الْخَاء وَالضَّاد وَالرَّاء
الخُضرة: من الألوان، يكون ذل فِي الْحَيَوَان والنبات وَغَيرهمَا مِمَّا يقبله.
وَحَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي فِي المَاء أَيْضا.
وَقد اخضّر، وَهُوَ أَخْضَر، وخَضِر، وخَضُور وخَضير، ويَخْضيرٌ، ويَخضورٌ، قَالَ: بالخُشْب دُون الهَدَب اليَخْضُورِ وكُل غَضٍّ خَضِر. وَفِي التَّنْزِيل: (فأخرجنا مِنْهُ خَضِراً) .
وَقيل: الخضِر، هُنَا: الزَّرْع.
وشجرة خَضِرة: خَضْراء غَضّة.
وَأَرْض خَضِرة ويَخْضُورٌ: كَثِيرَة الخُضرة.
وخَضِر الزرعُ خَضَرا: نَعم. واخضره الريُّ.
وَأَرْض مَخضَرَة، على مِثَال مبقلة: ذَات خضرَة. وقريء: (فَتُصْبِح الأَرْض مُخْضَرَّةً) . واختُضر الشَّيْء: اخذ طريّاً غَضّاً.
وشابُ مُخْتَضَر: مَاتَ فتيّاً.
واخْتَضَرَ البعيرَ: اخذه من الْإِبِل وَهُوَ صَعب لم يُذلَّل، فخَطمه وَسَاقه.
وَمَاء أَخْضَر: يَضرب إِلَى الخُضرة، من صفائه.
وخُضارة: الْبَحْر، سُمى بذلك لخُضرة مَائه.
والخُضْرة، والخَضِر، والخَضِير: اسْم للبَقلة الخَضَراء، وعَلى هَذَا قَول رؤبة:
إِذا شَكَوْنَا سَنةً حَسُوسَا نأكُل بعد الخُضرة اليَبِيسَا
وَقد قيل: إِنَّه وضع الِاسْم هَاهُنَا مَوضِع الصّفة، لِأَن الخُضرة لَا تُؤكل، إِنَّمَا يُؤْكَل الجِسم الْقَابِل لَهَا.
والخضِرة، أَيْضا: الخَضراء من النَّبَات، وَالْجمع: خَضِرٌ.
والاخضار: جمع الخضِر، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
ويُقال للاسود: أَخْضَر.
والخُضْرُ: قَبيلَة من الْعَرَب، سموا بذلك لخُضرة الوانهم.
والخضيرة من النّخل: الَّتِي يَنتثر بُسرها وَهُوَ أَخْضَر.
والخَضِيرة من النِّسَاء: الَّتِي لَا تكَاد تُتِمّ حَملا حَتَّى تُسقطه، قَالَ:
تزوّجت مِصْلاخا رَقُوياً خَضِيرَةً فخُذْها على ذَا النّعت إِن شئتَ اودَع
والاخَيْضِرُ: ذُباب اخضر على قدر الذِّبّان السُّود.
والخَضْراء، من الْكَتَائِب، نَحْو: الجأواء.
والخضْراء: السَّمَاء، لخُضرتها، صفة غلبت غَلبة الْأَسْمَاء.
والخضْراء من الْحمام: الدواجن، وَإِن اخْتلفت ألوانها، لِأَن اكثر ألوانها الخُضرة.
وخَضراء كل شَيْء: اصلُه.
واخَتضَر الشيءَ: قطعه من اصله. واختضر أُذُنه: قطعهَا من اصلها.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: اختضر أُذُنه: قطعهَا، وَلم يقل: من اصلها.
وَقَالُوا: اباد الله خَضراءهم.
وانكرها الْأَصْمَعِي. وَقَالَ: إِنَّمَا هِيَ غَضراءهم.
والخضاري: الرِّمث إِذا طَال نباتُه.
وَإِذا طَال الثمام عَن الحُجَن سُمي: خَضِرَ الثُّمام. ثمَّ يكون خَضِرا شهرا.
والخضرة: بُقيلة، وَالْجمع: خَضِر، قَالَ ابْن مُقبل:
تعتادها فُرُحٌ مَلْبُونَةٌ خُنُفٌ يَنْفُخْن فِي بُرعم الْحَوْذَان والخَضِرِ
والخِضَرةُ: بَقلة خَضراء خَشْناء ورقتها مثل ورقة الدُّخن، وَكَذَلِكَ ثَمَرَتهَا، وترتفع ذِرَاعا، وَهِي تملأ فَم الْبَعِير.
والخُضرة فِي شيات الْخَيل: غُبرة تُخالط دُهْمَةً.
والخُضَاريُّ: طيرٌ خُضرٌ يُقَال لَهَا: القاريّة، زعم أَبُو عُبيد أَن الْعَرَب تُحبُّها، يُشبِّهون الرجل السخَّي بهَا.
قَالَ صَاحب العَين: إِنَّهُم يتشاءمون بهَا.
وواد خُضَارٌ: كثير الشَّجر.
وَقَول النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إيَّاكُمْ وخضراءَ الدِّمن ". يَعْنِي: الْمَرْأَة الْحَسْنَاء فِي مَنبت السوء، شبهها بِالشَّجَرَةِ الناضرة فِي دِمنة البعر واكلُها دَاء.
والمُخاضرة: أَن تَبيع الثِّمار قبل بدُوِّ صلاحِها.
وذَهب دمُه خِضْراً مِضْراً، وخَضِرا مَضِراً، أَي: بَاطِلا هَدَراً.
وَهُوَ لَك خَضِراً مَضِراً، أَي: هَنِيئًا.
وَقيل: الخِضْر: الغض، والمَضِر، إتباع.
وَالدُّنْيَا خَضِرة مَضِرة، أَي: ناعمة طيبَة.
وَقيل: مُونقة مُعْجِبة.
وَفِي الحَدِيث: " إِن الدُّنْيَا حُلوة خَضِرة فَمن اخذها بحقّها بُورك لَهُ فِيهَا ". والخَضَار: اللَّبن الَّذِي ثُلثاه مَاء وَثلثه لَبن، يكون ذَلِك من جَمِيع اللَّبن، حَقِينه وحَليبه، وَمن جَمِيع الْمَوَاشِي، سمى بذلك لِأَنَّهُ يَضرب إِلَى الخُضرة.
وَقيل: الخَضارُ جمع، واحدته خَضَارة.
وَقد سمت: أَخْضَر، وخُضَيْراً.
والخَضِرُ: نَبِي مَحْجُوب مُعَمَّر، زَعَمُوا: سمي بذلك لِأَنَّهُ إِذا جَلس فِي مَوضِع قَامَ وَتَحْته رَوضة تهتزُّ.
وَقيل: كَانَ إِذا صلى فِي مَوضِع اخضرّ مَا حوله.
والخُضْريّة: نوع من التَّمْر اخضر كَأَنَّهُ زجاجة، يُستطرف للونه، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
وَقَوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَيْسَ فِي الخَضراوات صَدَقَة ". يَعْنِي بِهِ الْفَاكِهَة الرَّطبة، جَمَعَه جمع الْأَسْمَاء كورقاء وورقاوات، وبطحاء وبطحاوات، لِأَنَّهُ صفة غالبة غلبت غَلَبَة الْأَسْمَاء.
والإخضِير: مَسْجِد من مَسَاجِد رَسُول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَين مَكَّة وتبوك.
الخُضرة: من الألوان، يكون ذل فِي الْحَيَوَان والنبات وَغَيرهمَا مِمَّا يقبله.
وَحَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي فِي المَاء أَيْضا.
وَقد اخضّر، وَهُوَ أَخْضَر، وخَضِر، وخَضُور وخَضير، ويَخْضيرٌ، ويَخضورٌ، قَالَ: بالخُشْب دُون الهَدَب اليَخْضُورِ وكُل غَضٍّ خَضِر. وَفِي التَّنْزِيل: (فأخرجنا مِنْهُ خَضِراً) .
وَقيل: الخضِر، هُنَا: الزَّرْع.
وشجرة خَضِرة: خَضْراء غَضّة.
وَأَرْض خَضِرة ويَخْضُورٌ: كَثِيرَة الخُضرة.
وخَضِر الزرعُ خَضَرا: نَعم. واخضره الريُّ.
وَأَرْض مَخضَرَة، على مِثَال مبقلة: ذَات خضرَة. وقريء: (فَتُصْبِح الأَرْض مُخْضَرَّةً) . واختُضر الشَّيْء: اخذ طريّاً غَضّاً.
وشابُ مُخْتَضَر: مَاتَ فتيّاً.
واخْتَضَرَ البعيرَ: اخذه من الْإِبِل وَهُوَ صَعب لم يُذلَّل، فخَطمه وَسَاقه.
وَمَاء أَخْضَر: يَضرب إِلَى الخُضرة، من صفائه.
وخُضارة: الْبَحْر، سُمى بذلك لخُضرة مَائه.
والخُضْرة، والخَضِر، والخَضِير: اسْم للبَقلة الخَضَراء، وعَلى هَذَا قَول رؤبة:
إِذا شَكَوْنَا سَنةً حَسُوسَا نأكُل بعد الخُضرة اليَبِيسَا
وَقد قيل: إِنَّه وضع الِاسْم هَاهُنَا مَوضِع الصّفة، لِأَن الخُضرة لَا تُؤكل، إِنَّمَا يُؤْكَل الجِسم الْقَابِل لَهَا.
والخضِرة، أَيْضا: الخَضراء من النَّبَات، وَالْجمع: خَضِرٌ.
والاخضار: جمع الخضِر، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
ويُقال للاسود: أَخْضَر.
والخُضْرُ: قَبيلَة من الْعَرَب، سموا بذلك لخُضرة الوانهم.
والخضيرة من النّخل: الَّتِي يَنتثر بُسرها وَهُوَ أَخْضَر.
والخَضِيرة من النِّسَاء: الَّتِي لَا تكَاد تُتِمّ حَملا حَتَّى تُسقطه، قَالَ:
تزوّجت مِصْلاخا رَقُوياً خَضِيرَةً فخُذْها على ذَا النّعت إِن شئتَ اودَع
والاخَيْضِرُ: ذُباب اخضر على قدر الذِّبّان السُّود.
والخَضْراء، من الْكَتَائِب، نَحْو: الجأواء.
والخضْراء: السَّمَاء، لخُضرتها، صفة غلبت غَلبة الْأَسْمَاء.
والخضْراء من الْحمام: الدواجن، وَإِن اخْتلفت ألوانها، لِأَن اكثر ألوانها الخُضرة.
وخَضراء كل شَيْء: اصلُه.
واخَتضَر الشيءَ: قطعه من اصله. واختضر أُذُنه: قطعهَا من اصلها.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: اختضر أُذُنه: قطعهَا، وَلم يقل: من اصلها.
وَقَالُوا: اباد الله خَضراءهم.
وانكرها الْأَصْمَعِي. وَقَالَ: إِنَّمَا هِيَ غَضراءهم.
والخضاري: الرِّمث إِذا طَال نباتُه.
وَإِذا طَال الثمام عَن الحُجَن سُمي: خَضِرَ الثُّمام. ثمَّ يكون خَضِرا شهرا.
والخضرة: بُقيلة، وَالْجمع: خَضِر، قَالَ ابْن مُقبل:
تعتادها فُرُحٌ مَلْبُونَةٌ خُنُفٌ يَنْفُخْن فِي بُرعم الْحَوْذَان والخَضِرِ
والخِضَرةُ: بَقلة خَضراء خَشْناء ورقتها مثل ورقة الدُّخن، وَكَذَلِكَ ثَمَرَتهَا، وترتفع ذِرَاعا، وَهِي تملأ فَم الْبَعِير.
والخُضرة فِي شيات الْخَيل: غُبرة تُخالط دُهْمَةً.
والخُضَاريُّ: طيرٌ خُضرٌ يُقَال لَهَا: القاريّة، زعم أَبُو عُبيد أَن الْعَرَب تُحبُّها، يُشبِّهون الرجل السخَّي بهَا.
قَالَ صَاحب العَين: إِنَّهُم يتشاءمون بهَا.
وواد خُضَارٌ: كثير الشَّجر.
وَقَول النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إيَّاكُمْ وخضراءَ الدِّمن ". يَعْنِي: الْمَرْأَة الْحَسْنَاء فِي مَنبت السوء، شبهها بِالشَّجَرَةِ الناضرة فِي دِمنة البعر واكلُها دَاء.
والمُخاضرة: أَن تَبيع الثِّمار قبل بدُوِّ صلاحِها.
وذَهب دمُه خِضْراً مِضْراً، وخَضِرا مَضِراً، أَي: بَاطِلا هَدَراً.
وَهُوَ لَك خَضِراً مَضِراً، أَي: هَنِيئًا.
وَقيل: الخِضْر: الغض، والمَضِر، إتباع.
وَالدُّنْيَا خَضِرة مَضِرة، أَي: ناعمة طيبَة.
وَقيل: مُونقة مُعْجِبة.
وَفِي الحَدِيث: " إِن الدُّنْيَا حُلوة خَضِرة فَمن اخذها بحقّها بُورك لَهُ فِيهَا ". والخَضَار: اللَّبن الَّذِي ثُلثاه مَاء وَثلثه لَبن، يكون ذَلِك من جَمِيع اللَّبن، حَقِينه وحَليبه، وَمن جَمِيع الْمَوَاشِي، سمى بذلك لِأَنَّهُ يَضرب إِلَى الخُضرة.
وَقيل: الخَضارُ جمع، واحدته خَضَارة.
وَقد سمت: أَخْضَر، وخُضَيْراً.
والخَضِرُ: نَبِي مَحْجُوب مُعَمَّر، زَعَمُوا: سمي بذلك لِأَنَّهُ إِذا جَلس فِي مَوضِع قَامَ وَتَحْته رَوضة تهتزُّ.
وَقيل: كَانَ إِذا صلى فِي مَوضِع اخضرّ مَا حوله.
والخُضْريّة: نوع من التَّمْر اخضر كَأَنَّهُ زجاجة، يُستطرف للونه، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
وَقَوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَيْسَ فِي الخَضراوات صَدَقَة ". يَعْنِي بِهِ الْفَاكِهَة الرَّطبة، جَمَعَه جمع الْأَسْمَاء كورقاء وورقاوات، وبطحاء وبطحاوات، لِأَنَّهُ صفة غالبة غلبت غَلَبَة الْأَسْمَاء.
والإخضِير: مَسْجِد من مَسَاجِد رَسُول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَين مَكَّة وتبوك.