الْخَاء وَاللَّام وَالْبَاء
الخِلْب: الظُّفر عامَّة، وَجمعه: أخلاب، لَا يكَسَّر على غير ذَلِك.
وخَلَبه بظُفره يَخْلِبه خَلْبا: جَرحه، وَقيل خدشه.
وخَلبه يَخْلِبه ويخلُبه، خَلْبا: قَطعه وشَقه.
والمِخْلَب: ظُفْر السَّبعُ من الْمَاشِي والطائر. وَقيل: المَخْلَب، لما يَصيد من الطير، والظُّفر، لما لَا يّصيد.
وخَلَب الفريسَة يَخلِبها، ويخلُبها، خَلْبا: أَخذهَا بِمْخلبه.
والمِخْلَب: المِنْجَل الساذَج الَّذِي لَا أَسْنَان لَهُ. وَقيل: المِخلب: المِنْجل عَامَّة.
وخَلَب بِهِ يَخُلبُ: عَمِل وقَطع.
وخلَبَتْه الحيّةُ تَخلِبه خَلْبا: عضّته.
وخَلبه يَخْلُبه خَلْبا وخِلابة: خدعه.
وخالبه: خادعه، قَالَ أَبُو صَخْر:
غُلاماً مَضى يُثْنى وَلَا الشَّيبُ يُشْتَرى فأصْفِقَ عِنْد السَّوْم بَيعَ المُخالِب
وَهِي الخِلِّيبى. وَرجل خالبٌ، وخَلاّب، وخَلَبوتٌ، وخَلْبوتٌ، الْأَخِيرَة عَن كراعَ: خَدَّاع.
وَامْرَأَة خًلبوت، على مِثَال: جًبروت، هَذِه عَن اللِّحيانيّ.
وَفِي الْمثل: إِذا لم تغلب فاخْلِبْ، قيل: مَعْنَاهُ: اخدع. وَحكى عَن الْأَصْمَعِي: فاخلُب، أَي: أخْدعه حَتَّى يذهب بِقَلْبِه.
وخَلب الْمَرْأَة عقلَها يخلُبها خَلْبا: سَلبها إِيَّاه.
وخَلبت هِيَ قلبه تَخْلِبه خَلْبا، واختلبته: أَخَذته وذَهبت بِهِ.
وَامْرَأَة خالبة، وخَلُوب، وخَلابة: خَداعة.
والبرق الخُلَّب: الَّذِي يُومض حَتَّى تطمع بمطره ثمَّ يُخلفك.
وَيُقَال: بَرْقُ الخُلَّب، وبرق خُلّبٍ، فيضافان.
ورجلٌ خِلْبُ نسَاء: يُحبهن للْحَدِيث والفجور ويُحببنه لذَلِك.
وهم أخلاب نسَاء، وخُلباء نسَاء، الْأَخِيرَة نادرة. وَعِنْدِي أَن " خُلباء " جمع: خالب.
والخِلْب: حِجاب الْقلب، وَقيل: هِيَ لُحيمة دقيقة تَصل بَين الأضلاع.
وَقيل: هُوَ حجاب مَا بَين الْقلب والكبد، حَكَاهُ ابْن الاعرابي، وَبِه فسر قَول الشَّاعِر: يَا هندُ هِنْدُ بَين خِلْب وكَبِدْ وَقيل: هُوَ شَيْء أَبيض رَقِيق لازق بالكبد.
وَقيل: الخِلب: زِيَادَة الكبد.
والخِلب: الكبد، فِي بعض اللُّغَات.
والخُلْب: لُب النَّخْلَة، وَقيل: قَلْبُها.
والخُلْب: اللّيف، واحدته: خُلبة.
والخُلْب: حَبل الليف والقطن، إِذا دق وصَلُب.
والخُلب، والخُلُب: الطين الصُّلب اللازب، وَقيل: الْأسود.
وَقيل: هُوَ الطين عَامَّة.
وَمَاء مخلب: ذُو خلب.
وَامْرَأَة خَلباءُ، وخَلْبَنٌ: خرقاء، وَقد خَلِبت. والخَلْبَنُ: المهزولة، مِنْهُ.
وثوب مُخَلَّب: كثير الوشى، قَالَ لبيد:
وغَيثٍ بدَكداكٍ يَزينُ وِهادهَ نباتٌ كَوشى العَبقريّ المُخلَّب
أَي: الْكثير الألوان.
الخِلْب: الظُّفر عامَّة، وَجمعه: أخلاب، لَا يكَسَّر على غير ذَلِك.
وخَلَبه بظُفره يَخْلِبه خَلْبا: جَرحه، وَقيل خدشه.
وخَلبه يَخْلِبه ويخلُبه، خَلْبا: قَطعه وشَقه.
والمِخْلَب: ظُفْر السَّبعُ من الْمَاشِي والطائر. وَقيل: المَخْلَب، لما يَصيد من الطير، والظُّفر، لما لَا يّصيد.
وخَلَب الفريسَة يَخلِبها، ويخلُبها، خَلْبا: أَخذهَا بِمْخلبه.
والمِخْلَب: المِنْجَل الساذَج الَّذِي لَا أَسْنَان لَهُ. وَقيل: المِخلب: المِنْجل عَامَّة.
وخَلَب بِهِ يَخُلبُ: عَمِل وقَطع.
وخلَبَتْه الحيّةُ تَخلِبه خَلْبا: عضّته.
وخَلبه يَخْلُبه خَلْبا وخِلابة: خدعه.
وخالبه: خادعه، قَالَ أَبُو صَخْر:
غُلاماً مَضى يُثْنى وَلَا الشَّيبُ يُشْتَرى فأصْفِقَ عِنْد السَّوْم بَيعَ المُخالِب
وَهِي الخِلِّيبى. وَرجل خالبٌ، وخَلاّب، وخَلَبوتٌ، وخَلْبوتٌ، الْأَخِيرَة عَن كراعَ: خَدَّاع.
وَامْرَأَة خًلبوت، على مِثَال: جًبروت، هَذِه عَن اللِّحيانيّ.
وَفِي الْمثل: إِذا لم تغلب فاخْلِبْ، قيل: مَعْنَاهُ: اخدع. وَحكى عَن الْأَصْمَعِي: فاخلُب، أَي: أخْدعه حَتَّى يذهب بِقَلْبِه.
وخَلب الْمَرْأَة عقلَها يخلُبها خَلْبا: سَلبها إِيَّاه.
وخَلبت هِيَ قلبه تَخْلِبه خَلْبا، واختلبته: أَخَذته وذَهبت بِهِ.
وَامْرَأَة خالبة، وخَلُوب، وخَلابة: خَداعة.
والبرق الخُلَّب: الَّذِي يُومض حَتَّى تطمع بمطره ثمَّ يُخلفك.
وَيُقَال: بَرْقُ الخُلَّب، وبرق خُلّبٍ، فيضافان.
ورجلٌ خِلْبُ نسَاء: يُحبهن للْحَدِيث والفجور ويُحببنه لذَلِك.
وهم أخلاب نسَاء، وخُلباء نسَاء، الْأَخِيرَة نادرة. وَعِنْدِي أَن " خُلباء " جمع: خالب.
والخِلْب: حِجاب الْقلب، وَقيل: هِيَ لُحيمة دقيقة تَصل بَين الأضلاع.
وَقيل: هُوَ حجاب مَا بَين الْقلب والكبد، حَكَاهُ ابْن الاعرابي، وَبِه فسر قَول الشَّاعِر: يَا هندُ هِنْدُ بَين خِلْب وكَبِدْ وَقيل: هُوَ شَيْء أَبيض رَقِيق لازق بالكبد.
وَقيل: الخِلب: زِيَادَة الكبد.
والخِلب: الكبد، فِي بعض اللُّغَات.
والخُلْب: لُب النَّخْلَة، وَقيل: قَلْبُها.
والخُلْب: اللّيف، واحدته: خُلبة.
والخُلْب: حَبل الليف والقطن، إِذا دق وصَلُب.
والخُلب، والخُلُب: الطين الصُّلب اللازب، وَقيل: الْأسود.
وَقيل: هُوَ الطين عَامَّة.
وَمَاء مخلب: ذُو خلب.
وَامْرَأَة خَلباءُ، وخَلْبَنٌ: خرقاء، وَقد خَلِبت. والخَلْبَنُ: المهزولة، مِنْهُ.
وثوب مُخَلَّب: كثير الوشى، قَالَ لبيد:
وغَيثٍ بدَكداكٍ يَزينُ وِهادهَ نباتٌ كَوشى العَبقريّ المُخلَّب
أَي: الْكثير الألوان.