56728. بشنوقه1 56729. بشنوي1 56730. بُشَنَّوِيّ1 56731. بشنين1 56732. بشه1 56733. بِشِهَابٍ قَبَسٍ156734. بُشَهْر1 56735. بَشُّو1 56736. بشو1 56737. بُشْوَاذَق1 56738. بشوان1 56739. بَشْوَان1 56740. بشودق1 56741. بَشُورة1 56742. بشورة1 56743. بَشُوِريّ1 56744. بَشُوش1 56745. بَشُوشَة1 56746. بشوشة1 56747. بشوع1 56748. بَشُوع1 56749. بَشْوِيّ1 56750. بَشِّي1 56751. بشيبش1 56752. بَشْيَةُ.1 56753. بشية1 56754. بشيت1 56755. بَشِيتٌ1 56756. بُشَيْتة1 56757. بشيحة1 56758. بشيرٌ1 56759. بَشِير1 56760. بشير طِيب1 56761. بَشِير طَيِّب1 56762. بَشِير عليّ1 56763. بشير مُحَمَّد1 56764. بَشِيرَة1 56765. بشيرون1 56766. بَشيرُون1 56767. بُشَيْرِيّ1 56768. بَشِيرِيّ1 56769. بشيري خليل1 56770. بَشِيرية1 56771. بشيرية1 56772. بشيس1 56773. بَشِيش1 56774. بَشِيشة1 56775. بشيشه1 56776. بَشْيَلٌ1 56777. بَشيلَةُ1 56778. بُشَيْمِيّ1 56779. بَشِيميّ1 56780. بشينة1 56781. بشينوي1 56782. بَشِينَى1 56783. بشيوي1 56784. بُشَيْوِيّ1 56785. بَصَّ1 56786. بصّ1 56787. بص4 56788. بَصّ1 56789. بَصَّ 1 56790. بصا2 56791. بُصَّا1 56792. بَصَا1 56793. بصائر القدماء، وبشائر الحكماء...1 56794. بصائر الكمالات1 56795. بصائر النظائر1 56796. بصائر ذوي التمييز، في لطائف الكتاب ...1 56797. بصابصة1 56798. بُصابصه1 56799. بصّار1 56800. بصاري1 56801. بَصَّاري1 56802. بصَّاس1 56803. بصاصي1 56804. بَصَّاصِي1 56805. بُصاقُ1 56806. بصبص5 56807. بَصْبَصَ2 56808. بصبوصي1 56809. بَصْبُوصِيّ1 56810. بصحى1 56811. بصد1 56812. بُصْر1 56813. بَصَر1 56814. بَصْر1 56815. بَصَرَ1 56816. بصر24 56817. بصر الحقّ1 56818. بَصَرَ 1 56819. بصراوي1 56820. بُصِرْف1 56821. بُصَرْف1 56822. بصرني1 56823. بَصَّرَه بـ1 56824. بُصْرُو1 56825. بَصَرُو1 56826. بَصْرُو1 56827. بصرو1 Prev. 100
«
Previous

بِشِهَابٍ قَبَسٍ

»
Next
{بِشِهَابٍ قَبَسٍ} :
وسأل ابن الأزرق عن معنى قوله تعالى: {بِشِهَابٍ قَبَسٍ}
فقال ابن عباس: شعلة من نار يقتبسون منها. واستشهد بقول "طرفة بن العبد":
هَمُّ عَرانِى فَبِتُّ أدْفعُهُ. . . دونَ سُهادِى، كَشُعَلَةِ القَبَسِ
= الكلمتان من آية النمل 7:
{إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}
وجاء شهاب، مفرداً وجمعاً، في آيات:

الحجر 18: {إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ} . ومعها الصافات 10.
والجن 8، 9: {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا}
وسياق آياتها، في الجن، غير سياق "شهابٍ قبسٍ" من النار التي آنسها "موسى" في آية النمل.
وقد جاء "قَبس" مرة أخرى في السياق نفسه بآية طه 10:
{وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9) إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى}
ومعهما فعل الاقتباس في آية الحديد 13: {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ} . تفسير الشهاب بشعلة، تقريب يلحظ فيه دلالة السطع والتوهج، والشهب في العربية: الدرارى؛ والشهب، بفتحتين: الجبل علاه الثلج. وقد فسر "الراغب" الشهاب بالشعلة الساطعة من النار الموقدة أو من العارض في الجو.. (المفردات) ويقال: فيه شهبة وشهب، وهو بياض يصدعه خلال سواده (س) فكأنه النور يصدع الظلمة.
وقوله تعالى: {بِشِهَابٍ قَبَسٍ} قرأها الكوفيون: عاصم وحمزة والكسائي: {بِشِهَابٍ قَبَسٍ} بتنوين شهاب، وقرأها الباقون بغير تنوين. قال الأخفش في (معاني القرآن: آية النمل 7) : {بِشِهَابٍ قَبَسٍ} إذا جعل القبس بدلاً من الشهاب. نُوَّنَ، وإن أضاف الشهاب إلى القبس لم ينون. وكلَّ حسن.
ومن معاني القبس في اللغة: شعلة نار تقتبس من معظم النار، كما في تأويل المسألة.
ثم لا يفوتنا حس الكلمة في البيان القرآني، لم تأت في آياتها الثلاث إلا مع الإيناس والهدى والنور، فوجهت كلمة "بشهاب" معها، إلى غير سياقها الرادع الزاجر، في آيات الحجر والصافات والجن. وبهذا الملحظ في القبس، قال ابنالأثير في حديث الإمام عليّ كرم الله وجهه "حتى أورِىَ قبسا لقابس": أي أظهِر نورا من الحق لطالبه. (النهاية) .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.