الْخَاء وَالضَّاد وَالْمِيم
الخَضْم: الْأكل عَامَّة.
وَقيل: هُوَ مَلء الْفَم بالمأكول.
وَقيل: هُوَ الْأكل باقصى الاضراس.
وَقيل: هُوَ أكل الشَّيْء الرَّطب خَاصَّة، كالقثاء وَنَحْوه.
وكُل أكل فِي سَعة ورَغد: خَضْم.
وَقيل: الخَضم للْإنْسَان، بِمَنْزِلَة القَضْم من الدابّة. خَضِم يَخْضَم خَضْما.
والخُضام: مَا خُضِم.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الخضيمة: النَّبت إِذا كَانَ رَطْبا أَخْضَر.
واحسبه سُمِّي خضيمة، لِأَن الراعية تَخْضِمه كَيفَ شَاءَت والخضيمة من الأَرْض: مثل الخُضُلَّة، وَهِي الناعمة المِنْبات.
وَرجل مُخْضَم: مُوسَّع عَلَيْهِ من الدُّنْيَا.
وخَضَمَ لَهُ من مَاله: أعطَاهُ. عَن ابْن الْأَعرَابِي. ورد ذَلِك ثَعْلَب وَقَالَ: إِنَّمَا هُوَ هَضَمٌ.
والخِضَمُّ: السيّد الحَمول الْجواد المِعطاء الْكثير الْمَعْرُوف، وَلَا تُوصَف بِهِ الْمَرْأَة، وَالْجمع: خِضَمُّون، وَلَا يُكسَّر.
والخِضَمُّ: الْبَحْر، لِكَثْرَة مَائه وخيره.
والخِضَمُّ أَيْضا: الْجمع الْكثير.
والخِضَمُّ: الْفرس الضخم الْعَظِيم الوَسَط.
وخَضَمه يَخْضمه خَضْما: قَطعه.
وَسيف خِضَمٌّ: قَاطع.
والخِضَمٌّ: المِسَنُّ، لِأَنَّهُ إِذا شَحَذ الْحَدِيد قَطع، قَالَ:
حَرَّى مُوَقعَةٌ هاج البَنانُ بهَا على خِضَمِّ يُسَقَّى الماءَ عجّاجِ
وخُضُمّةٌ الذَّراع: مُعظمها.
وطَعن فِي خُضُمّته، أَي: فِي وَسطه.
وَفُلَان فِي خُضُمّة قومه، أَي: اوساطهم.
والخَضِيمَةُ: حِنطة تُؤْخَذ فتُنَقَّى وتُطَّيب ثمَّ تُجعل فِي الْقدر ويُصب عَلَيْهَا مَاء فتُطبخ حَتَّى تَنْضج. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ الرطب الْأَخْضَر من النَّبَات.
والمُخْضِمُ: المَاء الَّذِي لَا يَبلغ أَن يكون اجاجاً يشربه المالُ وَلَا يشربه النَّاس.
والخَضَّم: الْجمع الْكثير من النَّاس، قَالَ:
حَوْليِ اسَيّدُ والهُجَيْمُ ومازنٌ وَإِذا حللتُ فَحْولَ بَيْتي خَضَّمُ وخَضّم: اسْم بلد.
وخَضَّم: اسْم العنبر بن عَمْرو بن تَمِيم.
والخُضُمّان: مَوضِع.
الخَضْم: الْأكل عَامَّة.
وَقيل: هُوَ مَلء الْفَم بالمأكول.
وَقيل: هُوَ الْأكل باقصى الاضراس.
وَقيل: هُوَ أكل الشَّيْء الرَّطب خَاصَّة، كالقثاء وَنَحْوه.
وكُل أكل فِي سَعة ورَغد: خَضْم.
وَقيل: الخَضم للْإنْسَان، بِمَنْزِلَة القَضْم من الدابّة. خَضِم يَخْضَم خَضْما.
والخُضام: مَا خُضِم.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الخضيمة: النَّبت إِذا كَانَ رَطْبا أَخْضَر.
واحسبه سُمِّي خضيمة، لِأَن الراعية تَخْضِمه كَيفَ شَاءَت والخضيمة من الأَرْض: مثل الخُضُلَّة، وَهِي الناعمة المِنْبات.
وَرجل مُخْضَم: مُوسَّع عَلَيْهِ من الدُّنْيَا.
وخَضَمَ لَهُ من مَاله: أعطَاهُ. عَن ابْن الْأَعرَابِي. ورد ذَلِك ثَعْلَب وَقَالَ: إِنَّمَا هُوَ هَضَمٌ.
والخِضَمُّ: السيّد الحَمول الْجواد المِعطاء الْكثير الْمَعْرُوف، وَلَا تُوصَف بِهِ الْمَرْأَة، وَالْجمع: خِضَمُّون، وَلَا يُكسَّر.
والخِضَمُّ: الْبَحْر، لِكَثْرَة مَائه وخيره.
والخِضَمُّ أَيْضا: الْجمع الْكثير.
والخِضَمُّ: الْفرس الضخم الْعَظِيم الوَسَط.
وخَضَمه يَخْضمه خَضْما: قَطعه.
وَسيف خِضَمٌّ: قَاطع.
والخِضَمٌّ: المِسَنُّ، لِأَنَّهُ إِذا شَحَذ الْحَدِيد قَطع، قَالَ:
حَرَّى مُوَقعَةٌ هاج البَنانُ بهَا على خِضَمِّ يُسَقَّى الماءَ عجّاجِ
وخُضُمّةٌ الذَّراع: مُعظمها.
وطَعن فِي خُضُمّته، أَي: فِي وَسطه.
وَفُلَان فِي خُضُمّة قومه، أَي: اوساطهم.
والخَضِيمَةُ: حِنطة تُؤْخَذ فتُنَقَّى وتُطَّيب ثمَّ تُجعل فِي الْقدر ويُصب عَلَيْهَا مَاء فتُطبخ حَتَّى تَنْضج. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ الرطب الْأَخْضَر من النَّبَات.
والمُخْضِمُ: المَاء الَّذِي لَا يَبلغ أَن يكون اجاجاً يشربه المالُ وَلَا يشربه النَّاس.
والخَضَّم: الْجمع الْكثير من النَّاس، قَالَ:
حَوْليِ اسَيّدُ والهُجَيْمُ ومازنٌ وَإِذا حللتُ فَحْولَ بَيْتي خَضَّمُ وخَضّم: اسْم بلد.
وخَضَّم: اسْم العنبر بن عَمْرو بن تَمِيم.
والخُضُمّان: مَوضِع.