الْغَيْن وَالضَّاد وَالرَّاء
الَغضارة: الطين اللازب الْأَخْضَر.
والغَضَار: الصَّحفة المُتخذة مِنْهُ.
والغُضرة، والغَضْراء: الأَرْض الطَيبة العَلِكَة الخضراء.
وَقيل: هِيَ أَرض فِيهَا طين حُرّ.
والغَضراء: أَرض لَا ينْبت فِيهَا النّخل حَتَّى تُحْفر، وأعلاها كذّان ابيض.
والغَضْوَرُ: طين لَزِج يلزق بِالرجلِ لَا تكَاد تذْهب الرجل فِيهِ. والغَضارة: النّعمة والسَّعة فِي الْعَيْش.
وَفِي الدُّعَاء: اباد الله غَضراءهم، وغَضارتهم، أَي: نعمتهم وخِصبهم وسَعة عيشهم.
وَقيل: طينتهم الَّتِي مِنْهَا خُلقوا.
وغَضِر الرجل بِالْمَالِ والأهل غَضَراً: اخصب بعد إقتار.
وغَضَره الله، يَغْضُره غَضْراً.
وَرجل مَغْضُور: مُبارك.
وعيش غَضِرٌ مُضر، فغَضرُ: ناعم رافه، ومَضِر، إتباع.
والغَضَارة: القطاة.
وَمَا نَام لِغَضْر، أَي: لم يكد ينَام.
وغَضَر عبه يَغْضِر، وغَضِر، وتغَضَّر: انْصَرف، قَالَ ابنُ احمر:
تواعَدْن ألاَّ وَعْى عَن فَرجٍ راكسٍ فَرُحنّ وَلم يَغْضِرْنَ عَن ذَاك مَغْضَرا
وَحمل فَمَا غَضَر، أَي: مَا كذب وَلَا قصر.
وَمَا غَضَر عَن شَتمي، أَي: مَا تَأَخّر وَلَا كذب.
وغَضَر عَلَيْهِ يَغْضِر غَضْرا: عَطف.
وغَضَر لَهُ من مَاله: قَطع لَهُ قِطْعَة مِنْهُ.
وجِلد غاضِر: جَيّد الدِّباغ، عَن أبي حنيفَة.
والغَضِير، مثل: الخضير، قَالَ الراجز: مِن ذابِل الأَرْطى وَمن غَضيرها والغَضْرة: نبت.
والغَضْوَرَة: شَجَرَة غبراء تَعظُم، وَالْجمع: غَضْوَرٌ.
وَقيل الغَضْوَرُ: نباتٌ لَا يُعْقَد عَليْهِ شَحْم.
وَقيل: هُوَ نَبَات يشبه الضَّعَة والثُّمام. وغَضْوَر: ثنية بَين الْمَدِينَة وبلاد خُزاعة.
وَقيل: هُوَ مَاء لطيء، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
كأَثْلٍ من الْأَعْرَاض من دون بِيشة وَدون الغَمير عامدات لِغَضْوَرَا
وَقَالَ الشّمّاخ:
كأنّ الشَّبَاب كَانَ رَوْحَهَ رَاكب قضَى حَاجَة من سُقْف فِي آلِ غَضْوَرا
والغواضِر، فِي قيس.
وغاضرة: قَبيلَة فِي بني اسد، وَفِي كِنْدَة.
وَمَسْجِد غاضرة: مَسْجِد بِالْبَصْرَةِ، مَنْسُوب إِلَى امْرَأَة.
وغُضَير، وغَضْران: اسمان.
الَغضارة: الطين اللازب الْأَخْضَر.
والغَضَار: الصَّحفة المُتخذة مِنْهُ.
والغُضرة، والغَضْراء: الأَرْض الطَيبة العَلِكَة الخضراء.
وَقيل: هِيَ أَرض فِيهَا طين حُرّ.
والغَضراء: أَرض لَا ينْبت فِيهَا النّخل حَتَّى تُحْفر، وأعلاها كذّان ابيض.
والغَضْوَرُ: طين لَزِج يلزق بِالرجلِ لَا تكَاد تذْهب الرجل فِيهِ. والغَضارة: النّعمة والسَّعة فِي الْعَيْش.
وَفِي الدُّعَاء: اباد الله غَضراءهم، وغَضارتهم، أَي: نعمتهم وخِصبهم وسَعة عيشهم.
وَقيل: طينتهم الَّتِي مِنْهَا خُلقوا.
وغَضِر الرجل بِالْمَالِ والأهل غَضَراً: اخصب بعد إقتار.
وغَضَره الله، يَغْضُره غَضْراً.
وَرجل مَغْضُور: مُبارك.
وعيش غَضِرٌ مُضر، فغَضرُ: ناعم رافه، ومَضِر، إتباع.
والغَضَارة: القطاة.
وَمَا نَام لِغَضْر، أَي: لم يكد ينَام.
وغَضَر عبه يَغْضِر، وغَضِر، وتغَضَّر: انْصَرف، قَالَ ابنُ احمر:
تواعَدْن ألاَّ وَعْى عَن فَرجٍ راكسٍ فَرُحنّ وَلم يَغْضِرْنَ عَن ذَاك مَغْضَرا
وَحمل فَمَا غَضَر، أَي: مَا كذب وَلَا قصر.
وَمَا غَضَر عَن شَتمي، أَي: مَا تَأَخّر وَلَا كذب.
وغَضَر عَلَيْهِ يَغْضِر غَضْرا: عَطف.
وغَضَر لَهُ من مَاله: قَطع لَهُ قِطْعَة مِنْهُ.
وجِلد غاضِر: جَيّد الدِّباغ، عَن أبي حنيفَة.
والغَضِير، مثل: الخضير، قَالَ الراجز: مِن ذابِل الأَرْطى وَمن غَضيرها والغَضْرة: نبت.
والغَضْوَرَة: شَجَرَة غبراء تَعظُم، وَالْجمع: غَضْوَرٌ.
وَقيل الغَضْوَرُ: نباتٌ لَا يُعْقَد عَليْهِ شَحْم.
وَقيل: هُوَ نَبَات يشبه الضَّعَة والثُّمام. وغَضْوَر: ثنية بَين الْمَدِينَة وبلاد خُزاعة.
وَقيل: هُوَ مَاء لطيء، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
كأَثْلٍ من الْأَعْرَاض من دون بِيشة وَدون الغَمير عامدات لِغَضْوَرَا
وَقَالَ الشّمّاخ:
كأنّ الشَّبَاب كَانَ رَوْحَهَ رَاكب قضَى حَاجَة من سُقْف فِي آلِ غَضْوَرا
والغواضِر، فِي قيس.
وغاضرة: قَبيلَة فِي بني اسد، وَفِي كِنْدَة.
وَمَسْجِد غاضرة: مَسْجِد بِالْبَصْرَةِ، مَنْسُوب إِلَى امْرَأَة.
وغُضَير، وغَضْران: اسمان.