الْخَاء وَالصَّاد وَالْيَاء
الخَصْي، والخُصية، والخِصية: من أَعْضَاء التناسل، والتَّثنية: خُصْيتان، وخِصْيان، وخصيان.
قَالَ أَبُو عُبيدة: يُقَال: خُصْية، وَلم اسمعها بِكَسْر الْخَاء، وسمعتُ فِي التَّثْنِيَة: خُصْيان، وَلم يَقُولُوا للْوَاحِد: خُصْيٌ، وَالْجمع: خُصًي.
وخَصَاه خِصاء: سلَّ خُصْيَيْه، يكون فِي النَّاس وَالدَّوَاب وَالْغنم.
ورجلٌ خَصِي: مَخْصي.
وَالْعرب تَقول: خَصِيّ بَصِي، إتباع، عَن اللحياني.
وَالْجمع: خصية، وخِصْيان. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: شبّهوه بِالِاسْمِ، نَحْو: ظَليم وظلمان، يَعْنِي أَن " فعْلانا " إِنَّمَا يكون بالغالب جمع " فَعيل " اسْما.
والخَصِي، مخفّف: الَّذِي يشتكي خُصَاه.
والخَصِي، من الشِّعر: مَا لم يُتَغَزّل فِيهِ.
وَالْعرب تَقول: كَانَ جوادا فخُصِي، أَي: عنًّا فافتقر.
وَكِلَاهُمَا على الْمثل.
الخَصْي، والخُصية، والخِصية: من أَعْضَاء التناسل، والتَّثنية: خُصْيتان، وخِصْيان، وخصيان.
قَالَ أَبُو عُبيدة: يُقَال: خُصْية، وَلم اسمعها بِكَسْر الْخَاء، وسمعتُ فِي التَّثْنِيَة: خُصْيان، وَلم يَقُولُوا للْوَاحِد: خُصْيٌ، وَالْجمع: خُصًي.
وخَصَاه خِصاء: سلَّ خُصْيَيْه، يكون فِي النَّاس وَالدَّوَاب وَالْغنم.
ورجلٌ خَصِي: مَخْصي.
وَالْعرب تَقول: خَصِيّ بَصِي، إتباع، عَن اللحياني.
وَالْجمع: خصية، وخِصْيان. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: شبّهوه بِالِاسْمِ، نَحْو: ظَليم وظلمان، يَعْنِي أَن " فعْلانا " إِنَّمَا يكون بالغالب جمع " فَعيل " اسْما.
والخَصِي، مخفّف: الَّذِي يشتكي خُصَاه.
والخَصِي، من الشِّعر: مَا لم يُتَغَزّل فِيهِ.
وَالْعرب تَقول: كَانَ جوادا فخُصِي، أَي: عنًّا فافتقر.
وَكِلَاهُمَا على الْمثل.