الْقَاف والثاء وَالْوَاو
وثق بِهِ وثاقة، وثقةً: ائتمنه، فَأَما قَوْله:
إِلَى غير موثوق من الأَرْض تذْهب
فَإِنَّهُ أَرَادَ إِلَى غير موثوق بِهِ، فَحذف حرف الْجَرّ، فارتفع الضَّمِير، فاستتر فِي اسْم الْمَفْعُول.
وَرجل ثِقَة، وَكَذَلِكَ: الِاثْنَان، والجميع.
وَقد يجمع على: ثِقَات.
وَأَرْض وَثِيقَة: كَثِيرَة العشب موثوق بهَا.
وكلأ موثق: كثير موثوق بِهِ أَن يَكْفِي أَهله عَامهمْ.
وَمَاء موثق: كَذَلِك، قَالَ الاخطل:
أَو قَارب بالعرى هَاجَتْ مراتعه ... وخانه موثق الغدران وَالثَّمَر
ووثق الشَّيْء وثاقة، فَهُوَ وثيق، وَالْأُنْثَى: وَثِيقَة.
والوثيقة: الإحكام فِي الْأَمر، وَالْجمع: وثيق، عَن ابْن الاعرابي، وَأنْشد:
عَطاء وصفقاً لَا يغب كَأَنَّمَا ... عَلَيْك بِإِتْلَاف التلاد وثيق
وَعِنْدِي: أَن الوثيق هَاهُنَا: إِنَّمَا هُوَ الْعَهْد الوثيق.
وَقد اوثقه، وَوَثَّقَهُ.
وَإنَّهُ لموثق الْخلق.
والموثق، والميثاق: الْعَهْد، وَالْجمع: مواثق وميثاق، معاقبة، وَأما ابْن جني فَقَالَ: لزم الْبَدَل فِي مياثق، كَمَا لزم فِي: عيد وأعياد. والمواثقة: المعاهدة.
واخذ الْأَمر بالأوثق: أَي الاشد الأحكم.
والموثق من الشّجر: الَّذِي يعول النَّاس عَلَيْهِ إِذا انْقَطع الْكلأ وَالشَّجر.
وثق بِهِ وثاقة، وثقةً: ائتمنه، فَأَما قَوْله:
إِلَى غير موثوق من الأَرْض تذْهب
فَإِنَّهُ أَرَادَ إِلَى غير موثوق بِهِ، فَحذف حرف الْجَرّ، فارتفع الضَّمِير، فاستتر فِي اسْم الْمَفْعُول.
وَرجل ثِقَة، وَكَذَلِكَ: الِاثْنَان، والجميع.
وَقد يجمع على: ثِقَات.
وَأَرْض وَثِيقَة: كَثِيرَة العشب موثوق بهَا.
وكلأ موثق: كثير موثوق بِهِ أَن يَكْفِي أَهله عَامهمْ.
وَمَاء موثق: كَذَلِك، قَالَ الاخطل:
أَو قَارب بالعرى هَاجَتْ مراتعه ... وخانه موثق الغدران وَالثَّمَر
ووثق الشَّيْء وثاقة، فَهُوَ وثيق، وَالْأُنْثَى: وَثِيقَة.
والوثيقة: الإحكام فِي الْأَمر، وَالْجمع: وثيق، عَن ابْن الاعرابي، وَأنْشد:
عَطاء وصفقاً لَا يغب كَأَنَّمَا ... عَلَيْك بِإِتْلَاف التلاد وثيق
وَعِنْدِي: أَن الوثيق هَاهُنَا: إِنَّمَا هُوَ الْعَهْد الوثيق.
وَقد اوثقه، وَوَثَّقَهُ.
وَإنَّهُ لموثق الْخلق.
والموثق، والميثاق: الْعَهْد، وَالْجمع: مواثق وميثاق، معاقبة، وَأما ابْن جني فَقَالَ: لزم الْبَدَل فِي مياثق، كَمَا لزم فِي: عيد وأعياد. والمواثقة: المعاهدة.
واخذ الْأَمر بالأوثق: أَي الاشد الأحكم.
والموثق من الشّجر: الَّذِي يعول النَّاس عَلَيْهِ إِذا انْقَطع الْكلأ وَالشَّجر.