الْخَاء وَالضَّاد
الخضَضُ: السقط فِي الْمنطق، ويوصف بِهِ فَيُقَال: منطق خَضَضٌ.
والخَضَضُ: الخرز الْأَبْيَض الَّذِي تلبسه الْإِمَاء.
والخَضاضُ: الشَّيْء الْيَسِير من الْحلِيّ، قَالَ:
ولَوْ أشْرَفَتْ منْ كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً ... لَقُلْتَ غَزالٌ مَا عَلَيهِ خَضاضُ
والخَضاضُ: الأحمق.
وَمَكَان خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ: مبلول بِالْمَاءِ، وَقيل: هُوَ الْكثير المَاء وَالشَّجر، قَالَ ابْن ودَاعَة الْهُذلِيّ:
خُضاخِضَةٌ بِخَضِيع السُّيُو ... لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها
وخَضْخَضَ المَاء وَنَحْوه: حركه.
وخَضْخَضَ الأَرْض: قَلبهَا.
وخَضْخَضَ بَطْنه بالخنجر: خوَّضه.
والخَضْخاضُ: ضرب من القطران، وَقيل: هُوَ ثفل النفط.
وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ: يتمخض من الْبدن، وَكَذَلِكَ النبت إِذا كَانَ كثير المَاء وَرجل خُضَخِضٌ: يَتَخَضْخَضُ من السّمن وَقيل: هُوَ الْعَظِيم الجنبين.
والخَضْخَضَةُ الْمنْهِي عَنْهَا فِي الحَدِيث، هُوَ أَن يوشي الرجل ذكره حَتَّى يمذي.
الخضَضُ: السقط فِي الْمنطق، ويوصف بِهِ فَيُقَال: منطق خَضَضٌ.
والخَضَضُ: الخرز الْأَبْيَض الَّذِي تلبسه الْإِمَاء.
والخَضاضُ: الشَّيْء الْيَسِير من الْحلِيّ، قَالَ:
ولَوْ أشْرَفَتْ منْ كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً ... لَقُلْتَ غَزالٌ مَا عَلَيهِ خَضاضُ
والخَضاضُ: الأحمق.
وَمَكَان خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ: مبلول بِالْمَاءِ، وَقيل: هُوَ الْكثير المَاء وَالشَّجر، قَالَ ابْن ودَاعَة الْهُذلِيّ:
خُضاخِضَةٌ بِخَضِيع السُّيُو ... لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها
وخَضْخَضَ المَاء وَنَحْوه: حركه.
وخَضْخَضَ الأَرْض: قَلبهَا.
وخَضْخَضَ بَطْنه بالخنجر: خوَّضه.
والخَضْخاضُ: ضرب من القطران، وَقيل: هُوَ ثفل النفط.
وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ: يتمخض من الْبدن، وَكَذَلِكَ النبت إِذا كَانَ كثير المَاء وَرجل خُضَخِضٌ: يَتَخَضْخَضُ من السّمن وَقيل: هُوَ الْعَظِيم الجنبين.
والخَضْخَضَةُ الْمنْهِي عَنْهَا فِي الحَدِيث، هُوَ أَن يوشي الرجل ذكره حَتَّى يمذي.
الْخَاء وَالضَّاد
الضُّمَّخْرُ: الْعَظِيم من النَّاس وَالْإِبِل، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ، وفَسره السِّيرافي.
وَامْرَأَة ضُمَّخْرةٌ، عَن كُراع.
والضُّمَّخْرُ: المُتكبّر.
وفَحلٌ ضُمّخْر: جَسيم.
ونخلةٌ ضِرْداخٌ: صَفِىٌّ كَريمة.
والخَضْرفةُ: هَرَمُ العَجوز وفُضُول جِلْدها.
وَامْرَأَة خَنْضَرِفٌ: نَصَفٌ، وَهِي مَعَ ذَلِك تَشبَّبُ. وَقيل: هِيَ الضَّخمة الْكَثِيرَة اللَّحْم الْكَبِيرَة الثديين.
والفِرْضاخ: العَريض يُقَال: فرسٌ فِرضاخَةٌ، وقدمٌ فِرْضاخةٌ.
والفِرْضاخ: النَّخلة الفَتِيّة.
وَقيل: هُوَ ضَرْبٌ من الشّجر.
ورَجْلٌ فِرْضاخٌ: غليظٌ كَثِيرُ اللَّحم.
والخضربة: اضطرابُ المَاء.
وَمَا خُضَارِبٌ: يموج بعضُه فِي بعض، وَلَا يكون ذَلِك إِلَّا فِي غَديرٍ أَو وادٍ.
وبئرٌ خِضْرمٌ: كثيرةُ المَاء.
ومَاء مُخْضرمٌ، وخُضارِمٌ: كَثِيرٌ.
وَخرج العجاجُ يريدَ الْيَمَامَة، فاسْتقبله جريرُ ابْن الخَطَفي، فَقَالَ: أَيْن تُريد؟ قَالَ: أُرِيد الْيَمَامَة، فَقَالَ: تَجد بهَا نبيذا خِضْرِماً.
والخِضْرِمْ: الْكثير من كُل شَيْء.
والخِضْرم: الجَوادُ الكثيرُ العطيَّة.
وَقيل: السيّد الحَمُول.
وَالْجمع: خَضارم، وخَضارمة، وَالْهَاء لتأنيث الْجمع، وخِضْرِمُون.
وَلَا تُوصف بِهِ الْمَرْأَة.
والخُضارم، كالخِضْرم.
والخَضْرمةُ: قَطع إِحْدَى الاذنين، وَهِي سِمةُ الْجَاهِلِيَّة.
وخَضْرَم الْأذن: قطع من طَرفها شَيْئا وَتَركه يَنوس.
وَقيل: قَطعها يَنِصْفّين.
وَقيل: المُخَضْرمة، من النوق وَالشَّاء: المقطوعة نصف الْأذن، وَفِي الحَدِيث: " خَطَبنا رَسُول الله، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْم النَّحْر على نَاقَة مُخَضْرمة ". وَقيل: المُخْضرمة: الَّتِي قُطع طَرف أذنها. وامرأةٌ مُخَضْرمةٌ: أَخْطَأت خافِضتُها فأصابت غير مَوضِع الخَفْض.
ورَجُلٌ مُخَضْرَم: لم يُخْتتن.
ورجُل مُخَضْرم: إِذا كَانَ نصف عمره فِي الْجَاهِلِيَّة وَنصفه فِي الْإِسْلَام. وشاعر مُخَضْرم: أدْرك الْجَاهِلِيَّة وَالْإِسْلَام.
ورَجُلٌ مُخَضْرم: أَبوهُ ابيض وَهُوَ أسود.
ورجلٌ مُخَضْرَمٌ: ناقصُ الحَسب.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لَيْسَ بكَريم النّسَب.
وَقيل: هُوَ الدّعي.
وَقيل: المُخَضْرَم فِي نَسبه: المُختلطُ من أَطْرَافه.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا يُعرف أَبَوَاهُ.
وَقيل: هُوَ الَّذِي ولدتْه السَّراري، وقولُه.
فَقلت أذاكَ السَّمُّ أهْوَنُ وَقْعةً على الخَضْرام كفُّ الهَجينِ المُخَضْرَمِ
إِنَّمَا هُوَ أحد هَذِه الْأَشْيَاء الَّتِي ذَكرنَاهَا فِي الحسَب والنَّسب.
ولحَم مُخَضْرمٌ: لَا يُدْرَي أمِن ذَكر هُوَ أم من أُنْثَى.
وطعامٌ مُخَضْرَم، حَكَاهُ ابْن الاعرابي، وَلم يفسره، وَعِنْدِي انه لَيْسَ بحلو وَلَا مُرٍّ.
وَمَاء مُخَضْرم: غيرُ عَذب، عَنهُ أَيْضا.
وَمَاء خُضَرِمٌ، عَن يَعْقُوب: بَين الحُلْو وَالْملح. والخُضَرِمُ: فَرْخُ الضَّبّ، يكون حِسْلاَ ثمَّ خُضَرِماً.
وَقيل: هُوَ حِسْل، ثمَّ مُطَبَّخٌ، ثمَّ خُضَرِم، ثمَّ ضَبُّ.
والخِضْلاف: شجر المُقْل.
وتَخَضْلَب أمْرهم: ضَعُف، كَتخَضْعَب.
وامرأةٌ خُنْضُبة: سَمِينة.
الضُّمَّخْرُ: الْعَظِيم من النَّاس وَالْإِبِل، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ، وفَسره السِّيرافي.
وَامْرَأَة ضُمَّخْرةٌ، عَن كُراع.
والضُّمَّخْرُ: المُتكبّر.
وفَحلٌ ضُمّخْر: جَسيم.
ونخلةٌ ضِرْداخٌ: صَفِىٌّ كَريمة.
والخَضْرفةُ: هَرَمُ العَجوز وفُضُول جِلْدها.
وَامْرَأَة خَنْضَرِفٌ: نَصَفٌ، وَهِي مَعَ ذَلِك تَشبَّبُ. وَقيل: هِيَ الضَّخمة الْكَثِيرَة اللَّحْم الْكَبِيرَة الثديين.
والفِرْضاخ: العَريض يُقَال: فرسٌ فِرضاخَةٌ، وقدمٌ فِرْضاخةٌ.
والفِرْضاخ: النَّخلة الفَتِيّة.
وَقيل: هُوَ ضَرْبٌ من الشّجر.
ورَجْلٌ فِرْضاخٌ: غليظٌ كَثِيرُ اللَّحم.
والخضربة: اضطرابُ المَاء.
وَمَا خُضَارِبٌ: يموج بعضُه فِي بعض، وَلَا يكون ذَلِك إِلَّا فِي غَديرٍ أَو وادٍ.
وبئرٌ خِضْرمٌ: كثيرةُ المَاء.
ومَاء مُخْضرمٌ، وخُضارِمٌ: كَثِيرٌ.
وَخرج العجاجُ يريدَ الْيَمَامَة، فاسْتقبله جريرُ ابْن الخَطَفي، فَقَالَ: أَيْن تُريد؟ قَالَ: أُرِيد الْيَمَامَة، فَقَالَ: تَجد بهَا نبيذا خِضْرِماً.
والخِضْرِمْ: الْكثير من كُل شَيْء.
والخِضْرم: الجَوادُ الكثيرُ العطيَّة.
وَقيل: السيّد الحَمُول.
وَالْجمع: خَضارم، وخَضارمة، وَالْهَاء لتأنيث الْجمع، وخِضْرِمُون.
وَلَا تُوصف بِهِ الْمَرْأَة.
والخُضارم، كالخِضْرم.
والخَضْرمةُ: قَطع إِحْدَى الاذنين، وَهِي سِمةُ الْجَاهِلِيَّة.
وخَضْرَم الْأذن: قطع من طَرفها شَيْئا وَتَركه يَنوس.
وَقيل: قَطعها يَنِصْفّين.
وَقيل: المُخَضْرمة، من النوق وَالشَّاء: المقطوعة نصف الْأذن، وَفِي الحَدِيث: " خَطَبنا رَسُول الله، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْم النَّحْر على نَاقَة مُخَضْرمة ". وَقيل: المُخْضرمة: الَّتِي قُطع طَرف أذنها. وامرأةٌ مُخَضْرمةٌ: أَخْطَأت خافِضتُها فأصابت غير مَوضِع الخَفْض.
ورَجُلٌ مُخَضْرَم: لم يُخْتتن.
ورجُل مُخَضْرم: إِذا كَانَ نصف عمره فِي الْجَاهِلِيَّة وَنصفه فِي الْإِسْلَام. وشاعر مُخَضْرم: أدْرك الْجَاهِلِيَّة وَالْإِسْلَام.
ورَجُلٌ مُخَضْرم: أَبوهُ ابيض وَهُوَ أسود.
ورجلٌ مُخَضْرَمٌ: ناقصُ الحَسب.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لَيْسَ بكَريم النّسَب.
وَقيل: هُوَ الدّعي.
وَقيل: المُخَضْرَم فِي نَسبه: المُختلطُ من أَطْرَافه.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا يُعرف أَبَوَاهُ.
وَقيل: هُوَ الَّذِي ولدتْه السَّراري، وقولُه.
فَقلت أذاكَ السَّمُّ أهْوَنُ وَقْعةً على الخَضْرام كفُّ الهَجينِ المُخَضْرَمِ
إِنَّمَا هُوَ أحد هَذِه الْأَشْيَاء الَّتِي ذَكرنَاهَا فِي الحسَب والنَّسب.
ولحَم مُخَضْرمٌ: لَا يُدْرَي أمِن ذَكر هُوَ أم من أُنْثَى.
وطعامٌ مُخَضْرَم، حَكَاهُ ابْن الاعرابي، وَلم يفسره، وَعِنْدِي انه لَيْسَ بحلو وَلَا مُرٍّ.
وَمَاء مُخَضْرم: غيرُ عَذب، عَنهُ أَيْضا.
وَمَاء خُضَرِمٌ، عَن يَعْقُوب: بَين الحُلْو وَالْملح. والخُضَرِمُ: فَرْخُ الضَّبّ، يكون حِسْلاَ ثمَّ خُضَرِماً.
وَقيل: هُوَ حِسْل، ثمَّ مُطَبَّخٌ، ثمَّ خُضَرِم، ثمَّ ضَبُّ.
والخِضْلاف: شجر المُقْل.
وتَخَضْلَب أمْرهم: ضَعُف، كَتخَضْعَب.
وامرأةٌ خُنْضُبة: سَمِينة.