زرفن
: (الزُّرْفِينُ، بالضَّمِّ والكَسْرِ) ، هَكَذَا ضَبَطَه الجَوْهرِيُّ.
قالَ الأزْهرِيُّ: (حَلْقَةٌ للبابِ) ؛ والجمْعُ زَرافِبنُ، عَن ابنِ شُمَيْل.
قالَ الأَزْهرِيُّ: والصَّوابُ بالكسْرِ وليسَ فِي كَلامِهم فُعْليل بالضمِّ. (أَو عامٌّ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: كانتْ دِرْع رَسُولِ الّلهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ذاتَ زَرافِين إِذا عُلِّقَتْ بزَرافِينِها سَتَرَتْ، وَإِذا أُرْسِلَتْ مَسَّتِ الأَرضُ.
وَهُوَ (مُعَرَّبٌ) عَن فارِسِيَ، كَمَا فِي الصِّحاحِ.
(وَقد زَرْفَنَ صُدْغَيْه: جَعَلَهُما كالزُّرْفِين) .
وقالَ الجوْهرِيُّ: كلمةٌ مُوَلَّدَةٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الزِّرْفِينُ، بالكسْرِ: جماعَةُ الناسِ.
: (الزُّرْفِينُ، بالضَّمِّ والكَسْرِ) ، هَكَذَا ضَبَطَه الجَوْهرِيُّ.
قالَ الأزْهرِيُّ: (حَلْقَةٌ للبابِ) ؛ والجمْعُ زَرافِبنُ، عَن ابنِ شُمَيْل.
قالَ الأَزْهرِيُّ: والصَّوابُ بالكسْرِ وليسَ فِي كَلامِهم فُعْليل بالضمِّ. (أَو عامٌّ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: كانتْ دِرْع رَسُولِ الّلهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ذاتَ زَرافِين إِذا عُلِّقَتْ بزَرافِينِها سَتَرَتْ، وَإِذا أُرْسِلَتْ مَسَّتِ الأَرضُ.
وَهُوَ (مُعَرَّبٌ) عَن فارِسِيَ، كَمَا فِي الصِّحاحِ.
(وَقد زَرْفَنَ صُدْغَيْه: جَعَلَهُما كالزُّرْفِين) .
وقالَ الجوْهرِيُّ: كلمةٌ مُوَلَّدَةٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الزِّرْفِينُ، بالكسْرِ: جماعَةُ الناسِ.