الْقَاف وَالتَّاء وَالرَّاء
القتر، والتقتير: الرمقة من الْعَيْش.
قتر يقتر، ويقتر قتراً فَهُوَ قاتر، وقتور، وأقتر، قَالَ:
لكم مَسْجِدا لله المزوران والحصى ... لكم قبصه من بَين أثرى وأقترا
وقتر، وأقتر، كِلَاهُمَا: كقتر، وَفِي التَّنْزِيل: (والَّذين إِذا انفقوا لم يُسْرِفُوا وَلم يقترُوا) .
والقتر: ضيق الْعَيْش.
وأقتر: قل مَاله وَله بَقِيَّة من ذَلِك.
والقتر، والقترة: الغبرة.
والقتار: ريح الْقدر، وَقد يكون من الشواء والعظم المحرق.
وقتر، وقتر يقتر، وقتر: سطعت رِيحه.
وقتر للأسد: وضع لَهُ لَحْمًا يجد قتاره.
والقتار: ريح البخور، قَالَ طرفَة:
حِين قَالَ الْقَوْم فِي مجلسهم ... أقتار ذَاك أم ريح قطر؟؟
وقترت النَّار: دخنت، وأقترتها أَنا، قَالَ الشَّاعِر:
ترَاهَا الدَّهْر مقترةً كباءً ... ومقدح صَحْفَة فِيهَا نَقِيع وقتر الصَّائِد للوحش: إِذا دخن بأوبار الْإِبِل لِئَلَّا يجد الصَّيْد رِيحه فيهرب مِنْهُ.
والقتر، والقتر: النَّاحِيَة والجانب. وجمعهما: أقتار.
وقتره: صرعه على قترة.
وتقتر للامر: تهَيَّأ لَهُ وَغَضب.
وتقتره، واستقتره: حاول ختله والاستمكان بِهِ، الْأَخِيرَة عَن الْفَارِسِي.
والتقاتر: التخاتل، عَنهُ أَيْضا.
والقتر: المتكبر، عَن ثَعْلَب، وانشد:
نَحن اجزنا كل ذَيَّال قتر ... فِي الْحَج من قبل دآدي المؤتمر
وقتر مَا بَين الامرين، وقتره: قدره.
والقترة: صنبور الْقَنَاة.
وَقيل: هُوَ الْخرق الَّذِي يدْخل مِنْهُ المَاء الْحَائِط.
والقترة: ناموس الصَّائِد.
وَقد اقتتر فِيهَا.
والقترة: كثبة من بعر أَو حَصى.
وقتر الشَّيْء: ضم بعضه إِلَى بعض.
والقاتر من الرِّجَال والسروج: الْجيد الْوُقُوع على ظهر الْبَعِير.
وَقيل: هُوَ اللَّطِيف مِنْهَا، وَقَالَ أَبُو زيد: هُوَ اصغرها.
والقتير: الشيب.
وَقيل: هُوَ أول مَا يظْهر مِنْهُ.
والقتير: رُءُوس مسامير حلق الدروع.
والقتر، والقترة: نصال الأهداف. وَقيل: هُوَ نصل كالزج، حَدِيد الطّرف، قصير نَحْو من قدر الإصبع، وَهُوَ أَيْضا: الْقصب الَّذِي يرْمى بِهِ الأهداف.
وَقيل: القترة: وَاحِد، والقتر: جمع، فَهُوَ على هَذَا من بَاب: سِدْرَة وَسدر، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف النّخل: إِذا نهضت فِيهِ تصعد نفرها ... كقتر الغلاء مستدر صيابها
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: القتر من السِّهَام مثل القطب، واحدته: قترة.
وَابْن قترة: ضرب من الْحَيَّات لَا يسلم من لدغها، مُشْتَقّ من ذَلِك.
وَقيل: هُوَ بكر الأفعى، وَهُوَ نَحْو من الشبر ينزو ثمَّ يَقع.
وَأَبُو قترة: كنية إِبْلِيس.
القتر، والتقتير: الرمقة من الْعَيْش.
قتر يقتر، ويقتر قتراً فَهُوَ قاتر، وقتور، وأقتر، قَالَ:
لكم مَسْجِدا لله المزوران والحصى ... لكم قبصه من بَين أثرى وأقترا
وقتر، وأقتر، كِلَاهُمَا: كقتر، وَفِي التَّنْزِيل: (والَّذين إِذا انفقوا لم يُسْرِفُوا وَلم يقترُوا) .
والقتر: ضيق الْعَيْش.
وأقتر: قل مَاله وَله بَقِيَّة من ذَلِك.
والقتر، والقترة: الغبرة.
والقتار: ريح الْقدر، وَقد يكون من الشواء والعظم المحرق.
وقتر، وقتر يقتر، وقتر: سطعت رِيحه.
وقتر للأسد: وضع لَهُ لَحْمًا يجد قتاره.
والقتار: ريح البخور، قَالَ طرفَة:
حِين قَالَ الْقَوْم فِي مجلسهم ... أقتار ذَاك أم ريح قطر؟؟
وقترت النَّار: دخنت، وأقترتها أَنا، قَالَ الشَّاعِر:
ترَاهَا الدَّهْر مقترةً كباءً ... ومقدح صَحْفَة فِيهَا نَقِيع وقتر الصَّائِد للوحش: إِذا دخن بأوبار الْإِبِل لِئَلَّا يجد الصَّيْد رِيحه فيهرب مِنْهُ.
والقتر، والقتر: النَّاحِيَة والجانب. وجمعهما: أقتار.
وقتره: صرعه على قترة.
وتقتر للامر: تهَيَّأ لَهُ وَغَضب.
وتقتره، واستقتره: حاول ختله والاستمكان بِهِ، الْأَخِيرَة عَن الْفَارِسِي.
والتقاتر: التخاتل، عَنهُ أَيْضا.
والقتر: المتكبر، عَن ثَعْلَب، وانشد:
نَحن اجزنا كل ذَيَّال قتر ... فِي الْحَج من قبل دآدي المؤتمر
وقتر مَا بَين الامرين، وقتره: قدره.
والقترة: صنبور الْقَنَاة.
وَقيل: هُوَ الْخرق الَّذِي يدْخل مِنْهُ المَاء الْحَائِط.
والقترة: ناموس الصَّائِد.
وَقد اقتتر فِيهَا.
والقترة: كثبة من بعر أَو حَصى.
وقتر الشَّيْء: ضم بعضه إِلَى بعض.
والقاتر من الرِّجَال والسروج: الْجيد الْوُقُوع على ظهر الْبَعِير.
وَقيل: هُوَ اللَّطِيف مِنْهَا، وَقَالَ أَبُو زيد: هُوَ اصغرها.
والقتير: الشيب.
وَقيل: هُوَ أول مَا يظْهر مِنْهُ.
والقتير: رُءُوس مسامير حلق الدروع.
والقتر، والقترة: نصال الأهداف. وَقيل: هُوَ نصل كالزج، حَدِيد الطّرف، قصير نَحْو من قدر الإصبع، وَهُوَ أَيْضا: الْقصب الَّذِي يرْمى بِهِ الأهداف.
وَقيل: القترة: وَاحِد، والقتر: جمع، فَهُوَ على هَذَا من بَاب: سِدْرَة وَسدر، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف النّخل: إِذا نهضت فِيهِ تصعد نفرها ... كقتر الغلاء مستدر صيابها
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: القتر من السِّهَام مثل القطب، واحدته: قترة.
وَابْن قترة: ضرب من الْحَيَّات لَا يسلم من لدغها، مُشْتَقّ من ذَلِك.
وَقيل: هُوَ بكر الأفعى، وَهُوَ نَحْو من الشبر ينزو ثمَّ يَقع.
وَأَبُو قترة: كنية إِبْلِيس.