الْقَاف وَالتَّاء وَالْبَاء
القتب، والقتب: إكاف الْبَعِير. وَقيل: هُوَ الإكاف الصَّغِير الَّذِي على قدر سَنَام الْبَعِير.
والقتب: جَمِيع أَدَاة السانية من أعلاقها وحبالها.
وَالْجمع من كل ذَلِك: أقتاب، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لم يجاوزا بِهِ هَذَا الْبناء.
وأقتب الْبَعِير: جعل عَلَيْهِ القتب.
والقتوبة من الْإِبِل: الَّذِي يقتب بالقتب.
قَالَ اللحياني: هُوَ مَا أمكن أَن يوضع عَلَيْهِ القتب. قَالَ: وَإِن شِئْت حذفت مِنْهُ الْهَاء، فَقلت: القتوب وَكَذَلِكَ: كل فعولة من هَذَا الضَّرْب من الْأَسْمَاء.
والقتوب: الرجل المقتب.
والقتب، والقتب: المعي، أُنْثَى. وَالْجمع: أقتاب، وَهِي: القتبة.
وقتيبة: اسْم رجل.
القتب، والقتب: إكاف الْبَعِير. وَقيل: هُوَ الإكاف الصَّغِير الَّذِي على قدر سَنَام الْبَعِير.
والقتب: جَمِيع أَدَاة السانية من أعلاقها وحبالها.
وَالْجمع من كل ذَلِك: أقتاب، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لم يجاوزا بِهِ هَذَا الْبناء.
وأقتب الْبَعِير: جعل عَلَيْهِ القتب.
والقتوبة من الْإِبِل: الَّذِي يقتب بالقتب.
قَالَ اللحياني: هُوَ مَا أمكن أَن يوضع عَلَيْهِ القتب. قَالَ: وَإِن شِئْت حذفت مِنْهُ الْهَاء، فَقلت: القتوب وَكَذَلِكَ: كل فعولة من هَذَا الضَّرْب من الْأَسْمَاء.
والقتوب: الرجل المقتب.
والقتب، والقتب: المعي، أُنْثَى. وَالْجمع: أقتاب، وَهِي: القتبة.
وقتيبة: اسْم رجل.