Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
5242. عبس19 5243. عبسر3 5244. عبش5 5245. عبشق2 5246. عبط17 5247. عبق145248. عبقر15 5249. عبقس3 5250. عبقص2 5251. عبقل2 5252. عبك9 5253. عبل14 5254. عبم8 5255. عبن7 5256. عبنق1 5257. عبنك2 5258. عبهر5 5259. عبهل8 5260. عتا5 5261. عتب20 5262. عتبد1 5263. عتت4 5264. عتد19 5265. عتر20 5266. عترس12 5267. عترف8 5268. عتش3 5269. عتف5 5270. عتق21 5271. عتك11 5272. عتل17 5273. عتلب2 5274. عتم17 5275. عتن5 5276. عته14 5277. عثا5 5278. عثب3 5279. عثث10 5280. عثج6 5281. عثجل5 5282. عثر19 5283. عثرب2 5284. عثق5 5285. عثك4 5286. عثكل9 5287. عثل8 5288. عثلب5 5289. عثلط4 5290. عثلم2 5291. عثم13 5292. عثنج2 5293. عجا5 5294. عجب17 5295. عجج13 5296. عجد6 5297. عجر19 5298. عجرد6 5299. عجرف10 5300. عجرم6 5301. عجز18 5302. عجس11 5303. عجف18 5304. عجل19 5305. عجلد5 5306. عجلز4 5307. عجلط4 5308. عجم21 5309. عجمض2 5310. عجن17 5311. عجنس4 5312. عجه5 5313. عجهر2 5314. عجهم3 5315. عجهن4 5316. عدأ3 5317. عدا8 5318. عدب6 5319. عدبس4 5320. عدث3 5321. عدد16 5322. عدر7 5323. عدرج2 5324. عدس17 5325. عدشن2 5326. عدف10 5327. عدق6 5328. عدك4 5329. عدل23 5330. عدم15 5331. عدمس3 5332. عدمل4 5333. عدن20 5334. عده5 5335. عدهل2 5336. عذا5 5337. عذب17 5338. عذج3 5339. عذر23 5340. عذط8 5341. عذف9 Prev. 100
«
Previous

عبق

»
Next

عبق: عَبِقَ به عَبَقاً وعَباقيةٌ مثل ثمانية: لزِمَه، وعَسِقَ به كذلك.

وعَبِقَ الرَّدْع بالجسم والثوبِ: لَزِق، وفي بعض نسخ كتاب النبات:

تُعْبَقُ به الثيابُ، وفي بعضها تُعَبَّقُ. وعَبِقَت الرائحةُ في الشيءِ

عَبَقاً وعَباقِيةً: بَقيت؛ وعَبِق الشيُ بقلبي: كذلك على المثل. وريحٌ

عَبِقٌ: لاصقٌ. ورجل عَبِقٌ وامرأَة عَبِقةٌ إِذا تطيِّب وتعلق به الطِّيب فلا

يذهب عنه ريحه أَيّاماً؛ قال:

عَبِقَ العَنْبَرُ والمِسْكُ بها،

فهي صفراءُ كعُرْجونِ القَمَرْ

وفي نسخة: العمر. وامرأَة عَبِقةٌ لَبِقةٌ: يُشاكِلُها كلُّ لباس وطيب.

قال الخزاعيون، وهم من أَعرب الناس: رجل عَبِقٌ لَبِقٌ وهو الظريف. وما

بقيت لهم عَبَقةٌ أَي بقية من أَموالهم. وما في النِّحْي عَبَقة وعَبْقةٌ

أَي شيء من سمن، وقيل: ما في النِّحْي عَبَقة وعَمَقَة أَي لطخ وضَرٍ من

السمن، وقيل: ما فيه لَطْخ ولا ضَرٌ ولا لَعُوق من رُبٍّ ولا سمن، وزعم

اللحياني أَن ميم عَمَقة بدل من باء عَبَقه، وأَصل ذلك من عَبِقَ به الشيء

يَعْبَقُ عَبَقاً إِذا لزق به؛ قال طرفة:

ثم راحوا عَبقَ المِسْكُ بهم،

يَلْحَفُونَ الأَرض هُدَّاب الأُزُرْ

والعَباقيةُ: الداهية ذو الشرّ والنُّكر؛ وأَنشد:

أَطَفَّ لها عَباقيةٌ سَرنْدَى،

جَرِيءٌ الصَّدْرِ مُنْبَسِطُ اليمين

والعَباقيةُ: اللصّ الخارب الذي لا يُحْجِمُ عن شيء. وقد اعْبَنْقى

الرجل أَي صار داهيةً. وبه شَيْن عَباقِية أَي له أَثر باق، وفي الصحاح: وهي

أَثر جراحة تبقى في حُرِّ وجهه. والعَباقِيةُ: شجر له شوك يؤذي من عَلِقَ

به؛ قال أَبو حنيفة: العَباقِيةُ من العضاه، وهي شجرة لم تُنْعَتْ؛ قال

ساعدة بن العجلان:

غداة شُواحِطٍ فَنَجَوْت شدّاً،

وثَوْبُك في عَباقيةٍ هَرِيدُ

يقول: تعلقت العَباقِيةُ به فتركه بها ونجا. وغلامٌ مُعْبَنْق: سيِّءُ

الخلق. الأَصمعي: رجل عِبِقَّانةٌ رِبِقَّانة إِذا كان سيِّء الخلق،

والمرأَة كذلك.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.