Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
9758. ملَقَهُ1 9759. مَلَكَهُ1 9760. مَلِلْتُهُ1 9761. مُمَّجِطُ1 9762. مَنَّ1 9763. مَناهُ19764. مَنَحَهُ1 9765. مُنْدُ1 9766. مُنْذُ1 9767. مَنَعَهُ1 9768. مَنَغٌ1 9769. مُنَغْدِلُ1 9770. مَنْفلُوطُ1 9771. مُنْهَمِسٌ1 9772. مَهَّ1 9773. مَهَزَهُ1 9774. مَهَشَ2 9775. مَهَّصَ1 9776. مهكه1 9777. مَهْما1 9778. مَهْيَمْ2 9779. مَوْعَةُ1 9780. مَيْبِذٌ1 9781. مَيَّةُ1 9782. ميكائيلُ1 9783. مَيْمَةُ2 9784. نأَتَ1 9785. نأثَ1 9786. نأجَ1 9787. نَأرَتْ1 9788. نَأطَ1 9789. نَأَلَ1 9790. نأَمَ1 9791. نَأْنَأَهُ1 9792. نَأَوْتُ1 9793. نَأَيْتُه1 9794. نَئِفَ1 9795. نَاءَ1 9796. ناجَ1 9797. ناحَدَهُ1 9798. نادَ1 9799. ناشِلَةٍ1 9800. ناضَ1 9801. ناطَهُ1 9802. ناعَ1 9803. ناعِطٌ2 9804. ناقَةٌ1 9805. ناكَها1 9806. ناهَ1 9807. نَبَّ1 9808. نَبَا2 9809. نَبَحَ2 9810. نَبَرَ2 9811. نَبَسَ2 9812. نَبَضَ1 9813. نَبَطَ2 9814. نبَعَ1 9815. نَبَغَ2 9816. نَتَأَ1 9817. نَتَا1 9818. نَتَبَ1 9819. نُتِجَتِ1 9820. نَتَخَه1 9821. نَتَضَ1 9822. نَتَعَ1 9823. نَتَغَهُ1 9824. نَتَفَ2 9825. نَتَقَهُ1 9826. نَتَلَ2 9827. نثَّ1 9828. نَثَا3 9829. نَثِتَ1 9830. نَثِدَ1 9831. نَثَرَ2 9832. نَثَلَ2 9833. نَثَمَ1 9834. نَثَيْتُ1 9835. نَجَأَهُ1 9836. نَجَا2 9837. نَجَّتِ1 9838. نَجَثَ2 9839. نَجَخَ1 9840. نَجِزَ1 9841. نَجَعَ2 9842. نَجِيرَمُ1 9843. نَحَّ1 9844. نحَتَه1 9845. نَحْرُ1 9846. نَحَزَهُ1 9847. نَحَطَ1 9848. نَحُفَ1 9849. نَحَمَ2 9850. نَحْنُ1 9851. نَخَا2 9852. نَخَرَ2 9853. نَخَزَهُ1 9854. نَخَسَ2 9855. نَخْشَبُ2 9856. نَخَصَ2 9857. نَخَطَ1 Prev. 100
«
Previous

مَناهُ

»
Next
مَناهُ اللهُ يَمْنِيه: قَدَّرَهُ، أو ابْتَلاهُ واخْتَبَرَهُ.
والمَنَى: المَوْتُ،
كالمَنِيَّةِ، وقَدَرُ اللهِ، والقَصْدُ.
ومُنِيَ بكذا، كعُنِيَ: ابْتُلِيَ به،
وـ لكذا: وُفِّقَ.
والمَنِيُّ، كَغَنِيٍّ وكإلى،
والمَنْيَةُ، كَرَميَةٍ: ماءُ الرَّجلِ والمرأةِ
ج: مُنْيٌ، كقُفْلٍ،
ومَنَى وأمْنَى ومَنَّى: بمعنًى.
واسْتَمْنَى: طَلَبَ خُرُوجَه.
ومِنَى، كإلى: ة بمكةَ، وتُصْرَفُ، سُمِّيَتْ لِما يُمْنَى بها من الدِّماءِ.
ابنُ عباسٍ: لأنَّ جبريلَ، عليه السلامُ، لَمَّا أرادَ أن يُفارِقَ آدمَ، قال له: تَمَنَّ. قال: أَتَمَنَّى الجَنَّةَ، فَسُمِّيَتْ
مِنًى، لأُمْنِيَّةِ آدمَ، وع آخَرُ بنَجْدٍ، وماءٌ قُرْبَ ضَرِيَّةَ.
وأمْنَى وامْتَنَى: أتَى مِنَى، أو نَزَلَها.
وتَمَنَّاهُ: أرادَهُ. ومَنَّاهُ إياه،
وـ به تَمْنِيَةً، وهي المُنْيَةُ، بالضم والكسر، والأمْنِيَّةُ، بالضم.
وتَمَنَّى: كَذَبَ،
وـ الكِتابَ: قَرَأَهُ،
وـ الحديثَ: اخْتَرَعَه، وافْتَعَلَه.
والمُنْيَةُ، بالضم ويُكْسَرُ،
والمُنْوَةُ: أيامُ الناقةِ التي لم يَسْتَيْقَنْ فيها لِقاحُها من حِيالها،
فَمُنْيَةُ البِكْرِ التي لم تَحْمِلْ عَشْرُ لَيالٍ، ومُنْيَةُ الثَّنِيِّ، وهو البَطْنُ الثاني، خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً، ثم تُعْرَفُ ألاقحٌ هي أم لا. وأمْنَتْ، فهي مُمْنٍ ومُمْنِيَةٌ، وقدْ اسْتَمْنَيْتُها.
ومُنِيتُ به، بالضم، مَنْياً: بُلِيتُ به.
وماناهُ: جازاهُ، أو ألْزَمَهُ، وماطَلَهُ، وداراهُ، وعاقَبَهُ في الرُّكوبِ.
تَمَنّ: د بين الحَرَمَيْنِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.