الْغَيْن وَالضَّاد والثاء
الضَّغُوث، من الْإِبِل: الَّتِي يُشك فِي سنامها أبه طِرْق أم لَا. وَالْجمع: ضُغَثٌ.
وضَغَثها يَضْغَثُها ضَغثا: لمَسها ليتيقّن ذَلِك.
وَقيل: الضغوث: السنام المَشكوك فِيهِ، عَن كُراع.
والضِّغْث: التباس الشَّيْء بعضه بِبَعْض.
وَكَلَام ضَغْث، وضَغَثٌ: لَا خير فِيهِ.
وَالْجمع: اضغاث.
والضِّغث: الحِلم الَّذِي لَا تاويل لَهُ وَلَا خير فِيهِ، وَالْجمع: اضغاث، وَفِي التَّنْزِيل: (وقَالُوا أضغاث أَحْلَام) ، أَي: رُؤْيَاك اخلاط لَيست برؤيا بَيِّنَة: (ومَا نَحن بِتَأْوِيل الأحلام بعالمين) ، أَي: لَيْسَ للرؤيا المُختلطة عندنَا تَأْوِيل. وَقد أضغث الرُّؤْيَا.
والضِّغْث: قبضةٌ من قُضبان مُختلفة يجمعها اصلٌ وَاحِد.
وَقيل: هُوَ دون الحُزمة من الْحَشِيش قدر القبضة وَنَحْوهَا، وَرُبمَا استُعير ذَلِك فِي الشَّعَر.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الضَّغث: كل مَا مَلأ الْكَفّ من النَّبَات، وَفِي التَّنْزِيل: (وخُذ بِيَدِك ضِغثاً فَاضْرب بِهِ) . وَالْجمع من ذَلِك كُله: أضغاث.
وضَغَّث النَّبَات: جعله اضغاثا.
وضَغَث رأسَه: صَب عَلَيْهِ المَاء ثمَّ نَغَشه فَجعله أضغاثا ليصل المَاء إِلَى بَشرته.
الضَّغُوث، من الْإِبِل: الَّتِي يُشك فِي سنامها أبه طِرْق أم لَا. وَالْجمع: ضُغَثٌ.
وضَغَثها يَضْغَثُها ضَغثا: لمَسها ليتيقّن ذَلِك.
وَقيل: الضغوث: السنام المَشكوك فِيهِ، عَن كُراع.
والضِّغْث: التباس الشَّيْء بعضه بِبَعْض.
وَكَلَام ضَغْث، وضَغَثٌ: لَا خير فِيهِ.
وَالْجمع: اضغاث.
والضِّغث: الحِلم الَّذِي لَا تاويل لَهُ وَلَا خير فِيهِ، وَالْجمع: اضغاث، وَفِي التَّنْزِيل: (وقَالُوا أضغاث أَحْلَام) ، أَي: رُؤْيَاك اخلاط لَيست برؤيا بَيِّنَة: (ومَا نَحن بِتَأْوِيل الأحلام بعالمين) ، أَي: لَيْسَ للرؤيا المُختلطة عندنَا تَأْوِيل. وَقد أضغث الرُّؤْيَا.
والضِّغْث: قبضةٌ من قُضبان مُختلفة يجمعها اصلٌ وَاحِد.
وَقيل: هُوَ دون الحُزمة من الْحَشِيش قدر القبضة وَنَحْوهَا، وَرُبمَا استُعير ذَلِك فِي الشَّعَر.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الضَّغث: كل مَا مَلأ الْكَفّ من النَّبَات، وَفِي التَّنْزِيل: (وخُذ بِيَدِك ضِغثاً فَاضْرب بِهِ) . وَالْجمع من ذَلِك كُله: أضغاث.
وضَغَّث النَّبَات: جعله اضغاثا.
وضَغَث رأسَه: صَب عَلَيْهِ المَاء ثمَّ نَغَشه فَجعله أضغاثا ليصل المَاء إِلَى بَشرته.