Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
5176. طيب19 5177. طيح9 5178. طيخ7 5179. طير17 5180. طيس8 5181. طيش145182. طيط5 5183. طيع6 5184. طيف13 5185. طيم6 5186. طين14 5187. ظ6 5188. ظأب7 5189. ظأر13 5190. ظأظأ5 5191. ظأف3 5192. ظأم6 5193. ظا1 5194. ظبا1 5195. ظبب4 5196. ظبظب6 5197. ظجج2 5198. ظرا1 5199. ظرب16 5200. ظربغ3 5201. ظرر9 5202. ظرف17 5203. ظعن18 5204. ظفر19 5205. ظفف4 5206. ظلا1 5207. ظلع15 5208. ظلف16 5209. ظلل15 5210. ظلم21 5211. ظمأ13 5212. ظما2 5213. ظمخ5 5214. ظنب11 5215. ظنم2 5216. ظنن16 5217. ظني1 5218. ظهر20 5219. ظهم3 5220. ظوا1 5221. ظوب3 5222. ظور1 5223. ظوف7 5224. ظوم2 5225. ظيا1 5226. ظين3 5227. ع6 5228. عاعا1 5229. عبأ13 5230. عبا7 5231. عبب11 5232. عبت2 5233. عبث16 5234. عبثر6 5235. عبثم2 5236. عبج3 5237. عبجر2 5238. عبد20 5239. عبر16 5240. عبرب3 5241. عبرد3 5242. عبس19 5243. عبسر3 5244. عبش5 5245. عبشق2 5246. عبط17 5247. عبق14 5248. عبقر15 5249. عبقس3 5250. عبقص2 5251. عبقل2 5252. عبك9 5253. عبل14 5254. عبم8 5255. عبن7 5256. عبنق1 5257. عبنك2 5258. عبهر5 5259. عبهل8 5260. عتا5 5261. عتب20 5262. عتبد1 5263. عتت4 5264. عتد19 5265. عتر20 5266. عترس12 5267. عترف8 5268. عتش3 5269. عتف5 5270. عتق21 5271. عتك11 5272. عتل17 5273. عتلب2 5274. عتم17 5275. عتن5 Prev. 100
«
Previous

طيش

»
Next

طيش: الطَّيْش: خفَّة العقل، وفي الصحاح: النَّزَقُ والخفَّة، وقد طاشَ

يَطِيش طَيْشاً، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ. قال شمر: طَيْشُ العقل

ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته، وطَيْشُ السهم

جَوْرُه عن سَنَنِه؛ وقولُ أَبي كبير:

ثم انصرفتُ، ولا أَبثُّك حِيبَتي،

رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ

أَراد: لا أَقْصِدُ. وفي حديث السحابة

(* قوله «وفي حديث السحابة» كذا في

الأصل، والذي في النهاية: في حديث الحساب.): فطاشَتِ السِّجِلاّتُ

وثَقُلَت البِطاقةُ؛ الطَّيْشُ: الخفَّة. وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة

(* قوله

عمرو بن أَبي سلمة» الذي في النهاية: عمر بن أَبي سلمة.): كانت يَدِي

تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب. وفي حديث ابن شبرمة

وسُئل عن السُّكْر فقال: إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه؛ وقول أَبي

سهم الهذلي:

أَخالِدُ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه،

فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ؟

عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت، فكيف إِذا لم يهتد بالخف

منسِم، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه، وكانت

رِجْلُه قد قطعت. ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ: خفاف

العقول .

وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة

وأَطاشه الرَّامي. وفي حديث جرير: ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ

عن الهدَف.

والأَطْيَشُ: طائرٌ.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.