Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9383. عُرْهانُ1 9384. عُرْوَانُ1 9385. عَرْوَانُ1 9386. عَرْوَى1 9387. عُرْيَانُ1 9388. عُرَيْتِنَاتُ19389. عُرَيْجَاء1 9390. عَرِيشٌ1 9391. عُرَيْشَاء1 9392. عَرِيضٌ1 9393. عُرَيْضٌ1 9394. عُرَيْضَةُ1 9395. عُرَيْعِرَةُ1 9396. عُرَيْفِطانُ1 9397. عُرَيْقٌ1 9398. عُرَيْقَةُ1 9399. عريقِيَّةُ1 9400. عِرِّينُ1 9401. عُرَيْنَةُ1 9402. عِزُّ1 9403. عِزَّا2 9404. عَزَازُ1 9405. عَزّانُ1 9406. عَزّانُ خَبْت1 9407. عَزّان ذَخِر1 9408. عَزْرَةُ1 9409. عُزْلَةُ بَحْرَانَةَ...1 9410. عَزْوَرُ1 9411. عَزُوزَا1 9412. عِزْوِيتُ1 9413. عَزِيبٌ1 9414. عِسَابٌ1 9415. عَسَاقِيل1 9416. عَسّانُ1 9417. عَسْجَدٌ1 9418. عَسْجَرٌ1 9419. عَسْجَلٌ3 9420. عِسْرُ1 9421. عَسْعَسٌ1 9422. عُسْفَانُ1 9423. عَسْقَلانُ1 9424. عَسْكَرُ أبي جَعْفَر...1 9425. عَسْكَرُ الرَّمْلَة...1 9426. عَسْكَرُ الزّيْتون1 9427. عَسْكَرُ القَرْيَتَين...1 9428. عَسْكَرُ المهديّ1 9429. عَسكَرُ سامَرّا1 9430. عَسْكَرُ مِصرَ1 9431. عَسْكَرُ مُكْرَم1 9432. عسكَرُ نَيْسابورَ1 9433. عِسْلٌ1 9434. عَسْلٌ1 9435. عَسَلَّجُ1 9436. عَسْنٌ1 9437. عَسِيبٌ1 9438. عَشْتَرَا1 9439. عُشَرُ1 9440. عَشَرُ1 9441. عِشْرُونَ1 9442. عَشَمٌ1 9443. عَشْهارُ1 9444. عَشوراء1 9445. عُشُورَى1 9446. عَشَوْزَلُ2 9447. عَشَوْزَنُ1 9448. عَشِيرَةُ1 9449. عِصارٌ1 9450. عُصَبَةُ1 9451. عِصْرٌ1 9452. عَصَفٌ1 9453. عَصْفَانُ1 9454. عَصَنْصَرٌ1 9455. عَصَوْصَرٌ1 9456. عَضُدَان1 9457. عَضْيَا شَجَر1 9458. عَطالَةُ1 9459. عُطْمٌ1 9460. عَظَامِ1 9461. عَظْرَةُ1 9462. عُظْمٌ1 9463. عُظَيْر1 9464. عَفَارٌ1 9465. عُفارِيَاتُ1 9466. عُفْرٌ1 9467. عَفْرَاء2 9468. عَفْرَبَلا1 9469. عِفْرَى1 9470. عِفِرّين1 9471. عِفْرِينُ1 9472. عَفْزَةُ1 9473. عَفْلانُ1 9474. عَفْلانَةُ1 9475. عُفَيْصَا1 9476. عُقَارٌ1 9477. عَقَارَاء1 9478. عَقَبَة1 9479. عُقَدٌ1 9480. عُقْدَةُ1 9481. عَقْرَباء1 9482. عَقَرْقَسُ1 Prev. 100
«
Previous

عُرَيْتِنَاتُ

»
Next
عُرَيْتِنَاتُ:
بضم أوله، وفتح ثانيه، وياء مثناة من تحت ساكنة، وتاء مثناة من فوق مكسورة، ونون، وآخره تاء، وهو جمع تصغير عرتنة، وهو نبات خشن شبه العوسج يدبغ به: وهو واد، قال بشر بن أبي خازم:
وإذ صفرت عتاب الودّ منّا ... ولم يك بيننا فيها ذمام
فان الجزع جزع عريتنات ... وبرقة عيهم منكم حرام
سنمنعها، وإن كانت بلادا ... بها تربو الخواصر والسّنام
أي تسمن بها الإبل وتعظم، وقال ابن أبي الزناد:
كنا ليلة عند الحسن بن زيد العلوي نصف الليل جلوسا في القمر، وكان الحسن يومئذ عامل المنصور على المدينة، وكان معنا أبو السّائب المخزومي وكان مشغوفا بالسماع وبين أيدينا طبق فيه فريك ونحن نصيب منه، فأنشد الحسن بن زيد قول داود بن سلم وجعل يمد به صوته ويطربه:
معرّسنا ببطن عريتنات ... ليجمعنا وفاطمة المسير
أتنسى، إذ تعرّض، وهو باد ... مقلّدها كما برق الصبير
ومن يطع الهوى يعرف هواه، ... وقد ينبيك بالأمر الخبير
ألا إنّي زفرت غداة هرشى، ... وكاد يريبهم منّي الزّفير
قال: فأخذ أبو السائب الطبق فوحش به إلى السماء فوقع الفريك على رأس الحسن بن زيد فقال له: ما لك ويلك أجننت! فقال له أبو السائب: أسألك بالله وبقرابتك من رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، ألا أعدت إنشاد هذا الشعر ومددت كما فعلت! فضحك الحسن بن زيد وردّد الأبيات، فلما خرج أبو السائب قال لي: يا أبا الزناد أما سمعت مدّه حيث قال:
ومن يطع الهوى يعرف هواه قلت: نعم، قال: لو علمت أنه يقبل مالي لدفعته إليه بهذه الأبيات.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.