Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9436. عَسْنٌ1 9437. عَسِيبٌ1 9438. عَشْتَرَا1 9439. عُشَرُ1 9440. عَشَرُ1 9441. عِشْرُونَ19442. عَشَمٌ1 9443. عَشْهارُ1 9444. عَشوراء1 9445. عُشُورَى1 9446. عَشَوْزَلُ2 9447. عَشَوْزَنُ1 9448. عَشِيرَةُ1 9449. عِصارٌ1 9450. عُصَبَةُ1 9451. عِصْرٌ1 9452. عَصَفٌ1 9453. عَصْفَانُ1 9454. عَصَنْصَرٌ1 9455. عَصَوْصَرٌ1 9456. عَضُدَان1 9457. عَضْيَا شَجَر1 9458. عَطالَةُ1 9459. عُطْمٌ1 9460. عَظَامِ1 9461. عَظْرَةُ1 9462. عُظْمٌ1 9463. عُظَيْر1 9464. عَفَارٌ1 9465. عُفارِيَاتُ1 9466. عُفْرٌ1 9467. عَفْرَاء2 9468. عَفْرَبَلا1 9469. عِفْرَى1 9470. عِفِرّين1 9471. عِفْرِينُ1 9472. عَفْزَةُ1 9473. عَفْلانُ1 9474. عَفْلانَةُ1 9475. عُفَيْصَا1 9476. عُقَارٌ1 9477. عَقَارَاء1 9478. عَقَبَة1 9479. عُقَدٌ1 9480. عُقْدَةُ1 9481. عَقْرَباء1 9482. عَقَرْقَسُ1 9483. عَقْرَقُوف1 9484. عَقْرَما1 9485. عُقْفَانُ1 9486. عَقْلٌ1 9487. عُقْمَةُ1 9488. عَقَنَةُ1 9489. عَقَوْقَس1 9490. عُقَيْرَبا1 9491. عُقَيْلٌ1 9492. عَكُّ1 9493. عَكّا1 9494. عُكّادُ1 9495. عُكّاشٌ1 9496. عُكَاظٌ1 9497. عُكْبَرَا1 9498. عَكّةُ1 9499. عُكْلٌ1 9500. عُكْوَتان1 9501. عَلافِ1 9502. عِلانُ1 9503. عِلْبٌ1 9504. عِلْبِيَةُ1 9505. عَلْثَمٌ2 9506. عَلَجانُ1 9507. عَلَجانَةُ1 9508. عُلْطَةُ1 9509. عَلْعالٌ1 9510. عَلْقٌ1 9511. عَلَقٌ1 9512. عَلْقَمَاء1 9513. عَلْقَمَةُ1 9514. عَلَلان1 9515. عَلَمان1 9516. عَلَنٌ1 9517. عَلُوسُ1 9518. عَلُّوسُ1 9519. عَلْيٌ1 9520. عَلِيّاباذ1 9521. عُلْيَبٌ1 9522. عِمُّ1 9523. عَمّا1 9524. عُمّا1 9525. عِمَاسُ1 9526. عَمَاق1 9527. عُمَانُ1 9528. عَمّانُ1 9529. عَمَايَة1 9530. عَمَايَتَانِ1 9531. عَمْتَا1 9532. عُمْدَانُ1 9533. عَمَرٌ1 9534. عُمْرُ الحَبيسِ1 9535. عُمْرُ الزّعْفَرَان...1 Prev. 100
«
Previous

عِشْرُونَ

»
Next
عِشْرُونَ:
بلفظ عشرون في العدد، قال الليث:
قلت للخليل ما معنى العشرين؟ قال: جماعة عشر من أظماء الإبل، قلت: فالعشر كم يكون؟ قال:
تسعة أيام، قلت: فعشرون ليس بتمام إنما هو عشران ويومان، قال: لما كان من العشر الثالث يومان جمعته بالعشرين، قلت: وإن لم يستوعب الجزء الثالث؟
قال: نعم ألا ترى قول أبي حنيفة إذا طلقها تطليقتين وعشر تطليقة فانه يجعلها ثلاثا وإنما فيه من التطليقة الثالثة جزء؟ فالعشرون هذا قياسه، قلت: لا يشبه العشر التطليقة لأن بعض التطليقة تطليقة تامة ولا يكون بعض العشر عشرا كاملا، ألا ترى أنه لو قال لامرأته: أنت طالق نصف تطليقة أو جزءا من مائة تطليقة كانت تطليقة تامة ولا يكون نصف العشر وثلث العشر عشرا كاملا، والصحيح عند النحويين أن هذا الاسم وضع لهذا العدد بهذه الصيغة وليس بجمع لعشر، وقيل: إنما كسرت العين من عشرين لأن الأصل عشرتان وهما اثنتان من هذه المرتبة فكسر كما كسر أول إثنين، وقيل قول الخليل:
الكسرة فيه كسرة الواحد. وعشرون: اسم موضع بعينه، عن العمراني.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.