Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9473. عَفْلانُ1 9474. عَفْلانَةُ1 9475. عُفَيْصَا1 9476. عُقَارٌ1 9477. عَقَارَاء1 9478. عَقَبَة19479. عُقَدٌ1 9480. عُقْدَةُ1 9481. عَقْرَباء1 9482. عَقَرْقَسُ1 9483. عَقْرَقُوف1 9484. عَقْرَما1 9485. عُقْفَانُ1 9486. عَقْلٌ1 9487. عُقْمَةُ1 9488. عَقَنَةُ1 9489. عَقَوْقَس1 9490. عُقَيْرَبا1 9491. عُقَيْلٌ1 9492. عَكُّ1 9493. عَكّا1 9494. عُكّادُ1 9495. عُكّاشٌ1 9496. عُكَاظٌ1 9497. عُكْبَرَا1 9498. عَكّةُ1 9499. عُكْلٌ1 9500. عُكْوَتان1 9501. عَلافِ1 9502. عِلانُ1 9503. عِلْبٌ1 9504. عِلْبِيَةُ1 9505. عَلْثَمٌ2 9506. عَلَجانُ1 9507. عَلَجانَةُ1 9508. عُلْطَةُ1 9509. عَلْعالٌ1 9510. عَلْقٌ1 9511. عَلَقٌ1 9512. عَلْقَمَاء1 9513. عَلْقَمَةُ1 9514. عَلَلان1 9515. عَلَمان1 9516. عَلَنٌ1 9517. عَلُوسُ1 9518. عَلُّوسُ1 9519. عَلْيٌ1 9520. عَلِيّاباذ1 9521. عُلْيَبٌ1 9522. عِمُّ1 9523. عَمّا1 9524. عُمّا1 9525. عِمَاسُ1 9526. عَمَاق1 9527. عُمَانُ1 9528. عَمّانُ1 9529. عَمَايَة1 9530. عَمَايَتَانِ1 9531. عَمْتَا1 9532. عُمْدَانُ1 9533. عَمَرٌ1 9534. عُمْرُ الحَبيسِ1 9535. عُمْرُ الزّعْفَرَان...1 9536. عُمْرُ كَسْكَرَ1 9537. عُمْرُ نَصْرٍ1 9538. عُمْرُ وَاسِطٍ1 9539. عَمَرَانِ1 9540. عُمْرَانُ1 9541. عَمْرٌو1 9542. عَمْقٌ1 9543. عُمَقُ1 9544. عمقيان1 9545. عَمْقَيْن1 9546. عَمَلٌ1 9547. عَمّلَةُ1 9548. عَمْلَى1 9549. عِمَوَاسُ1 9550. عَمُودُ1 9551. عَمّورِيةُ1 9552. عُمْيانِس1 9553. عُنّ1 9554. عَنَاذَانُ1 9555. عُنَاصِرُ1 9556. عَناقُ1 9557. عَنَاقانِ1 9558. عِنَانٌ1 9559. عُنْبان1 9560. عُنُبُبُ1 9561. عِنَبَةُ1 9562. عُنّةُ1 9563. عَنْدَلُ1 9564. عَنْزٌ1 9565. عَنْسٌ1 9566. عُنْصُلٌ1 9567. عُنْصُلاء1 9568. عَنْقَاء1 9569. عُنْقُرٌ1 9570. عُنَكُ1 9571. عَنْكَبٌ1 9572. عِنْوَبٌ1 Prev. 100
«
Previous

عَقَبَة

»
Next
عَقَبَة:
بالتحريك، وهو الجبل الطويل يعرض للطريق فيأخذ فيه، وهو طويل صعب إلى صعود الجبل، والعقبة: منزل في طريق مكة بعد واقصة وقبل القاع لمن يريد مكة، وهو ماء لبني عكرمة من بكر ابن وائل. وعقبة السير: بالثغور قرب الحدث وهي عقبة ضيقة طويلة. والعقبة: وراء نهر عيسى قريبة من دجلة بغداد محلة، ينسب إليها أبو احمد حمزة ابن محمد بن العباس بن الفضل بن الحارث الدهقان العقبي، سمع العباس بن محمد الدوري وأحمد بن عبد الجبّار العطاردي وكان ثقة، روى عنه الدارقطني وابن رزقويه وغيرهما، ومات سنة 347 في ذي القعدة. وعقبة الطين: موضع بفارس. وعقبة الرّكاب قرب نهاوند، قال سيف: لما توجّه المسلمون إلى نهاوند وقد ازدحمت ركابهم في هذه العقبة سمّوها عقبة الركاب، قال ابن الفقيه: بنهاوند قصب يتخذ منه ذريرة وهو هذا الحنوط فما دام بنهاوند أو شيء من رساتيقها فهو والخشب بمنزلة لا رائحة له، فإذا حمل منها وجاوز العقبة التي يقال لها عقبة الركاب فاحت رائحته وزالت الخشبيّة عنه، قال: وهو الصحيح لا يتمارى فيه أحد، وفي كتاب الفتوح للبلاذري: كان مسلمة بن عبد الملك لما غزا عمّورية حمل معه نساءه وحمل ناس ممن معه نساءهم فلم تزل بنو أميّة تفعل ذلك إرادة الجدّ في القتال للغيرة على الحرم، فلما صار في عقبة بغراس عند الطريق المستدقّة التي تشرف على الوادي سقط محمل فيه امرأة إلى الحضيض فأمر مسلمة أن تمشي سائر النساء فمشين فسميت تلك العقبة عقبة النساء إلى الآن، وقد كان المعتصم بنى على جدّ تلك الطريق حائطا من حجارة وبنى الجسر الذي على طريق أذنة من المصيصة، وأما العقبة التي بويع فيها النبي، صلى الله عليه وسلّم، بمكة فهي عقبة بين منى ومكة بينها وبين مكة نحو ميلين وعندها مسجد ومنها ترمى جمرة العقبة، وكان من حديثها أن النبي، صلى الله عليه وسلّم، كان في بدء أمره يوافي الموسم بسوق عكاظ وذي المجاز ومجنّة ويتتبّع القبائل في رحالها يدعوهم إلى أن يمنعوه ليبلّغ رسالات ربه فلا يجد أحدا ينصره حتى إذا كانت سنة إحدى عشرة من النّبوّة لقي ستة نفر من الأوس عند هذه العقبة فدعاهم، صلى الله عليه وسلّم، إلى الإسلام وعرض عليهم أن يمنعوه فقالوا: هذا والله النبيّ الذي تعدنا به اليهود يجدونه مكتوبا في توراتهم، فآمنوا به وصدّقوه، وهم: أسعد بن زرارة وقطبة بن عامر بن حديدة ومعاذ بن عفراء وجابر بن عبد الله بن رئاب وعوف ابن عفراء وعقبة بن عامر، فانصرفوا إلى المدينة وذكروا أمر رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، فأجابهم ناس وفشا فيهم الإسلام، ثم لما كانت سنة اثنتي عشرة من النبوّة وافى الموسم منهم اثنا عشر رجلا هؤلاء الستة وستة أخر أبو الهيثم بن التّيّهان وعبادة بن الصامت وعويم بن أبي ساعدة ورافع بن مالك وذكوان بن عبد القيس وأبو عبد الرحمن بن ثعلبة فآمنوا وأسلموا، فلما كانت سنة ثلاث عشرة من النبوّة أتى منهم سبعون رجلا وامرأتان أمّ عامر وأمّ منيع ورئيسهم البراء بن معرور ويطول تعدادهم إلا أنك إذا رأيت في الأنصار من يقال له بدريّ فهو منسوب إلى أنه شهد مع رسول الله، صلى الله عليه وسلّم، غزاة بدر، وإذا قيل عقبيّ فهو منسوب إلى
مبايعة النبي، صلّى الله عليه وسلّم، في هذا الموضع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.