الْخَاء والشين وَالْبَاء
الخَشبة: مَا غَلُظ من العيدان، وَالْجمع: خَشَب، وخُشًب، وخُشْب.
وَبَيت مُخْتشب: ذُو خَشب.
والخَشّابة: باعتُها.
وتَخَشْبت الإبلُ: أكلت الخَشب، قَالَ الراجز وَوصف إبِلا:
حَرَّقها من النَّجيل اشهبُهْ أفنانُه وَجعلت تَخَشَّبُهْ
والخَشيبة: الطَّبيعة.
وخَشب السيفَ يَخْشِبه خَشْباً، فَهُوَ مَخشوب وخَشِيب: طَبعَه، وَقيل: صَقله.
والخشيب من السيوف: الصَّقيل.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لم يُصقل وَلَا أحْكم عَملُه.
وَقيل: هُوَ الحَدِيث الصَّنْعَة.
وَقيل: الخَشْب فِي السَّيْف: أَن تضع سِنَانًا عريضاً عَلَيْهِ أملس فتدلُكه بِهِ. فَإِن كَانَ فِيهِ شَعثٌ أَو شقوق أَو حدب ذهب بِهِ. والخشابة: مِطْرَق دقيقٌ إِذا صَقل الصَّيْقلُ السَّيْف وفَرغ مِنْهُ أجراها عَلَيْهِ فَلَا يُغيرِّه الجَفن. هَذِه عَن الهَجري.
واختشب السَّيْف: اتَّخذهُ خَشِيبا، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
وَلَا فَتْكَ إلاّ سَعْى عُمرٍو ورهطِه بِمَا اختشبوا من مِعْضَدٍ ودَدَان
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: خَشب القوسَ يَخشبها خَشبا: عَمِلها عَمَلَها الاول، وَهِي خَشيب، من قِسِيٍّ خُشُب وخَشائب.
وقدح مَخشوب وخَشيب: منحوت، قَالَ أَوْس فِي صفة خيل:
فَجلْجلها طورَيْن ثمَّ افاضها كَمَا أرْسلت مَخشوبةٌ لم تقوَّمِ
ويروى: تَقدَّم، أَي: تُعلَّم.
وخَشبَ الشِّعر يَخْشِبه خَشْبا: إِذا قَالَه كَمَا يَجِيء وَلم يَتنوّق فِيهِ وَلَا تعمّل لَهُ.
والخَشيب: الرَّدِيء والمُنْتقَى.
والخشيب: الْيَابِس. عَن كُراع.
وَأرَاهُ قَالَ: الخَشِيب، والخشِيبىّ.
والخَشِب من الرِّجَال: الطَّوِيل الجافي العاري الْعِظَام مَعَ شدَّة وصلابة وغِلَظ، وَكَذَلِكَ هُوَ من الْجمال، وَقد اخشوشب.
وعيش خَشب: غير متأنَّقٍ فِيهِ، وَهُوَ من ذَلِك.
واخَشوشبَ فِي عيشه: شِظف.
وَقَالُوا: تمعددُوا واخشوشِبوا، أَي: اصْبِرُوا على جَهد العَيش.
وَقيل: تكلفوا ذَلِك ليَكُون اجلد لكم.
ويروى: وَاخْشَوْشنُوا، من العيشة الخشناء.
وَرجل اخشب: خشن عَظِيم، قَالَ: تَحْسِب فَوق الشَّول مِنْهُ اخشبا والاخشب من القُفّ: مَا غلُظ وخَشُن وتَحجّر، وَالْجمع: اخاشب، لِأَنَّهُ غلب غَلَبَة الْأَسْمَاء. وَقد قيل فِي مؤنثه: الخشباء، قَالَ كثيرِّ عزة:
يَنُوء فيعدُو من قريب إِذا عدا ويكُمن فِي خَشباء وَعْثٍ مَقِيلُها
فإمَّا أَن يكون اسْما كالصَّلفاء، وَإِمَّا أَن يكون صفة على مَا يطرد فِي بَاب افْعَل، وَالْأول أَجود، لقَولهم فِي جمعه: الأخاشب.
وَقيل: الخشباء، فِي قَول كثيرِّ: الغَيضة، وَالْأول أعرف.
واخشبا مَكَّة: جبلاها، لذَلِك.
واخاشب الصِّمّان: جبال اجْتمعت بالصِّمّان فِي محّلة بني تَمِيم، لَيْسَ قربهَا أكمة وَلَا جَبل.
وكل خَشن: أخشب وخَشِب.
والخَشْبُ: الْخَلْط والانتقاء، وَهُوَ ضد، خَشَبَه يخشِبه خَشْبا، فَهُوَ مَخْشوب، وخَشيب، قَالَ: ... لَا مُقرفٍ وَلَا مَخشُوبِ وَطَعَام مَخشوب: إِن كَانَ حبّاً فَهُوَ مُفَلَّقٌ قَفارٌ، وَإِن كَانَ لَحْمًا فنيءٌ لم يَنْضج.
وَرجل خَشِب قَشِب: لَا خيرَ عِنْده.
والخِشَاب: بُطون من بني تَمِيم، قَالَ جرير:
اثعلبة الفوارسِ أم رياحاً عدلتَ بهم طُهَيَّة والخِشابا
ويروى: أم رباحا.
وخُشْبان: اسْم.
وخشبان: لقب.
وَذُو خَشَب: مَوضِع.
قَالَ الطرماح: أَو كالفتَى حاتِمٍ إِذْ قَالَ مَا ملكتْ كَفاي للنَّاس نُهَبى يَوْم ذِي خَشَبِ
الخَشبة: مَا غَلُظ من العيدان، وَالْجمع: خَشَب، وخُشًب، وخُشْب.
وَبَيت مُخْتشب: ذُو خَشب.
والخَشّابة: باعتُها.
وتَخَشْبت الإبلُ: أكلت الخَشب، قَالَ الراجز وَوصف إبِلا:
حَرَّقها من النَّجيل اشهبُهْ أفنانُه وَجعلت تَخَشَّبُهْ
والخَشيبة: الطَّبيعة.
وخَشب السيفَ يَخْشِبه خَشْباً، فَهُوَ مَخشوب وخَشِيب: طَبعَه، وَقيل: صَقله.
والخشيب من السيوف: الصَّقيل.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لم يُصقل وَلَا أحْكم عَملُه.
وَقيل: هُوَ الحَدِيث الصَّنْعَة.
وَقيل: الخَشْب فِي السَّيْف: أَن تضع سِنَانًا عريضاً عَلَيْهِ أملس فتدلُكه بِهِ. فَإِن كَانَ فِيهِ شَعثٌ أَو شقوق أَو حدب ذهب بِهِ. والخشابة: مِطْرَق دقيقٌ إِذا صَقل الصَّيْقلُ السَّيْف وفَرغ مِنْهُ أجراها عَلَيْهِ فَلَا يُغيرِّه الجَفن. هَذِه عَن الهَجري.
واختشب السَّيْف: اتَّخذهُ خَشِيبا، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
وَلَا فَتْكَ إلاّ سَعْى عُمرٍو ورهطِه بِمَا اختشبوا من مِعْضَدٍ ودَدَان
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: خَشب القوسَ يَخشبها خَشبا: عَمِلها عَمَلَها الاول، وَهِي خَشيب، من قِسِيٍّ خُشُب وخَشائب.
وقدح مَخشوب وخَشيب: منحوت، قَالَ أَوْس فِي صفة خيل:
فَجلْجلها طورَيْن ثمَّ افاضها كَمَا أرْسلت مَخشوبةٌ لم تقوَّمِ
ويروى: تَقدَّم، أَي: تُعلَّم.
وخَشبَ الشِّعر يَخْشِبه خَشْبا: إِذا قَالَه كَمَا يَجِيء وَلم يَتنوّق فِيهِ وَلَا تعمّل لَهُ.
والخَشيب: الرَّدِيء والمُنْتقَى.
والخشيب: الْيَابِس. عَن كُراع.
وَأرَاهُ قَالَ: الخَشِيب، والخشِيبىّ.
والخَشِب من الرِّجَال: الطَّوِيل الجافي العاري الْعِظَام مَعَ شدَّة وصلابة وغِلَظ، وَكَذَلِكَ هُوَ من الْجمال، وَقد اخشوشب.
وعيش خَشب: غير متأنَّقٍ فِيهِ، وَهُوَ من ذَلِك.
واخَشوشبَ فِي عيشه: شِظف.
وَقَالُوا: تمعددُوا واخشوشِبوا، أَي: اصْبِرُوا على جَهد العَيش.
وَقيل: تكلفوا ذَلِك ليَكُون اجلد لكم.
ويروى: وَاخْشَوْشنُوا، من العيشة الخشناء.
وَرجل اخشب: خشن عَظِيم، قَالَ: تَحْسِب فَوق الشَّول مِنْهُ اخشبا والاخشب من القُفّ: مَا غلُظ وخَشُن وتَحجّر، وَالْجمع: اخاشب، لِأَنَّهُ غلب غَلَبَة الْأَسْمَاء. وَقد قيل فِي مؤنثه: الخشباء، قَالَ كثيرِّ عزة:
يَنُوء فيعدُو من قريب إِذا عدا ويكُمن فِي خَشباء وَعْثٍ مَقِيلُها
فإمَّا أَن يكون اسْما كالصَّلفاء، وَإِمَّا أَن يكون صفة على مَا يطرد فِي بَاب افْعَل، وَالْأول أَجود، لقَولهم فِي جمعه: الأخاشب.
وَقيل: الخشباء، فِي قَول كثيرِّ: الغَيضة، وَالْأول أعرف.
واخشبا مَكَّة: جبلاها، لذَلِك.
واخاشب الصِّمّان: جبال اجْتمعت بالصِّمّان فِي محّلة بني تَمِيم، لَيْسَ قربهَا أكمة وَلَا جَبل.
وكل خَشن: أخشب وخَشِب.
والخَشْبُ: الْخَلْط والانتقاء، وَهُوَ ضد، خَشَبَه يخشِبه خَشْبا، فَهُوَ مَخْشوب، وخَشيب، قَالَ: ... لَا مُقرفٍ وَلَا مَخشُوبِ وَطَعَام مَخشوب: إِن كَانَ حبّاً فَهُوَ مُفَلَّقٌ قَفارٌ، وَإِن كَانَ لَحْمًا فنيءٌ لم يَنْضج.
وَرجل خَشِب قَشِب: لَا خيرَ عِنْده.
والخِشَاب: بُطون من بني تَمِيم، قَالَ جرير:
اثعلبة الفوارسِ أم رياحاً عدلتَ بهم طُهَيَّة والخِشابا
ويروى: أم رباحا.
وخُشْبان: اسْم.
وخشبان: لقب.
وَذُو خَشَب: مَوضِع.
قَالَ الطرماح: أَو كالفتَى حاتِمٍ إِذْ قَالَ مَا ملكتْ كَفاي للنَّاس نُهَبى يَوْم ذِي خَشَبِ