(ق ف د)
قفده قفدا: صفع قَفاهُ بِبَطن الْكَفّ.
والأقفد: المسترخي الْعُنُق من النَّاس والنعام. وَقيل: هُوَ الغليظ الْعُنُق.
والقفد: أَن يمِيل خف الْبَعِير إِلَى الْجَانِب الْإِنْسِي وَقيل: القفد: أَن يخلق رَأس الْكَفّ والقدم مائلاً إِلَى الْجَانِب الوحشي.
وَقيل: القفد فِي الْإِنْسَان: أَن يرى مقدم رجله من مؤخرها من خَلفه، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
أقيفد حفاد عَلَيْهِ عباءة ... كساها معدية مقاتلة الدَّهْر
وَهُوَ فِي الْإِبِل: يبس الرجلَيْن من خلقَة، وَفِي الْخَيل: ارْتِفَاع من العجاية وإلية الْحَافِر، وانتصاب الرسغ وإقباله على الْحَافِر وَلَا يكون ذَلِك إِلَّا فِي الرجل.
قفد قفداً: وَهُوَ أقفد.
وَعبد أقفد: كز الْيَدَيْنِ وَالرّجلَيْنِ قصير الْأَصَابِع.
والقفدانة: غلاف المكحلة.
والقفدانة، والقفدان: خريطة من أَدَم تتَّخذ للعطر، قَالَ يصف شقشقة الْبَعِير:
فِي جونة كقفدان الْعَطَّار
عَنى بالجونة هَاهُنَا: الْحَمْرَاء.
واعتم القفد والقفداء: إِذا لوى عمَامَته على رَأسه وَلم يسدلها.
وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ أَن يعتم على قفد رَأسه وَلم يُفَسر القفد.
قفده قفدا: صفع قَفاهُ بِبَطن الْكَفّ.
والأقفد: المسترخي الْعُنُق من النَّاس والنعام. وَقيل: هُوَ الغليظ الْعُنُق.
والقفد: أَن يمِيل خف الْبَعِير إِلَى الْجَانِب الْإِنْسِي وَقيل: القفد: أَن يخلق رَأس الْكَفّ والقدم مائلاً إِلَى الْجَانِب الوحشي.
وَقيل: القفد فِي الْإِنْسَان: أَن يرى مقدم رجله من مؤخرها من خَلفه، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
أقيفد حفاد عَلَيْهِ عباءة ... كساها معدية مقاتلة الدَّهْر
وَهُوَ فِي الْإِبِل: يبس الرجلَيْن من خلقَة، وَفِي الْخَيل: ارْتِفَاع من العجاية وإلية الْحَافِر، وانتصاب الرسغ وإقباله على الْحَافِر وَلَا يكون ذَلِك إِلَّا فِي الرجل.
قفد قفداً: وَهُوَ أقفد.
وَعبد أقفد: كز الْيَدَيْنِ وَالرّجلَيْنِ قصير الْأَصَابِع.
والقفدانة: غلاف المكحلة.
والقفدانة، والقفدان: خريطة من أَدَم تتَّخذ للعطر، قَالَ يصف شقشقة الْبَعِير:
فِي جونة كقفدان الْعَطَّار
عَنى بالجونة هَاهُنَا: الْحَمْرَاء.
واعتم القفد والقفداء: إِذا لوى عمَامَته على رَأسه وَلم يسدلها.
وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ أَن يعتم على قفد رَأسه وَلم يُفَسر القفد.