الْغَيْن وَالرَّاء وَالْبَاء
الغَرْب، خلاف الشرق، وَهُوَ الْمغرب، وَقَوله تَعَالَى: (رب المَشرقين وَرب المغربين) ، أحد المغربين: اقصى مَا تَنْتَهِي إِلَيْهِ الشَّمْس فِي الصَّيف، وَالْآخر: اقصى مَا تَنْتَهِي إِلَيْهِ فِي الشتَاء، وَأحد المشرقين: أقْصَى مَا تشرق مِنْهُ الشَّمْس فِي الصَّيف، وأقصى مَا تشرق مِنْهُ الشتَاء، وَبَين الْمغرب الْأَقْصَى وَالْمغْرب الْأَدْنَى مائَة وَثَمَانُونَ مغربا، وَكَذَلِكَ بَين المشرقين، وَقَوله جلّ ثَنَاؤُهُ: (فَلَا اقْسمْ بربّ الْمَشَارِق والمغارب) ، جمع، لِأَنَّهُ أُرِيد أَنَّهَا تشرق كل يَوْم من مَوضِع، وتغرُب فِي مَوضِع، إِلَى انْتِهَاء السّنة.
وغربت الشَّمْس تغْرُب غروبا: غَابَتْ فِي الْمغرب. وَكَذَلِكَ غَرب النَّجمُ، وغَرَّبَ.
ومَغْربان الشَّمْس: حَيْثُ تغرب.
ولقيته مَغْرب الشَّمْس، ومُغَرْبانها، ومُغَيرباناتها، أَي: عِنْد غُرُوبهَا.
وغَرَّب الْقَوْم: ذَهَبُوا فِي الْمغرب.
واغربوا: أَتَوا الغَرْب.
وتَغرَّب: أَتَى من قِبَل الْمغرب.
والغَربيّ، من الشّجر: مَا أَصَابَته الشَّمْس بحرّها عِنْد افولها، وَفِي التَّنْزِيل: (زَيتونة لَا شرقية وَلَا غربية) .
والغَرْبُ: الذّهاب والتَّنَحِّي عَن النَّاس.
وَقد غرب عَنا يَغْرُب غرباً، وغَرَّب، واغرب.
وغربَّه، واغربه: نحّاه.
والغَرْبة، والغَرْب: النَّوى والبعد، وَقد تَغَرَّبَ، قَالَ ساعدةُ بن جؤية يصف سحابا:
ثمَّ انْتهى بَصري وَأصْبح جَالِسا مِنه لنجدٍ طائفٌ مُتغرِّبُ
وَقيل: متغرب، هُنَا، أَي: من قبل الْمغرب.
ونَوًى غَرْبةٌ: بعيدَة.
ودارهم غَرْبةٌ: نائية. واغرب الْقَوْم: انْتَووْا.
وشَأوٌ مُغرِّب. ومُغَرَّب: بعيد.
وَقَالُوا: هَل أطْرَفَتْنا من مُغَرِّبَة خبرٌ، أَي: من خبر جَاءَ من بُعد، وَقيل: إِنَّمَا هُوَ: هَل من مُغَرِّبةِ خَبَرٍ.
وَقَالَ يَعْقُوب: إِنَّمَا هُوَ: هَل جاءتك مُغَرِّبةُ خّبَرٍ، يَعْنِي الْخَبَر الَّذِي يَطرأ عَلَيْك من بدل سوى بلدك.
وَقَالَ ثَعْلَب: مَا عِنْده من مُغرِّبة خَبَرٍ، تستفهمه أَو تنفى ذَلِك عَنهُ، أَي: طريفة.
وغَرَّبت الكلابُ: امعنت فِي طلب الصَّيْد.
وغَرَّبه، وغَرَّب عَلَيْهِ: تَركه بُعْداً.
والغُرْبة، والغُرْب: النُّزوح عَن الوطن، قَالَ المُتلمّس:
أَلا ابلغا أفناء سَعَد بن مَالك رسالةَ مَن قد صَار فِي الغُرب جَانِبه
والاغتراب، والتغرب، كَذَلِك.
وَقد غَرَّبه الدَّهر.
وَرجل غُرُب، وغَريب: بعيد عَن وَطنه، وَالْجمع: غُرباء، وَالْأُنْثَى: غَرِيبَة، قَالَ:
إِذا كوكبُ الخَرقاء لَاحَ بسُحرة سُهَيْل أذاعت غَزلها فِي الغَرائِب
أَي: فرقته بَينهُنَّ، وَذَلِكَ لِأَن اكثر من يغزل بالاجرة إِنَّمَا هِيَ غَرِيبَة.
واغترب الرجل: نَكح فِي الغَرَائب، وَفِي الحَدِيث: " اغتربوا لَا تُضْوُوا " أَي: لَا يتَزَوَّج الرجل الْقَرَابَة فَيَجِيء وَلَده ضَاويا.
وقِدْح غَريب: لَيْسَ من الشّجر الَّتِي سَائِر القداح مِنْهَا.
وَرجل غَرِيبٌ: لَيْسَ من الْقَوْم.
والغَريب: الغامض من الْكَلَام.
وَكلمَة غَرِيبَة.
وَقد غرُبت، وَهُوَ من ذَلِك.
وفَرَس غَرْبٌ: مترام بِنَفسِهِ مُتتابع فِي حُضره لَا يُنْزِعُ حَتَّى يَبْعَد بفارسه. وَعين غَرْبة: بَعيدةُ المَطْرح.
وَإنَّهُ لغَرْب العَيْن، أَي: بعيد مَطرح الْعين.
وَالْأُنْثَى: غربَة الْعين، وَإِيَّاهَا عَنى الطّرمّاح بقوله:
ذَاك أم حَقْباء بَيْدانة غَرْبةُ العَين جَهاد المَسَامّ
واغرب عَلَيْهِ، وَأغْرب بِهِ: صنع بِهِ صُنعاً قبيحاً.
وعنقاءُ مُغْرِبٌ، ومُغْرِبةٌ، وعَنْقاء مُغْرب، على الْإِضَافَة، عَن أبي عَليّ: طَائِر عَظِيم يبعد فِي طيرانه. وَقيل: هُوَ من الالفاظ الدَّالَّة على غير معنى.
وأصابه سَهْمُ غَرْبٍ، وغَرَبٍ، إِذا كَانَ لَا يُدري من رَمَاه.
وَقيل: إِذا اتاه من حَيْثُ لَا يدْرِي.
وَقيل: إِذا تعمّد بِهِ غَيره فاصابه، وَقد يُوصف بِهِ.
والغَرِب، والغَرَبة: الحدّة.
والغَرب: النشاط والتَّمادي.
وَأغْرب: اشْتَدَّ ضحكه ولج فِيهِ.
واستَغْرب عَلَيْهِ الضحك، كَذَلِك.
والغَرْب: الراوية الَّتِي يحمل عَلَيْهَا المَاء.
والغَرْب: دلْوٌ عَظِيمَة من مسك ثَوْر، مُذَكّر، وَجمعه: غرُوب.
والغَرْب: عرق يسقى وَلَا يَنْقَطِع، وَهُوَ كالناسور.
وَقيل: هُوَ عرق فِي الْعين لَا يَنْقَطِع سقيه.
والغَرْب: مسيل الدمع حِين يخرج من الْعين.
والغُروب: الدُّمُوع تخرج من الْعين، قَالَ:
مَالك لَا تذكر أمّ عَمْرٍو إِلَّا لعينيك غرُوب تجْرِي وَاحِدهَا: غَرْبٌ.
وكل فيضة من الدمع: غرب، وَكَذَلِكَ هِيَ من الْخمر.
واسْتغرب الدمعُ: سَالَ.
وغَرْبَا العَين. مُقُدَّمها ومُؤَخرها.
والغَرْبُ: بَثرة تكون فِي العَين تُغذى وَلَا ترقأ.
وغَربت الْعين غَرَبا: ورم مَأقها.
وغَرْب الْفَم: كَثْرَة رِيقه وبلله.
وَجمعه: غرُوب.
وغُروب الْأَسْنَان: مناقع رِيقهَا، وَقيل: اطرافها.
والغَرَب: المَاء يسيل من الدَّلْو.
وَقيل: هُوَ كل مَا انصب من الدَّلْو من لدن رَأس الْبِئْر إِلَى الْحَوْض.
وَقيل: هُوَ مَا بَين الْبِئْر والحوض أَو حولهما من المَاء والطين، قَالَ ذُو الرمة:
وَأدْركَ المتبقَّي من ثَميلته وَمن ثَمائلها واستْنُشيء الغَرَبُ
وَقيل: هُوَ ريح المَاء والطين.
وَأغْرب الحوضَ والإناء: ملأهما، قَالَ بشر ابْن أبي خازم:
وَكَأن ظُعْنهمُ غَدَاة تحمَّلوا سُفُنٌ تكفأ فِي خَليج مُغْرَب
والإغراب: كَثْرَة المَال وحُسن الْحَال، من ذَلِك، كَأَن المَال يمْلَأ يَدي مَالِكه، وَحسن الْحَال يمْلَأ نفس ذِي الْحَال، قَالَ عدي بن زيد الْعَبَّادِيّ:
أَنْت مِمَّا لقيتَ يُبْطرك الإغ راب بالطَّيش مُعْجَبٌ مَحبورُ
والغَرَب: الْخمر، قَالَ:
دَعيني أصطبح غَرَبا فأُغرِبُ مَعَ الفِتْيان إِذْ صَبَحوا ثَموداَ والغَرَب: الذَّهَب.
وَقيل: الْفضة.
وَقيل: جَام من فضَّة، قَالَ الْأَعْشَى:
إِذا انكبّ أزهرُ بَين السُّقاة ترامَوْا بِهِ غَرَباً أَو نُضارَا
نصب " غربا " على الْحَال وَإِن كَانَ جوهرا، وَقد يكون تمييزا.
والغَرْبُ: الْقدح، وَالْجمع: اغراب، قَالَ الْأَعْشَى:
باكرَتْه الأغراب فِي سَنة النَّو م فتَجري خلالَ شَوْك السَّيال
ويُروى: باكَرَتْها.
والغَرَب: ضرب من الشّجر، واحدته: غَرَبة، قَالَ: عُودُكَ عود النُّضار لَا الغَرَبُ والغَرَب: دَاء يُصِيب الشَّاة فيتمعّط خرطومها ويَسقط مِنْهُ شَعر الْعين.
وَالْغَارِب: الْكَاهِل، من الخُف.
وَقيل: الغاربان: مقدم الظّهْر ومؤخره.
وغوارب المَاء: اعاليه، شبه بغوارب الْإِبِل.
وَقيل: غارب كل شَيْء: أَعْلَاهُ.
والغُرابان: طرفا الْوَرِكَيْنِ الأسفلان اللَّذَان يَليان أعالي الفخذين.
وَقيل: هما رُؤُوس الْوَرِكَيْنِ وأعالي فروعهما.
وَقيل: بل هما عظمان رقيقان أَسْفَل من الفراشة.
وَقيل: هما عظمان شاخصان يبتدان الصلب.
والغرابان، من الْفرس وَالْبَعِير: حرفا الْوَرِكَيْنِ اللَّذَان فَوق الذَّنب حَيْثُ التقا رَأْسا الورك الْيُمْنَى واليسرى. وَالْجمع: غِرْبَان.
وَقيل: الغِربان: أوراك الْإِبِل أَنْفسهَا، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
سأرْفَع قولا للحصَين ومُنذر تَطير بِهِ الغِرْبان شَطْر المواسم
قَالَ: الغِرْبان، هُنَا: أوُراك الْإِبِل، أَي: تحمله الروَاة إِلَى المواسم.
والغراب: طَائِر، وَالْجمع: اغربة، واغرُب، وغربان، وغُرُب؛ قَالَ: وانتم خِفافٌ مثل اجنحة الغُرُبْ وغرابين: جمع الْجمع.
وَقَوله:
زمَان على غُرَابٌ غُدافٌ فطَيَّره الشيبُ عَنِّي فطَارَا
إِنَّمَا عَنى بِهِ شدَّة سَواد شعره زمَان شبابه، وَقَوله: فطيره الشيب، لم يرد أَن جَوْهَر الشّعْر زَالَ، لكنه أَرَادَ أَن السوَاد أزاله الدَّهْر فبقى الشّعْر مُبْيضا.
وغُراب غارب، على الْمُبَالغَة، كَمَا قَالُوا، شعر شاعرٌ، وَمَوْت مائتٌ، قَالَ رؤبة: فازجُرْ من الطير الْغُرَاب الغاربا والغُراب: اسْم فرس لغَنيّ، على الشبيه بالغُراب من الطير.
ورِجْلُ الغُراب: ضرب من صرّ الْإِبِل شَدِيد، لَا يقدر الفصيل على أَن يرضع مَعَه وَلَا يَنحل.
وأصَرّ عَلَيْهِ رجلَ الْغُرَاب: ضَاقَ عَلَيْهِ الْأَمر.
وَكَذَلِكَ: صرّ عَلَيْهِ رجل الْغُرَاب، قَالَ الْكُمَيْت:
صَرّ رجلَ الْغُرَاب ملكُكَ فِي النا س على من أَرَادَ فِيهِ الفُجورا
ويروى: صُرَّ رِجْلَ الْغُرَاب مُلْكُك.
واغربة العَرب: سُودانهم، شبهوا بالأغربة فِي لونهم. والاغربة فِي الْجَاهِلِيَّة: عنترة، وخفاف بن ندبة السّلمِيّ، وَأَبُو عُميرة الْحباب السّلمِيّ أَيْضا، وسُليك ابْن السُّلكة، وَهِشَام بن عُقبة بن أبي مُعيط، إِلَّا أَن هشاماً، هَذَا، مُخضرم، وَقد وَلِىَ فِي الْإِسْلَام.
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: وَأَظنهُ قد وَلى الصائفة وَبَعض الكُوَر.
وَمن الاسلاميين: عبد الله بن خازم الإسلامي، وعُمير بن أبي عُمير بن الْحباب السُّلمي، وَهَمَّام ابْن مُطرِّف التَّغلبي، ومُنتشر بن وهب الْبَاهِلِيّ، ومَطَر ابْن أوفى الْمَازِني، وتأبَّط شرًّا، والشَّنْفري، وحاجز، كل ذَلِك عَن ابْن الاعرابي، وَلم ينْسب حاجزا، هَذَا، إِلَى أَب وَلَا أم وَلَا حَيّ وَلَا مَكَان، وَلَا عَرَّفه بِأَكْثَرَ من هَذَا.
وطار غرابها بجرادتك، وَذَلِكَ إِذا فَاتَ الْأَمر وَلم يطْمع فِيهِ، حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي.
واسودُ غُرابيّ، وغِربيب: شَدِيد السوَاد.
والغِربيب: ضرب من الْعِنَب بِالطَّائِف شَدِيد السوَاد، وَهُوَ أرق الْعِنَب وأجوده وأشده سوادا.
والغَرْب: الزَّرَق فِي عين الفَرس مَعَ ابيضاضها.
وعينٌ مُغْرَبة: زَرقاء بَيْضَاء الأشفار والمحاجر، فَإِذا ابْيَضَّتْ الحدقة، فَهُوَ اشد الإغراب.
والمُغْرَب، من الْإِبِل: الَّذِي تبيض اشفار عَينيه وحَدقتاه وهُلْبه وكل شَيْء مِنْهُ.
والمُغْرب، من الْخَيل: الَّذِي تتسع غُرته فِي جِهَته حَتَّى تجَاوز عَيْنَيْهِ.
وَقيل: الإغراب: بَيَاض الأرفاغ مِمَّا يَلِي الخاصرة.
وَقيل: الْمغرب: الَّذِي كل شَيْء مِنْهُ ابيض، وَهُوَ اقبح الْبيَاض.
والمُغْرَب: الصُّبح، لبياضه.
والغُراب: الْبرد، لذَلِك.
واغرب الرجل: ولدٌ لَهُ ولد ابيض.
والغَربيّ: صبغ احمر.
والغربيّ: فضيخُ النَّبِيذ.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغربي: يتَّخذ من الرُّطب وَحده، وَلَا يزَال شَاربه مُتماسكا مَا لم تُصبه الرِّيح، فَإِذا برز إِلَى الْهَوَاء وأصابته الرّيح ذهب عقله، وَلذَلِك قَالَ بعض شُرَّابه: إِن لم يكن غَربيّكم جيدا فَنحْن بِأَنَّهُ وبالرَيح
والغَرْب، بِسُكُون الرَّاء: شَجَرَة ضَخمة شاكة خَضراءُ حجازية، وَهِي الَّتِي يُعمل مِنْهَا الْكحل الَّذِي تُهْنأ بِهِ الْإِبِل.
واحدته: غَرْبة.
وغُرَّبٌ: جَبل فِيهِ مَاء يُقَال لَهُ: الغُرْبة، والغُرُبَّة، وَهُوَ الصَّحِيح.
والغٌرابيّ: ضرب من التَّمْر، عَن أبي حنيفَة.
الغَرْب، خلاف الشرق، وَهُوَ الْمغرب، وَقَوله تَعَالَى: (رب المَشرقين وَرب المغربين) ، أحد المغربين: اقصى مَا تَنْتَهِي إِلَيْهِ الشَّمْس فِي الصَّيف، وَالْآخر: اقصى مَا تَنْتَهِي إِلَيْهِ فِي الشتَاء، وَأحد المشرقين: أقْصَى مَا تشرق مِنْهُ الشَّمْس فِي الصَّيف، وأقصى مَا تشرق مِنْهُ الشتَاء، وَبَين الْمغرب الْأَقْصَى وَالْمغْرب الْأَدْنَى مائَة وَثَمَانُونَ مغربا، وَكَذَلِكَ بَين المشرقين، وَقَوله جلّ ثَنَاؤُهُ: (فَلَا اقْسمْ بربّ الْمَشَارِق والمغارب) ، جمع، لِأَنَّهُ أُرِيد أَنَّهَا تشرق كل يَوْم من مَوضِع، وتغرُب فِي مَوضِع، إِلَى انْتِهَاء السّنة.
وغربت الشَّمْس تغْرُب غروبا: غَابَتْ فِي الْمغرب. وَكَذَلِكَ غَرب النَّجمُ، وغَرَّبَ.
ومَغْربان الشَّمْس: حَيْثُ تغرب.
ولقيته مَغْرب الشَّمْس، ومُغَرْبانها، ومُغَيرباناتها، أَي: عِنْد غُرُوبهَا.
وغَرَّب الْقَوْم: ذَهَبُوا فِي الْمغرب.
واغربوا: أَتَوا الغَرْب.
وتَغرَّب: أَتَى من قِبَل الْمغرب.
والغَربيّ، من الشّجر: مَا أَصَابَته الشَّمْس بحرّها عِنْد افولها، وَفِي التَّنْزِيل: (زَيتونة لَا شرقية وَلَا غربية) .
والغَرْبُ: الذّهاب والتَّنَحِّي عَن النَّاس.
وَقد غرب عَنا يَغْرُب غرباً، وغَرَّب، واغرب.
وغربَّه، واغربه: نحّاه.
والغَرْبة، والغَرْب: النَّوى والبعد، وَقد تَغَرَّبَ، قَالَ ساعدةُ بن جؤية يصف سحابا:
ثمَّ انْتهى بَصري وَأصْبح جَالِسا مِنه لنجدٍ طائفٌ مُتغرِّبُ
وَقيل: متغرب، هُنَا، أَي: من قبل الْمغرب.
ونَوًى غَرْبةٌ: بعيدَة.
ودارهم غَرْبةٌ: نائية. واغرب الْقَوْم: انْتَووْا.
وشَأوٌ مُغرِّب. ومُغَرَّب: بعيد.
وَقَالُوا: هَل أطْرَفَتْنا من مُغَرِّبَة خبرٌ، أَي: من خبر جَاءَ من بُعد، وَقيل: إِنَّمَا هُوَ: هَل من مُغَرِّبةِ خَبَرٍ.
وَقَالَ يَعْقُوب: إِنَّمَا هُوَ: هَل جاءتك مُغَرِّبةُ خّبَرٍ، يَعْنِي الْخَبَر الَّذِي يَطرأ عَلَيْك من بدل سوى بلدك.
وَقَالَ ثَعْلَب: مَا عِنْده من مُغرِّبة خَبَرٍ، تستفهمه أَو تنفى ذَلِك عَنهُ، أَي: طريفة.
وغَرَّبت الكلابُ: امعنت فِي طلب الصَّيْد.
وغَرَّبه، وغَرَّب عَلَيْهِ: تَركه بُعْداً.
والغُرْبة، والغُرْب: النُّزوح عَن الوطن، قَالَ المُتلمّس:
أَلا ابلغا أفناء سَعَد بن مَالك رسالةَ مَن قد صَار فِي الغُرب جَانِبه
والاغتراب، والتغرب، كَذَلِك.
وَقد غَرَّبه الدَّهر.
وَرجل غُرُب، وغَريب: بعيد عَن وَطنه، وَالْجمع: غُرباء، وَالْأُنْثَى: غَرِيبَة، قَالَ:
إِذا كوكبُ الخَرقاء لَاحَ بسُحرة سُهَيْل أذاعت غَزلها فِي الغَرائِب
أَي: فرقته بَينهُنَّ، وَذَلِكَ لِأَن اكثر من يغزل بالاجرة إِنَّمَا هِيَ غَرِيبَة.
واغترب الرجل: نَكح فِي الغَرَائب، وَفِي الحَدِيث: " اغتربوا لَا تُضْوُوا " أَي: لَا يتَزَوَّج الرجل الْقَرَابَة فَيَجِيء وَلَده ضَاويا.
وقِدْح غَريب: لَيْسَ من الشّجر الَّتِي سَائِر القداح مِنْهَا.
وَرجل غَرِيبٌ: لَيْسَ من الْقَوْم.
والغَريب: الغامض من الْكَلَام.
وَكلمَة غَرِيبَة.
وَقد غرُبت، وَهُوَ من ذَلِك.
وفَرَس غَرْبٌ: مترام بِنَفسِهِ مُتتابع فِي حُضره لَا يُنْزِعُ حَتَّى يَبْعَد بفارسه. وَعين غَرْبة: بَعيدةُ المَطْرح.
وَإنَّهُ لغَرْب العَيْن، أَي: بعيد مَطرح الْعين.
وَالْأُنْثَى: غربَة الْعين، وَإِيَّاهَا عَنى الطّرمّاح بقوله:
ذَاك أم حَقْباء بَيْدانة غَرْبةُ العَين جَهاد المَسَامّ
واغرب عَلَيْهِ، وَأغْرب بِهِ: صنع بِهِ صُنعاً قبيحاً.
وعنقاءُ مُغْرِبٌ، ومُغْرِبةٌ، وعَنْقاء مُغْرب، على الْإِضَافَة، عَن أبي عَليّ: طَائِر عَظِيم يبعد فِي طيرانه. وَقيل: هُوَ من الالفاظ الدَّالَّة على غير معنى.
وأصابه سَهْمُ غَرْبٍ، وغَرَبٍ، إِذا كَانَ لَا يُدري من رَمَاه.
وَقيل: إِذا اتاه من حَيْثُ لَا يدْرِي.
وَقيل: إِذا تعمّد بِهِ غَيره فاصابه، وَقد يُوصف بِهِ.
والغَرِب، والغَرَبة: الحدّة.
والغَرب: النشاط والتَّمادي.
وَأغْرب: اشْتَدَّ ضحكه ولج فِيهِ.
واستَغْرب عَلَيْهِ الضحك، كَذَلِك.
والغَرْب: الراوية الَّتِي يحمل عَلَيْهَا المَاء.
والغَرْب: دلْوٌ عَظِيمَة من مسك ثَوْر، مُذَكّر، وَجمعه: غرُوب.
والغَرْب: عرق يسقى وَلَا يَنْقَطِع، وَهُوَ كالناسور.
وَقيل: هُوَ عرق فِي الْعين لَا يَنْقَطِع سقيه.
والغَرْب: مسيل الدمع حِين يخرج من الْعين.
والغُروب: الدُّمُوع تخرج من الْعين، قَالَ:
مَالك لَا تذكر أمّ عَمْرٍو إِلَّا لعينيك غرُوب تجْرِي وَاحِدهَا: غَرْبٌ.
وكل فيضة من الدمع: غرب، وَكَذَلِكَ هِيَ من الْخمر.
واسْتغرب الدمعُ: سَالَ.
وغَرْبَا العَين. مُقُدَّمها ومُؤَخرها.
والغَرْبُ: بَثرة تكون فِي العَين تُغذى وَلَا ترقأ.
وغَربت الْعين غَرَبا: ورم مَأقها.
وغَرْب الْفَم: كَثْرَة رِيقه وبلله.
وَجمعه: غرُوب.
وغُروب الْأَسْنَان: مناقع رِيقهَا، وَقيل: اطرافها.
والغَرَب: المَاء يسيل من الدَّلْو.
وَقيل: هُوَ كل مَا انصب من الدَّلْو من لدن رَأس الْبِئْر إِلَى الْحَوْض.
وَقيل: هُوَ مَا بَين الْبِئْر والحوض أَو حولهما من المَاء والطين، قَالَ ذُو الرمة:
وَأدْركَ المتبقَّي من ثَميلته وَمن ثَمائلها واستْنُشيء الغَرَبُ
وَقيل: هُوَ ريح المَاء والطين.
وَأغْرب الحوضَ والإناء: ملأهما، قَالَ بشر ابْن أبي خازم:
وَكَأن ظُعْنهمُ غَدَاة تحمَّلوا سُفُنٌ تكفأ فِي خَليج مُغْرَب
والإغراب: كَثْرَة المَال وحُسن الْحَال، من ذَلِك، كَأَن المَال يمْلَأ يَدي مَالِكه، وَحسن الْحَال يمْلَأ نفس ذِي الْحَال، قَالَ عدي بن زيد الْعَبَّادِيّ:
أَنْت مِمَّا لقيتَ يُبْطرك الإغ راب بالطَّيش مُعْجَبٌ مَحبورُ
والغَرَب: الْخمر، قَالَ:
دَعيني أصطبح غَرَبا فأُغرِبُ مَعَ الفِتْيان إِذْ صَبَحوا ثَموداَ والغَرَب: الذَّهَب.
وَقيل: الْفضة.
وَقيل: جَام من فضَّة، قَالَ الْأَعْشَى:
إِذا انكبّ أزهرُ بَين السُّقاة ترامَوْا بِهِ غَرَباً أَو نُضارَا
نصب " غربا " على الْحَال وَإِن كَانَ جوهرا، وَقد يكون تمييزا.
والغَرْبُ: الْقدح، وَالْجمع: اغراب، قَالَ الْأَعْشَى:
باكرَتْه الأغراب فِي سَنة النَّو م فتَجري خلالَ شَوْك السَّيال
ويُروى: باكَرَتْها.
والغَرَب: ضرب من الشّجر، واحدته: غَرَبة، قَالَ: عُودُكَ عود النُّضار لَا الغَرَبُ والغَرَب: دَاء يُصِيب الشَّاة فيتمعّط خرطومها ويَسقط مِنْهُ شَعر الْعين.
وَالْغَارِب: الْكَاهِل، من الخُف.
وَقيل: الغاربان: مقدم الظّهْر ومؤخره.
وغوارب المَاء: اعاليه، شبه بغوارب الْإِبِل.
وَقيل: غارب كل شَيْء: أَعْلَاهُ.
والغُرابان: طرفا الْوَرِكَيْنِ الأسفلان اللَّذَان يَليان أعالي الفخذين.
وَقيل: هما رُؤُوس الْوَرِكَيْنِ وأعالي فروعهما.
وَقيل: بل هما عظمان رقيقان أَسْفَل من الفراشة.
وَقيل: هما عظمان شاخصان يبتدان الصلب.
والغرابان، من الْفرس وَالْبَعِير: حرفا الْوَرِكَيْنِ اللَّذَان فَوق الذَّنب حَيْثُ التقا رَأْسا الورك الْيُمْنَى واليسرى. وَالْجمع: غِرْبَان.
وَقيل: الغِربان: أوراك الْإِبِل أَنْفسهَا، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
سأرْفَع قولا للحصَين ومُنذر تَطير بِهِ الغِرْبان شَطْر المواسم
قَالَ: الغِرْبان، هُنَا: أوُراك الْإِبِل، أَي: تحمله الروَاة إِلَى المواسم.
والغراب: طَائِر، وَالْجمع: اغربة، واغرُب، وغربان، وغُرُب؛ قَالَ: وانتم خِفافٌ مثل اجنحة الغُرُبْ وغرابين: جمع الْجمع.
وَقَوله:
زمَان على غُرَابٌ غُدافٌ فطَيَّره الشيبُ عَنِّي فطَارَا
إِنَّمَا عَنى بِهِ شدَّة سَواد شعره زمَان شبابه، وَقَوله: فطيره الشيب، لم يرد أَن جَوْهَر الشّعْر زَالَ، لكنه أَرَادَ أَن السوَاد أزاله الدَّهْر فبقى الشّعْر مُبْيضا.
وغُراب غارب، على الْمُبَالغَة، كَمَا قَالُوا، شعر شاعرٌ، وَمَوْت مائتٌ، قَالَ رؤبة: فازجُرْ من الطير الْغُرَاب الغاربا والغُراب: اسْم فرس لغَنيّ، على الشبيه بالغُراب من الطير.
ورِجْلُ الغُراب: ضرب من صرّ الْإِبِل شَدِيد، لَا يقدر الفصيل على أَن يرضع مَعَه وَلَا يَنحل.
وأصَرّ عَلَيْهِ رجلَ الْغُرَاب: ضَاقَ عَلَيْهِ الْأَمر.
وَكَذَلِكَ: صرّ عَلَيْهِ رجل الْغُرَاب، قَالَ الْكُمَيْت:
صَرّ رجلَ الْغُرَاب ملكُكَ فِي النا س على من أَرَادَ فِيهِ الفُجورا
ويروى: صُرَّ رِجْلَ الْغُرَاب مُلْكُك.
واغربة العَرب: سُودانهم، شبهوا بالأغربة فِي لونهم. والاغربة فِي الْجَاهِلِيَّة: عنترة، وخفاف بن ندبة السّلمِيّ، وَأَبُو عُميرة الْحباب السّلمِيّ أَيْضا، وسُليك ابْن السُّلكة، وَهِشَام بن عُقبة بن أبي مُعيط، إِلَّا أَن هشاماً، هَذَا، مُخضرم، وَقد وَلِىَ فِي الْإِسْلَام.
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: وَأَظنهُ قد وَلى الصائفة وَبَعض الكُوَر.
وَمن الاسلاميين: عبد الله بن خازم الإسلامي، وعُمير بن أبي عُمير بن الْحباب السُّلمي، وَهَمَّام ابْن مُطرِّف التَّغلبي، ومُنتشر بن وهب الْبَاهِلِيّ، ومَطَر ابْن أوفى الْمَازِني، وتأبَّط شرًّا، والشَّنْفري، وحاجز، كل ذَلِك عَن ابْن الاعرابي، وَلم ينْسب حاجزا، هَذَا، إِلَى أَب وَلَا أم وَلَا حَيّ وَلَا مَكَان، وَلَا عَرَّفه بِأَكْثَرَ من هَذَا.
وطار غرابها بجرادتك، وَذَلِكَ إِذا فَاتَ الْأَمر وَلم يطْمع فِيهِ، حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي.
واسودُ غُرابيّ، وغِربيب: شَدِيد السوَاد.
والغِربيب: ضرب من الْعِنَب بِالطَّائِف شَدِيد السوَاد، وَهُوَ أرق الْعِنَب وأجوده وأشده سوادا.
والغَرْب: الزَّرَق فِي عين الفَرس مَعَ ابيضاضها.
وعينٌ مُغْرَبة: زَرقاء بَيْضَاء الأشفار والمحاجر، فَإِذا ابْيَضَّتْ الحدقة، فَهُوَ اشد الإغراب.
والمُغْرَب، من الْإِبِل: الَّذِي تبيض اشفار عَينيه وحَدقتاه وهُلْبه وكل شَيْء مِنْهُ.
والمُغْرب، من الْخَيل: الَّذِي تتسع غُرته فِي جِهَته حَتَّى تجَاوز عَيْنَيْهِ.
وَقيل: الإغراب: بَيَاض الأرفاغ مِمَّا يَلِي الخاصرة.
وَقيل: الْمغرب: الَّذِي كل شَيْء مِنْهُ ابيض، وَهُوَ اقبح الْبيَاض.
والمُغْرَب: الصُّبح، لبياضه.
والغُراب: الْبرد، لذَلِك.
واغرب الرجل: ولدٌ لَهُ ولد ابيض.
والغَربيّ: صبغ احمر.
والغربيّ: فضيخُ النَّبِيذ.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغربي: يتَّخذ من الرُّطب وَحده، وَلَا يزَال شَاربه مُتماسكا مَا لم تُصبه الرِّيح، فَإِذا برز إِلَى الْهَوَاء وأصابته الرّيح ذهب عقله، وَلذَلِك قَالَ بعض شُرَّابه: إِن لم يكن غَربيّكم جيدا فَنحْن بِأَنَّهُ وبالرَيح
والغَرْب، بِسُكُون الرَّاء: شَجَرَة ضَخمة شاكة خَضراءُ حجازية، وَهِي الَّتِي يُعمل مِنْهَا الْكحل الَّذِي تُهْنأ بِهِ الْإِبِل.
واحدته: غَرْبة.
وغُرَّبٌ: جَبل فِيهِ مَاء يُقَال لَهُ: الغُرْبة، والغُرُبَّة، وَهُوَ الصَّحِيح.
والغٌرابيّ: ضرب من التَّمْر، عَن أبي حنيفَة.