(ج ور)
الجَوْر: نقيض الْعدْل.
جَار يجور جَوْرا. وَقوم جَوَرة، وجارة.
والجَوْر: ضد الْقَصْد.
وكل من مَال: فقد جَار وَمِنْه جَوْر الْحَاكِم: إِنَّمَا هُوَ ميله فِي حكمه.
وجار عَن الطَّرِيق: عَدَل، وَقَول أبي ذُؤَيْب:
فإنَّ الَّتِي فِينَا زَعَمْتَ ومثلَها ... لفِيك ولكنّي اراك تجورها
إِنَّمَا أَرَادَ: تجور عَنْهَا فَحذف وعدى.
واجار غَيره، قَالَ عَمْرو بن عَجْلان:
وقولا لَهَا لَيْسَ الطَّرِيق أجارَنا ... ولكننا جُرْنا لنلقاكمُ عَمْدا
وَطَرِيق جَوْر: جَائِر، وصِف بِالْمَصْدَرِ، وَقَوله تَعَالَى: (ومِنْهَا جَائِر) فسره ثَعْلَب فَقَالَ: يَعْنِي الْيَهُود وَالنَّصَارَى.
وجاور الرجل مجاورة، وجِوارا: ساكنه.
وَإنَّهُ لحسن الجِيرة: لحَال من الجِوار، وَضرب مِنْهُ.
وجاور بني فلَان وَفِيهِمْ مجاورة، وجِوَارا: تَحْرم بِجوارهم، وَهُوَ من ذَلِك.
وَالِاسْم: الجُوَار والجِوار.
واذهب فِي جُوَار الله.
وجارُك: الَّذِي يجاورك.
وَالْجمع: أَجْوار، وجِيرة، وجِيران، وَلَا نَظِير لَهُ إِلَّا قاع وأقواع وقيعان وقيعة.
وتجاوروا، واجتوروا: جاور بَعضهم بَعْضًا.
أصحوها فِي اجتوروا إِذا كَانَت فِي معنى تجاوروا، فَجعلُوا ترك الإعلال دَلِيلا على أَنه فِي معنى مَا لَا بُد من صِحَّته وَهُوَ تجاوروا.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: اجتوروا تجاوُراً وتجاوروا اجتواراً، وضعُوا كل وَاحِد من المصدرين مَوضِع صَاحبه لتساوي الْفِعْلَيْنِ فِي الْمَعْنى وَكَثْرَة دُخُول كل وَاحِد من البناءين على صَاحبه. وَقد جَاءَ: اجتاروا، معلا، قَالَ مُلَيح الهذليّ:
كدُلّح الشَّرَب المجتارِ زيَّنه ... حَمْل عثاكيل فَهُوَ الواتِن الرَّكِد وجارة الرجل: امْرَأَته.
وَقيل: هَوَاهُ، قَالَ الْأَعْشَى:
يَا جارتا مَا أَنْت جارَهُ
بَانَتْ لتحزُنَنا عَفَارَهْ
وأجار الرجل إِجَارَة، وجارة، الْأَخِيرَة عَن كرَاع: خفره.
واستجاره: سَأَلَهُ أَن يُجيره، وَفِي التَّنْزِيل: (وإِن أحد من الْمُشْركين استجارك) .
وجارُك: المستجير بك.
وهم جارةٌ من ذَلِك الْأَمر، حَكَاهُ ثَعْلَب: أَي مجيرون، وَلَا ادري كَيفَ ذَلِك، إِلَّا أَن يكون على توهم طرح الزَّائِد حَتَّى يكون الْوَاحِد كَأَنَّهُ جَائِر ثمَّ يكسر على فَعَلة مثل كَاتب وكَتَبة، وَإِلَّا فَلَا وَجه لَهُ.
وجَوَار الدَّار: طَوَارها.
وجَوَّر البِناء والخِباء وَغَيرهمَا: صَرَعه وقَلَبه، قَالَ عُرْوة بن الْورْد:
قَلِيل التمَاس الزَّاد إلاّ لنَفسِهِ ... إِذا هُوَ أضحَى كالعَرِيش المُجَوَّر
وتجوّر هُوَ: تهدَّم.
وضربه ضَرْبَة تجوَّر مِنْهَا: أَي سقط.
وتجوّر على فرَاشه: اضْطجع، وَقَول الأعلم الْهُذلِيّ يصف رحم الْمَرْأَة هجاها:
متغضّفٍ كالجَفْر باكره ... وِرْدُ الجَمِيع بجائر ضخمِ
قَالَ السكرِي: عَنى بالجائر الْعَظِيم من الدلاء.
والجَوَار: المَاء الْكثير، قَالَ الْقطَامِي يصف سفينة نوح عَلَيْهِ السَّلَام:
وَلَوْلَا اللهُ جَار بهَا الجَوَارُ
وغيث جِوَرّ: غزير، قَالَ: لَا تسقِه صَيّب عَزّاف جِوَرّْ
ويروى: " غَرّاف ".
والجِوَرّ: الصُّلب الشَّديد.
والجِوَّار: الأكّار.
والإجَارة فِي قَول الْخَلِيل: أَن تكون القافية طاء، وَالْأُخْرَى دَالا وَنَحْو ذَلِك.
وَغَيره يُسَمِّيه: الإكفاء.
وَفِي المُصَنّف: الْإِجَازَة، بالزاي.
وَالْجَار: مَوضِع بساحل عُمان.
وجِيران: مَوضِع، قَالَ الرَّاعِي:
كَأَنَّهَا ناشِط حمّ قوائمه ... من وحَش جِيران بَين القُفّ والضَّفر
وجُوُر: مَدِينَة، لم تُصرف لمَكَان العجمة.
الجَوْر: نقيض الْعدْل.
جَار يجور جَوْرا. وَقوم جَوَرة، وجارة.
والجَوْر: ضد الْقَصْد.
وكل من مَال: فقد جَار وَمِنْه جَوْر الْحَاكِم: إِنَّمَا هُوَ ميله فِي حكمه.
وجار عَن الطَّرِيق: عَدَل، وَقَول أبي ذُؤَيْب:
فإنَّ الَّتِي فِينَا زَعَمْتَ ومثلَها ... لفِيك ولكنّي اراك تجورها
إِنَّمَا أَرَادَ: تجور عَنْهَا فَحذف وعدى.
واجار غَيره، قَالَ عَمْرو بن عَجْلان:
وقولا لَهَا لَيْسَ الطَّرِيق أجارَنا ... ولكننا جُرْنا لنلقاكمُ عَمْدا
وَطَرِيق جَوْر: جَائِر، وصِف بِالْمَصْدَرِ، وَقَوله تَعَالَى: (ومِنْهَا جَائِر) فسره ثَعْلَب فَقَالَ: يَعْنِي الْيَهُود وَالنَّصَارَى.
وجاور الرجل مجاورة، وجِوارا: ساكنه.
وَإنَّهُ لحسن الجِيرة: لحَال من الجِوار، وَضرب مِنْهُ.
وجاور بني فلَان وَفِيهِمْ مجاورة، وجِوَارا: تَحْرم بِجوارهم، وَهُوَ من ذَلِك.
وَالِاسْم: الجُوَار والجِوار.
واذهب فِي جُوَار الله.
وجارُك: الَّذِي يجاورك.
وَالْجمع: أَجْوار، وجِيرة، وجِيران، وَلَا نَظِير لَهُ إِلَّا قاع وأقواع وقيعان وقيعة.
وتجاوروا، واجتوروا: جاور بَعضهم بَعْضًا.
أصحوها فِي اجتوروا إِذا كَانَت فِي معنى تجاوروا، فَجعلُوا ترك الإعلال دَلِيلا على أَنه فِي معنى مَا لَا بُد من صِحَّته وَهُوَ تجاوروا.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: اجتوروا تجاوُراً وتجاوروا اجتواراً، وضعُوا كل وَاحِد من المصدرين مَوضِع صَاحبه لتساوي الْفِعْلَيْنِ فِي الْمَعْنى وَكَثْرَة دُخُول كل وَاحِد من البناءين على صَاحبه. وَقد جَاءَ: اجتاروا، معلا، قَالَ مُلَيح الهذليّ:
كدُلّح الشَّرَب المجتارِ زيَّنه ... حَمْل عثاكيل فَهُوَ الواتِن الرَّكِد وجارة الرجل: امْرَأَته.
وَقيل: هَوَاهُ، قَالَ الْأَعْشَى:
يَا جارتا مَا أَنْت جارَهُ
بَانَتْ لتحزُنَنا عَفَارَهْ
وأجار الرجل إِجَارَة، وجارة، الْأَخِيرَة عَن كرَاع: خفره.
واستجاره: سَأَلَهُ أَن يُجيره، وَفِي التَّنْزِيل: (وإِن أحد من الْمُشْركين استجارك) .
وجارُك: المستجير بك.
وهم جارةٌ من ذَلِك الْأَمر، حَكَاهُ ثَعْلَب: أَي مجيرون، وَلَا ادري كَيفَ ذَلِك، إِلَّا أَن يكون على توهم طرح الزَّائِد حَتَّى يكون الْوَاحِد كَأَنَّهُ جَائِر ثمَّ يكسر على فَعَلة مثل كَاتب وكَتَبة، وَإِلَّا فَلَا وَجه لَهُ.
وجَوَار الدَّار: طَوَارها.
وجَوَّر البِناء والخِباء وَغَيرهمَا: صَرَعه وقَلَبه، قَالَ عُرْوة بن الْورْد:
قَلِيل التمَاس الزَّاد إلاّ لنَفسِهِ ... إِذا هُوَ أضحَى كالعَرِيش المُجَوَّر
وتجوّر هُوَ: تهدَّم.
وضربه ضَرْبَة تجوَّر مِنْهَا: أَي سقط.
وتجوّر على فرَاشه: اضْطجع، وَقَول الأعلم الْهُذلِيّ يصف رحم الْمَرْأَة هجاها:
متغضّفٍ كالجَفْر باكره ... وِرْدُ الجَمِيع بجائر ضخمِ
قَالَ السكرِي: عَنى بالجائر الْعَظِيم من الدلاء.
والجَوَار: المَاء الْكثير، قَالَ الْقطَامِي يصف سفينة نوح عَلَيْهِ السَّلَام:
وَلَوْلَا اللهُ جَار بهَا الجَوَارُ
وغيث جِوَرّ: غزير، قَالَ: لَا تسقِه صَيّب عَزّاف جِوَرّْ
ويروى: " غَرّاف ".
والجِوَرّ: الصُّلب الشَّديد.
والجِوَّار: الأكّار.
والإجَارة فِي قَول الْخَلِيل: أَن تكون القافية طاء، وَالْأُخْرَى دَالا وَنَحْو ذَلِك.
وَغَيره يُسَمِّيه: الإكفاء.
وَفِي المُصَنّف: الْإِجَازَة، بالزاي.
وَالْجَار: مَوضِع بساحل عُمان.
وجِيران: مَوضِع، قَالَ الرَّاعِي:
كَأَنَّهَا ناشِط حمّ قوائمه ... من وحَش جِيران بَين القُفّ والضَّفر
وجُوُر: مَدِينَة، لم تُصرف لمَكَان العجمة.