(ق س س) و (ق س ق س)
القس: النميمة.
والقساس: النمام.
وَقس الشَّيْء يقسه قسا، وقسسا: تتبعه وتطلبه. قَالَ:
يمسين من قس الْأَذَى غوافلا
وَقس الشَّيْء قسا: تتلاه وتبغاه.
واقتس الْأسد: طلب مَا يَأْكُل.
وتقسس اصواتهم: تسمعها بِاللَّيْلِ.
والقسقسة: السُّؤَال عَن أَمر النَّاس.
وَرجل قسقاس: يسْأَل عَن أُمُور النَّاس. قَالَ رؤبة:
يحفزها ليل وحاد قسقاس
كأنهن من سراء أقواس
والقسقاس أَيْضا: الْخَفِيف من كل شَيْء.
وقسقس الْعظم: أكل مَا عَلَيْهِ من اللَّحْم، وتمخخه " يَمَانِية ".
وقسقس مَا على الْمَائِدَة: أكله.
وَقس الْإِبِل يقسها قسا، وقسقسها: سَاقهَا. وَقيل: هما شدَّة السُّوق. والقسوس من الْإِبِل: الَّتِي ترعى وَحدهَا. وَجَمعهَا: قسس.
قست تقس، واقتست. وقسها: افردها من القطيع.
والقسوس: الَّتِي لَا تدر حَتَّى تنتبذ.
وَفُلَان قس إبل: أَي عَالم. قَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ الَّذِي يَلِي الْإِبِل لَا يفارقها.
والقس: من رُؤَسَاء النَّصَارَى.
وَقيل: هُوَ الْكيس الْعَالم. قَالَ:
لَو عرضت لأيبلى قس
أَشْعَث فِي هيكله مندس
حن إِلَيْهَا كحنين الطس
والقسيس: كالقس. وَالْجمع: قساوسة، على غير قِيَاس، وقسيسون. وَفِي التَّنْزِيل: (ذَلِك بِأَن مِنْهُم قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا) .
وَالِاسْم: القسوسة. والقسيسية.
والقسة: الْقرْبَة الصَّغِيرَة.
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: سُئِلَ المهاصر بن الْمحل عَن لَيْلَة الإقساس من قَوْله:
عددت ذُنُوبِي كلهَا فَوَجَدتهَا ... سوى لَيْلَة الإقساس حمل بعير
فَقيل لَهُ: مَا لَيْلَة الإقساس؟ فَقَالَ: لَيْلَة زَنَيْت فِيهَا، وشربت الْخمر وسرقت.
وَقَالَ لنا أَبُو الْمحيا الْأَعرَابِي: يحكيه عَن أَعْرَابِي حجازي فصيح، إِن القساس: غثاء السَّيْل، وانشدنا عَنهُ:
وَأَنت نفي من صَنَادِيد عَامر ... كَمَا قد نفى السَّيْل القساس المطرحا
وَقس، والقس: مَوضِع.
وَالثيَاب القسية: منسوبة اليه، وَهِي ثِيَاب فِيهَا حَرِير تجلب من نَحْو مصر، وَقد نهى عَن لبسهَا.
والقساسي: ضرب من السيوف، قَالَ الْأَصْمَعِي: لَا ادري إِلَى أَي شَيْء نسب. وَقيل: قساس: جبل فِيهِ مَعْدن حَدِيد، إِلَيْهِ تنْسب هَذِه السيوف القساسية.
والقسقس، والقسقاس: الدَّلِيل.
وَخمْس قسقاس: لَا فتور فِيهِ.
وَقرب قسقاس: سريع شَدِيد لَيْسَ فِيهِ فتور. وَقيل: صَعب بعيد.
وَرجل قسقاس: يَسُوق الْإِبِل.
وَقد قس السّير قسا: أسْرع فِيهِ.
وَلَيْلَة قسقاسة: شَدِيدَة الظلمَة.
وقسقست بالكلب: دَعَوْت.
وَسيف قسقاس: كهام.
والقسقاس: بقلة تشبه الكرفس. قَالَ رؤبة:
وَكنت من دائك ذَا اقلاس ... فاستقئن بثمر القسقاس
يقالك استقاء واستقى: إِذا تقيأ.
وقسقس الْعَصَا: حركها.
والقسقاسة: الْعَصَا. وَقَوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لفاطمة بنت قيس حِين خطبهَا أَبُو جهم وَمُعَاوِيَة: " أما أَبُو جهم فَأَخَاف عَلَيْك قسقاسته " القسقاسة: الْعَصَا، قيل فِي تَفْسِيره قَولَانِ ك أَحدهمَا: أَنه أَرَادَ قسقسته: أَي تحريكه إِيَّاهَا لضربك، فأشبع الفتحة فَجَاءَت ألفا، وَقَول الآخر: أَنه أَرَادَ بقسقاسته: عَصَاهُ، فالعصا على القَوْل الأول: مفعول بِهِ، وعَلى القَوْل الثَّانِي: بدل.
وَعَن الْأَعْرَاب الْقدَم: القسقاس: نبت اخضر خَبِيث الرّيّ ينْبت فِي مسيل المَاء، لَهُ زهرَة بَيْضَاء.
القس: النميمة.
والقساس: النمام.
وَقس الشَّيْء يقسه قسا، وقسسا: تتبعه وتطلبه. قَالَ:
يمسين من قس الْأَذَى غوافلا
وَقس الشَّيْء قسا: تتلاه وتبغاه.
واقتس الْأسد: طلب مَا يَأْكُل.
وتقسس اصواتهم: تسمعها بِاللَّيْلِ.
والقسقسة: السُّؤَال عَن أَمر النَّاس.
وَرجل قسقاس: يسْأَل عَن أُمُور النَّاس. قَالَ رؤبة:
يحفزها ليل وحاد قسقاس
كأنهن من سراء أقواس
والقسقاس أَيْضا: الْخَفِيف من كل شَيْء.
وقسقس الْعظم: أكل مَا عَلَيْهِ من اللَّحْم، وتمخخه " يَمَانِية ".
وقسقس مَا على الْمَائِدَة: أكله.
وَقس الْإِبِل يقسها قسا، وقسقسها: سَاقهَا. وَقيل: هما شدَّة السُّوق. والقسوس من الْإِبِل: الَّتِي ترعى وَحدهَا. وَجَمعهَا: قسس.
قست تقس، واقتست. وقسها: افردها من القطيع.
والقسوس: الَّتِي لَا تدر حَتَّى تنتبذ.
وَفُلَان قس إبل: أَي عَالم. قَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ الَّذِي يَلِي الْإِبِل لَا يفارقها.
والقس: من رُؤَسَاء النَّصَارَى.
وَقيل: هُوَ الْكيس الْعَالم. قَالَ:
لَو عرضت لأيبلى قس
أَشْعَث فِي هيكله مندس
حن إِلَيْهَا كحنين الطس
والقسيس: كالقس. وَالْجمع: قساوسة، على غير قِيَاس، وقسيسون. وَفِي التَّنْزِيل: (ذَلِك بِأَن مِنْهُم قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا) .
وَالِاسْم: القسوسة. والقسيسية.
والقسة: الْقرْبَة الصَّغِيرَة.
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: سُئِلَ المهاصر بن الْمحل عَن لَيْلَة الإقساس من قَوْله:
عددت ذُنُوبِي كلهَا فَوَجَدتهَا ... سوى لَيْلَة الإقساس حمل بعير
فَقيل لَهُ: مَا لَيْلَة الإقساس؟ فَقَالَ: لَيْلَة زَنَيْت فِيهَا، وشربت الْخمر وسرقت.
وَقَالَ لنا أَبُو الْمحيا الْأَعرَابِي: يحكيه عَن أَعْرَابِي حجازي فصيح، إِن القساس: غثاء السَّيْل، وانشدنا عَنهُ:
وَأَنت نفي من صَنَادِيد عَامر ... كَمَا قد نفى السَّيْل القساس المطرحا
وَقس، والقس: مَوضِع.
وَالثيَاب القسية: منسوبة اليه، وَهِي ثِيَاب فِيهَا حَرِير تجلب من نَحْو مصر، وَقد نهى عَن لبسهَا.
والقساسي: ضرب من السيوف، قَالَ الْأَصْمَعِي: لَا ادري إِلَى أَي شَيْء نسب. وَقيل: قساس: جبل فِيهِ مَعْدن حَدِيد، إِلَيْهِ تنْسب هَذِه السيوف القساسية.
والقسقس، والقسقاس: الدَّلِيل.
وَخمْس قسقاس: لَا فتور فِيهِ.
وَقرب قسقاس: سريع شَدِيد لَيْسَ فِيهِ فتور. وَقيل: صَعب بعيد.
وَرجل قسقاس: يَسُوق الْإِبِل.
وَقد قس السّير قسا: أسْرع فِيهِ.
وَلَيْلَة قسقاسة: شَدِيدَة الظلمَة.
وقسقست بالكلب: دَعَوْت.
وَسيف قسقاس: كهام.
والقسقاس: بقلة تشبه الكرفس. قَالَ رؤبة:
وَكنت من دائك ذَا اقلاس ... فاستقئن بثمر القسقاس
يقالك استقاء واستقى: إِذا تقيأ.
وقسقس الْعَصَا: حركها.
والقسقاسة: الْعَصَا. وَقَوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لفاطمة بنت قيس حِين خطبهَا أَبُو جهم وَمُعَاوِيَة: " أما أَبُو جهم فَأَخَاف عَلَيْك قسقاسته " القسقاسة: الْعَصَا، قيل فِي تَفْسِيره قَولَانِ ك أَحدهمَا: أَنه أَرَادَ قسقسته: أَي تحريكه إِيَّاهَا لضربك، فأشبع الفتحة فَجَاءَت ألفا، وَقَول الآخر: أَنه أَرَادَ بقسقاسته: عَصَاهُ، فالعصا على القَوْل الأول: مفعول بِهِ، وعَلى القَوْل الثَّانِي: بدل.
وَعَن الْأَعْرَاب الْقدَم: القسقاس: نبت اخضر خَبِيث الرّيّ ينْبت فِي مسيل المَاء، لَهُ زهرَة بَيْضَاء.
الْقَاف وَالسِّين
القرقس: البعوض.
وَقيل: البق.
والقرقس: الَّذِي يُقَال لَهُ: الجرجس، شبه البق، قَالَ:
فليت الأفاعي يعضضننا ... مَكَان البراغيث والقرقس
والقرقس: طين يخْتم بِهِ، فَارسي مُعرب، يُقَال لَهُ: الجرجشب.
وقرقس، وقرقوس: دُعَاء للكلب.
وقرقس الجرو وَالْكَلب، وقرقس بِهِ: دَعَاهُ بقرقوس.
والقرقوس: القف الصلب.
وقاع قرقوس: وَاسع مستو، وَقيل: لَا نبت فِيهِ.
وسفسقة السَّيْف: طَرِيقَته.
وَقيل: هُوَ مَا بَين الشطبتين على صفح السَّيْف طولا.
والقسقب: الضخم.
والسمسق: السمسم. وَقيل: المزرنجوش.
والسمسق: الياسمين. وَقيل: الآس.
والقسطاس: اعْدِلْ الموازين.
وَقيل: هُوَ الشاهين.
والقسطر، والقسطري، والقسطار: منتقد الدَّرَاهِم. وَقد قسطرها.
والقسطري: الجسيم.
والقرطاس: ضرب من برود مصر.
والقرطاس: أَدِيم ينصب للنصال.
وقرطس: أصَاب القرطاس.
والقرطاس، والقرطاس، والقرطس، والقرطاس، كُله: الصَّحِيفَة الثَّابِتَة الَّتِي يكْتب فِيهَا الاخيرتان عَن اللحياني.
وسقطري: مَوضِع، يمد وَيقصر، فَإِذا نسبت إِلَيْهِ بِالْقصرِ قلت: سقطري، وَإِذا نسبت بِالْمدِّ قلت: سقطراوي، هَذِه حِكَايَة أبي حنيفَة.
والقسطل، والقسطال، والقسطول، والقسطلان، كُله: الْغُبَار.
والقسطلانية: قطف منسوبة إِلَى بلد أَو عَامل.
والقسطلانية: بدأة الشَّفق.
والقسطلاني: قَوس قزَح.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الْقُسْطَلَانِيّ: خيوط كخيوط قَوس المزن تحيط بالقمر، وَهِي من عَلامَة الْمَطَر، وَإِنَّمَا قَالَ أَبُو حنيفَة: خيوط، وَإِن لم تَكُ خيوط، على التَّشْبِيه، وَكَثِيرًا مَا يَأْتِي بِمثل هَذَا فِي كِتَابه الموسوم: بالنبات ".
السقلاطون: نوع من الثِّيَاب.
القردسة: الشدَّة والصلابة.
وقردوس: أَبُو قَبيلَة، وَهُوَ مِنْهُ.
والسرادق: مَا احاط بِالْبِنَاءِ.
وَالْجمع: سرادقات، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: جَمَعُوهُ بِالتَّاءِ، وَإِن كَانَ مذكرا، حِين لم يكسر.
وَقد سردق الْبَيْت، قَالَ سَلامَة بن جندل يذكر قتل كسْرَى للنعمان:
هُوَ الْمدْخل النُّعْمَان بَيْتا سماؤه ... نحور الفيول بعد بَيت مسردق والسرادق: الْغُبَار الساطع.
والرسداق، والرزداق، فَارسي: بيُوت مجتمعة.
والدنقسة: تطأطؤ الرَّأْس ذلاًّ.
ودنقس: نظر وَكسر عَيْنَيْهِ.
ودنقس بَين الْقَوْم: أفسد.
والقدموس: الصَّخْرَة الْعَظِيمَة.
وجيش قدموس: عَظِيم.
والقدموس: الْملك الضخم، وَقيل: هُوَ السَّيِّد.
والقدموس: الْقَدِيم، قَالَ عبيد بن الابرص:
وَلنَا دَار وَرِثْنَاهَا عَن الأ ... " م " قدم القدموس من عَم وخال
وَعز قدموس، وقدماس: قديم.
والقدموس: الْمُتَقَدّم.
وقدموس الْعَسْكَر: مقدمه، قَالَ:
بِذِي قداميس لهام لودسر
والقدموس، والقدامس: الشَّديد.
والدمقس، والدماقس، والمدقس: الإبريسم.
وَقيل: القز.
وثوب مدمقس.
والنستق: الخدم، لَا وَاحِد لَهُم، قَالَ عدي ابْن زيد الْعَبَّادِيّ:
ينصفها نستق تكَاد تكرمهم ... عَن النصافة كالغزلان فِي السّلم
والفستق: مَعْرُوف، قَالَ أَبُو حنيفَة: لم يبلغنِي أَنه نبت بِأَرْض الْعَرَب، وَقد ذكره أَبُو نخيلة فَقَالَ، وَوصف امْرَأَة:
دستية لم تَأْكُل المرققا ... وَلم تذق من الْبُقُول الفستقا
سمع بِهِ فَظَنهُ من الْبُقُول.
والسوذنيق، والسوذانيق: الصَّقْر.
وَقيل: الشاهين، قَالَ لبيد:
وَكَأَنِّي ملجم سوذانقاً ... أجدليا كره غير وكل
وقرنس الْبَازِي: أَي سقط ريشه.
وقرنس الديك: فر من ديك آخر.
والقرناس، والقرناس: الْأنف يتَقَدَّم فِي الْجَبَل.
والقرنوس: الخرزة فِي أَعلَى الْخُف.
والقرناس: شَيْء يلف عَلَيْهِ الصُّوف والقطن ثمَّ يغزل.
والقرناس: الطفيلي، عَن كرَاع، وَقد نفى سِيبَوَيْهٍ أَن يكون فِي الْكَلَام مثل: قنرو عفل.
والقنسر، والقنسر، والقنسري: الْكَبِير المسن الَّذِي أَتَى عَلَيْهِ الدَّهْر قَالَ العجاج:
أطرباً وَأَنت قنسري
وَقيل: لم يسمع هَذَا الْبَيْت إِلَّا فِي بَيت العجاج.
وَقيل: هُوَ الْقَدِيم.
وكل قديم: قنسر.
وَقد تقنسر، وقنسرته السن.
وقنسرين، وقنسرون: كورة بِالشَّام، وَهِي أحد اجنادها، فَمن قَالَ: " قنسرين: فالنسب إِلَيْهِ: قنسريني وَمن قَالَ: " قنسرون " فالنسب إِلَيْهِ: قنسري، لِأَنَّهُ لَفظه لفظ الْجمع، وَوَجهه الْجمع فِيهِ: أَنهم جعلُوا كل نَاحيَة من قنسرين كَأَنَّهُ قنسر وَإِن لم ينْطق بِهِ مُفردا، والناحية والجهة مؤنثتان، وَكَأَنَّهُ قد كَانَ يَنْبَغِي أَن يكون فِي الْوَاحِد هَاء، فَصَارَ " قنسر " الْمُقدر كَأَنَّهُ يَنْبَغِي أَن يكون: " قنسرة " فَلَمَّا لم تظهر الْهَاء، وَكَانَ " قنسر " فِي الْقيَاس فِي نِيَّة الملفوظ بِهِ، عوظوا الْجمع بِالْوَاو وَالنُّون، وأجرى فِي ذَلِك مجْرى أَرض فِي قَوْلهم: " أرضون " وَالْقَوْل فِي " فلسطين " و" السيلحين " و" يبرين "، و" نَصِيبين " و" صريفين " و" عاندين " كالقول فِي " قنسرين ".
والنقرس: دَاء يَأْخُذ فِي الرجل.
والنقرس: شَيْء يتَّخذ على صِيغَة الوردة، وتغرزه النِّسَاء فِي رؤوسهن.
والنقرس، والنقريس: الداهية الفطن، انشد ثَعْلَب:
طباًّ بأدواء الصِّبَا نقريسا
يحْسب يَوْم الْجُمُعَة خميسا
مَعْنَاهُ: أَنه لَا يلْتَفت إِلَى الْأَيَّام، قد ذهب عقله.
والسرقين، والسرقين: مَا تدمل بِهِ الأَرْض.
وَقد سرقنها.
والقسبار، والقسبري، والقسابري: الذّكر الشَّديد.
والقربوس: حنو السرج.
والقربوس: لُغَة فِيهِ، حَكَاهَا أَبُو زيد.
والقربوت: القربوس، عَن اللحياني، وَإِنَّمَا ذكرته هُنَا، لِأَنِّي أرى التَّاء بَدَلا من السِّين فِي قربوس السرج.
وقبرس: مَوضِع، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا احسبه عَرَبيا.
والقبرسي: اجود النّحاس وَأرَاهُ مَنْسُوبا إِلَى قبرس هَذِه.
وقلنس الشَّيْء: غطاه وستره.
والقلنسة: أَن يجمع الرجل يَدَيْهِ فِي صَدره وَيقوم كالمتذلل. وقرسم الرجل: سكت، عَن ثَعْلَب، وَلست مِنْهُ على ثِقَة.
والفلقس، والفلنقس: الْبَخِيل اللَّئِيم.
والفلنقس: الهجين من قبل ابويه.
وبئر قلنبس: كَثِيرَة المَاء، عَن كرَاع.
وسلقب: اسْم.
والسقلب: جيل من النَّاس.
وسقلبه: صرعه.
والقسمل: ولد الْأسد.
وقسمل: بطن من الازد.
وقسميل: أَبُو بطن.
والقساملة، والقساميل: الْأَحْيَاء من الْعَرَب.
وقسملة الازدي: اسْمه مُعَاوِيَة بن عَمْرو ابْن مَالك، أخي هناة ونواء وفراهيم وجذيمة الأبرش.
والقلمس: الْبَحْر.
والقلمس: الْبِئْر الْكَثِيرَة المَاء، كالقلنبس.
وَرجل قلمس: وَاسع الْخلق.
والقلمس: الداهية من الرِّجَال.
والقلمس الْكِنَانِي: أحد نسأة الشُّهُور على الْعَرَب فِي الْجَاهِلِيَّة.
والقملس: الداهية، كالقلمس.
والسملق: القاع المستوي الأملس.
وَقيل: الأَرْض الَّتِي لَا تنْبت، قَالَ جميل:
ألم تسل الرّبع الْقَدِيم فينطق ... وَهل تخبرنك الْيَوْم بيداء سملق
وَقَول أبي زبيد:
فَإلَى الْوَلِيد الْيَوْم حنت نَاقَتي ... تهوى بمغبر الْمُتُون سمالق يجوز أَن يكون أَرَادَ: بمغبرات الْمُتُون، فَوضع الْوَاحِد مَوضِع الْجمع، وَيجوز أَن يكون أَرَادَ: سملقا فَجعله: سمالق، كَأَن كل جُزْء مِنْهُ سملق.
وَامْرَأَة سملق: لَا تَلد، شبهت بِالْأَرْضِ الَّتِي لَا تنْبت، قَالَ:
مفرقمين وعجوزا سملقا
وَقد تقدم فِي الشين.
والسملق: الرَّديئَة فِي الْبضْع.
والسملقة: الَّتِي لَا إستكين لَهَا.
وَكذب سملق: خَالص بحت، قَالَ رؤبة:
يقتضبون الْكَذِب السملقا
والسلقم: الْعَظِيم من الْإِبِل.
وَالْجمع: سلاقم، وسلاقمة.
والسلقمة: الذئبة.
وقنبس: اسْم.
القرقس: البعوض.
وَقيل: البق.
والقرقس: الَّذِي يُقَال لَهُ: الجرجس، شبه البق، قَالَ:
فليت الأفاعي يعضضننا ... مَكَان البراغيث والقرقس
والقرقس: طين يخْتم بِهِ، فَارسي مُعرب، يُقَال لَهُ: الجرجشب.
وقرقس، وقرقوس: دُعَاء للكلب.
وقرقس الجرو وَالْكَلب، وقرقس بِهِ: دَعَاهُ بقرقوس.
والقرقوس: القف الصلب.
وقاع قرقوس: وَاسع مستو، وَقيل: لَا نبت فِيهِ.
وسفسقة السَّيْف: طَرِيقَته.
وَقيل: هُوَ مَا بَين الشطبتين على صفح السَّيْف طولا.
والقسقب: الضخم.
والسمسق: السمسم. وَقيل: المزرنجوش.
والسمسق: الياسمين. وَقيل: الآس.
والقسطاس: اعْدِلْ الموازين.
وَقيل: هُوَ الشاهين.
والقسطر، والقسطري، والقسطار: منتقد الدَّرَاهِم. وَقد قسطرها.
والقسطري: الجسيم.
والقرطاس: ضرب من برود مصر.
والقرطاس: أَدِيم ينصب للنصال.
وقرطس: أصَاب القرطاس.
والقرطاس، والقرطاس، والقرطس، والقرطاس، كُله: الصَّحِيفَة الثَّابِتَة الَّتِي يكْتب فِيهَا الاخيرتان عَن اللحياني.
وسقطري: مَوضِع، يمد وَيقصر، فَإِذا نسبت إِلَيْهِ بِالْقصرِ قلت: سقطري، وَإِذا نسبت بِالْمدِّ قلت: سقطراوي، هَذِه حِكَايَة أبي حنيفَة.
والقسطل، والقسطال، والقسطول، والقسطلان، كُله: الْغُبَار.
والقسطلانية: قطف منسوبة إِلَى بلد أَو عَامل.
والقسطلانية: بدأة الشَّفق.
والقسطلاني: قَوس قزَح.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الْقُسْطَلَانِيّ: خيوط كخيوط قَوس المزن تحيط بالقمر، وَهِي من عَلامَة الْمَطَر، وَإِنَّمَا قَالَ أَبُو حنيفَة: خيوط، وَإِن لم تَكُ خيوط، على التَّشْبِيه، وَكَثِيرًا مَا يَأْتِي بِمثل هَذَا فِي كِتَابه الموسوم: بالنبات ".
السقلاطون: نوع من الثِّيَاب.
القردسة: الشدَّة والصلابة.
وقردوس: أَبُو قَبيلَة، وَهُوَ مِنْهُ.
والسرادق: مَا احاط بِالْبِنَاءِ.
وَالْجمع: سرادقات، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: جَمَعُوهُ بِالتَّاءِ، وَإِن كَانَ مذكرا، حِين لم يكسر.
وَقد سردق الْبَيْت، قَالَ سَلامَة بن جندل يذكر قتل كسْرَى للنعمان:
هُوَ الْمدْخل النُّعْمَان بَيْتا سماؤه ... نحور الفيول بعد بَيت مسردق والسرادق: الْغُبَار الساطع.
والرسداق، والرزداق، فَارسي: بيُوت مجتمعة.
والدنقسة: تطأطؤ الرَّأْس ذلاًّ.
ودنقس: نظر وَكسر عَيْنَيْهِ.
ودنقس بَين الْقَوْم: أفسد.
والقدموس: الصَّخْرَة الْعَظِيمَة.
وجيش قدموس: عَظِيم.
والقدموس: الْملك الضخم، وَقيل: هُوَ السَّيِّد.
والقدموس: الْقَدِيم، قَالَ عبيد بن الابرص:
وَلنَا دَار وَرِثْنَاهَا عَن الأ ... " م " قدم القدموس من عَم وخال
وَعز قدموس، وقدماس: قديم.
والقدموس: الْمُتَقَدّم.
وقدموس الْعَسْكَر: مقدمه، قَالَ:
بِذِي قداميس لهام لودسر
والقدموس، والقدامس: الشَّديد.
والدمقس، والدماقس، والمدقس: الإبريسم.
وَقيل: القز.
وثوب مدمقس.
والنستق: الخدم، لَا وَاحِد لَهُم، قَالَ عدي ابْن زيد الْعَبَّادِيّ:
ينصفها نستق تكَاد تكرمهم ... عَن النصافة كالغزلان فِي السّلم
والفستق: مَعْرُوف، قَالَ أَبُو حنيفَة: لم يبلغنِي أَنه نبت بِأَرْض الْعَرَب، وَقد ذكره أَبُو نخيلة فَقَالَ، وَوصف امْرَأَة:
دستية لم تَأْكُل المرققا ... وَلم تذق من الْبُقُول الفستقا
سمع بِهِ فَظَنهُ من الْبُقُول.
والسوذنيق، والسوذانيق: الصَّقْر.
وَقيل: الشاهين، قَالَ لبيد:
وَكَأَنِّي ملجم سوذانقاً ... أجدليا كره غير وكل
وقرنس الْبَازِي: أَي سقط ريشه.
وقرنس الديك: فر من ديك آخر.
والقرناس، والقرناس: الْأنف يتَقَدَّم فِي الْجَبَل.
والقرنوس: الخرزة فِي أَعلَى الْخُف.
والقرناس: شَيْء يلف عَلَيْهِ الصُّوف والقطن ثمَّ يغزل.
والقرناس: الطفيلي، عَن كرَاع، وَقد نفى سِيبَوَيْهٍ أَن يكون فِي الْكَلَام مثل: قنرو عفل.
والقنسر، والقنسر، والقنسري: الْكَبِير المسن الَّذِي أَتَى عَلَيْهِ الدَّهْر قَالَ العجاج:
أطرباً وَأَنت قنسري
وَقيل: لم يسمع هَذَا الْبَيْت إِلَّا فِي بَيت العجاج.
وَقيل: هُوَ الْقَدِيم.
وكل قديم: قنسر.
وَقد تقنسر، وقنسرته السن.
وقنسرين، وقنسرون: كورة بِالشَّام، وَهِي أحد اجنادها، فَمن قَالَ: " قنسرين: فالنسب إِلَيْهِ: قنسريني وَمن قَالَ: " قنسرون " فالنسب إِلَيْهِ: قنسري، لِأَنَّهُ لَفظه لفظ الْجمع، وَوَجهه الْجمع فِيهِ: أَنهم جعلُوا كل نَاحيَة من قنسرين كَأَنَّهُ قنسر وَإِن لم ينْطق بِهِ مُفردا، والناحية والجهة مؤنثتان، وَكَأَنَّهُ قد كَانَ يَنْبَغِي أَن يكون فِي الْوَاحِد هَاء، فَصَارَ " قنسر " الْمُقدر كَأَنَّهُ يَنْبَغِي أَن يكون: " قنسرة " فَلَمَّا لم تظهر الْهَاء، وَكَانَ " قنسر " فِي الْقيَاس فِي نِيَّة الملفوظ بِهِ، عوظوا الْجمع بِالْوَاو وَالنُّون، وأجرى فِي ذَلِك مجْرى أَرض فِي قَوْلهم: " أرضون " وَالْقَوْل فِي " فلسطين " و" السيلحين " و" يبرين "، و" نَصِيبين " و" صريفين " و" عاندين " كالقول فِي " قنسرين ".
والنقرس: دَاء يَأْخُذ فِي الرجل.
والنقرس: شَيْء يتَّخذ على صِيغَة الوردة، وتغرزه النِّسَاء فِي رؤوسهن.
والنقرس، والنقريس: الداهية الفطن، انشد ثَعْلَب:
طباًّ بأدواء الصِّبَا نقريسا
يحْسب يَوْم الْجُمُعَة خميسا
مَعْنَاهُ: أَنه لَا يلْتَفت إِلَى الْأَيَّام، قد ذهب عقله.
والسرقين، والسرقين: مَا تدمل بِهِ الأَرْض.
وَقد سرقنها.
والقسبار، والقسبري، والقسابري: الذّكر الشَّديد.
والقربوس: حنو السرج.
والقربوس: لُغَة فِيهِ، حَكَاهَا أَبُو زيد.
والقربوت: القربوس، عَن اللحياني، وَإِنَّمَا ذكرته هُنَا، لِأَنِّي أرى التَّاء بَدَلا من السِّين فِي قربوس السرج.
وقبرس: مَوضِع، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا احسبه عَرَبيا.
والقبرسي: اجود النّحاس وَأرَاهُ مَنْسُوبا إِلَى قبرس هَذِه.
وقلنس الشَّيْء: غطاه وستره.
والقلنسة: أَن يجمع الرجل يَدَيْهِ فِي صَدره وَيقوم كالمتذلل. وقرسم الرجل: سكت، عَن ثَعْلَب، وَلست مِنْهُ على ثِقَة.
والفلقس، والفلنقس: الْبَخِيل اللَّئِيم.
والفلنقس: الهجين من قبل ابويه.
وبئر قلنبس: كَثِيرَة المَاء، عَن كرَاع.
وسلقب: اسْم.
والسقلب: جيل من النَّاس.
وسقلبه: صرعه.
والقسمل: ولد الْأسد.
وقسمل: بطن من الازد.
وقسميل: أَبُو بطن.
والقساملة، والقساميل: الْأَحْيَاء من الْعَرَب.
وقسملة الازدي: اسْمه مُعَاوِيَة بن عَمْرو ابْن مَالك، أخي هناة ونواء وفراهيم وجذيمة الأبرش.
والقلمس: الْبَحْر.
والقلمس: الْبِئْر الْكَثِيرَة المَاء، كالقلنبس.
وَرجل قلمس: وَاسع الْخلق.
والقلمس: الداهية من الرِّجَال.
والقلمس الْكِنَانِي: أحد نسأة الشُّهُور على الْعَرَب فِي الْجَاهِلِيَّة.
والقملس: الداهية، كالقلمس.
والسملق: القاع المستوي الأملس.
وَقيل: الأَرْض الَّتِي لَا تنْبت، قَالَ جميل:
ألم تسل الرّبع الْقَدِيم فينطق ... وَهل تخبرنك الْيَوْم بيداء سملق
وَقَول أبي زبيد:
فَإلَى الْوَلِيد الْيَوْم حنت نَاقَتي ... تهوى بمغبر الْمُتُون سمالق يجوز أَن يكون أَرَادَ: بمغبرات الْمُتُون، فَوضع الْوَاحِد مَوضِع الْجمع، وَيجوز أَن يكون أَرَادَ: سملقا فَجعله: سمالق، كَأَن كل جُزْء مِنْهُ سملق.
وَامْرَأَة سملق: لَا تَلد، شبهت بِالْأَرْضِ الَّتِي لَا تنْبت، قَالَ:
مفرقمين وعجوزا سملقا
وَقد تقدم فِي الشين.
والسملق: الرَّديئَة فِي الْبضْع.
والسملقة: الَّتِي لَا إستكين لَهَا.
وَكذب سملق: خَالص بحت، قَالَ رؤبة:
يقتضبون الْكَذِب السملقا
والسلقم: الْعَظِيم من الْإِبِل.
وَالْجمع: سلاقم، وسلاقمة.
والسلقمة: الذئبة.
وقنبس: اسْم.