الْخَاء وَالزَّاي
الخُزَزُ: ولد الأرنب، وَقيل: هُوَ الذّكر من الأرانب، وَالْجمع أخِزَّةٌ وخِزَّانٌ.
وَأَرْض مَخَزَّةٌ: كَثِيرَة الخِزَّانِ.
والخَزُّ من الثِّيَاب مُشْتَقّ مِنْهُ، عَرَبِيّ صَحِيح، وَهُوَ من الْجَوَاهِر الْمَوْصُوف بهَا، حكى سِيبَوَيْهٍ: مَرَرْت بسرج خَزٍّ صفته، قَالَ: وَالرَّفْع الْوَجْه، يذهب إِلَى أَن كَونه جوهرا هُوَ الأَصْل، قَالَ ابْن جني: وَهَذَا مِمَّا يُسمى فِيهِ الْبَعْض باسم الْجُمْلَة، كَمَا ذهب إِلَيْهِ فِي قَوْلهم: هَذَا خَاتم حَدِيد، وَنَحْوه، وَالْجمع خُزُوزٌ، وَمِنْه قَول بَعضهم: فَإِذا أَعْرَابِي يرفل فِي الخُزُوزِ.
وخَزَّ الْحَائِط يخُزُّهُ خَزًّا: وضع عَلَيْهِ شوكا لِئَلَّا يطلع عَلَيْهِ.
واخْتَزَّه بِالرُّمْحِ: انتظمه.
واختَزَّ الْبَعِير: اطَّرَدَه من بَين الْإِبِل، عَن الهجري.
وَرجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ وخُزَاخِزٌ: غليظ كثير العضل.
وبعير خُزخِزٌ: قوي، قَالَ: أعدَدْتُ للوِرْدِ إذَا الوِرْدُ حَفَزْ
غرْبا جَرْوراً وجُلالاً خُزَخِزْ
وخزاز وخزازي مَقْصُور كِلَاهُمَا: جبل.
الخُزَزُ: ولد الأرنب، وَقيل: هُوَ الذّكر من الأرانب، وَالْجمع أخِزَّةٌ وخِزَّانٌ.
وَأَرْض مَخَزَّةٌ: كَثِيرَة الخِزَّانِ.
والخَزُّ من الثِّيَاب مُشْتَقّ مِنْهُ، عَرَبِيّ صَحِيح، وَهُوَ من الْجَوَاهِر الْمَوْصُوف بهَا، حكى سِيبَوَيْهٍ: مَرَرْت بسرج خَزٍّ صفته، قَالَ: وَالرَّفْع الْوَجْه، يذهب إِلَى أَن كَونه جوهرا هُوَ الأَصْل، قَالَ ابْن جني: وَهَذَا مِمَّا يُسمى فِيهِ الْبَعْض باسم الْجُمْلَة، كَمَا ذهب إِلَيْهِ فِي قَوْلهم: هَذَا خَاتم حَدِيد، وَنَحْوه، وَالْجمع خُزُوزٌ، وَمِنْه قَول بَعضهم: فَإِذا أَعْرَابِي يرفل فِي الخُزُوزِ.
وخَزَّ الْحَائِط يخُزُّهُ خَزًّا: وضع عَلَيْهِ شوكا لِئَلَّا يطلع عَلَيْهِ.
واخْتَزَّه بِالرُّمْحِ: انتظمه.
واختَزَّ الْبَعِير: اطَّرَدَه من بَين الْإِبِل، عَن الهجري.
وَرجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ وخُزَاخِزٌ: غليظ كثير العضل.
وبعير خُزخِزٌ: قوي، قَالَ: أعدَدْتُ للوِرْدِ إذَا الوِرْدُ حَفَزْ
غرْبا جَرْوراً وجُلالاً خُزَخِزْ
وخزاز وخزازي مَقْصُور كِلَاهُمَا: جبل.
الْخَاء وَالزَّاي
الخِزْباز: لغةْ فِي " الخازِباز "، قَالَ سِيبَوَيْهٍ، وَهُوَ بِمَنْزِلَة " سِربال "، وَقد تقدّم مَا فِيهِ من اللُّغات، قَالَ الشَّاعِر:
مِثل الكِلاب تَهِرّ حول دِرَابِها ورِمتْ لَهازمُها من الخِزْبازِ
والزُّخزُبُّ: القَوي الشَّديد.
وَقيل: هُوَ من أَوْلَاد الْإِبِل الَّذِي قد غَلظ جِسْمه وَاشْتَدَّ لَحْمه، وَفِي الحَدِيث: " وَلِأَن تَتركه حَتَّى يكون ابْن مَخَاض، أَو ابْن لَبُون زُخْزُباً ".
والرِّخْرِط: مُخاط الْإِبِل وَالشَّاة ولُعابهما.
وجمل زُخْروط: مُسنّ هرم.
والخَنْزَرةُ: الغِلَظُ.
والخَنْزَرةُ: الفَأسُ الغَليظة.
وخَنْزرةُ، والخَنْزَرُ: مَوضعان، انشد سِيبَوَيْهٍ: أنعتُ عَيْراً من حَمِيرِ خَنْزَرهْ فِي كُلّ عَيْرٍ مِائَتَان كَمَرَهْ
وَأنْشد أَيْضا:
أنْعتُ أعياراً وعَيْنَ الخَنَزَرَا أنعتُهن آيُراً وكَمَرَا
ودارةُ خَنْزر: موضعٌ هُنَاكَ، عَن كُراع.
وخَنزرٌ: اسمُ رجل، وَهُوَ الحَلاَلُ، ابْن عَمّ الرَّاعِي، يتهاجيان.
وَزَعَمُوا أنَّ الرَّاعي هُوَ الَّذِي سمّاه " خَنْزَراً ".
والخِنزير، من الْوَحْش العادي، مَعْرُوف، من ذَلِك.
وَقَالَ كرَاع: هُوَ من الخَزَر فِي العَين، فَهُوَ على هَذَا ثلاثي، وَقد تقدم.
وخَنْزَرَ: فَعل فِعْل الخِنزير.
وخِنْزِرٌ: اسمُ مَوضع، قَالَ الْأَعْشَى يصف الْغَيْث:
فالسَّفْحُ يَجْرِي فخِنزيرٌ فبرقته حَتَّى تدافع مِنْهُ السهل والجبل
وخِنْزيرٌ: اسمُ ابْن أسْلم بن هُنَاءة الاسديّ، فِيمَا أرى.
والزَّرْنيخ: أعجميّ.
ورجُلٌ خِزْرَافةً: ضَعيفٌ خَوّارٌ خفيفٌ.
وَقيل: هُوَ الَّذِي يضطرب فِي جُلوسه، قَالَ امرؤُ القَيس:
ولستُ بخِزْرافة فِي القُعودِ ولستُ بطبَّاخة أخْدبَا
والزُّخْرُفُ: الذَّهب، هَذَا الأَصْل، ثمَّ سُمِّى كُلّ زِينَة: زُخْرُفاً. زَخْرف الْبَيْت: زَيَّنه وأكمله، وكل مَا زُوق وزُيَّن، فقد زُخْرِف.
والتَّزَخْرفُ: التَّزَين.
والزَّخارف: مَا زُين من السُّفن.
والزُّخْرف: زِينَة النَّبَات، وَقَوله تَعَالَى: (حَتَّى إِذا أخذت الأرضُ زُخُرفها) ، قيل: زينتها بالنبات، وَقيل: تمامُها وكمالها.
وزخرف الكلامَ: نظَّمه.
والزَّخارف: ذُبابٌ صِغَارٌ ذواتُ قَوَائِم أَربع تطير على المَاء، قَالَ أوسُ بن حَجر:
تذكَّر عَيْناً من غُمَازَ وماؤها لَهُ حَدَبٌ تَسْتنُّ فِيهِ الزَّخارفُ
والزُّخْرُف: طائرٌ، وَبِه فَسَّر كُراع بَيت أوْس.
والخَزْرَبة: اختلالُ الْكَلَام وخَطَلُه.
والخِرْبِزُ: البِّطيخُ.
قَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ أول مَا يَخْرج قَعْسرٌ، ثمَّ خَضَف، ثمَّ قُحٌّ.
قَالَ: وأصْله فَارسي، وَقد جَرى فِي كَلَامهم.
ورَخْبِزٌ: اسْمٌ.
والبَرْزَخُ: مَا بَين كُلّ شَيئين.
والبَرْزَخ: مَا بَين الدُّنيا وَالْآخِرَة، قبل الحَشر.
وبرَازِخ الْأَيْمَان: مَا بَين الشَّك وَالْيَقِين.
وَقيل: هُوَ مَا بَين أول الْأَيْمَان وآخِره، وَأول الْأَيْمَان الْإِقْرَار بِاللَّه عز وَجل، وَآخره إمَاطَة الْأَذَى عَن الطَّرِيق.
وَقَوله تَعَالَى: (بَينهما برزخ لَا يَبغيان) يَعْنِي: حاجزا من قُدرة الله.
والزَّمْخَر: المِزْمار الكَبير الْأسود.
والزَّمْخرة: الزَّمّارة.
وزَمْخَر الصَّوْت، وازْمَخرَ: اشَتدّ.
وتَزَمْخر النَّمِر: غَضِب وَصَاح. والزَمخَرة: كُل عَظْم أجْوف لَا مُخّ فِيهِ. وَكَذَلِكَ الزَّمخريّ، قَالَ الاعلم يَصف ظليما:
على حَتٍّ البُرَاية زَمْخريّ الس وَاعد ظَلَّ فِي شَرْىٍ طِوالِ
وَأَرَادَ بالسّواعد، هُنَا: مجاري المُخ فِي الْعِظَام. وَزَعَمُوا أنّ النَّعَام والكَرى لَا مُخّ لَهَا.
والزَّمْخَرُ: الشَّجر الْكثير المُلتفّ.
وزَمْخَرتُه: التفافُه وكثرتُه.
وزَمْخَرة الشَّبَاب: امتلاؤُه واكْتهاله.
والزِّمْخَر: السِّهام، قَالَ أَبُو الصَّلت الثَّقفيّ:
يَرْمُون عَن عَتَلٍ كَأَنَّهَا غُبُطٌ بزَمْخرٍ يُعجِلُ المَرْمِىَّ إعجالاَ
العَتل: القسيّ الفارسية، واحدته: عَتَلة. والغُبُط: جمع غَبيط.
والزَّمخري، النباتُ حِين يطُول، قَالَ:
فتَعالَى زَمْخريٌّ وارِمٌ مالتِ الأعراق مِنْهُ واكتَهل
الوارم: الغليظ المُنتفخ.
وعُود زَمْخريّ، وزُماخِرُ: أجوفُ.
وخَزْلب الحَبْل واللَّحم: قَطعه قَطْعاً سَرِيعا.
وَفُلَان مُزَخْلِبٌ: يَهزأ بِالنَّاسِ.
وبَزْمَخ: تكَبّر.
الخِزْباز: لغةْ فِي " الخازِباز "، قَالَ سِيبَوَيْهٍ، وَهُوَ بِمَنْزِلَة " سِربال "، وَقد تقدّم مَا فِيهِ من اللُّغات، قَالَ الشَّاعِر:
مِثل الكِلاب تَهِرّ حول دِرَابِها ورِمتْ لَهازمُها من الخِزْبازِ
والزُّخزُبُّ: القَوي الشَّديد.
وَقيل: هُوَ من أَوْلَاد الْإِبِل الَّذِي قد غَلظ جِسْمه وَاشْتَدَّ لَحْمه، وَفِي الحَدِيث: " وَلِأَن تَتركه حَتَّى يكون ابْن مَخَاض، أَو ابْن لَبُون زُخْزُباً ".
والرِّخْرِط: مُخاط الْإِبِل وَالشَّاة ولُعابهما.
وجمل زُخْروط: مُسنّ هرم.
والخَنْزَرةُ: الغِلَظُ.
والخَنْزَرةُ: الفَأسُ الغَليظة.
وخَنْزرةُ، والخَنْزَرُ: مَوضعان، انشد سِيبَوَيْهٍ: أنعتُ عَيْراً من حَمِيرِ خَنْزَرهْ فِي كُلّ عَيْرٍ مِائَتَان كَمَرَهْ
وَأنْشد أَيْضا:
أنْعتُ أعياراً وعَيْنَ الخَنَزَرَا أنعتُهن آيُراً وكَمَرَا
ودارةُ خَنْزر: موضعٌ هُنَاكَ، عَن كُراع.
وخَنزرٌ: اسمُ رجل، وَهُوَ الحَلاَلُ، ابْن عَمّ الرَّاعِي، يتهاجيان.
وَزَعَمُوا أنَّ الرَّاعي هُوَ الَّذِي سمّاه " خَنْزَراً ".
والخِنزير، من الْوَحْش العادي، مَعْرُوف، من ذَلِك.
وَقَالَ كرَاع: هُوَ من الخَزَر فِي العَين، فَهُوَ على هَذَا ثلاثي، وَقد تقدم.
وخَنْزَرَ: فَعل فِعْل الخِنزير.
وخِنْزِرٌ: اسمُ مَوضع، قَالَ الْأَعْشَى يصف الْغَيْث:
فالسَّفْحُ يَجْرِي فخِنزيرٌ فبرقته حَتَّى تدافع مِنْهُ السهل والجبل
وخِنْزيرٌ: اسمُ ابْن أسْلم بن هُنَاءة الاسديّ، فِيمَا أرى.
والزَّرْنيخ: أعجميّ.
ورجُلٌ خِزْرَافةً: ضَعيفٌ خَوّارٌ خفيفٌ.
وَقيل: هُوَ الَّذِي يضطرب فِي جُلوسه، قَالَ امرؤُ القَيس:
ولستُ بخِزْرافة فِي القُعودِ ولستُ بطبَّاخة أخْدبَا
والزُّخْرُفُ: الذَّهب، هَذَا الأَصْل، ثمَّ سُمِّى كُلّ زِينَة: زُخْرُفاً. زَخْرف الْبَيْت: زَيَّنه وأكمله، وكل مَا زُوق وزُيَّن، فقد زُخْرِف.
والتَّزَخْرفُ: التَّزَين.
والزَّخارف: مَا زُين من السُّفن.
والزُّخْرف: زِينَة النَّبَات، وَقَوله تَعَالَى: (حَتَّى إِذا أخذت الأرضُ زُخُرفها) ، قيل: زينتها بالنبات، وَقيل: تمامُها وكمالها.
وزخرف الكلامَ: نظَّمه.
والزَّخارف: ذُبابٌ صِغَارٌ ذواتُ قَوَائِم أَربع تطير على المَاء، قَالَ أوسُ بن حَجر:
تذكَّر عَيْناً من غُمَازَ وماؤها لَهُ حَدَبٌ تَسْتنُّ فِيهِ الزَّخارفُ
والزُّخْرُف: طائرٌ، وَبِه فَسَّر كُراع بَيت أوْس.
والخَزْرَبة: اختلالُ الْكَلَام وخَطَلُه.
والخِرْبِزُ: البِّطيخُ.
قَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ أول مَا يَخْرج قَعْسرٌ، ثمَّ خَضَف، ثمَّ قُحٌّ.
قَالَ: وأصْله فَارسي، وَقد جَرى فِي كَلَامهم.
ورَخْبِزٌ: اسْمٌ.
والبَرْزَخُ: مَا بَين كُلّ شَيئين.
والبَرْزَخ: مَا بَين الدُّنيا وَالْآخِرَة، قبل الحَشر.
وبرَازِخ الْأَيْمَان: مَا بَين الشَّك وَالْيَقِين.
وَقيل: هُوَ مَا بَين أول الْأَيْمَان وآخِره، وَأول الْأَيْمَان الْإِقْرَار بِاللَّه عز وَجل، وَآخره إمَاطَة الْأَذَى عَن الطَّرِيق.
وَقَوله تَعَالَى: (بَينهما برزخ لَا يَبغيان) يَعْنِي: حاجزا من قُدرة الله.
والزَّمْخَر: المِزْمار الكَبير الْأسود.
والزَّمْخرة: الزَّمّارة.
وزَمْخَر الصَّوْت، وازْمَخرَ: اشَتدّ.
وتَزَمْخر النَّمِر: غَضِب وَصَاح. والزَمخَرة: كُل عَظْم أجْوف لَا مُخّ فِيهِ. وَكَذَلِكَ الزَّمخريّ، قَالَ الاعلم يَصف ظليما:
على حَتٍّ البُرَاية زَمْخريّ الس وَاعد ظَلَّ فِي شَرْىٍ طِوالِ
وَأَرَادَ بالسّواعد، هُنَا: مجاري المُخ فِي الْعِظَام. وَزَعَمُوا أنّ النَّعَام والكَرى لَا مُخّ لَهَا.
والزَّمْخَرُ: الشَّجر الْكثير المُلتفّ.
وزَمْخَرتُه: التفافُه وكثرتُه.
وزَمْخَرة الشَّبَاب: امتلاؤُه واكْتهاله.
والزِّمْخَر: السِّهام، قَالَ أَبُو الصَّلت الثَّقفيّ:
يَرْمُون عَن عَتَلٍ كَأَنَّهَا غُبُطٌ بزَمْخرٍ يُعجِلُ المَرْمِىَّ إعجالاَ
العَتل: القسيّ الفارسية، واحدته: عَتَلة. والغُبُط: جمع غَبيط.
والزَّمخري، النباتُ حِين يطُول، قَالَ:
فتَعالَى زَمْخريٌّ وارِمٌ مالتِ الأعراق مِنْهُ واكتَهل
الوارم: الغليظ المُنتفخ.
وعُود زَمْخريّ، وزُماخِرُ: أجوفُ.
وخَزْلب الحَبْل واللَّحم: قَطعه قَطْعاً سَرِيعا.
وَفُلَان مُزَخْلِبٌ: يَهزأ بِالنَّاسِ.
وبَزْمَخ: تكَبّر.