زحنقف
الزَّحَنْقَفُ، كجَحَنْفَلٍ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: هُوَ الزَّاحِفُ عَلَى اسْتِهِ، قَالَ الصَّاغَانِيُّ: والْقِيَاسُ مِن جِهَةِ الاشْتِقَاقِ أَنْ يَكُونَ بِفَاءَيْنِ، مِن زَحَفَ قد تَقَدَّمَ، قَالَ الأَغْلَبُ، فِيمَا أَنْشَدَه أَبو سَعِيدٍ: طَلَّةُ شَيْخٍ أَرْسَحٍ زَحَنْقَفِ لَهُ ثَنَايَا مِثْلُ حَبِّ الْعُلَّفِ فبَصُرَتْ بنَاشِئٍ مُهَفْهَفِ قَالَ الصَّاغَانِيُّ: قَوْلُه: أَرْسَح، يُقَوِّي كَوْنَه بفَاءَيْنِ، وذكَره الأَزْهَرِيُّ فِي الخُمَاسِيِّ، وَلَو كَانَ بفَاءَيْنِ لَكَانَ مَوْضِعَ ذِكْرِهِ الثُّلاَثِيُّ.
الزَّحَنْقَفُ، كجَحَنْفَلٍ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: هُوَ الزَّاحِفُ عَلَى اسْتِهِ، قَالَ الصَّاغَانِيُّ: والْقِيَاسُ مِن جِهَةِ الاشْتِقَاقِ أَنْ يَكُونَ بِفَاءَيْنِ، مِن زَحَفَ قد تَقَدَّمَ، قَالَ الأَغْلَبُ، فِيمَا أَنْشَدَه أَبو سَعِيدٍ: طَلَّةُ شَيْخٍ أَرْسَحٍ زَحَنْقَفِ لَهُ ثَنَايَا مِثْلُ حَبِّ الْعُلَّفِ فبَصُرَتْ بنَاشِئٍ مُهَفْهَفِ قَالَ الصَّاغَانِيُّ: قَوْلُه: أَرْسَح، يُقَوِّي كَوْنَه بفَاءَيْنِ، وذكَره الأَزْهَرِيُّ فِي الخُمَاسِيِّ، وَلَو كَانَ بفَاءَيْنِ لَكَانَ مَوْضِعَ ذِكْرِهِ الثُّلاَثِيُّ.