الْخَاء وَالصَّاد وَالْوَاو
الخوص: ضيقٌ الْعين وصِغَرها. وَقيل: الخَوَص: أَن تكون إِحْدَى الْعَينَيْنِ أَصْغَر من الْأُخْرَى.
وَقيل: هُوَ ضيق مَشَقّها، خِلْقةً أَو دَاء.
وَقيل: هِيَ غُؤُور العَين فِي الرَّأْس.
وَالْفِعْل من كل ذَلِك: خَوِص يَخْوصَ خَوَصاً.
وَهُوَ، أخوص، وَهِي خوصاء.
وركية خوصاء: غائرة.
وخاوَص الرجلُ وتخاوص: غَض من بَصَره شَيْئا، وَهُوَ فِي كل ذَلِك يُحدِِّق النّظر كَأَنَّهُ يُقِّوم سَهْما.
والتخاوص: أَن يُغمِّض بَصره عِنْد نَظره إِلَى عين الشَّمْس.
وتخاوصت النُّجُوم: صَغُرت للغُؤُور والخَوصاء من الضَّأْن: السَّوْدَاء إِحْدَى الْعَينَيْنِ البَيضاء الْأُخْرَى، مَعَ سَائِر الْجَسَد.
وخَّوص رَأسه: وَقع فِيهِ الشَيبُ.
وخَوّصه القَتيرُ: وَقع فِيهِ شَيْء مِنْهُ بعد شَيْء.
وَقيل: هُوَ إِذا اسْتَوَى سوادُ الشّعْر وبياضُه.
والخوصُ: وَرق المُقْل وَالنَّخْل والنارَجيل وَمَا شاكلها.
واحدته: خُوصة.
وَقد أخوصت النَّخْلَة.
وَقد أخوصت الخُوصة: بَدت.
وأخوص الرِّمثُ والعَرفج: تَفطَّر بورق.
وعَم بَعضهم بِهِ الشجَّرَ، قَالَ غاديةُ الدبَيْرِية:
ولِيتُه فِي الشَّوك قد تَقْرمَصا على نواحي شَجرٍ قد أخْوصا
وخَوَّصت الفَسيلةُ: انفتحت سَعَفاتُها.
والخَوّاص: مُعالج الخُوص، وبيّاعُه.
والخُوصة من الجَنْبة، وَهِي نَبَات الصَّيف. وَقيل: هِيَ مَا نَبت على أرومة.
وَقيل: إِذا ظهر أخضُر العَرفج على أبيضه، فَتلك الخُوصة.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الخُوصة: مَا نَبت فِي أصل حِين يُصيبه الْمَطَر.
قَالَ: وَلم تُسمَّ خُوصةً للشيه بالخُوص، كَمَا قد ظَن بعضُ الرَّواة، لَو كَانَ كَذَلِك مَا قيل ذَلِك فِي العرفج وَقد أخوص.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: أخاصَ الشّجر إخواصا، كَذَلِك، وَهَذَا طريف، أَعنِي أَن يَجِيء الْفِعْل من هَذَا الضَّرب مُعتلاًّ والمصدر صَحِيحا.
وكُل شجر يُخيص، إِلَّا أَن يكون شجر الشوك أَو البَقْل.
وخاوصه البيع: عَارضه بِهِ.
وخَوّص العطاءَ، وخاصَه: قَلّله، الْأَخِيرَة عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والخَوْص، والخَيص: الشَّيْء الْقَلِيل.
وخَيْص خائصٌ، على الْمُبَالغَة، وَمِنْه قَول الْأَعْشَى: لقد نَالَ خَيْصاً من عُفَيرة خائصا قَالَ خَيصا على المعاقبة، واصله الْوَاو، وَله نَظَائِر، وَقد أثبتُّها فِي كتاب " الْمُخَصّص ".
وخَوَّص الرجلُ: انتقى خِيَار المَال فَأرْسلهُ إِلَى المَاء وحَبس شِراره وجِلادَه، وَهِي الَّتِي مَاتَ عَنْهَا أَوْلَادهَا سَاعَة وَلدت.
وَقَوله انشده ابْن الْأَعرَابِي:
يَا صاحبيّ خَوِّصا بسَلِّ من كُل ذاَت ذَنْب رفَلِّ
فسّره هُوَ، فَقَالَ: خِّوصا، أَي: ابدآ بخيارها. وَقَوله: من كل ذَات ذَنْب رِفَلً قَالَ: لَا يكون طول شَعر الذَّنب وضفوه إِلَّا فِي خيارهَا، يَقُول: قدم خيارَها وجلَّتها تشرب، فَإِن كَانَ هُنَالك قِلّةُ مَاء كَانَ لشرارها، وَقد شربت الْخِيَار عَفْوته وصَفوته. هَذَا معنى قَول ابْن الْأَعرَابِي، وَقد لطفت أنَّا تَفْسِيره.
والخَوصاء: مَوضِع.
الخوص: ضيقٌ الْعين وصِغَرها. وَقيل: الخَوَص: أَن تكون إِحْدَى الْعَينَيْنِ أَصْغَر من الْأُخْرَى.
وَقيل: هُوَ ضيق مَشَقّها، خِلْقةً أَو دَاء.
وَقيل: هِيَ غُؤُور العَين فِي الرَّأْس.
وَالْفِعْل من كل ذَلِك: خَوِص يَخْوصَ خَوَصاً.
وَهُوَ، أخوص، وَهِي خوصاء.
وركية خوصاء: غائرة.
وخاوَص الرجلُ وتخاوص: غَض من بَصَره شَيْئا، وَهُوَ فِي كل ذَلِك يُحدِِّق النّظر كَأَنَّهُ يُقِّوم سَهْما.
والتخاوص: أَن يُغمِّض بَصره عِنْد نَظره إِلَى عين الشَّمْس.
وتخاوصت النُّجُوم: صَغُرت للغُؤُور والخَوصاء من الضَّأْن: السَّوْدَاء إِحْدَى الْعَينَيْنِ البَيضاء الْأُخْرَى، مَعَ سَائِر الْجَسَد.
وخَّوص رَأسه: وَقع فِيهِ الشَيبُ.
وخَوّصه القَتيرُ: وَقع فِيهِ شَيْء مِنْهُ بعد شَيْء.
وَقيل: هُوَ إِذا اسْتَوَى سوادُ الشّعْر وبياضُه.
والخوصُ: وَرق المُقْل وَالنَّخْل والنارَجيل وَمَا شاكلها.
واحدته: خُوصة.
وَقد أخوصت النَّخْلَة.
وَقد أخوصت الخُوصة: بَدت.
وأخوص الرِّمثُ والعَرفج: تَفطَّر بورق.
وعَم بَعضهم بِهِ الشجَّرَ، قَالَ غاديةُ الدبَيْرِية:
ولِيتُه فِي الشَّوك قد تَقْرمَصا على نواحي شَجرٍ قد أخْوصا
وخَوَّصت الفَسيلةُ: انفتحت سَعَفاتُها.
والخَوّاص: مُعالج الخُوص، وبيّاعُه.
والخُوصة من الجَنْبة، وَهِي نَبَات الصَّيف. وَقيل: هِيَ مَا نَبت على أرومة.
وَقيل: إِذا ظهر أخضُر العَرفج على أبيضه، فَتلك الخُوصة.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الخُوصة: مَا نَبت فِي أصل حِين يُصيبه الْمَطَر.
قَالَ: وَلم تُسمَّ خُوصةً للشيه بالخُوص، كَمَا قد ظَن بعضُ الرَّواة، لَو كَانَ كَذَلِك مَا قيل ذَلِك فِي العرفج وَقد أخوص.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: أخاصَ الشّجر إخواصا، كَذَلِك، وَهَذَا طريف، أَعنِي أَن يَجِيء الْفِعْل من هَذَا الضَّرب مُعتلاًّ والمصدر صَحِيحا.
وكُل شجر يُخيص، إِلَّا أَن يكون شجر الشوك أَو البَقْل.
وخاوصه البيع: عَارضه بِهِ.
وخَوّص العطاءَ، وخاصَه: قَلّله، الْأَخِيرَة عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والخَوْص، والخَيص: الشَّيْء الْقَلِيل.
وخَيْص خائصٌ، على الْمُبَالغَة، وَمِنْه قَول الْأَعْشَى: لقد نَالَ خَيْصاً من عُفَيرة خائصا قَالَ خَيصا على المعاقبة، واصله الْوَاو، وَله نَظَائِر، وَقد أثبتُّها فِي كتاب " الْمُخَصّص ".
وخَوَّص الرجلُ: انتقى خِيَار المَال فَأرْسلهُ إِلَى المَاء وحَبس شِراره وجِلادَه، وَهِي الَّتِي مَاتَ عَنْهَا أَوْلَادهَا سَاعَة وَلدت.
وَقَوله انشده ابْن الْأَعرَابِي:
يَا صاحبيّ خَوِّصا بسَلِّ من كُل ذاَت ذَنْب رفَلِّ
فسّره هُوَ، فَقَالَ: خِّوصا، أَي: ابدآ بخيارها. وَقَوله: من كل ذَات ذَنْب رِفَلً قَالَ: لَا يكون طول شَعر الذَّنب وضفوه إِلَّا فِي خيارهَا، يَقُول: قدم خيارَها وجلَّتها تشرب، فَإِن كَانَ هُنَالك قِلّةُ مَاء كَانَ لشرارها، وَقد شربت الْخِيَار عَفْوته وصَفوته. هَذَا معنى قَول ابْن الْأَعرَابِي، وَقد لطفت أنَّا تَفْسِيره.
والخَوصاء: مَوضِع.