66818. تهذأت1 66819. تهذب1 66820. تهذكر1 66821. تَهْذِيب1 66822. تهذيب الآثار1 66823. تَهْذِيب الْأَخْلَاق...166824. تهذيب الأخلاق، بذكر مسائل الخلاف وا...1 66825. تهذيب الأخلاق، وتطهير الأعراق...1 66826. تهذيب الأسرار، في طبقات الأخيار...1 66827. تهذيب الأسماء واللغات...1 66828. تهذيب الأقوال والأعمال...1 66829. تهذيب البلاغة1 66830. تهذيب التهذيب1 66831. تهذيب التهذيب، في أسماء الرجال...1 66832. تهذيب الداعي، في إصلاح الرعية والرا...1 66833. تهذيب الدلائل، وعيون المسائل...1 66834. تهذيب الشمايل1 66835. تهذيب الطبع في نوادر اللغة...1 66836. تهذيب الكمال، في أسماء الرجال...1 66837. تهذيب اللغة1 66838. تهذيب المدونة في الفروع...1 66839. تهذيب المطالب1 66840. تهذيب النطق والكلام...1 66841. تهذيب الواقعات في فروع الحنفية...1 66842. تهذيب الوصول، إلى علم الأصول...1 66843. تَهِر1 66844. تُهْر1 66845. تهر8 66846. تهرأ1 66847. تهراه1 66848. تهرت1 66849. تهرّج1 66850. تهرش1 66851. تهرشف1 66852. تهرع1 66853. تهرهرت1 66854. تهروز1 66855. تَهْرِيج1 66856. تهزأ1 66857. تهزج1 66858. تهزز1 66859. تهزع1 66860. تهزم1 66861. تهزهز1 66862. تهسهس1 66863. تهشم1 66864. تهشهشت1 66865. تهصرت1 66866. تهضمت1 66867. تهطرت1 66868. تهطرس1 66869. تهطل1 66870. تهطلس2 66871. تهفك1 66872. تهقع1 66873. تهقل1 66874. تهقم1 66875. تهكر1 66876. تهكك1 66877. تهكم1 66878. تَهَكَّم على1 66879. تهكن1 66880. تهل1 66881. تَهِلّا1 66882. تَهِلَّة1 66883. تَهَلَّزَ1 66884. تهلكت1 66885. تَهْلَلُ1 66886. تهلل1 66887. تهله1 66888. تهلهل1 66889. تَهَمَ1 66890. تَهِمَ1 66891. تهم15 66892. تَهِمَ 1 66893. تهمأ1 66894. تَهْمَات1 66895. تُهْمَات1 66896. تهمان1 66897. تَهْمَان1 66898. تُهْمَة1 66899. تُهْمَة = تُهَمَة1 66900. تهمرش1 66901. تهمش1 66902. تهمع1 66903. تهمك1 66904. تَهْمَل1 66905. تهمم1 66906. تَهْميش1 66907. تَهِنَ2 66908. تهن4 66909. تهنأ1 66910. تهنئة أهل الإسلام، بتجديد بيت الله ...1 66911. تِهْنَان1 66912. تَهْنان1 66913. تهنبس1 66914. تَهَنَّجَ1 66915. تهنج1 66916. تَهَنُّد1 66917. تهنف1 Prev. 100
«
Previous

تَهْذِيب الْأَخْلَاق

»
Next
تَهْذِيب الْأَخْلَاق: هُوَ الْقسم الأول من أَقسَام الْحِكْمَة العملية. وَهُوَ علم بمصالح جمَاعَة متشاركة فِي الْمنزل. أَي علم بِأَفْعَال اختيارية صَالِحَة لجَماعَة متشاركة فِي الْمنزل كالوالد والمولود وَالْمَالِك والمملوك وَإِنَّمَا سمي بذلك لِأَن تَهْذِيب الْأَخْلَاق أَي تَنْقِيح الطبائع وتخليصها بِسَبَب هَذَا الْعلم مَعَ الْعَمَل بِهِ.
وَهَا هُنَا شُبْهَة وَهِي أَن الْحُكَمَاء قَالُوا إِن الْعَدَالَة هِيَ التَّوَسُّط فِي طرفِي الإفراط والتفريط وَهِي الْعِفَّة والشجاعة وَالْحكمَة الَّتِي هِيَ أصُول الْأَخْلَاق الفاضلة كَمَا سنبين فِي الْعَدَالَة إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
فعلى هَذَا الْحِكْمَة قسم من الْأَخْلَاق - والأخلاق قسم من الْحِكْمَة العملية وَالْحكمَة العملية قسم من الْحِكْمَة فَتكون الْحِكْمَة قسما من الْحِكْمَة إِذْ قسم الْقسم قسم فقد جعل الْقسم بمراتب مقسمًا هَذَا خلف.
وَالْجَوَاب يُمكن بِأَنَّهُمَا متغائران بِالِاعْتِبَارِ وَذَلِكَ كَاف فِي صِحَة التَّقْسِيم إِذْ مَفْهُوم الْحِكْمَة مقسم بِاعْتِبَار صدقه على الْأَفْرَاد - وَقسم بِاعْتِبَار الذَّات من غير مُلَاحظَة صدقه على الْأَفْرَاد كَمَا أَن المتقابلين قسم من المتضائفين وَجعل مقسمًا فمفهوم المتقابلين من حَيْثُ صدقه على الْأَفْرَاد مقسم. وَمن حَيْثُ الذَّات قسم الْقسم - وَكَذَا حَال الْكَلِمَة بِالنِّسْبَةِ إِلَى الِاسْم. وَالْجَوَاب الأحق بالتحقيق مَا قَالَ الإِمَام رَحمَه الله فِي الملخص قد ظن بَعضهم أَن الْحِكْمَة الْمَذْكُورَة هَا هُنَا أَي فِي أصُول الْأَخْلَاق الفاضلة هِيَ الْحِكْمَة العملية الَّتِي جعلت قسيمة للحكمة النظرية حَيْثُ قيل الْحِكْمَة إِمَّا نظرية وَإِمَّا عملية وَهُوَ ظن بَاطِل. إِذْ الْمَقْصُود من هَذِه الْحِكْمَة ملكة تصدر عَنْهَا أَفعَال متوسطة بَين الجزيرة والغباوة وَالْمرَاد بِتِلْكَ الْحِكْمَة العملية الْعلم بالأمور الَّتِي وجودهَا بقدرتنا واختيارنا. وَالْفرق بَين الْعلم وَالْمَذْكُور والملكة الْمَذْكُورَة مَعْلُوم بِالضَّرُورَةِ. وَقَالَ السَّيِّد السَّنَد الشريف الشريف قدس سره فِي شرح المواقف قد تبين من كَلَام الإِمَام أَيْضا أَن الْحِكْمَة الْمَذْكُورَة هَا هُنَا مغائرة للحكمة الَّتِي قسمت إِلَى النظرية والعملية لِأَنَّهَا بِمَعْنى الْعلم بالأشياء مُطلقًا سَوَاء كَانَت مستندة إِلَى قدرتنا أَو لَا انْتهى. فَلَا يرد أَن الْحِكْمَة الْمَذْكُورَة هَا هُنَا قسم من الْأَخْلَاق والأخلاق من الْحِكْمَة العملية فَيلْزم أَن يكون الْقسم بمرتبة مقسمًا. وَلَا يرد أَيْضا أَن الْحِكْمَة مقسم الْحِكْمَة العملية وَهِي مقسم الْأَخْلَاق وَهِي مقسم هَذِه الْحِكْمَة فَيلْزم كَون الْمقسم بمراتب قسما فَافْهَم واحفظ فَإِنَّهُ من الْجَوَاهِر المكنونة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.