Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4285. هرم18 4286. هرمز4 4287. هرول11 4288. هزج16 4289. هزر15 4290. هزز134291. هزع13 4292. هزل21 4293. هزم18 4294. هزى1 4295. هشش15 4296. هشم18 4297. هصر16 4298. هضب16 4299. هضم19 4300. هطع13 4301. هطل15 4302. هطم5 4303. هفا6 4304. هفت15 4305. هفف10 4306. هفك6 4307. هقع12 4308. هكر10 4309. هكم14 4310. هلا9 4311. هلب16 4312. هلس14 4313. هلع15 4314. هلك20 4315. هلل15 4316. هلم13 4317. همد18 4318. همر15 4319. همز17 4320. همس20 4321. همط10 4322. همك14 4323. همل15 4324. هملج10 4325. همم13 4326. همن11 4327. همهم6 4328. همي9 4329. هنأ12 4330. هنبث3 4331. هنبر7 4332. هنبط4 4333. هنع8 4334. هه3 4335. هوأ9 4336. هوا5 4337. هوت11 4338. هوج12 4339. هود20 4340. هودج2 4341. هور17 4342. هوش18 4343. هوع14 4344. هوك10 4345. هول15 4346. هوم15 4347. هون17 4348. هوه8 4349. هيا10 4350. هيب16 4351. هيت16 4352. هيج13 4353. هيد14 4354. هيدر3 4355. هيش9 4356. هيض13 4357. هيع11 4358. هيق10 4359. هيل17 4360. هيم17 4361. هين7 4362. هينم5 4363. هيه9 4364. وأب6 4365. وأد13 4366. وأل13 4367. وأم13 4368. وأه1 4369. وأي5 4370. وبأ16 4371. وبر18 4372. وبش15 4373. وبص14 4374. وبط11 4375. وبق16 4376. وبل17 4377. وبه10 4378. وتد19 4379. وتر22 4380. وتغ10 4381. وتن14 4382. وثأ12 4383. وثب15 4384. وثر16 Prev. 100
«
Previous

هزز

»
Next
[هزز] نه: فيه: "اهتز" العرش لموت سعد، الهز لغة: الحركة، واهتز: تحرك، فاستعمله في معنى الارتياح أي ارتاح لصعوده حين صعد به واستبشر لكرامته على ربه، وكل من خف لأمر وارتاح له فقد اهتز له، وقيل: أراد فرح أهل العرش بموته، وقيل: أراد سريره الذي حمل عليه إلى القبر. ن: لم يبلغ هذا القائل رواية عرش الرحمن، وقيل: هو كناية عن تعظيم شأن وفاته نحو أظلمت الأرض لموت فلان، وقيل: قامت له القيامة. ك: يحتمل اهتزازه حقيقة للاستبشار بقدومه، أو مجازًا عن تعظيمه، وإن كان المراد السرير فهو بمعنى الحركة والاضطرار فضيلة لهن كما كان رجف جبل أحد فضيلة لمن كان عليه وهو النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم، وكان بين الحيين أي الأوس والخزرج ضغائن قبل الإسلام وسعد أوسى والبراء خزرجي، فإن قلت: كيف جوز على البراء أن يقول ما ينسب إلى غرض النفس والعداوة؟ قلت: لا يلزم من حمل العرش على معنى يحتمله قدح فيه كما لا يلزم بذلك القول قدح في عدالة جابر. ط: ويمكن كونه لفقده على طريقة "فما بكت عليهم السماء". وفيه: إذا مدح الفاسق غضب الرب و"اهتز" له العرش، اهتزازه عبارة عن وقوع أمر عظيم وداهية دهياء، لأن فيه رضي بما فيه سخط الله بل يقرب أن يكون كفراص، وهذا هوا لداء العضال لأكثر العلماء والشعراء والقراء والمرائين، هذا في الفاسق فكيف في الظالم ومن ركن إليه. نه: ومنه: فانطلقنا بالسفطين "نُهز" بهما، أي نسرع السير بهما، ويروى: نهز، من الوهز - وقد مر. ك: أرضًا "تهتز" زرعًا، أي تتحرك. نه: وفيه: سمعت "هزيزًا كهزيز" الرحى، أي صوت دورانها. غ: ""هزى" إليك" حركي، هزه وبه. و"عليها الماء "اهتزت"" أي تحركت بالنبات. وح: "يهزهن" ثم يقول: أنا الملك في إصبع. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.