الْقَاف وَالْبَاء وَالْوَاو
قبا الشَّيْء قبواً: جمعه بأصابعه.
والقبوة: انضمام مَا بَين الشفتين.
والقباء من الثِّيَاب: الَّذِي يلبس مُشْتَقّ من ذَلِك، لِاجْتِمَاع اطرفه.
وَالْجمع: أقبية.
وقبى ثَوْبه: قطع مِنْهُ قبَاء، عَن اللحياني.
وتقبى قبَاء: لبسه، قَالَ ذُو الرمة يصف الثور:
كَأَنَّهُ متقبي يلمق عزب
والقابياء: اللَّئِيم، لكزازته وتجمعه.
وَبَنُو قابياء: المتجمعون لشرب الْخمر.
والقابية: الَّتِي تلقط العصفر وتجمعه، قَالَ الشَّاعِر وَوصف قطاً معصوصباً فِي الطيران:
دوامك حِين لَا يخشين ريحًا ... مَعًا كبنان أَيدي القابيات
وقباء: موضعان، أَحدهمَا: ظَاهر الْمَدِينَة، وَمَوْضِع بَين مَكَّة وَالْبَصْرَة، يصرف وَلَا يصرف.
وَإِنَّمَا قضينا بِأَن همزَة " قبَاء " وَاو، لوُجُود: " ق ب و" وَعدم وجود: " ق ب ي ".
قبا الشَّيْء قبواً: جمعه بأصابعه.
والقبوة: انضمام مَا بَين الشفتين.
والقباء من الثِّيَاب: الَّذِي يلبس مُشْتَقّ من ذَلِك، لِاجْتِمَاع اطرفه.
وَالْجمع: أقبية.
وقبى ثَوْبه: قطع مِنْهُ قبَاء، عَن اللحياني.
وتقبى قبَاء: لبسه، قَالَ ذُو الرمة يصف الثور:
كَأَنَّهُ متقبي يلمق عزب
والقابياء: اللَّئِيم، لكزازته وتجمعه.
وَبَنُو قابياء: المتجمعون لشرب الْخمر.
والقابية: الَّتِي تلقط العصفر وتجمعه، قَالَ الشَّاعِر وَوصف قطاً معصوصباً فِي الطيران:
دوامك حِين لَا يخشين ريحًا ... مَعًا كبنان أَيدي القابيات
وقباء: موضعان، أَحدهمَا: ظَاهر الْمَدِينَة، وَمَوْضِع بَين مَكَّة وَالْبَصْرَة، يصرف وَلَا يصرف.
وَإِنَّمَا قضينا بِأَن همزَة " قبَاء " وَاو، لوُجُود: " ق ب و" وَعدم وجود: " ق ب ي ".
(ق ب و)
قاب الأَرْض قوباً، وقوبها: حفر فِيهَا شبه التقوير.
وَقد انقابت، وتقوبت.
وتقوبت جلده: تقلع عَنهُ الجرب وانحلق عَنهُ الشّعْر.
وَهِي: القوبة، والقوبة، والقوباء، والقوباء وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: القوباء: وَاحِدَة: القوبة، والقوبة. وَلَا ادري كَيفَ هَذَا؟؟ لِأَن " فعلة " و" فعلة " لَا يكونَانِ جمعا " لفعلاء " وَلَا هما من ابنية الْجمع، قَالَ: والقوب: جمع قوبة، وقوبة، وَهَذَا بَين، لِأَن " فعلا " جمع " لفعلة " و" فعلة ".
والقوباء، والقوباء: الَّذِي يظْهر فِي الْجَسَد وَيخرج عَلَيْهِ، وَأما قَول رؤبة:
من سَاحر يلقى الْحَصَا فِي الاكواب
بنشرة أثارة كالاقواب
فَإِنَّهُ جمع: " قوباء " على اعْتِقَاد حذف الزِّيَادَة على " اقواب.
وقوب الشَّيْء: قلعه من أَصله.
وتقوب هُوَ: تقلع.
والقائبة، والقابة: الْبَيْضَة.
والقوب: الفرخ، وَفِي الْمثل: " تخلصت قائبة من قوب " يضْرب مثلا للرجل إِذا انْفَصل من صَاحبه.
وَرجل ملئ قوبة: ثَابت الدَّار مُقيم.
وقوب من الْغُبَار: أَي اغبر، عَن ثَعْلَب.
والمقوبة من الْأَرْضين: الَّتِي يُصِيبهَا الْمَطَر، فيبقىفي أَمَاكِن مِنْهَا شجر كَانَ بهَا قَدِيما، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
قاب الأَرْض قوباً، وقوبها: حفر فِيهَا شبه التقوير.
وَقد انقابت، وتقوبت.
وتقوبت جلده: تقلع عَنهُ الجرب وانحلق عَنهُ الشّعْر.
وَهِي: القوبة، والقوبة، والقوباء، والقوباء وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: القوباء: وَاحِدَة: القوبة، والقوبة. وَلَا ادري كَيفَ هَذَا؟؟ لِأَن " فعلة " و" فعلة " لَا يكونَانِ جمعا " لفعلاء " وَلَا هما من ابنية الْجمع، قَالَ: والقوب: جمع قوبة، وقوبة، وَهَذَا بَين، لِأَن " فعلا " جمع " لفعلة " و" فعلة ".
والقوباء، والقوباء: الَّذِي يظْهر فِي الْجَسَد وَيخرج عَلَيْهِ، وَأما قَول رؤبة:
من سَاحر يلقى الْحَصَا فِي الاكواب
بنشرة أثارة كالاقواب
فَإِنَّهُ جمع: " قوباء " على اعْتِقَاد حذف الزِّيَادَة على " اقواب.
وقوب الشَّيْء: قلعه من أَصله.
وتقوب هُوَ: تقلع.
والقائبة، والقابة: الْبَيْضَة.
والقوب: الفرخ، وَفِي الْمثل: " تخلصت قائبة من قوب " يضْرب مثلا للرجل إِذا انْفَصل من صَاحبه.
وَرجل ملئ قوبة: ثَابت الدَّار مُقيم.
وقوب من الْغُبَار: أَي اغبر، عَن ثَعْلَب.
والمقوبة من الْأَرْضين: الَّتِي يُصِيبهَا الْمَطَر، فيبقىفي أَمَاكِن مِنْهَا شجر كَانَ بهَا قَدِيما، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.