(ق د)
قد: كلمة مَعْنَاهَا التوقع. قَالَ الْخَلِيل: هِيَ جَوَاب لقوم ينتظرون شَيْئا. وَقيل: هِيَ جَوَاب قَوْلك. لما يفعل، فَتَقول: قد فعل. قَالَ النَّابِغَة:
أفِدَ التَّرحُّلُ غيرَ أنّ ركابَنا ... لَمَّا تَزُلْ برحالنا وكأنْ قَدِ
أَي وَكَأن قد زَالَت، فَحذف الْجُمْلَة. فَأَما قَوْله:
إِذا قيل مَهْلا قَالَ حاجِزُهُ قَدِ
فَيكون على هَذَا جَوَابا، كَمَا قدمْنَاهُ فِي بَيت النَّابِغَة:
......وكَأَن قدِ
أَي قد قطع. وَيجوز أَن يكون مَعْنَاهُ: قدك أَي حَسبك، لِأَنَّهُ قد فرغ مِمَّا أُرِيد مِنْهُ فَلَا معنى لردعك وزجرك.
وَقد تكون " قد " مَعَ الْأَفْعَال الْآتِيَة بِمَنْزِلَة " رُبمَا " قَالَ الْهُذلِيّ:
قد اترك الْقرن مصفرا انامله ... كَأَن اثوابه مجت بفرصاد
وَتَكون " قد " مثل " قطّ " بِمَنْزِلَة: حسب. يَقُولُونَ: مَالك عِنْدِي إِلَّا هَذَا فقد: أَي فَقَط. حَكَاهُ يَعْقُوب وَزعم أَنه بدل، فَتَقول: قدي وقدني، وَالْقَوْل فِي قدني كالقول فِي قطني. قَالَ حميد الأرقط: قدني من نصر الخبيبين قدي
وَتَكون " قد " بِمَنْزِلَة " مَا " فينفي بهَا، سمع بعض الفصحاء يَقُول:
قد كنت فِي خير فتعرفه
قد: كلمة مَعْنَاهَا التوقع. قَالَ الْخَلِيل: هِيَ جَوَاب لقوم ينتظرون شَيْئا. وَقيل: هِيَ جَوَاب قَوْلك. لما يفعل، فَتَقول: قد فعل. قَالَ النَّابِغَة:
أفِدَ التَّرحُّلُ غيرَ أنّ ركابَنا ... لَمَّا تَزُلْ برحالنا وكأنْ قَدِ
أَي وَكَأن قد زَالَت، فَحذف الْجُمْلَة. فَأَما قَوْله:
إِذا قيل مَهْلا قَالَ حاجِزُهُ قَدِ
فَيكون على هَذَا جَوَابا، كَمَا قدمْنَاهُ فِي بَيت النَّابِغَة:
......وكَأَن قدِ
أَي قد قطع. وَيجوز أَن يكون مَعْنَاهُ: قدك أَي حَسبك، لِأَنَّهُ قد فرغ مِمَّا أُرِيد مِنْهُ فَلَا معنى لردعك وزجرك.
وَقد تكون " قد " مَعَ الْأَفْعَال الْآتِيَة بِمَنْزِلَة " رُبمَا " قَالَ الْهُذلِيّ:
قد اترك الْقرن مصفرا انامله ... كَأَن اثوابه مجت بفرصاد
وَتَكون " قد " مثل " قطّ " بِمَنْزِلَة: حسب. يَقُولُونَ: مَالك عِنْدِي إِلَّا هَذَا فقد: أَي فَقَط. حَكَاهُ يَعْقُوب وَزعم أَنه بدل، فَتَقول: قدي وقدني، وَالْقَوْل فِي قدني كالقول فِي قطني. قَالَ حميد الأرقط: قدني من نصر الخبيبين قدي
وَتَكون " قد " بِمَنْزِلَة " مَا " فينفي بهَا، سمع بعض الفصحاء يَقُول:
قد كنت فِي خير فتعرفه
الْقَاف وَالدَّال
الدردق: الصّبيان الصغار.
والدردق: الصَّغِير من كل شَيْء.
وَأَصله: الصغار من الْغنم.
والدرداق: دك متلبد فَإِذا حفرت كشفت عَن رمل.
والتقردة: الكسبرة، عَن ابْن دُرَيْد، قَالَ: والتقردة: الأبزار كلهَا عِنْد أهل الْيمن.
وقترد الرجل: كثر لبنه وأقطه.
وَعَلِيهِ قتردة مَال: أَي مَال كثير.
والقترد: مَا ترك الْقَوْم فِي دَارهم من الْوَبر وَالشعر.
والقترد: الرَّدِيء من مَتَاع الْبَيْت.
وَرجل قترد، وقتارد، كثير الْغنم والسخال.
وَتقدم: اسْم، كَأَنَّهُ يَعْنِي بِهِ الْقدَم.
والدرقل: ثِيَاب شبه الأرمينية.
وَقيل: الدرقل: ثِيَاب وَلم تحل.
ودرقل: رقص.
ة الدرقلة: لعبة للعجم.
والدراقن: الخوخ الشَّامي.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الدراقن: الخوخ بلغَة أهل الشَّام، قَالَ شَاعِرهمْ: وترميني حَبِيبَة بالدراقن
والقفدر، والقفندر، جَمِيعًا الْقَبِيح، قَالَ:
فَمَا الوم الْبيض أَلا تسخرا
لما رأين الشمط القفندرا
وَقيل: القفندر: الصَّغِير الرَّأْس.
وَقيل: هُوَ الْأَبْيَض.
والقفندر أَيْضا: الضخم الرجل.
وَقيل: الْقصير الحادر.
ودرفق فِي مَشْيه: أسْرع.
وادرنفقت النَّاقة: إِذا مَضَت فِي السّير فاسرعت.
وادرنفق: تقدم.
والفرقد: ولد الْبَقَرَة.
وَالْأُنْثَى: فرقدة، وَحكى ثَعْلَب فِيهِ: الفرقود، وانشد:
وَلَيْلَة خامدة خمودا
طخباء تخفي الجدي والفرقودا
إِذا عُمَيْر هم أَن يرقودا
وَأَرَادَ: " أَن يرقد " فأشبع الضمة.
والفرقدان: كوكبان فِي بَنَات نعش الصُّغْرَى.
يُقَال: لأبكينك الفرقدين، حَكَاهُ اللحياني: عَن الْكسَائي أَي طول طلوعهما.
قَالَ: وَكَذَلِكَ النُّجُوم كلهَا تنتصب على الظّرْف. كَقَوْلِك: لأبكينك الشَّمْس وَالْقَمَر والنسر الْوَاقِع، كل هَذَا يُقِيمُونَ فِيهِ الْأَسْمَاء مقَام الظّرْف. وَعِنْدِي: أَنهم يُرِيدُونَ طول طلوعهما، فيحذفون اختصارا واتساعا.
وَقد قَالُوا فيهمَا: الفراقد، كَأَنَّهُمْ جعلُوا كل جُزْء مِنْهُمَا فرقداً، قَالَ:
لقد طَال يَا سَوْدَاء مِنْك المواعد ... وَدون الجدي المأمول مِنْك الفراقد
وفراقد: اسْم مَوضِع، قَالَ كثير عزة:
فَعَن لنا بالجزع فَوق الفراقد ... ايادي سبا كالسحل بيضًا سفورها
والقرمد: كل مَا طلي بِهِ كالجص والزعفران.
وثوب مقرمد بالزعفران وَالطّيب، قَالَ النَّابِغَة يصف هُنَا:
رابي المجسة بالعبير مقرمد
والقرمد: الْآجر.
وَقيل: القرمد، والقرميد: حِجَارَة لَهَا خروق يُوقد عَلَيْهَا حَتَّى إِذا نَضِجَتْ يبْنى بهَا.
قَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ رومي تَكَلَّمت بِهِ الْعَرَب قَدِيما.
وَقد قرمد الْبناء.
والقرميد: الأروية.
والقرمود: ذكر الوعول.
والقرمود: ضرب من ثَمَر العضاه.
قرمد الْكتاب: لُغَة فِي قرمطه.
والقردماني: سلَاح معدة، كَانَت الْفرس تدخره فِي خزائنها، أَصله بِالْفَارِسِيَّةِ: " كردماند " مَعْنَاهُ عمل وبقى.
وَيُقَال: ضرب من الدروع.
وَقيل: القردمان: اسْم للحديد وَمَا يعْمل مِنْهُ بِالْفَارِسِيَّةِ.
وَقيل: هُوَ بلد يعْمل فِيهِ الْحَدِيد، عَن السيرافي. والقمدر: الطَّوِيل.
والدرقم: السَّاقِط.
وَقيل: هُوَ من أَسمَاء الرِّجَال، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ وَفَسرهُ السيرافي.
وقندل الرجل: مَشى فِي استرسال.
والقندل: الطَّوِيل.
والقندل والقنادل: الضخم الرَّأْس من الْإِبِل وَالدَّوَاب، قَالَ:
ترى لَهَا راساً وَأي قندلاَّ
أَرَادَ: " قندلاً " فثقل، كَقَوْلِه:
ببازل وجناء أَو عيهلِّ
وقندل الرجل: ضخم رَأسه، هَكَذَا وَقع فِي كتاب ابْن الْأَعرَابِي، وَأرَاهُ: قندل الْجمل.
والقندويل: كالقندل، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ وَفَسرهُ السيرافي.
وَقيل: القندويل: الْعَظِيم الهامة من الرِّجَال، عَن كرَاع.
والقندلي: شجر، عَن كرَاع.
والقنديل: مَعْرُوف.
وَمَاء قليدم: كثير.
وَامْرَأَة دلقم: هرمة.
وَهِي من النوق: الَّتِي تَكَسَّرَتْ اسنانها، فَهِيَ تمج المَاء مثل الدلوق، وَاسْتَعْملهُ بَعضهم فِي الْمُذكر فَقَالَ:
أقمر نهام ينزى وفرتج
لَا دلقم الْأَسْنَان بل جلد فتج وَقد تقدم ذَلِك فِي الثلاثي.
وَحجر دملق، ودملوق، ودمالق: شَدِيد الاستدارة، وَقد دملق.
وَقيل: هُوَ الاملس، وَمِنْه حَدِيث ظبْيَان وَذكر ثموداً فَقَالَ: " رماهم الله بالدمالق، واهلكهم بالصواعق " التَّفْسِير الْأَخير لِابْنِ قُتَيْبَة، حَكَاهُ الْهَرَوِيّ فِي الغريبين.
وَفرج دمالق: وَاسع عَظِيم، قَالَ جندل ابْن الْمثنى:
جَاءَت بِهِ من فرجهَا الدمالق
وَشَيخ دمالق: اصلع.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الدمالق من الكمأة: اصغر من العرجون، واقصر مَا يكون فِي الرَّوْض، وَهُوَ طيب، وقلما يسود، وَهُوَ الَّذِي كَأَن رَأسه مظللة.
وفنداق: صحيفَة الْحساب.
والدقدان، والديقان: أثافي الْقدر.
والقنفد: لُغَة فِي الْقُنْفُذ، حَكَاهَا كرَاع عَن قطرب.
والفندق: الخان، فَارسي، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ.
والبندق حمل شجر كالجلوز.
والبندق: الجلوز، واحدته: بندقة.
وبندقة: بطن.
الدردق: الصّبيان الصغار.
والدردق: الصَّغِير من كل شَيْء.
وَأَصله: الصغار من الْغنم.
والدرداق: دك متلبد فَإِذا حفرت كشفت عَن رمل.
والتقردة: الكسبرة، عَن ابْن دُرَيْد، قَالَ: والتقردة: الأبزار كلهَا عِنْد أهل الْيمن.
وقترد الرجل: كثر لبنه وأقطه.
وَعَلِيهِ قتردة مَال: أَي مَال كثير.
والقترد: مَا ترك الْقَوْم فِي دَارهم من الْوَبر وَالشعر.
والقترد: الرَّدِيء من مَتَاع الْبَيْت.
وَرجل قترد، وقتارد، كثير الْغنم والسخال.
وَتقدم: اسْم، كَأَنَّهُ يَعْنِي بِهِ الْقدَم.
والدرقل: ثِيَاب شبه الأرمينية.
وَقيل: الدرقل: ثِيَاب وَلم تحل.
ودرقل: رقص.
ة الدرقلة: لعبة للعجم.
والدراقن: الخوخ الشَّامي.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الدراقن: الخوخ بلغَة أهل الشَّام، قَالَ شَاعِرهمْ: وترميني حَبِيبَة بالدراقن
والقفدر، والقفندر، جَمِيعًا الْقَبِيح، قَالَ:
فَمَا الوم الْبيض أَلا تسخرا
لما رأين الشمط القفندرا
وَقيل: القفندر: الصَّغِير الرَّأْس.
وَقيل: هُوَ الْأَبْيَض.
والقفندر أَيْضا: الضخم الرجل.
وَقيل: الْقصير الحادر.
ودرفق فِي مَشْيه: أسْرع.
وادرنفقت النَّاقة: إِذا مَضَت فِي السّير فاسرعت.
وادرنفق: تقدم.
والفرقد: ولد الْبَقَرَة.
وَالْأُنْثَى: فرقدة، وَحكى ثَعْلَب فِيهِ: الفرقود، وانشد:
وَلَيْلَة خامدة خمودا
طخباء تخفي الجدي والفرقودا
إِذا عُمَيْر هم أَن يرقودا
وَأَرَادَ: " أَن يرقد " فأشبع الضمة.
والفرقدان: كوكبان فِي بَنَات نعش الصُّغْرَى.
يُقَال: لأبكينك الفرقدين، حَكَاهُ اللحياني: عَن الْكسَائي أَي طول طلوعهما.
قَالَ: وَكَذَلِكَ النُّجُوم كلهَا تنتصب على الظّرْف. كَقَوْلِك: لأبكينك الشَّمْس وَالْقَمَر والنسر الْوَاقِع، كل هَذَا يُقِيمُونَ فِيهِ الْأَسْمَاء مقَام الظّرْف. وَعِنْدِي: أَنهم يُرِيدُونَ طول طلوعهما، فيحذفون اختصارا واتساعا.
وَقد قَالُوا فيهمَا: الفراقد، كَأَنَّهُمْ جعلُوا كل جُزْء مِنْهُمَا فرقداً، قَالَ:
لقد طَال يَا سَوْدَاء مِنْك المواعد ... وَدون الجدي المأمول مِنْك الفراقد
وفراقد: اسْم مَوضِع، قَالَ كثير عزة:
فَعَن لنا بالجزع فَوق الفراقد ... ايادي سبا كالسحل بيضًا سفورها
والقرمد: كل مَا طلي بِهِ كالجص والزعفران.
وثوب مقرمد بالزعفران وَالطّيب، قَالَ النَّابِغَة يصف هُنَا:
رابي المجسة بالعبير مقرمد
والقرمد: الْآجر.
وَقيل: القرمد، والقرميد: حِجَارَة لَهَا خروق يُوقد عَلَيْهَا حَتَّى إِذا نَضِجَتْ يبْنى بهَا.
قَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ رومي تَكَلَّمت بِهِ الْعَرَب قَدِيما.
وَقد قرمد الْبناء.
والقرميد: الأروية.
والقرمود: ذكر الوعول.
والقرمود: ضرب من ثَمَر العضاه.
قرمد الْكتاب: لُغَة فِي قرمطه.
والقردماني: سلَاح معدة، كَانَت الْفرس تدخره فِي خزائنها، أَصله بِالْفَارِسِيَّةِ: " كردماند " مَعْنَاهُ عمل وبقى.
وَيُقَال: ضرب من الدروع.
وَقيل: القردمان: اسْم للحديد وَمَا يعْمل مِنْهُ بِالْفَارِسِيَّةِ.
وَقيل: هُوَ بلد يعْمل فِيهِ الْحَدِيد، عَن السيرافي. والقمدر: الطَّوِيل.
والدرقم: السَّاقِط.
وَقيل: هُوَ من أَسمَاء الرِّجَال، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ وَفَسرهُ السيرافي.
وقندل الرجل: مَشى فِي استرسال.
والقندل: الطَّوِيل.
والقندل والقنادل: الضخم الرَّأْس من الْإِبِل وَالدَّوَاب، قَالَ:
ترى لَهَا راساً وَأي قندلاَّ
أَرَادَ: " قندلاً " فثقل، كَقَوْلِه:
ببازل وجناء أَو عيهلِّ
وقندل الرجل: ضخم رَأسه، هَكَذَا وَقع فِي كتاب ابْن الْأَعرَابِي، وَأرَاهُ: قندل الْجمل.
والقندويل: كالقندل، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ وَفَسرهُ السيرافي.
وَقيل: القندويل: الْعَظِيم الهامة من الرِّجَال، عَن كرَاع.
والقندلي: شجر، عَن كرَاع.
والقنديل: مَعْرُوف.
وَمَاء قليدم: كثير.
وَامْرَأَة دلقم: هرمة.
وَهِي من النوق: الَّتِي تَكَسَّرَتْ اسنانها، فَهِيَ تمج المَاء مثل الدلوق، وَاسْتَعْملهُ بَعضهم فِي الْمُذكر فَقَالَ:
أقمر نهام ينزى وفرتج
لَا دلقم الْأَسْنَان بل جلد فتج وَقد تقدم ذَلِك فِي الثلاثي.
وَحجر دملق، ودملوق، ودمالق: شَدِيد الاستدارة، وَقد دملق.
وَقيل: هُوَ الاملس، وَمِنْه حَدِيث ظبْيَان وَذكر ثموداً فَقَالَ: " رماهم الله بالدمالق، واهلكهم بالصواعق " التَّفْسِير الْأَخير لِابْنِ قُتَيْبَة، حَكَاهُ الْهَرَوِيّ فِي الغريبين.
وَفرج دمالق: وَاسع عَظِيم، قَالَ جندل ابْن الْمثنى:
جَاءَت بِهِ من فرجهَا الدمالق
وَشَيخ دمالق: اصلع.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الدمالق من الكمأة: اصغر من العرجون، واقصر مَا يكون فِي الرَّوْض، وَهُوَ طيب، وقلما يسود، وَهُوَ الَّذِي كَأَن رَأسه مظللة.
وفنداق: صحيفَة الْحساب.
والدقدان، والديقان: أثافي الْقدر.
والقنفد: لُغَة فِي الْقُنْفُذ، حَكَاهَا كرَاع عَن قطرب.
والفندق: الخان، فَارسي، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ.
والبندق حمل شجر كالجلوز.
والبندق: الجلوز، واحدته: بندقة.
وبندقة: بطن.