الْقَاف والطاء وَالرَّاء
قطر المَاء والدمع وَغَيرهمَا من السيال، يقطر قطراً، وقطورا، وقطراناً، وأقطر، الْأَخِيرَة عَن أبي حنيفَة، وتقاطر، انشد ابْن جني:
كَأَنَّهُ تهتان يَوْم ماطر ... من الرّبيع دائب التقاطر
هَكَذَا انشدهك دائب، بِالْبَاء. وَهُوَ فِي معنى: دَائِم، وَأَرَادَ: من أَيَّام الرّبيع.
وقطره الله، وأقطره، وقطره.
والقطر: مَا قطر من المَاء وَغَيره، واحدته: قَطْرَة. وَالْجمع قطار.
وسحاب قطور، ومقطار: كثير الْقطر، حَكَاهُمَا الْفَارِسِي عَن ثَعْلَب.
وَأَرْض مقطورة: أَصَابَهَا الْقطر.
واستقطر الشَّيْء: رام قطرانه.
واقطر: حَان أَن يقطر.
وغيث قطار: عَظِيم الْقطر.
وقطر الصمغ من الشَّجَرَة يقطر قطراً: خرج.
وقطارة الشَّيْء: مَا قطر مِنْهُ. وَخص اللحياني بِهِ قطارة الْحبّ.
وقطرت استه: مصلت.
وَفِي الْإِنَاء قطارة من مَاء: أَي قَلِيل، عَن اللحياني.
والقطران: عصارة الابهل والارز وَنَحْوهمَا يطْبخ ثمَّ تهنأ بِهِ الْإِبِل. قَالَ أَبُو حنيفَة: زعم بعض من ينظر فِي كَلَام الْعَرَب: أَن القطران هُوَ عصير ثَمَر الصنوبر إِنَّمَا هُوَ اسْم لوزة ذَاك وَأَن شجرته بِهِ سميت صنوبرا. وَسمع قَول الشماخ فِي وصف نَاقَته، وَقد رشحت ذفراها فَشبه ذفراها لما رشحت فاسودت بمناديل عصارة الصنوبر، فَقَالَ:
كَأَن بذفراها مناديل فَارَقت ... أكف رجال يعصرون الصنوبرا
فَظن أَن ثمره يعصر. والقطران: اسْم رجل، سمي بِهِ لقَوْله:
أَنا القطران وَالشعرَاء جربى ... وَفِي القطران للجربى هناء
وبعير مقطور، ومقطرن: مَطْلِي بالقطران. قَالَ لبيد:
بكرت بِهِ جرشية مقطورة ... تروى المحاجر بازل علكوم
وَقد قطره بِهِ: طلاه.
والقطر: النّحاس الذائب، وَقيل: ضرب مِنْهُ.
والقطر، والقطرية: ضرب من البرود.
والقطر: النَّاحِيَة والجانب. وَالْجمع: أقطار.
وقومك أقطار الْبِلَاد: على الظّرْف، وَهِي من الْحُرُوف الَّتِي عزلها سِيبَوَيْهٍ، ليفسر مَعَانِيهَا، وَلِأَنَّهَا غرائب.
وأقطار الْفرس وَالْبَعِير: نواحيه.
والتقاطر: تقَابل الأقطار.
وقطره: القاه على قطره.
وقطره فرسه، واقطره، وتقطر بِهِ: القاه على تِلْكَ الْهَيْئَة.
وتقطر هُوَ: رمى بِنَفسِهِ من علو.
وتقطر الْجذع: قطع أَو انجعف ن كتقطل.
وحية قطارية: تأوى إِلَى قطر الْجَبَل، بني " فعالاً " مِنْهُ، وَلَيْسَت بِنِسْبَة على لفظ: " الْقطر " وَإِنَّمَا مخرجه مخرج: أياري. قَالَ تأبط شرا:
أَصمّ قطاري يكون خُرُوجه ... بعيد غرُوب الشَّمْس مُخْتَلف الرمس
وتقطر: تهَيَّأ لِلْقِتَالِ.
والقطر، والقطر: الْعود الَّذِي يتبخر بِهِ.
وَقد قطر ثَوْبه. وتقطرت الْمَرْأَة.
والمقطر، والمقطرة: المجمر.
واقطر النبت، وأقطار: ولى واخذ يجِف. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَلَا يسْتَعْمل إِلَّا مزيدا.
وأسود قطاري: ضخم. عَن ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
أترجو الْحَيَاة يَا ابْن بشر بن مسْهر ... وَقد علقت رجلاك من نَاب أسودا
أَصمّ قطاري إِذا عض عضة ... تزيل أَعلَى جلده فتربدا
وناقة مقطار، على النّسَب: وَهِي الخلفة.
وَقد اقطارت: تَكَسَّرَتْ.
وقطر الْإِبِل يقطرها قطراً. وقطرها: قرب بَعْضهَا إِلَى بعض على نسق. وَفِي الْمثل: " النفاض يقطر الجلب ". مَعْنَاهُ: أَن الْقَوْم إِذا نفدت اموالهم قطروا إبلهم فساقوها للْبيع.
وَجَاءَت الْإِبِل قطاراً: أَي مقطورة.
والمقطرة: خَشَبَة فِيهَا خروق، كل خرق على قدر سَعَة السَّاق، مُشْتَقّ من ذَلِك، لِأَن المحبوسين فِيهَا على قطار وَاحِد.
وقطر فِي الأَرْض قطورا: ذهب فأسرع.
وَذهب ثوبي وبعيري فَمَا ادري من قطره، وَمن قطر بِهِ؟: أَي أَخذه.
لَا يسْتَعْمل إِلَّا فِي الْجحْد.
وَمَا رُوِيَ عَن ابْن سِيرِين رَحمَه الله أَنه كَانَ يكره الْقطر قَالَ النَّضر فِي تَفْسِيره: أَن يزن الرجل جلة من تمر، أَو عدلا من مَتَاع، وَيَأْخُذ مَا بَقِي على حِسَاب ذَلِك، فَلَا يزنه.
والمقاطرة: أَن يَأْتِي الرجل إِلَى صَاحبه فَيَقُول لَهُ: يَعْنِي مَالك فِي هَذَا الْبَيْت من النمر جزَافا بِلَا كيل وَلَا وزن عَن ابْن الْأَعرَابِي. حَكَاهُ الْهَرَوِيّ فِي الغريبين.
والمقطئر. الغضبان الْمُنْتَشِر من النَّاس.
وقطوراء " مَمْدُود ": نَبَات.
وقطري: اسْم رجل.
والقطراء " مَمْدُود ": مَوضِع، عَن الْفَارِسِي.
وقطر: مَوضِع الْبَحْرين. قَالَ عَبده بن الطَّبِيب: تذكر سَادَاتنَا اهلهم ... وخافوا عمان وخافوا قطر
والقطار: مَاء مَعْرُوف.
قطر المَاء والدمع وَغَيرهمَا من السيال، يقطر قطراً، وقطورا، وقطراناً، وأقطر، الْأَخِيرَة عَن أبي حنيفَة، وتقاطر، انشد ابْن جني:
كَأَنَّهُ تهتان يَوْم ماطر ... من الرّبيع دائب التقاطر
هَكَذَا انشدهك دائب، بِالْبَاء. وَهُوَ فِي معنى: دَائِم، وَأَرَادَ: من أَيَّام الرّبيع.
وقطره الله، وأقطره، وقطره.
والقطر: مَا قطر من المَاء وَغَيره، واحدته: قَطْرَة. وَالْجمع قطار.
وسحاب قطور، ومقطار: كثير الْقطر، حَكَاهُمَا الْفَارِسِي عَن ثَعْلَب.
وَأَرْض مقطورة: أَصَابَهَا الْقطر.
واستقطر الشَّيْء: رام قطرانه.
واقطر: حَان أَن يقطر.
وغيث قطار: عَظِيم الْقطر.
وقطر الصمغ من الشَّجَرَة يقطر قطراً: خرج.
وقطارة الشَّيْء: مَا قطر مِنْهُ. وَخص اللحياني بِهِ قطارة الْحبّ.
وقطرت استه: مصلت.
وَفِي الْإِنَاء قطارة من مَاء: أَي قَلِيل، عَن اللحياني.
والقطران: عصارة الابهل والارز وَنَحْوهمَا يطْبخ ثمَّ تهنأ بِهِ الْإِبِل. قَالَ أَبُو حنيفَة: زعم بعض من ينظر فِي كَلَام الْعَرَب: أَن القطران هُوَ عصير ثَمَر الصنوبر إِنَّمَا هُوَ اسْم لوزة ذَاك وَأَن شجرته بِهِ سميت صنوبرا. وَسمع قَول الشماخ فِي وصف نَاقَته، وَقد رشحت ذفراها فَشبه ذفراها لما رشحت فاسودت بمناديل عصارة الصنوبر، فَقَالَ:
كَأَن بذفراها مناديل فَارَقت ... أكف رجال يعصرون الصنوبرا
فَظن أَن ثمره يعصر. والقطران: اسْم رجل، سمي بِهِ لقَوْله:
أَنا القطران وَالشعرَاء جربى ... وَفِي القطران للجربى هناء
وبعير مقطور، ومقطرن: مَطْلِي بالقطران. قَالَ لبيد:
بكرت بِهِ جرشية مقطورة ... تروى المحاجر بازل علكوم
وَقد قطره بِهِ: طلاه.
والقطر: النّحاس الذائب، وَقيل: ضرب مِنْهُ.
والقطر، والقطرية: ضرب من البرود.
والقطر: النَّاحِيَة والجانب. وَالْجمع: أقطار.
وقومك أقطار الْبِلَاد: على الظّرْف، وَهِي من الْحُرُوف الَّتِي عزلها سِيبَوَيْهٍ، ليفسر مَعَانِيهَا، وَلِأَنَّهَا غرائب.
وأقطار الْفرس وَالْبَعِير: نواحيه.
والتقاطر: تقَابل الأقطار.
وقطره: القاه على قطره.
وقطره فرسه، واقطره، وتقطر بِهِ: القاه على تِلْكَ الْهَيْئَة.
وتقطر هُوَ: رمى بِنَفسِهِ من علو.
وتقطر الْجذع: قطع أَو انجعف ن كتقطل.
وحية قطارية: تأوى إِلَى قطر الْجَبَل، بني " فعالاً " مِنْهُ، وَلَيْسَت بِنِسْبَة على لفظ: " الْقطر " وَإِنَّمَا مخرجه مخرج: أياري. قَالَ تأبط شرا:
أَصمّ قطاري يكون خُرُوجه ... بعيد غرُوب الشَّمْس مُخْتَلف الرمس
وتقطر: تهَيَّأ لِلْقِتَالِ.
والقطر، والقطر: الْعود الَّذِي يتبخر بِهِ.
وَقد قطر ثَوْبه. وتقطرت الْمَرْأَة.
والمقطر، والمقطرة: المجمر.
واقطر النبت، وأقطار: ولى واخذ يجِف. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَلَا يسْتَعْمل إِلَّا مزيدا.
وأسود قطاري: ضخم. عَن ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
أترجو الْحَيَاة يَا ابْن بشر بن مسْهر ... وَقد علقت رجلاك من نَاب أسودا
أَصمّ قطاري إِذا عض عضة ... تزيل أَعلَى جلده فتربدا
وناقة مقطار، على النّسَب: وَهِي الخلفة.
وَقد اقطارت: تَكَسَّرَتْ.
وقطر الْإِبِل يقطرها قطراً. وقطرها: قرب بَعْضهَا إِلَى بعض على نسق. وَفِي الْمثل: " النفاض يقطر الجلب ". مَعْنَاهُ: أَن الْقَوْم إِذا نفدت اموالهم قطروا إبلهم فساقوها للْبيع.
وَجَاءَت الْإِبِل قطاراً: أَي مقطورة.
والمقطرة: خَشَبَة فِيهَا خروق، كل خرق على قدر سَعَة السَّاق، مُشْتَقّ من ذَلِك، لِأَن المحبوسين فِيهَا على قطار وَاحِد.
وقطر فِي الأَرْض قطورا: ذهب فأسرع.
وَذهب ثوبي وبعيري فَمَا ادري من قطره، وَمن قطر بِهِ؟: أَي أَخذه.
لَا يسْتَعْمل إِلَّا فِي الْجحْد.
وَمَا رُوِيَ عَن ابْن سِيرِين رَحمَه الله أَنه كَانَ يكره الْقطر قَالَ النَّضر فِي تَفْسِيره: أَن يزن الرجل جلة من تمر، أَو عدلا من مَتَاع، وَيَأْخُذ مَا بَقِي على حِسَاب ذَلِك، فَلَا يزنه.
والمقاطرة: أَن يَأْتِي الرجل إِلَى صَاحبه فَيَقُول لَهُ: يَعْنِي مَالك فِي هَذَا الْبَيْت من النمر جزَافا بِلَا كيل وَلَا وزن عَن ابْن الْأَعرَابِي. حَكَاهُ الْهَرَوِيّ فِي الغريبين.
والمقطئر. الغضبان الْمُنْتَشِر من النَّاس.
وقطوراء " مَمْدُود ": نَبَات.
وقطري: اسْم رجل.
والقطراء " مَمْدُود ": مَوضِع، عَن الْفَارِسِي.
وقطر: مَوضِع الْبَحْرين. قَالَ عَبده بن الطَّبِيب: تذكر سَادَاتنَا اهلهم ... وخافوا عمان وخافوا قطر
والقطار: مَاء مَعْرُوف.