الْعين وَالْهَاء فِي الرباعي
رجل هبقع وهبنقع وهباقع: قصير ملزز.
والهبنقع: المزهو الأحمق، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
واهبنقع: جلس جلْسَة المزهو.
والهبنقعة جلسته.
والهبنقعة أَن يتربع ثمَّ يمد رجله الْيُمْنَى فِي تربعه، وَقيل: هِيَ جلْسَة فِي تربع.
والهبنقعة: قعُود الاستلقاء إِلَى خلف.
والهبنقع: الَّذِي لَا يَسْتَقِيم على أَمر فِي قَول وَلَا فعل وَلَا يوثق بِهِ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
والهبنقع: الَّذِي يجلس على أَطْرَاف اصابعه يسْأَل النَّاس. وَقيل: هُوَ الَّذِي إِذا قعد فِي مَكَان لم يكد يبرح، قَالَ ابْن الاعرابي: رجل هبنقع: لَازم لمكانه وَصَاحب نسوان.
قَالَ:
أرسلها هبنقع يَبْغِي الْغَزل
والهمقع والهمقع: ضرب من ثَمَر العضاه، وَخص بَعضهم بِهِ جني التنضب وَهُوَ من العضاه واحدته همقعة، عَن ثَعْلَب حَكَاهُ عَن أبي الْجراح. وَقَالَ كرَاع هُوَ التنضب بَينه وَحكى الْفراء عَن أبي شبيب الاعرابي أَن الهمقع والهمقعة: الأحمق والحمقاء، وَهَذَا لَا يُطَابق مَذْهَب سِيبَوَيْهٍ لِأَن الهمقع عِنْده اسْم، وَهُوَ على قَول أبي شبيب صفة. وَلَا نَظِير لهمقع إِلَّا رجل زملق للَّذي يقْضِي شَهْوَته قبل أَن يُفْضِي إِلَى الْمَرْأَة.
والعجهرة: الْجفَاء.
وعيجهور: اسْم امْرَأَة. من ذَلِك.
والهجرع: الْخَفِيف من الْكلاب السلوقية.
والهجرع: الأحمق. وَقيل الشجاع والجبان.
وَرجل هجرع: طَوِيل ممشوق. وَقيل: هُوَ الطَّوِيل، لم يُقيد بِغَيْر ذَلِك.
وَقد قيل: إِن الْهَاء زَائِدَة، وَلَيْسَ بِشَيْء. وهرجع لُغَة فِيهِ، عَن ابْن الاعرابي.
والمعلهج: الرجل الأحمق الهذر اللَّئِيم والمعلهج: الَّذِي لَيْسَ بخالص النّسَب.
والعجاهن: الَّذِي يمشي بَين الْعَرُوس واهله بالرسالة فِي الاعراس، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
وتعجهن الرجل الْمَرْأَة إِذا لَزِمَهَا حَتَّى يَبْنِي عَلَيْهَا.
والعجاهنة: الماشطة.
والعجاهن: الطباخ.
والعجاهن: الْقُنْفُذ، حَكَاهُ أَبُو حَاتِم وانشد:
فَبَاتَ يقاسي ليل انقد دائبا ... ويحدر بالقف اخْتِلَاف العجاهن
وَذَلِكَ لِأَن الْقُنْفُذ يسري ليله كُله، وَقد يجوز أَن يكون الطباخ لِأَن الطباخ يخْتَلف أَيْضا.
والعنجة والعنجهة: القنفذة الضخمة.
والعنجه والعنجه والعنجهي: كُله: الجافي من الرِّجَال - الْفَتْح عَن ابْن الاعرابي - وانشد:
ادركتها قُدَّام كل مدره ... بِالدفع عني دَرأ كل عنجه
وَفِيه عنجهية وعنجهية الْفَتْح أَيْضا عَن ابْن الاعرابي.
والعنجهية: خشونة الْمطعم وَغَيره قَالَ حسان:
وَمن عَاشَ منا عَاشَ فِي عنجهية ... على شظف من عيشه المتنكد
والهجنع: الشَّيْخ الاصلع.
والهجنع: الظليم الاقرع، قَالَ الراجز:
جدبا كرأس الاقرع الهجنع والهجنع: الطَّوِيل وَقيل: هُوَ الذّكر الطَّوِيل من النعام عَن يَعْقُوب، وانشد:
عقما ورقما وحاريا يضاعفه ... على قَلَائِص أَمْثَال الهجانيع
والهجنع: الطَّوِيل الاجنأ من الرِّجَال. وَقيل: هُوَ الطَّوِيل لجافي. وَقيل: الطَّوِيل الضخم، وَقيل: الْعَظِيم. وَهُوَ من أَوْلَاد الْإِبِل: مَا نتج فِي القيظ. وَالْأُنْثَى من كل ذَلِك بِالْهَاءِ.
والهجنع: الْأسود.
والعجهوم: طَائِر من طير المَاء كَأَن منقاره جلم الْخياط ز والعمهج: السَّرِيع.
والعماهج: الخاثر من البان الْإِبِل. وَقيل: هُوَ مَا حقن حَتَّى اخذ طعما غير حامض وَلم يخالطه مَاء، وَلم يخثر كل الخثارة فيشرب.
والعماهج: الممتليء لَحْمًا، وَقيل: التَّام الْخلق.
ونبات عماهج: اخضر ملتف. قَالَ جندل بن الْمثنى:
فِي غلواء الْقصب العماهج
ويروى: الغمالج. وَسَيَأْتِي ذكره.
وشراب عماهج: سهل المساغ.
وعضهل القارورة. وعلهضها: ضم رَأسهَا.
وعلهض رَأس القارورة: عالج صمامتها ليستخرجها.
وعلهض الْعين علهضة: استخرجها وَقَالَ اللحياني: علهضت عينه: اقتلعتها.
وعلهض مِنْهُ شَيْئا: نَالَ مِنْهُ شَيْئا. قَالَ: وعلهض الرجل: عالجه علاجا شَدِيدا واداره.
والهميسع: الْقوي الَّذِي لَا يصرع من الرِّجَال.
والهميسع: اسْم رجل قَالَ ابْن دُرَيْد: احسبه بالسُّرْيَانيَّة. قَالَ: وَقد سمى حمير ابْنه هميسعا. والعزهل والعزهل: ذكر الْحمام وَقيل: فرخها والعزهل والعزهول: السَّابِق السَّرِيع.
والعزهول من الْإِبِل: المهمل.
والمعزهل: الْحسن الْغذَاء.
وعزهل: اسْم.
وعزهل وعزاهل: مَوضِع.
والمعلهز: الْحسن الْغذَاء كالمعزهل.
وَالْعِلْهِز: وبر مخلوط بدماء لحلم، كَانَت الْعَرَب فِي الْجَاهِلِيَّة تاكله فِي الجدب.
وَالْعِلْهِز: القراد الضخم.
والهزلاع: الْخَفِيف.
والهزلاع: السّمع الازل وهزلعته: انسلاله فِي مضيه.
وهزلاع: اسْم.
والهزنوع: اصول نَبَات تشبه الطرثوث.
وزهنع الْمَرْأَة: زينها، قَالَ:
بني تَمِيم زهنعوا فتاتكم ... إِن فتاة الْحَيّ بالتزتت
والهطلع: الْجَمَاعَة من النَّاس.
وجيش هطلع: كثير. وَقيل: الْكثير من كل شَيْء.
الهطلع: الجسيم المضطرب الطول.
ودهداع: من زجر العنوق كدهداع. ودهدع بهَا: صَوت.
والعيد هول: النَّاقة السريعة.
والهند لع: بقلة، قيل إِنَّهَا عَرَبِيَّة، فَإِذا صَحَّ إِنَّهَا من كَلَامهم وَجب أَن تكون نونه زَائِدَة لَا اصل بإزائها يقابلها وَمِثَال الْكَلِمَة على هَذَا فنعلل وَهُوَ بِنَاء فَائت.
والعنته والعنتهى: المبالغ فِيمَا اخذ فِيهِ. والهذلوع: الغليظ الشّفة.
والعراهن: الضخم من الْإِبِل.
والهرنع: اصغر الْقمل. وَقيل: هُوَ الْقمل عَامَّة، وَالْأُنْثَى هرنعة.
والهرنوع والهرنعة كِلَاهُمَا: القملة الضخمة وَقيل: الصَّغِيرَة.
والعبهر: الممتليء شدَّة وغلظا، قَالَ أَبُو كَبِير:
وعراضة السيتين توبع بريها ... تأوى طوائفها لعجس عبهر
والعبهرة: الرقيقة الْبشرَة الناصعة الْبيَاض. وَقيل: الَّتِي جمعت الْحسن والجسم والخلق. وَقيل: هِيَ الممتلئة.
والعبهر والعباهر: الْعَظِيم. وَقيل: هما الناعم الطَّوِيل من كل شَيْء.
والعبهر: الياسمين، سمي بِهِ لنعمته.
والعبهر: النرجس، وَقيل: هُوَ نبت، فَلم يحل.
والعرهم: الطّلب الشَّديد.
والعرهوم والعراهم: التار الناعم من كل شَيْء وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ. وَقيل: العراهمة والعراهم نعت للمذكر دون الْمُؤَنَّث.
والعراهم: الغليظ من الْإِبِل قَالَ:
فقربوا كل وَأي عراهم ... من الْجمال الجلة العياهم
والعرهوم من الْإِبِل: الْحَسَنَة فِي لَوْنهَا وجسمها.
والعرهوم من الْخلّ: الْحَسَنَة الْعَظِيمَة.
والهرمع: السرعة والخفة فِي الشَّيْء وَقد اهرمع واهرمعت الْعين بالدمع، كَذَلِك.
وَرجل هرمع: سريع الْبكاء.
واهرمع إِلَيْهِ: تباكى. والمعلهفة - بِكَسْر الْهَاء - الفسيلة الَّتِي لم تعل، عَن كرَاع.
والعلهب: التيس الطَّوِيل القرنين من الوحشية والإنسية قَالَ:
وعلهبا من التيوس علا
علا أَي عَظِيما.
وَقد وصف بِهِ الظبي والثور الوحشي، وَالْجمع علاهبة، زادوا الْهَاء على حد القشاعمة. قَالَ:
إِذا قعست ظُهُور بناة تيم ... تكشف عَن علاهبة الوعول
يَقُول: بطونهن مثل قُرُون الوعول.
والعلهب: الرجل الطَّوِيل. وَقيل: هُوَ المسن من النَّاس والظباء وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
وعبهل الْإِبِل: اهملها.
وإبل عباهل ومعبهلة: مُهْملَة، قَالَ:
عباهل عبهلها لوراد
والعباهلة: المطلقون.
والعباهلة: الَّذين اقروا على ملكهم فَلم يزَالُوا عَنهُ.
وَملك معبهل: لَا يرد أمره فِي شَيْء.
والمتعبهل: الْمُمْتَنع الَّذِي لَا يمْنَع قَالَ تأبط شرا:
مَتى تبغني مَا دمت حَيا مُسلما ... تجدني مَعَ المسترعل المتعبهل
وعبهل: اسْم رجل.
وَرجل هلابع: حَرِيص على الْأكل. والهلابع: الذِّئْب لذاك صفة غالبة.
والهلابع: اللَّئِيم.
والهلابع: اسْم.
والهبلع والهبلاع: الْوَاسِع الحنجور الْعَظِيم اللقم الاكول.
والهبلع: اللَّئِيم.
وَعبد هبلع: لَا يعرف ابواه أَو لَا يعرف أَحدهمَا.
والهبلع: الْكَلْب السلوقي.
وهبلع اسْم كلب قَالَ:
والشد يدني لاحقا وهبلعا
وَقد قيل: إِن هَاء هبلع زَائِدَة. وَلَيْسَ بِقَوي.
وَرجل هملع: متخطرف خَفِيف الْوَطْء. وَقيل: هُوَ الْخَفِيف السَّرِيع من كل شَيْء.
والهملع: الذِّئْب قَالَ:
وَالشَّاة لَا تمشي على الهملع
قَوْله تمشي: يكثر نسلها. وَقد قَالُوا هملعة أَيْضا.
والهملع: الْجمل السَّرِيع، وَكَذَلِكَ النَّاقة. قَالَ:
جَاوَزت اهوالا وتحتي شيقب ... تعدو برحلي كالفنيق هملع
والهنبع: شبه مقنعة قد خيط تلبسه الْجَوَارِي.
وناقة عفاهن: قَوِيَّة، فِي بعض اللُّغَات. والعفاهم: القوية من النوق.
وعدو عفاهم: شَدِيد، قَالَ غيلَان:
يظل من جاراه فِي عذائم ... من عنفوان جريه العفاهم
وعفاهم الشَّبَاب: اوله.
رجل هبقع وهبنقع وهباقع: قصير ملزز.
والهبنقع: المزهو الأحمق، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
واهبنقع: جلس جلْسَة المزهو.
والهبنقعة جلسته.
والهبنقعة أَن يتربع ثمَّ يمد رجله الْيُمْنَى فِي تربعه، وَقيل: هِيَ جلْسَة فِي تربع.
والهبنقعة: قعُود الاستلقاء إِلَى خلف.
والهبنقع: الَّذِي لَا يَسْتَقِيم على أَمر فِي قَول وَلَا فعل وَلَا يوثق بِهِ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
والهبنقع: الَّذِي يجلس على أَطْرَاف اصابعه يسْأَل النَّاس. وَقيل: هُوَ الَّذِي إِذا قعد فِي مَكَان لم يكد يبرح، قَالَ ابْن الاعرابي: رجل هبنقع: لَازم لمكانه وَصَاحب نسوان.
قَالَ:
أرسلها هبنقع يَبْغِي الْغَزل
والهمقع والهمقع: ضرب من ثَمَر العضاه، وَخص بَعضهم بِهِ جني التنضب وَهُوَ من العضاه واحدته همقعة، عَن ثَعْلَب حَكَاهُ عَن أبي الْجراح. وَقَالَ كرَاع هُوَ التنضب بَينه وَحكى الْفراء عَن أبي شبيب الاعرابي أَن الهمقع والهمقعة: الأحمق والحمقاء، وَهَذَا لَا يُطَابق مَذْهَب سِيبَوَيْهٍ لِأَن الهمقع عِنْده اسْم، وَهُوَ على قَول أبي شبيب صفة. وَلَا نَظِير لهمقع إِلَّا رجل زملق للَّذي يقْضِي شَهْوَته قبل أَن يُفْضِي إِلَى الْمَرْأَة.
والعجهرة: الْجفَاء.
وعيجهور: اسْم امْرَأَة. من ذَلِك.
والهجرع: الْخَفِيف من الْكلاب السلوقية.
والهجرع: الأحمق. وَقيل الشجاع والجبان.
وَرجل هجرع: طَوِيل ممشوق. وَقيل: هُوَ الطَّوِيل، لم يُقيد بِغَيْر ذَلِك.
وَقد قيل: إِن الْهَاء زَائِدَة، وَلَيْسَ بِشَيْء. وهرجع لُغَة فِيهِ، عَن ابْن الاعرابي.
والمعلهج: الرجل الأحمق الهذر اللَّئِيم والمعلهج: الَّذِي لَيْسَ بخالص النّسَب.
والعجاهن: الَّذِي يمشي بَين الْعَرُوس واهله بالرسالة فِي الاعراس، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
وتعجهن الرجل الْمَرْأَة إِذا لَزِمَهَا حَتَّى يَبْنِي عَلَيْهَا.
والعجاهنة: الماشطة.
والعجاهن: الطباخ.
والعجاهن: الْقُنْفُذ، حَكَاهُ أَبُو حَاتِم وانشد:
فَبَاتَ يقاسي ليل انقد دائبا ... ويحدر بالقف اخْتِلَاف العجاهن
وَذَلِكَ لِأَن الْقُنْفُذ يسري ليله كُله، وَقد يجوز أَن يكون الطباخ لِأَن الطباخ يخْتَلف أَيْضا.
والعنجة والعنجهة: القنفذة الضخمة.
والعنجه والعنجه والعنجهي: كُله: الجافي من الرِّجَال - الْفَتْح عَن ابْن الاعرابي - وانشد:
ادركتها قُدَّام كل مدره ... بِالدفع عني دَرأ كل عنجه
وَفِيه عنجهية وعنجهية الْفَتْح أَيْضا عَن ابْن الاعرابي.
والعنجهية: خشونة الْمطعم وَغَيره قَالَ حسان:
وَمن عَاشَ منا عَاشَ فِي عنجهية ... على شظف من عيشه المتنكد
والهجنع: الشَّيْخ الاصلع.
والهجنع: الظليم الاقرع، قَالَ الراجز:
جدبا كرأس الاقرع الهجنع والهجنع: الطَّوِيل وَقيل: هُوَ الذّكر الطَّوِيل من النعام عَن يَعْقُوب، وانشد:
عقما ورقما وحاريا يضاعفه ... على قَلَائِص أَمْثَال الهجانيع
والهجنع: الطَّوِيل الاجنأ من الرِّجَال. وَقيل: هُوَ الطَّوِيل لجافي. وَقيل: الطَّوِيل الضخم، وَقيل: الْعَظِيم. وَهُوَ من أَوْلَاد الْإِبِل: مَا نتج فِي القيظ. وَالْأُنْثَى من كل ذَلِك بِالْهَاءِ.
والهجنع: الْأسود.
والعجهوم: طَائِر من طير المَاء كَأَن منقاره جلم الْخياط ز والعمهج: السَّرِيع.
والعماهج: الخاثر من البان الْإِبِل. وَقيل: هُوَ مَا حقن حَتَّى اخذ طعما غير حامض وَلم يخالطه مَاء، وَلم يخثر كل الخثارة فيشرب.
والعماهج: الممتليء لَحْمًا، وَقيل: التَّام الْخلق.
ونبات عماهج: اخضر ملتف. قَالَ جندل بن الْمثنى:
فِي غلواء الْقصب العماهج
ويروى: الغمالج. وَسَيَأْتِي ذكره.
وشراب عماهج: سهل المساغ.
وعضهل القارورة. وعلهضها: ضم رَأسهَا.
وعلهض رَأس القارورة: عالج صمامتها ليستخرجها.
وعلهض الْعين علهضة: استخرجها وَقَالَ اللحياني: علهضت عينه: اقتلعتها.
وعلهض مِنْهُ شَيْئا: نَالَ مِنْهُ شَيْئا. قَالَ: وعلهض الرجل: عالجه علاجا شَدِيدا واداره.
والهميسع: الْقوي الَّذِي لَا يصرع من الرِّجَال.
والهميسع: اسْم رجل قَالَ ابْن دُرَيْد: احسبه بالسُّرْيَانيَّة. قَالَ: وَقد سمى حمير ابْنه هميسعا. والعزهل والعزهل: ذكر الْحمام وَقيل: فرخها والعزهل والعزهول: السَّابِق السَّرِيع.
والعزهول من الْإِبِل: المهمل.
والمعزهل: الْحسن الْغذَاء.
وعزهل: اسْم.
وعزهل وعزاهل: مَوضِع.
والمعلهز: الْحسن الْغذَاء كالمعزهل.
وَالْعِلْهِز: وبر مخلوط بدماء لحلم، كَانَت الْعَرَب فِي الْجَاهِلِيَّة تاكله فِي الجدب.
وَالْعِلْهِز: القراد الضخم.
والهزلاع: الْخَفِيف.
والهزلاع: السّمع الازل وهزلعته: انسلاله فِي مضيه.
وهزلاع: اسْم.
والهزنوع: اصول نَبَات تشبه الطرثوث.
وزهنع الْمَرْأَة: زينها، قَالَ:
بني تَمِيم زهنعوا فتاتكم ... إِن فتاة الْحَيّ بالتزتت
والهطلع: الْجَمَاعَة من النَّاس.
وجيش هطلع: كثير. وَقيل: الْكثير من كل شَيْء.
الهطلع: الجسيم المضطرب الطول.
ودهداع: من زجر العنوق كدهداع. ودهدع بهَا: صَوت.
والعيد هول: النَّاقة السريعة.
والهند لع: بقلة، قيل إِنَّهَا عَرَبِيَّة، فَإِذا صَحَّ إِنَّهَا من كَلَامهم وَجب أَن تكون نونه زَائِدَة لَا اصل بإزائها يقابلها وَمِثَال الْكَلِمَة على هَذَا فنعلل وَهُوَ بِنَاء فَائت.
والعنته والعنتهى: المبالغ فِيمَا اخذ فِيهِ. والهذلوع: الغليظ الشّفة.
والعراهن: الضخم من الْإِبِل.
والهرنع: اصغر الْقمل. وَقيل: هُوَ الْقمل عَامَّة، وَالْأُنْثَى هرنعة.
والهرنوع والهرنعة كِلَاهُمَا: القملة الضخمة وَقيل: الصَّغِيرَة.
والعبهر: الممتليء شدَّة وغلظا، قَالَ أَبُو كَبِير:
وعراضة السيتين توبع بريها ... تأوى طوائفها لعجس عبهر
والعبهرة: الرقيقة الْبشرَة الناصعة الْبيَاض. وَقيل: الَّتِي جمعت الْحسن والجسم والخلق. وَقيل: هِيَ الممتلئة.
والعبهر والعباهر: الْعَظِيم. وَقيل: هما الناعم الطَّوِيل من كل شَيْء.
والعبهر: الياسمين، سمي بِهِ لنعمته.
والعبهر: النرجس، وَقيل: هُوَ نبت، فَلم يحل.
والعرهم: الطّلب الشَّديد.
والعرهوم والعراهم: التار الناعم من كل شَيْء وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ. وَقيل: العراهمة والعراهم نعت للمذكر دون الْمُؤَنَّث.
والعراهم: الغليظ من الْإِبِل قَالَ:
فقربوا كل وَأي عراهم ... من الْجمال الجلة العياهم
والعرهوم من الْإِبِل: الْحَسَنَة فِي لَوْنهَا وجسمها.
والعرهوم من الْخلّ: الْحَسَنَة الْعَظِيمَة.
والهرمع: السرعة والخفة فِي الشَّيْء وَقد اهرمع واهرمعت الْعين بالدمع، كَذَلِك.
وَرجل هرمع: سريع الْبكاء.
واهرمع إِلَيْهِ: تباكى. والمعلهفة - بِكَسْر الْهَاء - الفسيلة الَّتِي لم تعل، عَن كرَاع.
والعلهب: التيس الطَّوِيل القرنين من الوحشية والإنسية قَالَ:
وعلهبا من التيوس علا
علا أَي عَظِيما.
وَقد وصف بِهِ الظبي والثور الوحشي، وَالْجمع علاهبة، زادوا الْهَاء على حد القشاعمة. قَالَ:
إِذا قعست ظُهُور بناة تيم ... تكشف عَن علاهبة الوعول
يَقُول: بطونهن مثل قُرُون الوعول.
والعلهب: الرجل الطَّوِيل. وَقيل: هُوَ المسن من النَّاس والظباء وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
وعبهل الْإِبِل: اهملها.
وإبل عباهل ومعبهلة: مُهْملَة، قَالَ:
عباهل عبهلها لوراد
والعباهلة: المطلقون.
والعباهلة: الَّذين اقروا على ملكهم فَلم يزَالُوا عَنهُ.
وَملك معبهل: لَا يرد أمره فِي شَيْء.
والمتعبهل: الْمُمْتَنع الَّذِي لَا يمْنَع قَالَ تأبط شرا:
مَتى تبغني مَا دمت حَيا مُسلما ... تجدني مَعَ المسترعل المتعبهل
وعبهل: اسْم رجل.
وَرجل هلابع: حَرِيص على الْأكل. والهلابع: الذِّئْب لذاك صفة غالبة.
والهلابع: اللَّئِيم.
والهلابع: اسْم.
والهبلع والهبلاع: الْوَاسِع الحنجور الْعَظِيم اللقم الاكول.
والهبلع: اللَّئِيم.
وَعبد هبلع: لَا يعرف ابواه أَو لَا يعرف أَحدهمَا.
والهبلع: الْكَلْب السلوقي.
وهبلع اسْم كلب قَالَ:
والشد يدني لاحقا وهبلعا
وَقد قيل: إِن هَاء هبلع زَائِدَة. وَلَيْسَ بِقَوي.
وَرجل هملع: متخطرف خَفِيف الْوَطْء. وَقيل: هُوَ الْخَفِيف السَّرِيع من كل شَيْء.
والهملع: الذِّئْب قَالَ:
وَالشَّاة لَا تمشي على الهملع
قَوْله تمشي: يكثر نسلها. وَقد قَالُوا هملعة أَيْضا.
والهملع: الْجمل السَّرِيع، وَكَذَلِكَ النَّاقة. قَالَ:
جَاوَزت اهوالا وتحتي شيقب ... تعدو برحلي كالفنيق هملع
والهنبع: شبه مقنعة قد خيط تلبسه الْجَوَارِي.
وناقة عفاهن: قَوِيَّة، فِي بعض اللُّغَات. والعفاهم: القوية من النوق.
وعدو عفاهم: شَدِيد، قَالَ غيلَان:
يظل من جاراه فِي عذائم ... من عنفوان جريه العفاهم
وعفاهم الشَّبَاب: اوله.