تيح
تَاحَ (ي)(n. ac. تَيْح)
a. [La], Was appointed, ordained, predestined to.
أَتْيَحَ
a. [La], Appointed, prepared (evil) for.
أتاح اللهُ لِفُلان مَنْ أنْقَذَه، وتاحَ له أيضاً. وأُتِيْحَ الشَّيْءُ: هُيِّءَ له. ورَجُلٌ مِتْيَحٌ: لا يَزالُ يَقَعُ في بَليَّةٍ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ، ورِجالٌ مَتائحُ. ورَجُلٌ تَيِّحَانٌ: أي يَقَعُ في كلِّ أمْرٍ، وابْنُ التَّيِّحَانِ مُشْتَقٌّ منه.
وقع فلان في مهلكة فأتيح له من أنقذه. وتاح له من خلصه وأتاح الله لعبده كذا: قدره. وفرس تياح ومتيح وتيحان: يعترض في مشيه ويميل على قطريه. ورجل تيحان: عريض، وقلب متيح. قال الراعي:
أفي أثر الأظعان عينك تلمح ... نعم لات هنا إن قلبك متيح
تاحَ لـ يَتيح، تِحْ، تَيْحًا، فهو تائِح، والمفعول متيحٌ له
• تاحت له الفرصةُ: تهيّأت له وتيَسّرت "تاح له القيام بما طُلِب منه".
• تاح له الأمرُ: قَدَر عليه.
أتاحَ يُتيح، أَتِحْ، إتاحَةً، فهو مُتِيح، والمفعول مُتاح
• أتاح له الفرصةَ: قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده "أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه- أمرٌ مُتاح للجميع" ° في حدود المُتاح: على قدر الموجود- مبدأ إتاحة الفُرص.
إتاحة [مفرد]: مصدر أتاحَ.
تائِح [مفرد]: اسم فاعل من تاحَ لـ.
تَيْح [مفرد]: مصدر تاحَ لـ.
تاحَ الشَّيْء يَتيحُ: تهَيَّأ، قَالَ:
تاحَ لَهَا بعْدك حِنزابٌ وأَي
وأتاحَه الله، هيأه. وأتاح الله لَهُ خيرا وشرا وأتاحه، قدره لَهُ. وتاحَ لَهُ الْأَمر، قدر عَلَيْهِ. وَأمر مِتيَاحٌ: مُتاحٌ مُقَدّر، قَالَ:
مَا هاجَ مِتياح الهَوَى المُتاحِ
وَرجل مِتْيَحٌ: لَا يزَال يَقع فِي بلية. وقلب مِتيَحٌ، كَذَلِك. قَالَ:
أفِي أثرِ الأظعانِ عينُك تلمَحُ ... نعم لاتَ هَنَّا إِن قَلبَكَ مِتْيَحُ
وَرجل مِتْيَحٌ: يعرض فِي كل شَيْء وَيدخل فِيمَا لَا يعنيه، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ، قَالَ:
إنَّ لنا لكنَّهْ
مِبَقَّةٌ مِفَنَّهْ
مِتْيَحَةٌ مِعَنَّه
وَكَذَلِكَ تَيَّحَان، وتِيَّحان، قَالَ: وزَبُّوناتِ أشوسَ تَيَّحانِ
وَلَا نَظِير لَهُ إِلَّا فرس شَيَّئانُ وشَيَّئانُ، وَرجل هَيِّبانٌ وهَيِّبانٌ.
وَفرس مِتيَحٌ وتَيَّاحٌ وتَيِّحانٌ: يعْتَرض فِي مَشْيه نشاطا ويميل على قطريه.
تيح: تاحَ الشيءُ يَتِيحُ: تَهَيَّأَ؛ قال:
تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى
وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له؛ قال الهذلي:
أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ،
إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما
وأَتاحه اللهُ: هَيَّأَه. وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا. وأَتاحه له:
قَدَّره له. وتاحَ له الأَمرُ: قدرَ عليه؛ قال الليث: يقال وقع في
مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه، وأَتاح الله له من أَنقذه. وفي الحديث: فَبِي
حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ. وأَمرٌ
مِتْياحٌ: مُتاحٌ مُقَدَّرٌ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ؛ قال الراعي:
أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ؟
نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ
قوله: لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق. ورجل مِتْيَحٌ: لا يزال يقع
في بلية. ورجلٌ مِتْيَحٌ: يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه،
والأُنثى بالهاء؛ قال الأَزهري: وهو تفسير قولهم بالفارسية «أَنْدَرُونَسْت»
وقال:
إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه
وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي:
بذَبِّي اليومَ، عن حَسَبي، بمالي،
وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان
ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ، ورجل هَيِّبانُ
وهَيَّبانُ إِذا تمايل؛ قال ابن بري: معنى زبُّونات دَفُوعات، واحدتها زبُّونة،
يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها، والباء في قوله بذبِّي
متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله، وهو:
لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي
وأَعْدائي، فكلٌّ قد بلاني
أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ
الجِوار، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً
بنكايتهم.وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل.
وقال أَبو الهيثم: التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل؛ وقال الأَزهري:
رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد؛ وقال العجاج:
لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي
وقال غيره:
أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان
الأَزهري: فرس تَيِّحانٌ شديد الجري، وفرس تَيَّاحٌ: جَوَاد، وفرس
مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ: يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه؛
وتاحَ في مشيته.
التهذيب: ابن الأَعرابي: المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ، بالحاء:
الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم.
ابن الأَعرابي: التَّاحِي البُسْتَانيان
(* قوله «التاحي البستانيان»
أَي خادم البستان كما في القاموس، وحق ذكره في المعتل.).