الْقَاف والشين
الشرشق: طَائِر.
والشقراق، والشقراق: طَائِر.
....عشبة ذَات جعثنة وَاسِعَة، تورق وَرقا كورق الهندباء الصغار، وَهِي خضراء كَثِيرَة اللَّبن، حلوة ياكلها النَّاس وتحبها الْغنم جدا، حَكَاهَا أَبُو حنيفَة.
ودرشق الشَّيْء: خلطه.
ودنشق: اسْم.
وشندق: اسْم أعجمي مُعرب.
ودمشق عمله: أسْرع فِيهِ.
ودمشق الشَّيْء: زينه، قَالَ أَبُو نخيلة:
دمشق ذَاك الصخر المصخر
والدمشق، النَّاقة الْخَفِيفَة السيعة.
ودمشق: مَدِينَة، قَالَ الْوَلِيد بن عقبَة:
قطعت الدَّهْر كالسدر الْمَعْنى ... تهدر فِي دمشق وَمَا تريم
ويروى: " تهدد ".
والشنتقة: خرقَة تكون على رَأس الْمَرْأَة، تَقِيّ بهَا الْخمار من الدّهن.
والقشور: الَّتِي لَا تحيض.
والقرشب: الضخم الطَّوِيل من الرِّجَال.
وَقيل: هُوَ الرغيب الْبَطن.
وَقيل: هُوَ السَّيئ الْحَال، عَن ابْن الْأَعرَابِي. وَقيل: هُوَ السَّيئ الْخلق، عَن كرَاع.
وَهُوَ أَيْضا: المسن، عَن السيرافي.
وبرقش الرجل برقشة: ولى هَارِبا.
والبرقشة: شبه تنقيش بالوان شَتَّى.
وبرقشه: نقشه بألوان شَتَّى.
وتبرقش الرجل: تزين بألوان شَتَّى، وَكَذَلِكَ: النبت إِذا الون.
وتبرقشت الْبِلَاد: تزينت وتلونت.
وَتركت الْبِلَاد براقش: أَي ممتلئة زهراً مُخْتَلفَة من كل لون، عَن ابْن الْأَعرَابِي وَأنْشد للخنساء:
تطير حوالي الْبِلَاد براقشاً ... بأروع طلاب التراث مطلب
وَقيل: بِلَاد براقش: مُجْدِبَة خلاء، كبلاقع سَوَاء، فَإِذا كَانَ ذَلِك فَهُوَ من الأضداد.
والبرقشة: التَّفَرُّق، عَنهُ أَيْضا.
والبرقش: طويئر من الْحمر متلون صَغِير مثل العصفور يُسَمِّيه أهل الْحجاز الشرشور.
وَأَبُو براقش: طَائِر يشبه بالقنفذ، أَعلَى ريشه اغبر، وأوسطه أَحْمَر، وأسفله أسود، فَإِذا انتفش تغير لَونه ألوانا شَتَّى، قَالَ الاسدي:
كَأبي براقش كل لَو ... ن لَونه يتخيل
وبراقش: اسْم كلبة، لَهَا حَدِيث، وَفِي الْمثل: " على أَهلهَا دلّت براقش ".
وبراقش: مَوضِع، قَالَ النَّابِغَة الْجَعْدِي:
تستن بالضرو من براقش أَو ... هيلان أَو نَاظر من العتم
وَقَول عَمْرو بن معد يكرب: دَعَانَا من براقش أَو معِين ... فَأَسْمع واتلأبَّ بِنَا مليع
وثوب مشبرق، وشبرق، وشبراق، وشبارق، وشباريق: مقطع ممزق.
وَقد شبرقه شبْرقَة، وشبراقا، وشربقه شربقة، الْمصدر عَن كرَاع.
والمشبرق من الثِّيَاب: الرَّقِيق الرَّدِيء النسيج. وَيُقَال للثوب من الْكَتَّان، مثل السبنية: مشبرق.
وشبرق الْبَازِي اللَّحْم: نهسه.
وشبرقت الدَّابَّة فِي عدوها: باعدت خطوها.
والشبراق: شدَّة تبَاعد مَا بَين القوائم، قَالَ:
كَأَنَّهَا وَهِي تهادى فِي الرِّفْق ... من جذبها شبراق شدّ ذِي معق
والشبرق: نَبَات غض. وَقيل: شجر منبته نجد وتهامة، وثمرتها شاكة صَغِيرَة الجرم، حَمْرَاء مثل الدَّم، منبتها السباخ والقيعان.
واحدته: شبْرقَة.
وَقَالُوا: إِذا يبس الضريع فَهُوَ الشبرق. وَهُوَ نبت ورقه كأظفار الهر.
والشبرقة: الشَّيْء السخيف الْقَلِيل من النَّبَات وَالشَّجر، هَكَذَا حَكَاهُ أَبُو حنيفَة مؤنثا بِالْهَاءِ.
والشبرقة: الْقطعَة من الثَّوْب.
والشبارق: ألوان اللَّحْم المطبوخة، فَارسي مُعرب.
وشبرق: اسْم عَرَبِيّ، حَكَاهُ ابْن دُرَيْد، وَقَالَ: لَا اعرفه.
والمبرنقش: الْفَرح وَالسُّرُور.
وابرنقشت الْعضَاة: حسنت.
وابرنقشت الأَرْض: اخضرت.
وابرنقش الْمَكَان: تقطع من غَيره، قَالَ رؤبة: إِلَى معى الخلصاء حَيْثُ ابرنقشا
وقرشم الشَّيْء: جمعه.
والقرشوم: شَجَرَة تاوى إِلَيْهَا القردان، وَيُقَال لَهَا: أم قراشماء، بِالْمدِّ.
وقراشمي، مَقْصُور: اسْم بلد.
والقرشام، والقرشوم، والقراشم: القراد الضخم.
والقراشم: الخشن الْمس.
والقرشوم: الصَّغِير الْجِسْم.
والقرشم: الصلب الشَّديد.
وقرمش الشَّيْء: جمعه.
والقرمش، والقرمش: الأخاوش من النَّاس.
وَرجل قرمش: أكول، وَأنْشد:
إِنِّي نَذِير لَك من عطيه ... قرمش لزاده وعيه
وَلم يُفَسر: الوعية. وَعِنْدِي: أَنه من وعي الْجرْح: إِذا أمد وأنتن، كَأَنَّهُ يبْقى زَاده حَتَّى ينتن. فوعية " على هَذَا: اسْم، وَيجوز أَن يكون: " فعيلة " من: وعيت: أَي حفظت، كَأَنَّهُ حَافظ لزاده، وَالْهَاء للْمُبَالَغَة، فوعية " حِينَئِذٍ صفة.
وثوب مشمرق، وشمارق: كمشبرق وشبارق، عَن اللحياني، وَعِنْدِي: أَنه بدل.
وشمارق: كشبارق.
وششقل الدِّينَار: عيره، عجمية، وَقيل ليونس: بِمَ تعرف الشّعْر الْجيد؟ قَالَ بالششقلة.
والقفشليلة: المغرفة، وَحكى عَن الْأَحْمَر: أَنَّهَا أَعْجَمِيَّة، أَصْلهَا: كبجلار، وَمثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ صفة، وَلم يفسره أحد على ذَلِك، قَالَ السيرافي: ليطلب فَإِنِّي لَا اعرفه.
وشفقل: اسْم. وَأَبُو شفقل: راوية الفرزدق.
والقشلب، والقشلب: نبت، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَيْسَ بثبت.
والشملق: السَّيئَة الْخلق.
وَقيل: هِيَ الْعَجُوز الهرمة، قَالَ:
اشكو إِلَى الله عيالاً دردقا ... مقرقمين وعجوزا شملقا
وَقيل: إِنَّمَا هِيَ " سملق " وَإِن أَبَا عبيد قد صحفه.
والقنفشة: التقبض.
وعجوز قنفشة: متقبضة.
وقنفش الشَّيْء: جمعه جمعا سَرِيعا.
والقنفشة: دويبة.
والشنقب والشنقاب: ضرب من الطير.
الشرشق: طَائِر.
والشقراق، والشقراق: طَائِر.
....عشبة ذَات جعثنة وَاسِعَة، تورق وَرقا كورق الهندباء الصغار، وَهِي خضراء كَثِيرَة اللَّبن، حلوة ياكلها النَّاس وتحبها الْغنم جدا، حَكَاهَا أَبُو حنيفَة.
ودرشق الشَّيْء: خلطه.
ودنشق: اسْم.
وشندق: اسْم أعجمي مُعرب.
ودمشق عمله: أسْرع فِيهِ.
ودمشق الشَّيْء: زينه، قَالَ أَبُو نخيلة:
دمشق ذَاك الصخر المصخر
والدمشق، النَّاقة الْخَفِيفَة السيعة.
ودمشق: مَدِينَة، قَالَ الْوَلِيد بن عقبَة:
قطعت الدَّهْر كالسدر الْمَعْنى ... تهدر فِي دمشق وَمَا تريم
ويروى: " تهدد ".
والشنتقة: خرقَة تكون على رَأس الْمَرْأَة، تَقِيّ بهَا الْخمار من الدّهن.
والقشور: الَّتِي لَا تحيض.
والقرشب: الضخم الطَّوِيل من الرِّجَال.
وَقيل: هُوَ الرغيب الْبَطن.
وَقيل: هُوَ السَّيئ الْحَال، عَن ابْن الْأَعرَابِي. وَقيل: هُوَ السَّيئ الْخلق، عَن كرَاع.
وَهُوَ أَيْضا: المسن، عَن السيرافي.
وبرقش الرجل برقشة: ولى هَارِبا.
والبرقشة: شبه تنقيش بالوان شَتَّى.
وبرقشه: نقشه بألوان شَتَّى.
وتبرقش الرجل: تزين بألوان شَتَّى، وَكَذَلِكَ: النبت إِذا الون.
وتبرقشت الْبِلَاد: تزينت وتلونت.
وَتركت الْبِلَاد براقش: أَي ممتلئة زهراً مُخْتَلفَة من كل لون، عَن ابْن الْأَعرَابِي وَأنْشد للخنساء:
تطير حوالي الْبِلَاد براقشاً ... بأروع طلاب التراث مطلب
وَقيل: بِلَاد براقش: مُجْدِبَة خلاء، كبلاقع سَوَاء، فَإِذا كَانَ ذَلِك فَهُوَ من الأضداد.
والبرقشة: التَّفَرُّق، عَنهُ أَيْضا.
والبرقش: طويئر من الْحمر متلون صَغِير مثل العصفور يُسَمِّيه أهل الْحجاز الشرشور.
وَأَبُو براقش: طَائِر يشبه بالقنفذ، أَعلَى ريشه اغبر، وأوسطه أَحْمَر، وأسفله أسود، فَإِذا انتفش تغير لَونه ألوانا شَتَّى، قَالَ الاسدي:
كَأبي براقش كل لَو ... ن لَونه يتخيل
وبراقش: اسْم كلبة، لَهَا حَدِيث، وَفِي الْمثل: " على أَهلهَا دلّت براقش ".
وبراقش: مَوضِع، قَالَ النَّابِغَة الْجَعْدِي:
تستن بالضرو من براقش أَو ... هيلان أَو نَاظر من العتم
وَقَول عَمْرو بن معد يكرب: دَعَانَا من براقش أَو معِين ... فَأَسْمع واتلأبَّ بِنَا مليع
وثوب مشبرق، وشبرق، وشبراق، وشبارق، وشباريق: مقطع ممزق.
وَقد شبرقه شبْرقَة، وشبراقا، وشربقه شربقة، الْمصدر عَن كرَاع.
والمشبرق من الثِّيَاب: الرَّقِيق الرَّدِيء النسيج. وَيُقَال للثوب من الْكَتَّان، مثل السبنية: مشبرق.
وشبرق الْبَازِي اللَّحْم: نهسه.
وشبرقت الدَّابَّة فِي عدوها: باعدت خطوها.
والشبراق: شدَّة تبَاعد مَا بَين القوائم، قَالَ:
كَأَنَّهَا وَهِي تهادى فِي الرِّفْق ... من جذبها شبراق شدّ ذِي معق
والشبرق: نَبَات غض. وَقيل: شجر منبته نجد وتهامة، وثمرتها شاكة صَغِيرَة الجرم، حَمْرَاء مثل الدَّم، منبتها السباخ والقيعان.
واحدته: شبْرقَة.
وَقَالُوا: إِذا يبس الضريع فَهُوَ الشبرق. وَهُوَ نبت ورقه كأظفار الهر.
والشبرقة: الشَّيْء السخيف الْقَلِيل من النَّبَات وَالشَّجر، هَكَذَا حَكَاهُ أَبُو حنيفَة مؤنثا بِالْهَاءِ.
والشبرقة: الْقطعَة من الثَّوْب.
والشبارق: ألوان اللَّحْم المطبوخة، فَارسي مُعرب.
وشبرق: اسْم عَرَبِيّ، حَكَاهُ ابْن دُرَيْد، وَقَالَ: لَا اعرفه.
والمبرنقش: الْفَرح وَالسُّرُور.
وابرنقشت الْعضَاة: حسنت.
وابرنقشت الأَرْض: اخضرت.
وابرنقش الْمَكَان: تقطع من غَيره، قَالَ رؤبة: إِلَى معى الخلصاء حَيْثُ ابرنقشا
وقرشم الشَّيْء: جمعه.
والقرشوم: شَجَرَة تاوى إِلَيْهَا القردان، وَيُقَال لَهَا: أم قراشماء، بِالْمدِّ.
وقراشمي، مَقْصُور: اسْم بلد.
والقرشام، والقرشوم، والقراشم: القراد الضخم.
والقراشم: الخشن الْمس.
والقرشوم: الصَّغِير الْجِسْم.
والقرشم: الصلب الشَّديد.
وقرمش الشَّيْء: جمعه.
والقرمش، والقرمش: الأخاوش من النَّاس.
وَرجل قرمش: أكول، وَأنْشد:
إِنِّي نَذِير لَك من عطيه ... قرمش لزاده وعيه
وَلم يُفَسر: الوعية. وَعِنْدِي: أَنه من وعي الْجرْح: إِذا أمد وأنتن، كَأَنَّهُ يبْقى زَاده حَتَّى ينتن. فوعية " على هَذَا: اسْم، وَيجوز أَن يكون: " فعيلة " من: وعيت: أَي حفظت، كَأَنَّهُ حَافظ لزاده، وَالْهَاء للْمُبَالَغَة، فوعية " حِينَئِذٍ صفة.
وثوب مشمرق، وشمارق: كمشبرق وشبارق، عَن اللحياني، وَعِنْدِي: أَنه بدل.
وشمارق: كشبارق.
وششقل الدِّينَار: عيره، عجمية، وَقيل ليونس: بِمَ تعرف الشّعْر الْجيد؟ قَالَ بالششقلة.
والقفشليلة: المغرفة، وَحكى عَن الْأَحْمَر: أَنَّهَا أَعْجَمِيَّة، أَصْلهَا: كبجلار، وَمثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ صفة، وَلم يفسره أحد على ذَلِك، قَالَ السيرافي: ليطلب فَإِنِّي لَا اعرفه.
وشفقل: اسْم. وَأَبُو شفقل: راوية الفرزدق.
والقشلب، والقشلب: نبت، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَيْسَ بثبت.
والشملق: السَّيئَة الْخلق.
وَقيل: هِيَ الْعَجُوز الهرمة، قَالَ:
اشكو إِلَى الله عيالاً دردقا ... مقرقمين وعجوزا شملقا
وَقيل: إِنَّمَا هِيَ " سملق " وَإِن أَبَا عبيد قد صحفه.
والقنفشة: التقبض.
وعجوز قنفشة: متقبضة.
وقنفش الشَّيْء: جمعه جمعا سَرِيعا.
والقنفشة: دويبة.
والشنقب والشنقاب: ضرب من الطير.