الْقَاف وَالسِّين وَالْمِيم
قسم الشَّيْء يقسمهُ قسما، وقسمه: جزأه.
وَهِي: الْقِسْمَة.
وَالْقسم: النَّصِيب. وَالْجمع: أَقسَام.
وَهُوَ القسيم، وَالْجمع: اقسماء، واقاسيم، الْأَخِيرَة: جمع الْجمع. والمقسم والمقسم: كالقسم.
وحصاة الْقسم: حَصَاة تلقى فِي إِنَاء ثمَّ يصب فِيهَا من المَاء قدر مَا يغمر الْحَصَاة، ثمَّ يَتَعَاطونَهَا، وَذَلِكَ إِذا كَانُوا فِي سفر، وَلَا مَاء مَعَهم إِلَّا شَيْء يسير فيقسمونه هَكَذَا.
وتقسموا الشَّيْء، واقتسموه، وتقاسموه: قسموه بَينهم.
واستقسموا بِالْقداحِ: قسموا الْجَزُور على مِقْدَار حظوظهم مِنْهَا.
وقاسمته المَال: أخذت مِنْهُ قسمك، واخذ قسمه.
وقسيمك: الَّذِي يقاسمك أَرضًا أَو دَارا أَو مَالا بَيْنك وَبَينه.
وَالْجمع: اقسماء، وقسماء.
وَهَذَا قسيم هَذَا: أَي شطره.
والقسام: الَّذِي يقسم الْأَشْيَاء بَين النَّاس، قَالَ لبيد:
فارضى بِمَا قسم المليك فَإِنَّمَا ... قسم الْمَعيشَة بَيْننَا قسامها
عَنى بالمليك: الله تَعَالَى.
وَعِنْده قسم يقسمهُ: أَي عَطاء، وَلَا يجمع، وَهُوَ من الْقِسْمَة.
وقسمهم الدَّهْر يقسمهم، وقسمهم: فرقهم قسما هُنَا وقسما هُنَا.
وَنوى قسوم: مفرقة مبعدة، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
نأت عَن بَنَات الْعَن وانفلتت بهَا ... نوى يَوْم سلان البتيل قسوم
أَي: مقسمة للشمل مفرقة لَهُ.
وَالْقسم: الرَّأْي. وَقيل: الشَّك، وَقيل: الْقدر.
وَقسم أمره قسما: قدره.
وَقيل: قسم أمره. لم يدر كَيفَ يصنع فِيهِ.
وَرجل مقسم: مُشْتَرك الخواطر بالهموم.
وَالْقسم: الْيَمين. وَالْجمع: أَقسَام.
وَقد اقْسمْ بِاللَّه، واستقسمه بِهِ.
وتقاسم الْقَوْم: تحالفوا. وَفِي التَّنْزِيل: (قَالُوا تقاسموا بِاللَّه) . والقسامة: الْجَمَاعَة يقسمون على الشَّيْء اويشهدون.
وَيَمِين الْقسَامَة منسوبة اليهم.
والقسام: الْجمال.
وَرجل مقسم، وقسيم، وَالْأُنْثَى: قسيمة وَقد قسم.
وَقَوله:
وَرب هَذَا الْأَثر الْمقسم
يَعْنِي: مقَام إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام، كَأَنَّهُ قسم: أَي حسن.
وَشَيْء قسامي: مَنْسُوب إِلَى القسام.
وخفف الْقطَامِي يَاء النِّسْبَة مِنْهُ فاخرجه مخرج تهام وشام. فَقَالَ:
إِن الْأُبُوَّة وَالدّين تراهما ... مُتَقَابلين قساميا وهجاناً
أَرَادَ: ابوة وَالدّين.
وَالْقِسْمَة: الْحسن كالقسام.
وَالْقِسْمَة: الْوَجْه.
وَقيل: مَا اقبل عَلَيْك مِنْهُ.
وَقيل: قسْمَة الْوَجْه: مَا خرج من الشّعْر.
وَقيل: الْأنف وناحيتاه. وَقيل: وَسطه.
وَقيل: أَعلَى الوجنة وَقيل: مجْرى الدمع من الْعين، قَالَ:
كَأَن دنانيراً على قسماتهم ... وَإِن كَانَ قد شف الْوُجُوه لِقَاء
وَقيل: هِيَ مَا بَين الْعَينَيْنِ، روى ذَلِك عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَبِه فسر قَوْله:
كَأَن دنانيراً على قسماتهم
وَقَالَ أَيْضا: الْقِسْمَة: مَا فَوق الْحَاجِب. وَفتح السِّين: لُغَة فِي ذَلِك كُله.
والقسامي: الَّذِي يطوي الثِّيَاب على أول طيها حَتَّى تتكسر على طيه.
قَالَ رؤبة:
طي القسامي برود العصاب
وَفرس قسامي: إِذا قرح من جَانب وَاحِد، وَهُوَ من آخر رباع، وانشد:
اشق قساميا رباعي جَانب ... وقارح جنب سل اقرح اشقرا
وَالْقِسْمَة، والقسيمة: جؤنة الْعَطَّار.
والقسيمة فِي قَول عنترة:
وَكَأن فَأْرَة تَاجر بقسيمةٍ ... سبقتْ عوارضها إِلَيْك من الفمِ
قيل: هِيَ طُلُوع الْفجْر. وَقيل: هِيَ جؤنة الْعَطَّار.
وَالْمَعْرُوف عَن ابْن الْأَعرَابِي فِي جؤنة الْعَطَّار: قسْمَة، فَإِن كَانَ ذَلِك، فَإِن الشَّاعِر إِنَّمَا أشْبع للضَّرُورَة.
والقسيمة: السُّوق، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَلم يُفَسر بِهِ قَول عنترة، وَهُوَ عِنْدِي مِمَّا يجوز أَن يُفَسر بِهِ.
والقسوميات: مَوَاضِع، قَالَ زُهَيْر:
ضحوا قَلِيلا قفا كُثْبَان أسنمة ... وَمِنْهُم بالقسوميات معترك
وقاسم، وقسيم، وقسيم، وقسام، ومقسم، ومقسم: أَسمَاء.
وَالْقسم: مَوضِع مَعْرُوف.
قسم الشَّيْء يقسمهُ قسما، وقسمه: جزأه.
وَهِي: الْقِسْمَة.
وَالْقسم: النَّصِيب. وَالْجمع: أَقسَام.
وَهُوَ القسيم، وَالْجمع: اقسماء، واقاسيم، الْأَخِيرَة: جمع الْجمع. والمقسم والمقسم: كالقسم.
وحصاة الْقسم: حَصَاة تلقى فِي إِنَاء ثمَّ يصب فِيهَا من المَاء قدر مَا يغمر الْحَصَاة، ثمَّ يَتَعَاطونَهَا، وَذَلِكَ إِذا كَانُوا فِي سفر، وَلَا مَاء مَعَهم إِلَّا شَيْء يسير فيقسمونه هَكَذَا.
وتقسموا الشَّيْء، واقتسموه، وتقاسموه: قسموه بَينهم.
واستقسموا بِالْقداحِ: قسموا الْجَزُور على مِقْدَار حظوظهم مِنْهَا.
وقاسمته المَال: أخذت مِنْهُ قسمك، واخذ قسمه.
وقسيمك: الَّذِي يقاسمك أَرضًا أَو دَارا أَو مَالا بَيْنك وَبَينه.
وَالْجمع: اقسماء، وقسماء.
وَهَذَا قسيم هَذَا: أَي شطره.
والقسام: الَّذِي يقسم الْأَشْيَاء بَين النَّاس، قَالَ لبيد:
فارضى بِمَا قسم المليك فَإِنَّمَا ... قسم الْمَعيشَة بَيْننَا قسامها
عَنى بالمليك: الله تَعَالَى.
وَعِنْده قسم يقسمهُ: أَي عَطاء، وَلَا يجمع، وَهُوَ من الْقِسْمَة.
وقسمهم الدَّهْر يقسمهم، وقسمهم: فرقهم قسما هُنَا وقسما هُنَا.
وَنوى قسوم: مفرقة مبعدة، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
نأت عَن بَنَات الْعَن وانفلتت بهَا ... نوى يَوْم سلان البتيل قسوم
أَي: مقسمة للشمل مفرقة لَهُ.
وَالْقسم: الرَّأْي. وَقيل: الشَّك، وَقيل: الْقدر.
وَقسم أمره قسما: قدره.
وَقيل: قسم أمره. لم يدر كَيفَ يصنع فِيهِ.
وَرجل مقسم: مُشْتَرك الخواطر بالهموم.
وَالْقسم: الْيَمين. وَالْجمع: أَقسَام.
وَقد اقْسمْ بِاللَّه، واستقسمه بِهِ.
وتقاسم الْقَوْم: تحالفوا. وَفِي التَّنْزِيل: (قَالُوا تقاسموا بِاللَّه) . والقسامة: الْجَمَاعَة يقسمون على الشَّيْء اويشهدون.
وَيَمِين الْقسَامَة منسوبة اليهم.
والقسام: الْجمال.
وَرجل مقسم، وقسيم، وَالْأُنْثَى: قسيمة وَقد قسم.
وَقَوله:
وَرب هَذَا الْأَثر الْمقسم
يَعْنِي: مقَام إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام، كَأَنَّهُ قسم: أَي حسن.
وَشَيْء قسامي: مَنْسُوب إِلَى القسام.
وخفف الْقطَامِي يَاء النِّسْبَة مِنْهُ فاخرجه مخرج تهام وشام. فَقَالَ:
إِن الْأُبُوَّة وَالدّين تراهما ... مُتَقَابلين قساميا وهجاناً
أَرَادَ: ابوة وَالدّين.
وَالْقِسْمَة: الْحسن كالقسام.
وَالْقِسْمَة: الْوَجْه.
وَقيل: مَا اقبل عَلَيْك مِنْهُ.
وَقيل: قسْمَة الْوَجْه: مَا خرج من الشّعْر.
وَقيل: الْأنف وناحيتاه. وَقيل: وَسطه.
وَقيل: أَعلَى الوجنة وَقيل: مجْرى الدمع من الْعين، قَالَ:
كَأَن دنانيراً على قسماتهم ... وَإِن كَانَ قد شف الْوُجُوه لِقَاء
وَقيل: هِيَ مَا بَين الْعَينَيْنِ، روى ذَلِك عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَبِه فسر قَوْله:
كَأَن دنانيراً على قسماتهم
وَقَالَ أَيْضا: الْقِسْمَة: مَا فَوق الْحَاجِب. وَفتح السِّين: لُغَة فِي ذَلِك كُله.
والقسامي: الَّذِي يطوي الثِّيَاب على أول طيها حَتَّى تتكسر على طيه.
قَالَ رؤبة:
طي القسامي برود العصاب
وَفرس قسامي: إِذا قرح من جَانب وَاحِد، وَهُوَ من آخر رباع، وانشد:
اشق قساميا رباعي جَانب ... وقارح جنب سل اقرح اشقرا
وَالْقِسْمَة، والقسيمة: جؤنة الْعَطَّار.
والقسيمة فِي قَول عنترة:
وَكَأن فَأْرَة تَاجر بقسيمةٍ ... سبقتْ عوارضها إِلَيْك من الفمِ
قيل: هِيَ طُلُوع الْفجْر. وَقيل: هِيَ جؤنة الْعَطَّار.
وَالْمَعْرُوف عَن ابْن الْأَعرَابِي فِي جؤنة الْعَطَّار: قسْمَة، فَإِن كَانَ ذَلِك، فَإِن الشَّاعِر إِنَّمَا أشْبع للضَّرُورَة.
والقسيمة: السُّوق، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَلم يُفَسر بِهِ قَول عنترة، وَهُوَ عِنْدِي مِمَّا يجوز أَن يُفَسر بِهِ.
والقسوميات: مَوَاضِع، قَالَ زُهَيْر:
ضحوا قَلِيلا قفا كُثْبَان أسنمة ... وَمِنْهُم بالقسوميات معترك
وقاسم، وقسيم، وقسيم، وقسام، ومقسم، ومقسم: أَسمَاء.
وَالْقسم: مَوضِع مَعْرُوف.