Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2377. الْوَسِيلَة2 2378. الْوَصَايَا1 2379. الْوَصْف1 2380. الْوَصْف العنواني1 2381. الوصيف2 2382. الْوَضع22383. الْوَضع الجزئي1 2384. الْوَضع الْكُلِّي1 2385. الوضعي1 2386. الْوضُوء4 2387. الوطر2 2388. الوطن الْأَصْلِيّ1 2389. الْوَعْظ1 2390. الْوَفَاء1 2391. الْوَقار2 2392. الوقتية1 2393. الْوَقْف2 2394. الْوُقُوف الزماني1 2395. الْوُقُوف العددي1 2396. الْوُقُوف القلبي1 2397. الْوكَالَة2 2398. الْوَكِيل2 2399. الْوَلَاء2 2400. الْولَايَة3 2401. الْولَايَة أفضل من النُّبُوَّة...1 2402. الْوَلِيّ2 2403. الْوَلِيمَة2 2404. الْوَهم2 2405. الوهميات2 2406. الْيَأْس إِحْدَى الراحتين...1 2407. الياس2 2408. اليبوسة4 2409. الْيُتْم2 2410. الْيَتِيم2 2411. اليرقان5 2412. الْيَقِين2 2413. الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ...1 2414. اليمانين1 2415. الْيَمين2 2416. الْيَوْم2 2417. اليونسية3 2418. انْتِفَاء اللَّازِم يسْتَلْزم انْتِ...1 2419. انفجار الْعُيُون1 2420. ايساغوجي2 2421. بَادِي النّظر1 2422. بازكشت1 2423. بِالْقصرِ الإضافي1 2424. بدل الاشتمال1 2425. بدل الْبَعْض1 2426. بدل الْغَلَط1 2427. بدل الْكل1 2428. براعة الاستهلال5 2429. برهَان التطبيق1 2430. برهَان التمانع1 2431. بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم...1 2432. بُطْلَانه أظهر من أَن يخفى...1 2433. بَغْدَاد3 2434. بلَى3 2435. بنت لبون1 2436. بنت مَخَاض1 2437. بنطاسيا2 2438. بَنو الأخياف1 2439. بَنو الْأَعْيَان1 2440. بو زرجمهر1 2441. بو عَليّ سينا1 2442. بَيَان التبديل2 2443. بَيَان التَّغْيِير1 2444. بَيَان التَّفْسِير1 2445. بَيَان التَّقْرِير1 2446. بَيَان الْحَال1 2447. بَيَان الضَّرُورَة1 2448. بَيَان الْعَطف1 2449. بيع التلجية بَين الصَّلَاتَيْنِ...1 2450. بيع الْحر1 2451. بيع العينية1 2452. بيع الْغرَر1 2453. بَيْنَمَا وبينما1 2454. تَأْكِيد الذَّم بِمَا يشبه الْمَدْح...1 2455. تَأْكِيد الْمَدْح بِمَا يشبه الذَّم...1 2456. تَاء التَّأْنِيث1 2457. تبَاين الدَّاريْنِ1 2458. تجاهل الْعَارِف1 2459. تَحِيَّة الْمَسْجِد...1 2460. تَخْصِيص الْإِثْبَات وَتَخْصِيص الث...1 2461. تَخْصِيص الشَّيْء1 2462. تَخْلِيل الْأَصَابِع...2 2463. تَدْبِير الْمنزل1 2464. تسلسل3 2465. تشابه الْأَطْرَاف1 2466. تَشْبِيه التَّمْثِيل...1 2467. تصور الْمَلْزُوم يسْتَلْزم تصور الل...1 2468. تَعْرِيف الْفَرد والأفراد...1 2469. تعلق الشَّيْء بالممكن...1 2470. تعلقات علم الْوَاجِب تَعَالَى...1 2471. تقَابل الْإِيجَاب وَالسَّلب...1 2472. تقَابل التضاد1 2473. تقَابل التضايف1 2474. تقَابل الْعَدَم والملكة...1 2475. تقرر الذَّات1 2476. تَكْبِيرَات التَّشْرِيق...1 Prev. 100
«
Previous

الْوَضع

»
Next
الْوَضع: فِي اللُّغَة نهادن وَجعل اللَّفْظ بِإِزَاءِ الْمَعْنى أَيْضا والاتفاق. وَفِي اصْطِلَاح أَصْحَاب الْعَرَبيَّة تَخْصِيص شَيْء بِشَيْء بِحَيْثُ مَتى أطلق أَو أحس الشَّيْء الأول فهم مِنْهُ الشَّيْء الثَّانِي. وَفِي الْوَضع أَربع احتمالات: الأول: أَن يكون كل من الْوَضع والموضوع لَهُ خَاصّا. وَالثَّانِي: أَن يكون كل مِنْهُمَا عَاما. وَالثَّالِث: أَن يكون الْموضع عَاما والموضوع لَهُ خَاصّا. وَالرَّابِع: عكس الثَّالِث وَلَا وجود لَهُ. بِخِلَاف الثَّلَاث الأول. وَقَالَ السَّيِّد السَّنَد الشريف الشريف قدس سره على المطول - فَإِن قلت مَا معنى كَون الْوَضع عَاما والموضوع لَهُ خَاصّا قلت مَعْنَاهُ أَن الْوَاضِع تصور أمورا مَخْصُوصَة بِاعْتِبَار أَمر مُشْتَرك بَينهمَا وَعين اللَّفْظ بِإِزَاءِ تِلْكَ الخصوصيات دفْعَة وَاحِدَة أَي بِوَضْع وَاحِد لَا بأوضاع مُتعَدِّدَة كَمَا عين لَفْظَة أَنا لكل مُتَكَلم وَاحِد وَلَفْظَة نَحن لَهُ مَعَ غَيره. وَلَفْظَة هَذَا لكل مشار إِلَيْهِ مُفردا مذكرا إِلَى غير ذَلِك فَالْمُعْتَبر فِي الْوَضع مَفْهُوم عَام.
وَهَذَا معنى كَونه عَاما والموضوع لَهُ خصوصيات أَفْرَاد ذَلِك الْمَفْهُوم الْعَام فإطلاق أَنا وَأَنت وَهَذَا على الجزئيات الْمَخْصُوصَة بطرِيق الْحَقِيقَة وَلَا يجوز إِطْلَاقهَا على ذَلِك الْمَفْهُوم الْكُلِّي. فَلَا يُقَال أَنا وَيُرَاد بِهِ مُتَكَلم مَا وَلَا أَنْت وَيُرَاد مُخَاطب مَا وَبِهَذَا الْوَجْه أمكن تعدد مَعَاني لفظ وَاحِد من غير اشْتِرَاك وتعدد أوضاع. وَإِذا تصور الْوَاضِع مفهوما كليا وَعين اللَّفْظ بإزائه كَانَ كل من الْوَضع والموضوع لَهُ عَاما وَإِذا تصور معنى جزئيا وَعين اللَّفْظ لَهُ كَانَ كل مِنْهُمَا خَاصّا وَأما كَون الْوَضع خَاصّا والموضوع لَهُ عَاما فَغير مَعْقُول انْتهى. وَلَكِن أَقُول مَعْقُول لِأَنَّهُ يُمكن أَن يتَصَوَّر جزئي وينتزع مِنْهُ الْمَفْهُوم الْكُلِّي فَيُوضَع اللَّفْظ بِإِزَاءِ ذَلِك الْمَفْهُوم الْكُلِّي وَهَذَا هُوَ الْوَضع الْخَاص والموضوع لَهُ الْعَام وَالْحق أَنه رَاجع إِلَى الْوَضع الْعَام.
والوضع عِنْد أَرْبَاب الْمَعْقُول هُوَ الْقبُول للْإِشَارَة الحسية - وَقيل التحيز بِالذَّاتِ وَلذَا قَالُوا فِي تَعْرِيف الْجَوْهَر الْفَرد جَوْهَر ذُو وضع أَي قَابل للْإِشَارَة الحسية وَقيل أَي متحيز بذواته. وَقد يُطلق الْوَضع عِنْدهم على الْهَيْئَة الْحَاصِلَة للجسم بِنِسْبَة بعض أَجْزَائِهِ إِلَى أَجزَاء آخر مِنْهُ. وَقد يُطلق على الْهَيْئَة الْحَاصِلَة للجسم بِنِسْبَة بعض أَجْزَائِهِ إِلَى أَجزَاء جسم آخر أَي إِلَى الْأُمُور الْخَارِجَة عَنهُ كالقيام وَالْقعُود فَإِن كلا مِنْهُمَا هَيْئَة عارضة للشَّخْص بِسَبَب أَعْضَائِهِ بَعْضهَا إِلَى بعض وَإِلَى الْأُمُور الْخَارِجَة عَنهُ وَلكُل مقَام عِنْدهم. والوضع بِهَذَا الْمَعْنى عرض مقولة من المقولات التسع للعرض. وَقد يُرَاد بِالْوَضْعِ الْحَالة الَّتِي تحصل للمقدم بِسَبَب اقترانه مَعَ الْأُمُور الممكنة الِاجْتِمَاع مَعَه وتحقيقه فِي الأوضاع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.