[جود] فيه: باعده الله من النار سبعين خريفاً للمضمر "المجيد" أي صاحب الجواد وهو الفرس السابق الجيد نحو رجل مقو ومضعف أي صاحب دابة قوية أو ضعيفة. ومنه ح الصراط: منهم من يمر "كأجاويد" الخيل، هي جمع أجواد جمع جواد. ك: فناج مسلم بفتح لام مشددة. نه ومنه ح: التسبيح أفضل من الحمل على عشرين "جواداً". وح: فسرت إليه "جواداً" أي سريعاً كالفرس الجواد، أو سيراً جواداً كما يقال: سرنا عقبة جواداً، أي بعيدة. وفيه: فلم يأت أحد إلا حدث "بالجود". ك: بفتح جيم. نه: أي المطر الواسع، جادهم المطر يجودهم جوداً. ومنه ح: تركت أهل مكة وقد "جيدوا" أي مطروا مطراً جوداً. وفيه: "يجود" بنفسه، أي يخرجها ويدفعها كما يدفع الإنسان ماله يجود به، يريد أنه في النزع وسياق الموت. وفيه: "تجودتها" لك، أي تخيرت الأجود منها. وفي ح ابن سلام: فإذا أنا "بجواد" جمع جادة وهي معظم الطريق وذكره هنا لظاهره. ك: وكان "أجود" ما يكون
في رمضان، هو بالرفع أشهر وخبر كان في رمضان، وعلى النصب اسمه ضمير النبي صلى الله عليه وسلم. ش: وعلى الرفع مبتدأ وخبر، وفي كان ضمير شأن، وما مصدرية، والوقت مقدر. ك: "أجود" وأجد حتى انتهى، أجد من الجد في الأمور، وأجود من الجود، وحتى انتهى أي إلى آخر عمره، وبعد رسول الله أي بعد وفاته، ومن عمر مفضل عليه. وفيه: يسير الراكب "الجواد" هو بالنصب مفعول الراكب. و"الجودي" جبل بجزيرة دجلة والفرات. ط: من "أجود" جوداً؟ هو من الجودة أي أحسن جوداً وأبلغه، أو من الجود والكرم أي من الذي جوده أجود فيكون إسناداً مجازياً، أو استعارة مكنية على تشبيه الجود بإنسان، وضمير أجوده لبني آدم بتأويل إنسان، أو للجود، ومن بعدي زمانية أو رتبية، وهذا أظهر، ونشر العلم يعم التدريس والتصنيف وترغيب الناس فيه، قوله: أميراً وحده، أي يبعث معلم الخير أميراً وحده، أي كالجماعة لها أمير ومأمور، كما روى في الأخرى: يبعث أمة، وكما قيل: وليس بمستنكر أن يجمع العالم في واحد. وفيه: فالتزمني وكانت تلك "أجود" و"أجود" تلك المعانقة، وكرر أفعل ولم يذكر المتعلق لتعم ويحتمل إرادة أجودة من المصافحة، وأجود بمعنى فأجود نحو الأحسن فالأحسن. وفيه: مسيرة الراكب "المجود" هو إما صفة الراكب أي الذي يجود ركض الفرس، أو مضاف إليه أي الفرس الذي يجود في عدوه فهو فاعل من جودت تجويداً.