Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
9761. مُمَّجِطُ1 9762. مَنَّ1 9763. مَناهُ1 9764. مَنَحَهُ1 9765. مُنْدُ1 9766. مُنْذُ19767. مَنَعَهُ1 9768. مَنَغٌ1 9769. مُنَغْدِلُ1 9770. مَنْفلُوطُ1 9771. مُنْهَمِسٌ1 9772. مَهَّ1 9773. مَهَزَهُ1 9774. مَهَشَ2 9775. مَهَّصَ1 9776. مهكه1 9777. مَهْما1 9778. مَهْيَمْ2 9779. مَوْعَةُ1 9780. مَيْبِذٌ1 9781. مَيَّةُ1 9782. ميكائيلُ1 9783. مَيْمَةُ2 9784. نأَتَ1 9785. نأثَ1 9786. نأجَ1 9787. نَأرَتْ1 9788. نَأطَ1 9789. نَأَلَ1 9790. نأَمَ1 9791. نَأْنَأَهُ1 9792. نَأَوْتُ1 9793. نَأَيْتُه1 9794. نَئِفَ1 9795. نَاءَ1 9796. ناجَ1 9797. ناحَدَهُ1 9798. نادَ1 9799. ناشِلَةٍ1 9800. ناضَ1 9801. ناطَهُ1 9802. ناعَ1 9803. ناعِطٌ2 9804. ناقَةٌ1 9805. ناكَها1 9806. ناهَ1 9807. نَبَّ1 9808. نَبَا2 9809. نَبَحَ2 9810. نَبَرَ2 9811. نَبَسَ2 9812. نَبَضَ1 9813. نَبَطَ2 9814. نبَعَ1 9815. نَبَغَ2 9816. نَتَأَ1 9817. نَتَا1 9818. نَتَبَ1 9819. نُتِجَتِ1 9820. نَتَخَه1 9821. نَتَضَ1 9822. نَتَعَ1 9823. نَتَغَهُ1 9824. نَتَفَ2 9825. نَتَقَهُ1 9826. نَتَلَ2 9827. نثَّ1 9828. نَثَا3 9829. نَثِتَ1 9830. نَثِدَ1 9831. نَثَرَ2 9832. نَثَلَ2 9833. نَثَمَ1 9834. نَثَيْتُ1 9835. نَجَأَهُ1 9836. نَجَا2 9837. نَجَّتِ1 9838. نَجَثَ2 9839. نَجَخَ1 9840. نَجِزَ1 9841. نَجَعَ2 9842. نَجِيرَمُ1 9843. نَحَّ1 9844. نحَتَه1 9845. نَحْرُ1 9846. نَحَزَهُ1 9847. نَحَطَ1 9848. نَحُفَ1 9849. نَحَمَ2 9850. نَحْنُ1 9851. نَخَا2 9852. نَخَرَ2 9853. نَخَزَهُ1 9854. نَخَسَ2 9855. نَخْشَبُ2 9856. نَخَصَ2 9857. نَخَطَ1 9858. نَخَعَ2 9859. نَخَفَتِ1 9860. نَخَلَهُ1 Prev. 100
«
Previous

مُنْذُ

»
Next
مُنْذُ، بَسيطٌ، مَبْنيٌّ على الضم،
ومُذْ، محذوفٌ منه، مَبْنِيٌّ على السكونِ، وتكسرُ مِيمُهُما، ويَلِيهما اسمٌ مجرورٌ، وحينئذ: حَرْفا جَرٍّ بمعنى" مِنْ" في الماضي، و"في" في الحاضِرِ، ومنْ وإلى جميعاً في المَعْدودِ، كـ: ما رأيتُهُ مُنْذُ يومِ الخميسِ، واسمٌ مرفوعٌ: كـ مُنْذُ يومانِ، وحينئذ: مُبْتدآنِ، ما بعدَهما خَبرٌ، ومعناهُما: الأَمَدُ في الحاضِرِ والمَعدودِ، وأوَّلُ المُدَّةِ في الماضِي، أو ظَرْفانِ مُخْبَرٌ بِهِما عَمَّا بعدَهما، ومعناهُما: بينَ وبينَ، كَلَقِيتُه مُنْذُ يومانِ، أي: بينِي وبينَ لقائِهِ يومانِ، وتَليهما الجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ نحوُ:
مازال مُذْ عَقَدَتْ يَداهُ إزارَهُ
أو الاسْمِيَّةُ:
وما زِلْتُ أبْغِي المالَ مُذْ أنا يافِعُ
وحينئذٍ: ظَرْفانِ مُضافانِ إلى الجُمْلَةِ، أو إلى زمانٍ مُضافٍ إليها، وقيلَ: مُبْتَدَآنِ.
وأصلُ مُذْ: مُنْذُ، لِرُجوعِهِم إلى ضم ذالِ مُذْ عندَ مُلاقاةِ الساكنينِ، كمُذُ اليومِ، ولولا أن الأَصلَ الضمُّ لكَسَرُوا، ولتَصْغِيرِهِم إيَّاهُ
مُنَيْذٌ، أو إذا كانتْ مُذْ اسماً فأَصْلُها مُنْذُ، أو حَرْفاً فهي أصلٌ، ويقالُ: ما لقِيتُه مُنْذَ اليوم، ومُذَ اليومِ، بفتح ذالِهِما، أو أصْلُها: "مِن" الجارَّةُ، و"ذُو" بمعنى الذي، أو "منْ إذْ"، حُذِفَت الهمزةُ، فالْتَقَى ساكنانِ، فضُمَّ الذالُ، أو أصْلُها: "مِنْ ذَا"، اسمَ إشارةٍ، فالتقديرُ في "مارَأيْتُهُ مُذ يومانِ": من ذَا الوَقْتِ يومانِ، وفي كُلٍّ تَعَسُّفٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.