Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2424. بدل الاشتمال1 2425. بدل الْبَعْض1 2426. بدل الْغَلَط1 2427. بدل الْكل1 2428. براعة الاستهلال5 2429. برهَان التطبيق12430. برهَان التمانع1 2431. بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم...1 2432. بُطْلَانه أظهر من أَن يخفى...1 2433. بَغْدَاد3 2434. بلَى3 2435. بنت لبون1 2436. بنت مَخَاض1 2437. بنطاسيا2 2438. بَنو الأخياف1 2439. بَنو الْأَعْيَان1 2440. بو زرجمهر1 2441. بو عَليّ سينا1 2442. بَيَان التبديل2 2443. بَيَان التَّغْيِير1 2444. بَيَان التَّفْسِير1 2445. بَيَان التَّقْرِير1 2446. بَيَان الْحَال1 2447. بَيَان الضَّرُورَة1 2448. بَيَان الْعَطف1 2449. بيع التلجية بَين الصَّلَاتَيْنِ...1 2450. بيع الْحر1 2451. بيع العينية1 2452. بيع الْغرَر1 2453. بَيْنَمَا وبينما1 2454. تَأْكِيد الذَّم بِمَا يشبه الْمَدْح...1 2455. تَأْكِيد الْمَدْح بِمَا يشبه الذَّم...1 2456. تَاء التَّأْنِيث1 2457. تبَاين الدَّاريْنِ1 2458. تجاهل الْعَارِف1 2459. تَحِيَّة الْمَسْجِد...1 2460. تَخْصِيص الْإِثْبَات وَتَخْصِيص الث...1 2461. تَخْصِيص الشَّيْء1 2462. تَخْلِيل الْأَصَابِع...2 2463. تَدْبِير الْمنزل1 2464. تسلسل3 2465. تشابه الْأَطْرَاف1 2466. تَشْبِيه التَّمْثِيل...1 2467. تصور الْمَلْزُوم يسْتَلْزم تصور الل...1 2468. تَعْرِيف الْفَرد والأفراد...1 2469. تعلق الشَّيْء بالممكن...1 2470. تعلقات علم الْوَاجِب تَعَالَى...1 2471. تقَابل الْإِيجَاب وَالسَّلب...1 2472. تقَابل التضاد1 2473. تقَابل التضايف1 2474. تقَابل الْعَدَم والملكة...1 2475. تقرر الذَّات1 2476. تَكْبِيرَات التَّشْرِيق...1 2477. تلقي الجلب1 2478. تَمام الْمُشْتَرك1 2479. تَنْوِين الترنم1 2480. تَنْوِين التَّمَكُّن...1 2481. تَنْوِين التنكير1 2482. تَنْوِين الْعِوَض1 2483. تَنْوِين الْمُقَابلَة...1 2484. تَهْذِيب الْأَخْلَاق...1 2485. توَسط الْوَاو بَين الصّفة والموصوف...1 2486. توهم إِمَّا1 2487. ثمَّ3 2488. ثمَّ الْحَرَكَة الكمية...1 2489. ثمَّة1 2490. جَامع الْكَلم1 2491. جحط3 2492. جزئيا حَقِيقِيًّا1 2493. جم غفير1 2494. جمع الْجمع1 2495. جمع الفرضين1 2496. جمع الْقلَّة1 2497. جمع الْكَثْرَة1 2498. جمع الْمُؤَنَّث السَّالِم...1 2499. جمع الْمُذكر السَّالِم...1 2500. جَمِيعًا1 2501. جِهَة الفوق1 2502. جودة الْفَهم1 2503. جيب التَّمام1 2504. حتف أَنفه1 2505. حجب الحرمان1 2506. حجب النُّقْصَان1 2507. حِدة1 2508. حَدثنَا1 2509. حُرُوف الْجَرّ1 2510. حُرُوف الزِّيَادَة1 2511. حُرُوف الْعلية1 2512. حُرُوف اللين1 2513. حُرُوف الْمَدّ1 2514. حرية الْخَاصَّة1 2515. حرية الْعَامَّة1 2516. حسن التَّعْلِيل1 2517. حُصُول شَيْء لآخر1 2518. حق الْيَقِين1 2519. حَقِيقَة الْحَقَائِق...1 2520. حمل الْمُشْتَقّ على الْمُشْتَقّ...1 2521. حمى يَوْم كَفَّارَة سنة...1 2522. خبر الْمُبْتَدَأ1 2523. خبر الْوَاحِد1 Prev. 100
«
Previous

برهَان التطبيق

»
Next
برهَان التطبيق: من أشهر براهين إبِْطَال التسلسل. وَهُوَ أَن يفْرض من الْمَعْلُول الْأَخير أَو من الْعلَّة الأولى إِلَى غير النِّهَايَة جملَة وَمِمَّا قبله بِوَاحِد مثلا إِلَى غير النِّهَايَة جملَة أُخْرَى ثمَّ نطبق الجملتين بِأَن نجْعَل الْجُزْء الأول من الْجُمْلَة الأولى بِإِزَاءِ الْجُزْء الأول من الْجُمْلَة الثَّانِيَة والجزء الثَّانِي من الْجُمْلَة الأولى بِإِزَاءِ الْجُزْء الثَّانِي من الْجُمْلَة الثَّانِيَة وهلم جرا. فَإِن كَانَ بِإِزَاءِ كل وَاحِد من الْجُمْلَة الأولى وَاحِد من الْجُمْلَة الثَّانِيَة كَانَ النَّاقِص كالزائد وَهُوَ محَال. وَإِن لم يكن فقد وجد فِي الْجُمْلَة الأولى مَا لَا يُوجد بإزائه شَيْء فِي الْجُمْلَة الثَّانِيَة فتنقطع الْجُمْلَة الثَّانِيَة وتتناهى وَيلْزم مِنْهُ تناهي الْجُمْلَة الأولى لِأَنَّهَا لَا تزيد على الْجُمْلَة الثَّانِيَة إِلَّا بِقدر متناه وَالزَّائِد على المتناهي بِقدر متناه يكون متناهيا بِالضَّرُورَةِ. وَلَا يخفى عَلَيْك وَجه تَسْمِيَة هَذَا الْبُرْهَان من هَذَا الْبَيَان وَإِن هَذَا الْبُرْهَان يبطل التسلسل فِي جَانِبي الْعِلَل والمعلولات المجتمعة أَو المتعاقبة أَي غير المجتمعة فِي الْوُجُود كالحركات الفلكية.
وَاعْلَم أَن الْمُتَكَلِّمين مَا اشترطوا فِي جَرَيَان برهَان التطبيق اجْتِمَاع الْأُمُور فِي الْوُجُود وَالتَّرْتِيب بَينهَا بِأَن يكون بَينهَا علية ومعلولية بل لَا بُد عِنْدهم فِيهِ من الْأُمُور الْمَوْجُودَة فِي الْجُمْلَة سَوَاء كَانَت متعاقبة أَو مجتمعة مترتبة أَو غير مترتبة. وَأما عِنْد الْحُكَمَاء فَلَا يجْرِي إِلَّا فِي الموجودات المجتمعة المترتبة لاشتراطهم الِاجْتِمَاع فِي الْوُجُود وَالتَّرْتِيب كَمَا قَالَ أفضل الْمُتَأَخِّرين الشَّيْخ عبد الْحَكِيم رَحمَه الله تَعَالَى أَن الْحُكَمَاء قَالُوا إِذا كَانَ الْآحَاد مَوْجُودَة فِي نفس الْأَمر مَعًا وَكَانَ بَينهَا ترَتّب فَإِذا جعل الأول من إِحْدَى الجملتين بِإِزَاءِ الأول من الْأُخْرَى كَانَ الثَّانِي بِإِزَاءِ الثَّانِي وَهَكَذَا وَيتم التطبيق وَإِذا لم تكن مَوْجُودَة مَعًا لم يتم لِأَن الْأُمُور المتعاقبة مَعْدُومَة لَا تُوجد مِنْهَا فِي كل زمَان إِلَّا وَاحِد فَفِي كل زمَان نفرض التطابق لَا يُمكن إِلَّا بِاعْتِبَار فرض وجود الْآحَاد فَلَا تطابق فِيهَا بِحَسب نفس الْأَمر فَيَنْقَطِع بِانْقِطَاع الِاعْتِبَار. وَكَذَا الْأُمُور الْمَوْجُودَة المجتمعة الْغَيْر المترتبة إِذْ لَا يلْزم من كَون الأول بِإِزَاءِ الأول كَون الثَّانِي بِإِزَاءِ الثَّانِي. وَهَكَذَا إِذا لوحظ كل وَاحِد من الأولى وَاعْتبر بِإِزَاءِ كل وَاحِد من الْأُخْرَى لَكِن استحضار النَّفس مَا لَا نِهَايَة لَهُ مفصلة محَال فَيَنْقَطِع بِانْقِطَاع الِاعْتِبَار. واستوضح لَك بتوهم التطبيق الْفرق بَين الجملتين الممتدتين على الاسْتوَاء وَبَين إعداد الْحَصَى فَإِن فِي الأولى إِذا طبق أول إِحْدَاهمَا بِأول الْأُخْرَى كَانَ كَافِيا فِي وُقُوع أَجزَاء كل مِنْهُمَا بِمُقَابلَة أَجزَاء الْأُخْرَى بِخِلَاف الْحَصَى فَإِنَّهُ لَا بُد فِي تطبيقها من اعْتِبَار التَّفْصِيل.

وَاعْترض عَلَيْهِ المتكلمون: بِأَنَّهُ لَا يَخْلُو إِمَّا أَن يتَوَقَّف التطبيق على مُلَاحظَة الْآحَاد مفصلا وَجعل كل جُزْء من أَحدهمَا بِإِزَاءِ أَجزَاء الْأُخْرَى أَو يَكْفِي مُلَاحظَة وُقُوع أَجزَاء أَحدهمَا بِإِزَاءِ أَجزَاء الْأُخْرَى على سَبِيل الْإِجْمَال. فَإِن كَانَ الأول يلْزم أَن لَا يجْرِي فِي الْأُمُور المترتبة لِأَن الذِّهْن لَا يقدر على مُلَاحظَة الْأُمُور الْغَيْر المتناهية مفصلا سَوَاء كَانَت مجتمعة أَو لَا. وَأَيْضًا التطبيق بِهَذَا الْوَجْه يعم الْمَوْجُود والمعدوم فَلَا وَجه لتخصيص الْمَوْجُودَة. وَإِن كَانَ الثَّانِي فَهُوَ مُتَحَقق فِي الْأُمُور المتعاقبة أَيْضا إِذْ يحكم الْعقل بعد مُلَاحظَة الجملتين مُجملا حكما إجماليا بِأَنَّهُ إِمَّا أَن يَقع بِإِزَاءِ كل جُزْء من إِحْدَاهمَا جُزْء من الآخر أَو لَا يَقع فعلى الأول يلْزم التَّسَاوِي وعَلى الثَّانِي التناهي انْتهى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.