117906. قبأَ1 117907. قَبَأَ1 117908. قبأ5 117909. قُبا1 117910. قَبَا1 117911. قبا4117912. قَبَّاء1 117913. قُبَاء1 117914. قباب1 117915. قُبَّاب1 117916. قِبَابُ لَيْثٍ1 117917. قَبَّابَة1 117918. قُبَابة1 117919. قَبَّابِيّ1 117920. قُبّابي1 117921. قُبَابيّ1 117922. قِبابيّ1 117923. قِبَابِيَّة1 117924. قُبَابِيَّة1 117925. قَبَّابِيَّة1 117926. قِبَّات1 117927. قَبّاج1 117928. قَبَّاجي1 117929. قُباذٌ1 117930. قُباذ خُرّه1 117931. قَباذِق1 117932. قُباذيان1 117933. قُبَّاريّ1 117934. قَبَّاريّ1 117935. قَبَّازة1 117936. قَبَّاس1 117937. قَبَّاشي1 117938. قَبَّاضِيّ1 117939. قباضي1 117940. قباطاق1 117941. قَبَّاطيّ1 117942. قِبَاطِيّ1 117943. قَبَّاعة1 117944. قُبَاعة1 117945. قُباقِبُ1 117946. قباقبجي1 117947. قَبَاقِبجِيّ1 117948. قَبَاقِيبيّ1 117949. قِبَالٌ1 117950. قِبال النعل1 117951. قِبَالَة1 117952. قُبَالِي1 117953. قِبَالِيّ1 117954. قَبَّالِي1 117955. قَبَّام1 117956. قَبّانُ1 117957. قَبَّانَة1 117958. قِبَانة1 117959. قَبَّانيّ1 117960. قباه1 117961. قَبَاهُ1 117962. قَبَايِل1 117963. قَبَايلة1 117964. قَبَايلو1 117965. قَبَبَ1 117966. قبب14 117967. قِبَةُ1 117968. قُبَّةُ1 117969. قبت1 117970. قبتر2 117971. قُبْتُرٌ1 117972. قبث3 117973. قَبَثَ1 117974. قبثر2 117975. قَبْثُور1 117976. قبج6 117977. قبجر1 117978. قبجط1 117979. قبجور1 117980. قبجي1 117981. قبح17 117982. قُبْح1 117983. قَبَحَ1 117984. قَبَحَ 1 117985. قَبْحاطَةُ1 117986. قُبْحَانُ1 117987. قبحه1 117988. قبدان1 117989. قَبْدَان1 117990. قَبْدَة1 117991. قبذ2 117992. قبذاق1 117993. قَبْرٌ1 117994. قُبَر1 117995. قُبَّر1 117996. قَبْر1 117997. قبر19 117998. قَبَرَ1 117999. قَبْرُ العِبَادِيّ1 118000. قبْرُ النُّذُورِ1 118001. قَبَرَ 1 118002. قُبَّرَات1 118003. قَبْرَاثَا1 118004. قُبَّرَاوِيّ1 118005. قُبَراوي1 Prev. 100
«
Previous

قبا

»
Next
[قبا] نه: فيه: يكره أن يدخل المعتكف "قبوًا مقبوًا"، القبو: الطاق المعقود بعضه إلى بعض، وقبوت البناء: رفعته. غ: والسماء "مقبوة" و "مقبية". ك: "قباء" بضم قاف وخفة موحدة مع مد وقصر موضع بميلين أو ثلاثة من المدينة. ن: بمد، وصرف على الصحيح
ق ب ا: (الْقَبَاءُ) الَّذِي يُلْبَسُ وَالْجَمْعُ (الْأَقْبِيَةُ) . وَ (تَقَبَّى) لَبِسَ (الْقَبَاءَ) . وَقُبَاءٌ مَمْدُودٌ مَوْضِعٌ بِالْحِجَازِ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ. 
[قبا] القَباءُ: الذي يُلبس، والجمع الأقْبِيَةُ. وتَقَبَّيْتُ قَباءً، إذا لبسته. والقَبْوُ: الضَمُّ. قال الخليل: نبرةٌ مَقْبُوَّةٌ، أي مضمومة. وقِبَّةُ الشاة، إذا لم تشدَّدْ يحتمل أن تكون من هذا الباب والهاء عوض من الواو، وهي هَنَةٌ متصلة بالكرش ذات أطباق. وقباء ممدود: موضع بالحجاز، يذكر ويؤنث. 

قبا: قَبا الشيءَ قَبْواً: جمعه بأَصابعه. أَبو عمرو: قَبَوْتُ الزعفران

والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته. والقابيةُ: المرأَة التي تلقُط

العصفر. والقَبْوةُ: انضمام ما بين الشفتين، والقَباء، ممدود، من الثياب:

الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه، والجمع أَقْبِية. وقَبَّى ثوبه:

قطع منه قَباء؛ عن اللحياني. يقال: قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّعْ

منه قَباء. وتَقَبَّى قَباءَه: لبسه. وتَقَبَّى: لبس قباءه؛ قال ذو الرمة

يصف الثور:

كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ

وروي في حديث عطاء أَنه قال: يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْواً

مَقْبُوّاً، قيل له: فأَين يُحدث؟ قال: في الشِّعاب، قيل: فعُقودُ المسجد؟ قال:

إِنَّ المسجد ليس لذلك؛ القَبْوُ: الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض، هكذا

رواه الهروي. وقال الخطابي: قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ؟

قال: نعم، قال شمر: قَبَوْتُ البناء أَي رفعته. والسماء مَقْبُوَّةٌ أَي

مرفوعة، قال: ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة.

والقَبايةُ: المفازة، بلغة حِمْير؛ وأَنشد:

وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَبايةٍ

والقَبا: ضرب من الشجر. والقَبا: تَقْويس الشيء. وتَقَبَّى الرجل فلاناً

إِذا أَتاه من قبل قَفاه؛ قال رؤبة:

وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا،

في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ، هَمْزاً واقِبا

(* قوله« الانائبا» كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن فيه

الانايبا.)

وقال شمر في قوله:

مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّي

المُقَبِّى: الكثير الشحم، وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ. وقد

قَبا الحرفَ يَقْبُو، إِذا ضمه، وكأَنَّ القَباء مشتق منه. والقَبْوُ: الضم.

قال الخليل: نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة، وقِبةُ الشاة، إِذا لم

تشدد، يحتمل أَن تكون من هذا الباب، والهاء عوض من الواو، وهي هَنة متصلة

بالكرش ذاتُ أَطباق. الفراء: هي القبة للفَحِث. وفي نوادر الأَعراب: قِبةُ

الشاةِ عَضَلَتُها.

والقابِياء: اللئيم لكَزازته وتجمعه. وفي التهذيب: وقابِياءُ وقابِعاءُ

يقال ذلك للِّئام. وبنو قابياء: المتجمعون لشرب الخمر. وبنو قابياء وبنو

قَوْبعةَ. والقابِيةُ: المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه؛ قال الشاعر ووصف

قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران:

دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحاً

مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِياتِ

وقُباء، ممدود: موضع بالحجاز، يذكر ويؤنث. وانْقَبَى فلان عنا انْقِباء

إِذا استخفى. وقال أَبو تراب: سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاعَ

واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته، وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها؛ قال

الأَزهري: وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة. ابن سيده: وقُباء موضعان:

موضع بالمدينة، وموضع بين مكة والبصرة، يصرف ولا يصرف، قال: وإنما قضينا

بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.