Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
5181. طيش14 5182. طيط5 5183. طيع6 5184. طيف13 5185. طيم6 5186. طين145187. ظ6 5188. ظأب7 5189. ظأر13 5190. ظأظأ5 5191. ظأف3 5192. ظأم6 5193. ظا1 5194. ظبا1 5195. ظبب4 5196. ظبظب6 5197. ظجج2 5198. ظرا1 5199. ظرب16 5200. ظربغ3 5201. ظرر9 5202. ظرف17 5203. ظعن18 5204. ظفر19 5205. ظفف4 5206. ظلا1 5207. ظلع15 5208. ظلف16 5209. ظلل15 5210. ظلم21 5211. ظمأ13 5212. ظما2 5213. ظمخ5 5214. ظنب11 5215. ظنم2 5216. ظنن16 5217. ظني1 5218. ظهر20 5219. ظهم3 5220. ظوا1 5221. ظوب3 5222. ظور1 5223. ظوف7 5224. ظوم2 5225. ظيا1 5226. ظين3 5227. ع6 5228. عاعا1 5229. عبأ13 5230. عبا7 5231. عبب11 5232. عبت2 5233. عبث16 5234. عبثر6 5235. عبثم2 5236. عبج3 5237. عبجر2 5238. عبد20 5239. عبر16 5240. عبرب3 5241. عبرد3 5242. عبس19 5243. عبسر3 5244. عبش5 5245. عبشق2 5246. عبط17 5247. عبق14 5248. عبقر15 5249. عبقس3 5250. عبقص2 5251. عبقل2 5252. عبك9 5253. عبل14 5254. عبم8 5255. عبن7 5256. عبنق1 5257. عبنك2 5258. عبهر5 5259. عبهل8 5260. عتا5 5261. عتب20 5262. عتبد1 5263. عتت4 5264. عتد19 5265. عتر20 5266. عترس12 5267. عترف8 5268. عتش3 5269. عتف5 5270. عتق21 5271. عتك11 5272. عتل17 5273. عتلب2 5274. عتم17 5275. عتن5 5276. عته14 5277. عثا5 5278. عثب3 5279. عثث10 5280. عثج6 Prev. 100
«
Previous

طين

»
Next

طين: الطِّينُ: معروف الوَحَلُ، واحدته طِينةٌ، وهو من الجواهر الموصوف

بها؛ حكى سيبويه عن العرب: ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها، جعله صفة لأَنه

في معنى الفعل، كأَنه قال لَيّنٍ خاتمها، والطان لغة فيه؛ قال

المُتَلمِّس:

بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ

ويروى:

يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ

ويوم طانٌ: كثير الطين، وموضع طانٌ كذلك، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت

عينه وأَن يكون فَعَلاً. الجوهري: يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة

الطين. وفي التنزيل العزيز: أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً؛ قال أَبو

إسحق: نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته. والطِّينة: قطعة من

الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه. وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً: جعلتُ عليه طِيناً

لأَخْتِمَه به. وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه: ختمه بالطين، هذا هو

المعروف. وقال يعقوب: وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه، وطِينَتُه

خاتمه الذي يُطَيَّن به. وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه:

طلاه بالطين. الجوهري: طَيَّنْتُ السطحَ، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ

السطحَ، فهو مَطِينٌ؛ وأَنشد للمُثَقّب العبْدي:

فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها

كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ.

والطَّيَّانُ: صانع الطين، وحرفته الطِّيانةُ، وأَما الطَّيّانُ من

الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا، وهو مذكور في موضعه. والطِّينة: الخِلْقة

والجِبِلَّة. يقال: فلان من الطِّينة الأُولى. وطانَهُ اللهُ على الخير

وطامَهُ أَي جَبَله عليه، وهو يَطِينُه؛ قال:

أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها

ويروى طيم؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما. قال ابن بري: صواب

إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة، قال: والشعر يدل على ذلك؛ وأَنشد الأَحمر:

لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ

على الأَرضِ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها

لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه،

إلى تلك، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها.

يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها. وفي الحديث: ما من نفْسٍ

مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم

القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه. يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه

على جِبِلَّتِه. وطِينةُ الرجل: خِلْقَتُه وأَصله، وطَيْناً مصدر من طانَ،

ويروى طِيمَ عليه، بالميم، وهو بمعناه. ويقال لقد طانَني اللهُ على غير

طِينَتِك. ابن الأَعرابي: طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه. ويقال: ما

أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه. وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً

سَهْلاً. وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين، بكسر الفاء: بلد. قال ابن بري:

فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.