66903. تهمك1 66904. تَهْمَل1 66905. تهمم1 66906. تَهْميش1 66907. تَهِنَ2 66908. تهن466909. تهنأ1 66910. تهنئة أهل الإسلام، بتجديد بيت الله ...1 66911. تِهْنَان1 66912. تَهْنان1 66913. تهنبس1 66914. تَهَنَّجَ1 66915. تهنج1 66916. تَهَنُّد1 66917. تهنف1 66918. تهو3 66919. تهوج1 66920. تهود1 66921. تَهُوذَةُ1 66922. تَهَوّر1 66923. تهور2 66924. تهوس1 66925. تهوش1 66926. تهوع1 66927. تهوك1 66928. تهول1 66929. تهوم1 66930. تهوه1 66931. تهَيَّأ1 66932. تهيؤ1 66933. تَهِيب1 66934. تهيب1 66935. تَهيَّب من1 66936. تهيث1 66937. تهيج1 66938. تُهَيْر1 66939. تهير1 66940. تهيش1 66941. تهيض1 66942. تهيع1 66943. تهيعرت2 66944. تهيف1 66945. تُهَيْل1 66946. تهيل1 66947. تهيم1 66948. تُهَيْمَة1 66949. تَوَّ1 66950. تو2 66951. تُو مُون1 66952. تُوِ نيّة1 66953. تَوَّ 1 66954. تَوْءَم1 66955. توأ1 66956. توأد1 66957. توأمان1 66958. تَوًّا1 66959. توًّا1 66960. توا2 66961. تواءم1 66962. تواءى1 66963. تَوَّاب1 66964. تَوَّابة1 66965. توابع2 66966. تواتر1 66967. تواتر الطبقة1 66968. تَوَاتَرَتْ1 66969. تَوَّاتِيّ1 66970. توَاثب1 66971. تواثق1 66972. تواجب1 66973. تواجد2 66974. تواجُد1 66975. تَوَاجِر1 66976. تواجها1 66977. تَوَاد1 66978. توادا1 66979. توادع1 66980. تَوَّار1 66981. توارثوا1 66982. توارد1 66983. تَوَارُسِي1 66984. توارك1 66985. تُوارُنُ1 66986. توارى1 66987. توارَى في1 66988. تواريخ الأمم1 66989. تواريخ الحجاز1 66990. تواريخ الخلفاء1 66991. تواريخ الشام1 66992. تواريخ الشعراء1 66993. تواريخ الصعيد1 66994. تواريخ الصوفية1 66995. تواريخ العراق1 66996. تواريخ القدس1 66997. تواريخ القضاة1 66998. تواريخ القيروان، من بلاد المغرب...1 66999. تواريخ المدينة1 67000. تواريخ المشرق1 67001. تواريخ المغرب1 67002. تواريخ الملوك1 Prev. 100
«
Previous

تهن

»
Next
تهن
: (تَهِنَ، كفَرِحَ) ، تَهَناً:
أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وقالَ غيرُهُ: تَهِنَ (فَهُوَ تَهِنٌ، ككَتِفٍ) ، إِذا (نامَ) .
[تهن] نه في ح بلال حين أذن قبل الوقت: ألا أن العبد "تهن" أي نام، وقيل: نونه بدل من ميم تهم فهو تهم إذا نام، والتهم شبه سدر يعرض من شدة الحر وركود الريح، المعنى أنه أشكل عليه الوقت وتحير فيه فكأنه نام. باب التاء مع الياء

تهن: الأَزهري: أَهمله الليث. وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: تَهِنَ

يَتْهَنُ تَهَناً، فهو تَهِنٌ إذا نام. وفي حديث بلال حين أَذَّنَ قبل الوقت:

أَلا إن العبدَ تَهِنَ، أَي نامَ، وقيل: النون بدل فيه من الميم، يقال:

تَهِمَ يَهْتَمُ إذا نام، المعنى أَنه أَشكَل عليه وقتُ الأَذان وتحَيَّر

فيه، فكأَنه قد نام.

(تهن) - في الحَدِيثِ في ذِكْرِ بلاِلٍ حِينَ أَذَّنَ قبلَ الوَقْتِ: "ألَا إنَّ العَبْد تَهِنَ"
ذَكَر الحَرْبِيُّ فيما أَظُنّ عن ثَعْلَب، وعن ابنِ الأَنْبارِيّ: التَّهِن: النَّائِم. وذَكَر الجَبَّانُ: تَهِم فَهُو تَهِمٌ بالمِيمِ إذا نَامَ، والمَعْنى صَحِيح وإن اخْتَلف في لَفظِه، لأَنَّ في بَعض الحَدِيث أَنَّه - صلى الله عليه وسلم -: أَمَر بِلالًا أن يَعود فِيهَا: "أَلَا إنّ العَبدَ قَد نَامَ".: أي هو نَاعِسٌ فَغَلِط في الوَقْتِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.