Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9407. عَزّان ذَخِر1 9408. عَزْرَةُ1 9409. عُزْلَةُ بَحْرَانَةَ...1 9410. عَزْوَرُ1 9411. عَزُوزَا1 9412. عِزْوِيتُ19413. عَزِيبٌ1 9414. عِسَابٌ1 9415. عَسَاقِيل1 9416. عَسّانُ1 9417. عَسْجَدٌ1 9418. عَسْجَرٌ1 9419. عَسْجَلٌ3 9420. عِسْرُ1 9421. عَسْعَسٌ1 9422. عُسْفَانُ1 9423. عَسْقَلانُ1 9424. عَسْكَرُ أبي جَعْفَر...1 9425. عَسْكَرُ الرَّمْلَة...1 9426. عَسْكَرُ الزّيْتون1 9427. عَسْكَرُ القَرْيَتَين...1 9428. عَسْكَرُ المهديّ1 9429. عَسكَرُ سامَرّا1 9430. عَسْكَرُ مِصرَ1 9431. عَسْكَرُ مُكْرَم1 9432. عسكَرُ نَيْسابورَ1 9433. عِسْلٌ1 9434. عَسْلٌ1 9435. عَسَلَّجُ1 9436. عَسْنٌ1 9437. عَسِيبٌ1 9438. عَشْتَرَا1 9439. عُشَرُ1 9440. عَشَرُ1 9441. عِشْرُونَ1 9442. عَشَمٌ1 9443. عَشْهارُ1 9444. عَشوراء1 9445. عُشُورَى1 9446. عَشَوْزَلُ2 9447. عَشَوْزَنُ1 9448. عَشِيرَةُ1 9449. عِصارٌ1 9450. عُصَبَةُ1 9451. عِصْرٌ1 9452. عَصَفٌ1 9453. عَصْفَانُ1 9454. عَصَنْصَرٌ1 9455. عَصَوْصَرٌ1 9456. عَضُدَان1 9457. عَضْيَا شَجَر1 9458. عَطالَةُ1 9459. عُطْمٌ1 9460. عَظَامِ1 9461. عَظْرَةُ1 9462. عُظْمٌ1 9463. عُظَيْر1 9464. عَفَارٌ1 9465. عُفارِيَاتُ1 9466. عُفْرٌ1 9467. عَفْرَاء2 9468. عَفْرَبَلا1 9469. عِفْرَى1 9470. عِفِرّين1 9471. عِفْرِينُ1 9472. عَفْزَةُ1 9473. عَفْلانُ1 9474. عَفْلانَةُ1 9475. عُفَيْصَا1 9476. عُقَارٌ1 9477. عَقَارَاء1 9478. عَقَبَة1 9479. عُقَدٌ1 9480. عُقْدَةُ1 9481. عَقْرَباء1 9482. عَقَرْقَسُ1 9483. عَقْرَقُوف1 9484. عَقْرَما1 9485. عُقْفَانُ1 9486. عَقْلٌ1 9487. عُقْمَةُ1 9488. عَقَنَةُ1 9489. عَقَوْقَس1 9490. عُقَيْرَبا1 9491. عُقَيْلٌ1 9492. عَكُّ1 9493. عَكّا1 9494. عُكّادُ1 9495. عُكّاشٌ1 9496. عُكَاظٌ1 9497. عُكْبَرَا1 9498. عَكّةُ1 9499. عُكْلٌ1 9500. عُكْوَتان1 9501. عَلافِ1 9502. عِلانُ1 9503. عِلْبٌ1 9504. عِلْبِيَةُ1 9505. عَلْثَمٌ2 9506. عَلَجانُ1 Prev. 100
«
Previous

عِزْوِيتُ

»
Next
عِزْوِيتُ:
بوزن عفريت: اسم بلد، وقيل: اسم الداهية، وقيل: هو القصير، وذهب النحويون إلى أن الواو في ذوات الأربعة لا تكون إلا زائدة مثل قسور وجرول وترقوة إلا أن يكون مضاعفا نحو قوقيت وضوضيت، قالوا: وعزويت فعليت مثل عفريت وكبريت فلا يكون من هذا الباب لأن الواو فيه أصل، قالوا: ولا يمكن أن يكون الواو في عزويت أصلا على أن تكون التاء من الأصل أيضا
لأنه كان يلزمك أن تجعل الواو أصلا في ذوات الأربعة ويكون وزنه فعليلا، قالوا: ولا يجوز أن تجعلها أيضا زائدة مع أصالة التاء لأنه كان يلزم أن يكون وزنه فعويل وهذا مثال لا يعرف فلا يجوز الحمل عليه، فإذا لم يجز أن يكون فعليلا ولا فعويلا كان فعليتا بمنزلة عفريت لأنه من العفر فمن هنا كانت الواو عنده أصلا إلا ما كان من الزمخشري فانه ذكر عدّة أمثلة ثم قال: إلا ما اعترض من عزويت يعني أن الواو فيه أصل والتاء أصل فهو عنده فعليل مثل برطيل وقنديل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.