(ق ر ش)
قِرْش قرشا: جمع وَضم من هُنَا وَهنا.
وقرش يقرش قرشا.
وتقرش الْقَوْم: تجمعُوا.
والمقرشة: السّنة الشَّدِيدَة، لِأَن النَّاس عِنْد الْمحل يَجْتَمعُونَ، فتنضم حواشيهم وقواصيهم. قَالَ: مقرشات الزَّمن الْمَحْذُور
وقرش يقرش قرشا، واقترش وتقرش: كسب وَجمع. وَقيل: إِنَّمَا ذَلِك للأهل يُقَال: قِرْش لأَهله، وتقرش، واقترش.
وقرش فِي معيشته، مخفف، وتقرش: دبق وَلَزِقَ.
وقرش يقرش قرشا: اخذ شَيْئا.
وتقرش الشَّيْء: اخذه أَولا فاولا، عَن اللحياني.
وقرش الطَّعَام: أصَاب مِنْهُ قَلِيلا.
والمقرشة من الشجاج: الَّتِي تصدع الْعظم وَلَا تهشمه.
واقرش بِالرجلِ: اخبره بعيوبه.
واقرش بِهِ، وقرش: وشى وحرش. قَالَ الْحَارِث بن حلزة:
أَيهَا النَّاطِق المقرش عَنَّا ... عِنْد عَمْرو وَهل لذاك بَقَاء
عداهُ بعن، لِأَن فِيهِ معنى: النَّاقِل عَنَّا.
وتقرش عَن الشَّيْء: تنزه عَنهُ.
والقرشة: صَوت نَحْو صَوت الْجَوْز والشن إِذا حركتهما.
واقترشت الرماح، وتقرشت، وتقارشت: صك بَعْضهَا بَعْضًا فَسمِعت لَهَا صَوتا. وَقيل: تقرشها وتقارشها: تشاجرها فِي الْحَرْب. قَالَ أَبُو زبيد:
إِمَّا تقرش بك الرماح فَلَا ... ابكيك إِلَّا للدلو والمرس
والقرش: الطعْن.
وتقارش الْقَوْم: تطاعنوا.
والقرش: دَابَّة تكون فِي الْبَحْر الْملح، عَن كرَاع.
وقريش: دَابَّة فِي الْبَحْر، لَا تدع دَابَّة إِلَّا اكلتها، فَجَمِيع الدَّوَابّ تخافها.
وقريش: قَبيلَة النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قيل: هُوَ مُشْتَقّ من ذَلِك. قَالَ: وقريش هِيَ الَّتِي تسكن البح ... ر بهَا سميت قُرَيْش قُريْشًا
وَقيل: سميت بذلك لتقرشها: أَي تجمعها إِلَى مَكَّة من حواليها بعد تفرقها فِي الْبِلَاد، حِين غلب عَلَيْهَا قصي بن كلاب، وَبِه سمي قصي: مجمعا.
وَقيل: سميت بِقُرَيْش بن مخلد بن غَالب ابْن فهر، كَانَ صَاحب عيرهم فَكَانُوا يَقُولُونَ: قدمت عير قُرَيْش، وَخرجت عير قُرَيْش.
وَقيل: سميت بذلك، لتجرها وتكسبها وضربها فِي الْبِلَاد تبتغي الرزق.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَمِمَّا غلب على الْحَيّ: قُرَيْش، قَالَ: وَإِن جعلت قُريْشًا اسْم قَبيلَة فعربي. قَالَ عدي بن الرّقاع:
غلب المساميح الْوَلِيد سماحة ... وَكفى قُرَيْش المعضلات وسادها
وَقَوله:
وَجَاءَت من أباطحها قُرَيْش ... كسيل أَتَى بيشة حِين سالا
فعندي: أَنه أَرَادَ " قُرَيْش "، غير مَصْرُوف، لِأَنَّهُ عَنى الْقَبِيلَة، أَلا ترَاهُ قَالَ: جَاءَت، فأنث. وَقد يجوز أَن يكون أَرَادَ: وَجَاءَت من أباطحها جمَاعَة قُرَيْش، فأسند الْفِعْل إِلَى الْجَمَاعَة، فقريش على هَذَا مُذَكّر، اسْم للحي.
وَالنّسب إِلَيْهِ: قرشي، نَادِر، وقريشي، على الْقيَاس. قَالَ:
بِكُل قريشي عَلَيْهِ مهابة ... سريع إِلَى دَاعِي الندى والتكرم
والقرشية: حِنْطَة صلبة فِي الطَّحْن، خشنة الدَّقِيق وسفاها اسود، وسبلتها عَظِيمَة.
ومقارش وقرواش: اسمان.
قِرْش قرشا: جمع وَضم من هُنَا وَهنا.
وقرش يقرش قرشا.
وتقرش الْقَوْم: تجمعُوا.
والمقرشة: السّنة الشَّدِيدَة، لِأَن النَّاس عِنْد الْمحل يَجْتَمعُونَ، فتنضم حواشيهم وقواصيهم. قَالَ: مقرشات الزَّمن الْمَحْذُور
وقرش يقرش قرشا، واقترش وتقرش: كسب وَجمع. وَقيل: إِنَّمَا ذَلِك للأهل يُقَال: قِرْش لأَهله، وتقرش، واقترش.
وقرش فِي معيشته، مخفف، وتقرش: دبق وَلَزِقَ.
وقرش يقرش قرشا: اخذ شَيْئا.
وتقرش الشَّيْء: اخذه أَولا فاولا، عَن اللحياني.
وقرش الطَّعَام: أصَاب مِنْهُ قَلِيلا.
والمقرشة من الشجاج: الَّتِي تصدع الْعظم وَلَا تهشمه.
واقرش بِالرجلِ: اخبره بعيوبه.
واقرش بِهِ، وقرش: وشى وحرش. قَالَ الْحَارِث بن حلزة:
أَيهَا النَّاطِق المقرش عَنَّا ... عِنْد عَمْرو وَهل لذاك بَقَاء
عداهُ بعن، لِأَن فِيهِ معنى: النَّاقِل عَنَّا.
وتقرش عَن الشَّيْء: تنزه عَنهُ.
والقرشة: صَوت نَحْو صَوت الْجَوْز والشن إِذا حركتهما.
واقترشت الرماح، وتقرشت، وتقارشت: صك بَعْضهَا بَعْضًا فَسمِعت لَهَا صَوتا. وَقيل: تقرشها وتقارشها: تشاجرها فِي الْحَرْب. قَالَ أَبُو زبيد:
إِمَّا تقرش بك الرماح فَلَا ... ابكيك إِلَّا للدلو والمرس
والقرش: الطعْن.
وتقارش الْقَوْم: تطاعنوا.
والقرش: دَابَّة تكون فِي الْبَحْر الْملح، عَن كرَاع.
وقريش: دَابَّة فِي الْبَحْر، لَا تدع دَابَّة إِلَّا اكلتها، فَجَمِيع الدَّوَابّ تخافها.
وقريش: قَبيلَة النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قيل: هُوَ مُشْتَقّ من ذَلِك. قَالَ: وقريش هِيَ الَّتِي تسكن البح ... ر بهَا سميت قُرَيْش قُريْشًا
وَقيل: سميت بذلك لتقرشها: أَي تجمعها إِلَى مَكَّة من حواليها بعد تفرقها فِي الْبِلَاد، حِين غلب عَلَيْهَا قصي بن كلاب، وَبِه سمي قصي: مجمعا.
وَقيل: سميت بِقُرَيْش بن مخلد بن غَالب ابْن فهر، كَانَ صَاحب عيرهم فَكَانُوا يَقُولُونَ: قدمت عير قُرَيْش، وَخرجت عير قُرَيْش.
وَقيل: سميت بذلك، لتجرها وتكسبها وضربها فِي الْبِلَاد تبتغي الرزق.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَمِمَّا غلب على الْحَيّ: قُرَيْش، قَالَ: وَإِن جعلت قُريْشًا اسْم قَبيلَة فعربي. قَالَ عدي بن الرّقاع:
غلب المساميح الْوَلِيد سماحة ... وَكفى قُرَيْش المعضلات وسادها
وَقَوله:
وَجَاءَت من أباطحها قُرَيْش ... كسيل أَتَى بيشة حِين سالا
فعندي: أَنه أَرَادَ " قُرَيْش "، غير مَصْرُوف، لِأَنَّهُ عَنى الْقَبِيلَة، أَلا ترَاهُ قَالَ: جَاءَت، فأنث. وَقد يجوز أَن يكون أَرَادَ: وَجَاءَت من أباطحها جمَاعَة قُرَيْش، فأسند الْفِعْل إِلَى الْجَمَاعَة، فقريش على هَذَا مُذَكّر، اسْم للحي.
وَالنّسب إِلَيْهِ: قرشي، نَادِر، وقريشي، على الْقيَاس. قَالَ:
بِكُل قريشي عَلَيْهِ مهابة ... سريع إِلَى دَاعِي الندى والتكرم
والقرشية: حِنْطَة صلبة فِي الطَّحْن، خشنة الدَّقِيق وسفاها اسود، وسبلتها عَظِيمَة.
ومقارش وقرواش: اسمان.