الْعين وَالْكَاف وَالرَّاء
عَكَر على الشَّيْء يَعْكِر عَكْراً وعُكورا، واعْتَكَر: كَرَّ وَانْصَرف.
وَرجل عَكَّار فِي الْحَرْب: عطَّاف كرَّار.
واعْتَكَروا فِي الْحَرْب: اختلطوا. واعْتَكَر الْعَسْكَر: رَجَعَ بعضه على بعض، فَلم يقدر على عده. قَالَ رؤبة:
إِذا أَرَادوا أَن يَعُّدوهُ اعْتَكَرْ
واعْتَكَر اللَّيْل: اشْتَدَّ سوَاده والتبس. قَالَ رؤبة:
وأعْسِفُ اللَّيل إِذا اللَّيلُ اعْتَكَرْ واعتَكَر الْمَطَر: اشْتَدَّ. واعْتَكَرَتِ الرّيح: جَاءَت بالغبار. واعْتَكَر الشَّبَاب: دَامَ وَثَبت، عَن الَّلحيانيّ.
وتَعاكَرَ الْقَوْم: تشاجروا فِي الْخُصُومَة.
والعَكَر: دردى كل شَيْء.
وعَكَر المَاء والنبيذ عَكَراً، وعَكَّرَهُ، وأعْكَرَه: جعله عَكِراً.
وعَكَّره وأعْكَرَه: جعل فِيهِ العَكَر.
والعَكَرة، والعَكْرة: الْقطعَة من الْإِبِل. وَقيل العَكَرة: السِّتُّونَ مِنْهَا. وَقيل: العَكَر: مَا فَوق خمس مئة من الْإِبِل.
وَقَول سَاعِدَة بن جؤية:
لمَّا رأى نَعْمانَ حلَّ بكِر فيءٍ ... عَكِرٍ كَمَا لَبَجَ النزولَ الأرْكُبُ
جعل للسحاب عَكَراً كعَكَر الْإِبِل، وَإِنَّمَا عَنى بذلك قطع السَّحَاب وقلعه. والقطعة عَكَرة وعَكْرة.
وَرجل مُعْكِرٌ: عِنْده عَكَرة.
واستعار العجَّاج العَكَر للخيل، فَقَالَ:
ألْفا يَجُرُّون من الْخَيل العَكَرْ
والعَكَرة: أصل اللِّسَان كالعَكَدَة، وَجَمعهَا عَكَرٌ.
والعِكْرُ: الأَصْل.
والعَكَرْكَر: اللَّبن الغليظ.
وعاكِر، وعُكَيْر، ومِعْكَر، وعَكَّار: أَسمَاء.
عَكَر على الشَّيْء يَعْكِر عَكْراً وعُكورا، واعْتَكَر: كَرَّ وَانْصَرف.
وَرجل عَكَّار فِي الْحَرْب: عطَّاف كرَّار.
واعْتَكَروا فِي الْحَرْب: اختلطوا. واعْتَكَر الْعَسْكَر: رَجَعَ بعضه على بعض، فَلم يقدر على عده. قَالَ رؤبة:
إِذا أَرَادوا أَن يَعُّدوهُ اعْتَكَرْ
واعْتَكَر اللَّيْل: اشْتَدَّ سوَاده والتبس. قَالَ رؤبة:
وأعْسِفُ اللَّيل إِذا اللَّيلُ اعْتَكَرْ واعتَكَر الْمَطَر: اشْتَدَّ. واعْتَكَرَتِ الرّيح: جَاءَت بالغبار. واعْتَكَر الشَّبَاب: دَامَ وَثَبت، عَن الَّلحيانيّ.
وتَعاكَرَ الْقَوْم: تشاجروا فِي الْخُصُومَة.
والعَكَر: دردى كل شَيْء.
وعَكَر المَاء والنبيذ عَكَراً، وعَكَّرَهُ، وأعْكَرَه: جعله عَكِراً.
وعَكَّره وأعْكَرَه: جعل فِيهِ العَكَر.
والعَكَرة، والعَكْرة: الْقطعَة من الْإِبِل. وَقيل العَكَرة: السِّتُّونَ مِنْهَا. وَقيل: العَكَر: مَا فَوق خمس مئة من الْإِبِل.
وَقَول سَاعِدَة بن جؤية:
لمَّا رأى نَعْمانَ حلَّ بكِر فيءٍ ... عَكِرٍ كَمَا لَبَجَ النزولَ الأرْكُبُ
جعل للسحاب عَكَراً كعَكَر الْإِبِل، وَإِنَّمَا عَنى بذلك قطع السَّحَاب وقلعه. والقطعة عَكَرة وعَكْرة.
وَرجل مُعْكِرٌ: عِنْده عَكَرة.
واستعار العجَّاج العَكَر للخيل، فَقَالَ:
ألْفا يَجُرُّون من الْخَيل العَكَرْ
والعَكَرة: أصل اللِّسَان كالعَكَدَة، وَجَمعهَا عَكَرٌ.
والعِكْرُ: الأَصْل.
والعَكَرْكَر: اللَّبن الغليظ.
وعاكِر، وعُكَيْر، ومِعْكَر، وعَكَّار: أَسمَاء.