(ع ل س)
العَلَس: سَواد اللَّيْل.
وعَلَس يَعْلِسُ عَلْسا: شرب. وَقيل أكل.
وَمَا ذاق عَلُوسا: أَي ذواقا.
وَمَا عَلَس عِنْده عَلُوسا: أَي مَا أكل.
وَمَا عَلَّسُوا ضيفهم بِشَيْء: أَي مَا أطعموه.
والعَلَس: شواء مسمون.
وشواء مَعْلُوس: أكل بالسمن.
والعَليس: الشواء السمين. هَكَذَا حَكَاهُ كرَاع.
والعَلَس: حب يُؤْكَل. وَقيل: هُوَ ضرب من الْحِنْطَة. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: العَلَس: ضرب من البُرّ جيد، غير انه عسر الاستنقاء.
والعَلَسيُّ: الْمقر، وَهُوَ نَبَات الصَّبْر، وَله نور حسن مثل نور السوسن الْأَخْضَر. قَالَ أَبُو وجزة:
كأنّ النُّقْد والعَلَسِيَّ أجْنَي ... ونَعَّم نَبْتَهُ وادٍ مَطِيرُ
وَرجل مُعَلِّس: مجرب.
وعَلَسَ يَعْلِس عَلْسا، وعَلَّس: صخب. قَالَ رؤبة:
قد أُعْذِبُ العاذِرَةَ المَئُوسا ... بالجِدّ حَتَّى تَخْفِضَ التَّعْلِيسا
والعَلَس: القراد.
والعَلَسَة: دُوَيْبَّة شَبيهَة بالنملة أَو الحلمة.
وعَلَسٌ وعُلَيْس: اسمان.
وَبَنُو عَلَس: بطن من بني سعد. وَالْإِبِل العَلَسِيَّة: منسوبة إِلَيْهِم. أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
فِي عَلَسِيَّاتٍ طِوَالِ الأعناقْ
العَلَس: سَواد اللَّيْل.
وعَلَس يَعْلِسُ عَلْسا: شرب. وَقيل أكل.
وَمَا ذاق عَلُوسا: أَي ذواقا.
وَمَا عَلَس عِنْده عَلُوسا: أَي مَا أكل.
وَمَا عَلَّسُوا ضيفهم بِشَيْء: أَي مَا أطعموه.
والعَلَس: شواء مسمون.
وشواء مَعْلُوس: أكل بالسمن.
والعَليس: الشواء السمين. هَكَذَا حَكَاهُ كرَاع.
والعَلَس: حب يُؤْكَل. وَقيل: هُوَ ضرب من الْحِنْطَة. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: العَلَس: ضرب من البُرّ جيد، غير انه عسر الاستنقاء.
والعَلَسيُّ: الْمقر، وَهُوَ نَبَات الصَّبْر، وَله نور حسن مثل نور السوسن الْأَخْضَر. قَالَ أَبُو وجزة:
كأنّ النُّقْد والعَلَسِيَّ أجْنَي ... ونَعَّم نَبْتَهُ وادٍ مَطِيرُ
وَرجل مُعَلِّس: مجرب.
وعَلَسَ يَعْلِس عَلْسا، وعَلَّس: صخب. قَالَ رؤبة:
قد أُعْذِبُ العاذِرَةَ المَئُوسا ... بالجِدّ حَتَّى تَخْفِضَ التَّعْلِيسا
والعَلَس: القراد.
والعَلَسَة: دُوَيْبَّة شَبيهَة بالنملة أَو الحلمة.
وعَلَسٌ وعُلَيْس: اسمان.
وَبَنُو عَلَس: بطن من بني سعد. وَالْإِبِل العَلَسِيَّة: منسوبة إِلَيْهِم. أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
فِي عَلَسِيَّاتٍ طِوَالِ الأعناقْ