Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4366. وأل13 4367. وأم13 4368. وأه1 4369. وأي5 4370. وبأ16 4371. وبر184372. وبش15 4373. وبص14 4374. وبط11 4375. وبق16 4376. وبل17 4377. وبه10 4378. وتد19 4379. وتر22 4380. وتغ10 4381. وتن14 4382. وثأ12 4383. وثب15 4384. وثر16 4385. وثق18 4386. وثم9 4387. وثن17 4388. وجأ13 4389. وجب17 4390. وجج8 4391. وجح10 4392. وجد17 4393. وجر15 4394. وجز13 4395. وجع14 4396. وجف14 4397. وجل10 4398. وجم13 4399. وجن15 4400. وجه16 4401. وحا1 4402. وحبس1 4403. وحد19 4404. وحر12 4405. وحش15 4406. وحف16 4407. وحل14 4408. وحم14 4409. وحوح6 4410. وخا1 4411. وخد12 4412. وخز13 4413. وخش15 4414. وخط13 4415. وخف13 4416. وخم15 4417. ودج17 4418. ودد13 4419. ودس9 4420. ودع21 4421. ودف10 4422. ودق16 4423. ودك15 4424. ودن11 4425. ودى8 4426. وذأ9 4427. وذح10 4428. وذر18 4429. وذف12 4430. وذل8 4431. وذم13 4432. ورب9 4433. ورث19 4434. ورد22 4435. ورس18 4436. ورض7 4437. ورط17 4438. ورع19 4439. ورق19 4440. ورك19 4441. ورم17 4442. وره11 4443. ورى11 4444. وزر21 4445. وزع19 4446. وزغ18 4447. وزن17 4448. وزى5 4449. وسد15 4450. وسط20 4451. وسع20 4452. وسق17 4453. وسل16 4454. وسم20 4455. وسن15 4456. وسوس12 4457. وشب10 4458. وشج13 4459. وشح15 4460. وشر8 4461. وشظ10 4462. وشع11 4463. وشق16 4464. وشك14 4465. وشل9 Prev. 100
«
Previous

وبر

»
Next
[وبر] نه: فيه: أحب إلى من أهل "الوبر" والمدر، أي أهل البوادي، وهو من وبر الإبل لأن بيوتهم يتخذونها منه - ومر في مد. وفي ح يوم الشورى: لا تغمدوا السيوف عن أعدائكم "فتوبروا" أثاركم، التوبير: التعفية ومحو الأثر، من توبير الأرنب: مشيها على وبر قوائمها لئلا يقتص أثرها، كأنه نهاهم عن الأخذ في الأمر بالهوينا، ويروى بالتاء - ويجيء. وفي ح أبي هريرة: "وبر" تحدر من قدوم ضأن، هو بالسكون دويبة على قدر السنور غبراء أو بيضاء حسنة العينين شديدة الحياء حجازية، والأنثى وبرة وجمعها وبر ووبور ووبار، وشبهه به تحقيرًا، وروى بفتح باء من وبر الإبل تحقيرًا له أيضًا، والصحيح الأول. ك: هو بفتح فسكون دويبة لا ذنب له، وتدلى: نزل، وقتل مفعول ينعى، والنعمان - ابن قوقل صحابي قتله أبان يوم أحد، وأنت بهذا أي أنت قائل بهذا يا "وبر"! جئت من أرض غريبة ولست من أهل هذه النواحي، وكان إسلام أبان بعد الحديبية، وطلب المنع في إحدى الروايتين عن أبي هريرة، وفي الأخرى عن أبان، ولا منافاة فتارة سأل أبو هريرة فقال أبان: لا تعطه، وتارة بالعكس، وروي: تدأدأ - بهمزتين، وروي: الضال - باللام بمعنى السدر، وهو وهم، يريد أنه يعيب على قتل امرئ - بكسر همزة، أي شخص - هو ابن قوقل- أكرمه الله حيث صار شهيدًا، ومنعه أن يعكس الأمر بأن يقتله النعمان وهو كافر فيصير مهانًا في الدارين - ومر في قد وفي نع. نه: ومنه ح: في "الوبر" شاة إذا قتلها محرم، لأن لها كرشًا وهي تجتر. وفيه: بينا هو يرعى بحرة "الوبرة"، هي بفتح وسكون ناحية من أعراض المدينة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.