حكل: احتكل إليه: أضطر إليه (محيط المحيط) حُكْلَة: شدة الحاجة (محيط المحيط).
ح ك ل : الْحُكْلَةُ فِي اللِّسَانِ كَالْعُجْمَةِ وَزْنًا وَمَعْنًى وَأَحْكَلَ الْأَمْرُ مِثْلُ: أَشْكَلَ وَزْنًا وَمَعْنًى.
حكل
حَكَلَ(n. ac. حَكْل)
a. ['Ala], Was doubtful, obscure, confused to.
أَحْكَلَa. see I
إِحْتَكَلَa. see Ib. [Ila], Was obliged to.
حُكْلa. Mute, dumb ( insects & c. ).
حُكْلَةa. Impediment, stuttering.
b. Urgent natural necessity.
(حكل)
عَلَيْهِ الْأَمر حكلا أشكل والتبس يُقَال حكلت عَلَيْهِ الْأَخْبَار وَفِي مَشْيه تثاقل وتباطأ وَفُلَان الرمْح أَقَامَهُ على إِحْدَى رجلَيْهِ وَفُلَانًا بالعصا ضربه بهَا
عَلَيْهِ الْأَمر حكلا أشكل والتبس يُقَال حكلت عَلَيْهِ الْأَخْبَار وَفِي مَشْيه تثاقل وتباطأ وَفُلَان الرمْح أَقَامَهُ على إِحْدَى رجلَيْهِ وَفُلَانًا بالعصا ضربه بهَا
ح ك ل
في لسانه حكلة أي عجمة. وتكلم كلام الحكل وأصب، وهو ما لا يسمع له صوت، كالذر ونحوه. قال العثماني:
ويفهم قول الحكل لو أن ذرة ... تساود أخرى لم يفته سوادها
وأشكل عليّ وأحكل.
في لسانه حكلة أي عجمة. وتكلم كلام الحكل وأصب، وهو ما لا يسمع له صوت، كالذر ونحوه. قال العثماني:
ويفهم قول الحكل لو أن ذرة ... تساود أخرى لم يفته سوادها
وأشكل عليّ وأحكل.
[حكل] الحُكْلُ: ما لا يُسْمَعُ له صوت. وقال : لو كنت قد أو تيت علم الحكل علم سليمان كلام النمل كنت رهين هرم أو قتل ويقال: في لسانه حُكْلَةٌ، أي عجمةٌ لا يُبِين الكلام. قال الفراء: قد أحكل على الخبر أي أشكَلَ. واحْتَكَلَ، أي اشتكل. والجنكل: القصير اللئيم. قال الأخطل: فكيفَ تُساميني وأنت مُعَلْهَجٌ هذا رمة جعد الانامل حنكل
حكل
الحُكْلُ: سُلَيْمَانُ - صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم -. وفي لِسانِهِ حُكْلَةٌ: أي عُجْمَةٌ. والحُكْلُ: كُلُّ ما لا يُسْمَعُ له صَوْتٌ من الدَّوابِ. وهو أيضاً: كُلّ كَلامٍ مُعَمَّسٍ لا وَجْهَ له. والتَّحَكُّلُ: اللَّجاجُ بالجَهْلِ. وأحْكَلَ عَلَيَّ الأمْرُ: اشْتَبَهَ، واحْتَكَلَ: مِثْلُهُ. وحَكَلَ فُلانٌ رُمْحَه: إذا أقامَه على إحْدى رِجْلَيْهِ. ولِبَعْضِ هُذَيْلٍ: لئنْ أظْفَرَني اللهُ بكَ لأحْكُلَنَّكَ بالعَصَا حَكْلاً: أي لأضْرِبَنَّك بها. والحَوْكَلَةُ: ضَرْبٌ من المَشْي. والحَوْكَلُ: القَصِيرُ. وقيل: البَخِيْلُ.
الحُكْلُ: سُلَيْمَانُ - صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم -. وفي لِسانِهِ حُكْلَةٌ: أي عُجْمَةٌ. والحُكْلُ: كُلُّ ما لا يُسْمَعُ له صَوْتٌ من الدَّوابِ. وهو أيضاً: كُلّ كَلامٍ مُعَمَّسٍ لا وَجْهَ له. والتَّحَكُّلُ: اللَّجاجُ بالجَهْلِ. وأحْكَلَ عَلَيَّ الأمْرُ: اشْتَبَهَ، واحْتَكَلَ: مِثْلُهُ. وحَكَلَ فُلانٌ رُمْحَه: إذا أقامَه على إحْدى رِجْلَيْهِ. ولِبَعْضِ هُذَيْلٍ: لئنْ أظْفَرَني اللهُ بكَ لأحْكُلَنَّكَ بالعَصَا حَكْلاً: أي لأضْرِبَنَّك بها. والحَوْكَلَةُ: ضَرْبٌ من المَشْي. والحَوْكَلُ: القَصِيرُ. وقيل: البَخِيْلُ.
حكل
1 حَكَلَ: see what next follows.4 احكل عَلَىَّ الخَبَرُ The information was dubious, confused, or vague, to me; (Zj, S, K;) as also ↓ حَكَلَ, (K,) and ↓ احتكل: (S, * K, * TA:) and احكل الأَمْرُ (Msb) and ↓ احتكل The affair, or case, was dubious, or confused, (Msb, TA,) عَلَيْهِ to him. (TA.) 8 احتكل: see 4, in two places. b2: Also He learned a foreign language after Arabic. (Fr, K.) حُكْلٌ, [app. a pl., of which the sing. is not used; as though its sing. were أَحْكَلُ; like خُرْسٌ, pl. of أَخْرَسُ;] of animals, (TA,) Having no voice, or sound, to be heard; (S, K, TA;) like the ذَرّ [or young ones of ants], (K,) and نَمْل [or ants in general]: or the mute of birds and beasts. (TA.) A2: الحُكْلُ is also [said to be] a name of Solomon: (K:) so, accord. to Lth, in the rejez of Ru-beh, where he says, لَوْ أَنَّنِى أُتِيتُ عِلْمَ الحُكْلِ [Were I gifted with the knowledge of Solomon]. (TA.) حُكْلَةٌ A barbarousness, or vitiousness, in speech or utterance; or an impediment therein; (S, Msb, K;) so that one does not speak distinctly. (S.) You say, فِى لِسَانِهِ حُكْلَةٌ [In his speech, or utterance, is a barbarousness, &c.]. (S.) حُكَلَةٌ: see حُلَكَةٌ.حَكِيلَةٌ A mispronunciation; or a word mispronounced; syn. لُثْغَةٌ. (TA.)
الْحَاء وَالْكَاف وَاللَّام
الحُكْلَةُ: كالعجمة لَا يبين صَاحبهَا الْكَلَام.
والحُكْلَة والحَكْلَةُ، اللغثة.
والحُكْلُ من الْحَيَوَان: مَا لَا يسمع لَهُ صَوت كالذر والنمل، قَالَ:
ويَفْهَمُ قَوْلَ الحُكْلِ لَو أنَّ ذَرَّةً ... تُساوِدُ أخرَى لمْ يَفُتْهُ سِوَادها
وَكَلَام الحُكْلِ: كَلَام لَا يفهم، حَكَاهُ ثَعْلَب.
وحَكَلَ عَلَيْهِ الْأَمر وأحكَلَ واحتَكَلَ: الْتبس واشتبه، كعكل، وَقد تقدم.
وأحكَلَ عَلَيْهِم شرا، أبَرَّ، هَذِه عَن ابْن الْأَعرَابِي وَأنْشد:
أبَوا على الناسِ أبَوْا فأحكَلوا
تأَبى لهُمْ أرومةٌ وأوَّل
يَبْلى الحديدُ قَبْلَها والجَنْدَلُ والحُكْلُ فِي الْفرس: امساح نساه ورخاوة كَعبه.
والحَوْكَلُ: الْقصير، وَقيل النحيل، قَالَ ابْن دُرَيْد، وَلَا أحقه.
الحُكْلَةُ: كالعجمة لَا يبين صَاحبهَا الْكَلَام.
والحُكْلَة والحَكْلَةُ، اللغثة.
والحُكْلُ من الْحَيَوَان: مَا لَا يسمع لَهُ صَوت كالذر والنمل، قَالَ:
ويَفْهَمُ قَوْلَ الحُكْلِ لَو أنَّ ذَرَّةً ... تُساوِدُ أخرَى لمْ يَفُتْهُ سِوَادها
وَكَلَام الحُكْلِ: كَلَام لَا يفهم، حَكَاهُ ثَعْلَب.
وحَكَلَ عَلَيْهِ الْأَمر وأحكَلَ واحتَكَلَ: الْتبس واشتبه، كعكل، وَقد تقدم.
وأحكَلَ عَلَيْهِم شرا، أبَرَّ، هَذِه عَن ابْن الْأَعرَابِي وَأنْشد:
أبَوا على الناسِ أبَوْا فأحكَلوا
تأَبى لهُمْ أرومةٌ وأوَّل
يَبْلى الحديدُ قَبْلَها والجَنْدَلُ والحُكْلُ فِي الْفرس: امساح نساه ورخاوة كَعبه.
والحَوْكَلُ: الْقصير، وَقيل النحيل، قَالَ ابْن دُرَيْد، وَلَا أحقه.
حكل
الحُكْلُ، بالضّمّ مِن الْحَيَوَان: مَا لَا يُسمَعُ صَوتُه كالذَّرِّ والنَّمْلِ. وَقيل: العُجْم مِن الطيُورِ والبَهائمِ. قَالَ اللَّيثُ: الحُكْلُ فِي رَجَز رُؤْبةَ: اسمٌ لسُليمانَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام وَهُوَ قولُه: لَو أَنَّنِي أُوتِيتُ عِلْمَ الحُكْلِ عَلِمْتُ مِنه مُستَسِرَّ الدَّخْلِ عِلْمَ سُليمانَ كلامَ النَّملِ مَا رَدَّ أَرْوَى أَبَداً عَن عَذْلِي الحُكْلُ فِي الفَرَسِ: امِّساحُ نَساهُ، ورَخاوَةٌ فِي كَعْبَيه كَذَا فِي المُحكَم، إلاّ أَنه مَضْبوطٌ: الحَكَلُ، بِالتَّحْرِيكِ. الحُكْلَةُ بِهاءٍ: العُجْمَةُ فِي الكلامِ يُقَال: فِي لِسانِه حُكْلَةٌ: أَي عُجْمَةٌ لَا يُبِينُ بهَا الكلامَ.
وحَكَلَ عَلَيَّ الخَبَرُ: أَشْكَلَ وَكَذَلِكَ احْتَكَلَ: إِذا الْتَبَسَ واشْتَبَه كأحْكَل، قَالَه الزَّجَّاجُ، وَكَذَلِكَ: عَكَلَ وأَعْكَلَ. قَالَ ابنُ عَبّاد: حَكَلَ الرُّمْحَ حَكلاً: أَقامَهُ على إِحْدَى رِجْلَيه. حَكَلَ بالعَصا حَكلاً: ضَرَبَ هُذَلَيّةٌ، قَالَ بعضُ هُذَيْلٍ: لَئِن أَظْفَرَني اللَّهُ بكَ لأَحْكُلَنَّكَ بالعَصا حَكلاً: أَي لأَضْرِبنَّك بهَا. والحَوْكَلُ: القَصِيرُ، يُقَال: البَخِيلُ. الحَوْكَلَةُ بِهاءٍ: ضَربٌ مِن الْمَشْي عَن ابْن عَبّاد. واحْتَكَلَ عَلَيْهِ الأمرُ: اشْتَكَلَ والْتَبَسَ واشْتَبه. احْتَكَل: تَعلَّمَ العَجَمِيَّةَ بعدَ العَرَبيَّة قَالَه الفَرَّاءُ. قَالَ ابنُ الأعرابيّ: الحاكِلُ: المُخَمِّنُ نقلَه الأزهريُّ. وأحْكَلَ عَلَيْهِم: أثارَ عَلَيْهِم شَرّاً ونَصُّ المُحكَم: وأحْكَلَ عَلَيْهِم شَرّاً: أَبَرَّ، قَالَ:) أَبَوْا عَليّ الناسِ أَبَوْا فأَحْكَلُوا تَأْبَى لَهُم أُرُومَةٌ وأَوَّلُ يَبْلَى الحَدِيدُ قَبلَها والجَنْدَلُ والتَّحَكلُ: اللَّجَاجُ بالجَهْلِ عَن ابنِ عَبّاد.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: حَكَلْتُ فِي الْمَشْي: تَثاقَلْتُ وتَباطَأْتُ، نقلَه الصاغانيُّ. والحَكِيلَةُ، كسَفِينةٍ: اللُّثْغَة. وَقَالَ الحافِظُ: الحُكْلِئيُّ، بِالضَّمِّ: لَقَبُ العَجّاج لقولِه: لَو كنتُ قد أُوتِيتُ عِلْمَ الحُكْلِ وعبدُ الله بن حُكْل الأزْدِيُّ: تابِعِيٌّ شامِيٌّ، رَوى عَنهُ خالِدُ بن مَعْدانَ.
الحُكْلُ، بالضّمّ مِن الْحَيَوَان: مَا لَا يُسمَعُ صَوتُه كالذَّرِّ والنَّمْلِ. وَقيل: العُجْم مِن الطيُورِ والبَهائمِ. قَالَ اللَّيثُ: الحُكْلُ فِي رَجَز رُؤْبةَ: اسمٌ لسُليمانَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام وَهُوَ قولُه: لَو أَنَّنِي أُوتِيتُ عِلْمَ الحُكْلِ عَلِمْتُ مِنه مُستَسِرَّ الدَّخْلِ عِلْمَ سُليمانَ كلامَ النَّملِ مَا رَدَّ أَرْوَى أَبَداً عَن عَذْلِي الحُكْلُ فِي الفَرَسِ: امِّساحُ نَساهُ، ورَخاوَةٌ فِي كَعْبَيه كَذَا فِي المُحكَم، إلاّ أَنه مَضْبوطٌ: الحَكَلُ، بِالتَّحْرِيكِ. الحُكْلَةُ بِهاءٍ: العُجْمَةُ فِي الكلامِ يُقَال: فِي لِسانِه حُكْلَةٌ: أَي عُجْمَةٌ لَا يُبِينُ بهَا الكلامَ.
وحَكَلَ عَلَيَّ الخَبَرُ: أَشْكَلَ وَكَذَلِكَ احْتَكَلَ: إِذا الْتَبَسَ واشْتَبَه كأحْكَل، قَالَه الزَّجَّاجُ، وَكَذَلِكَ: عَكَلَ وأَعْكَلَ. قَالَ ابنُ عَبّاد: حَكَلَ الرُّمْحَ حَكلاً: أَقامَهُ على إِحْدَى رِجْلَيه. حَكَلَ بالعَصا حَكلاً: ضَرَبَ هُذَلَيّةٌ، قَالَ بعضُ هُذَيْلٍ: لَئِن أَظْفَرَني اللَّهُ بكَ لأَحْكُلَنَّكَ بالعَصا حَكلاً: أَي لأَضْرِبنَّك بهَا. والحَوْكَلُ: القَصِيرُ، يُقَال: البَخِيلُ. الحَوْكَلَةُ بِهاءٍ: ضَربٌ مِن الْمَشْي عَن ابْن عَبّاد. واحْتَكَلَ عَلَيْهِ الأمرُ: اشْتَكَلَ والْتَبَسَ واشْتَبه. احْتَكَل: تَعلَّمَ العَجَمِيَّةَ بعدَ العَرَبيَّة قَالَه الفَرَّاءُ. قَالَ ابنُ الأعرابيّ: الحاكِلُ: المُخَمِّنُ نقلَه الأزهريُّ. وأحْكَلَ عَلَيْهِم: أثارَ عَلَيْهِم شَرّاً ونَصُّ المُحكَم: وأحْكَلَ عَلَيْهِم شَرّاً: أَبَرَّ، قَالَ:) أَبَوْا عَليّ الناسِ أَبَوْا فأَحْكَلُوا تَأْبَى لَهُم أُرُومَةٌ وأَوَّلُ يَبْلَى الحَدِيدُ قَبلَها والجَنْدَلُ والتَّحَكلُ: اللَّجَاجُ بالجَهْلِ عَن ابنِ عَبّاد.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: حَكَلْتُ فِي الْمَشْي: تَثاقَلْتُ وتَباطَأْتُ، نقلَه الصاغانيُّ. والحَكِيلَةُ، كسَفِينةٍ: اللُّثْغَة. وَقَالَ الحافِظُ: الحُكْلِئيُّ، بِالضَّمِّ: لَقَبُ العَجّاج لقولِه: لَو كنتُ قد أُوتِيتُ عِلْمَ الحُكْلِ وعبدُ الله بن حُكْل الأزْدِيُّ: تابِعِيٌّ شامِيٌّ، رَوى عَنهُ خالِدُ بن مَعْدانَ.