Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2448. بَيَان الْعَطف1 2449. بيع التلجية بَين الصَّلَاتَيْنِ...1 2450. بيع الْحر1 2451. بيع العينية1 2452. بيع الْغرَر1 2453. بَيْنَمَا وبينما12454. تَأْكِيد الذَّم بِمَا يشبه الْمَدْح...1 2455. تَأْكِيد الْمَدْح بِمَا يشبه الذَّم...1 2456. تَاء التَّأْنِيث1 2457. تبَاين الدَّاريْنِ1 2458. تجاهل الْعَارِف1 2459. تَحِيَّة الْمَسْجِد...1 2460. تَخْصِيص الْإِثْبَات وَتَخْصِيص الث...1 2461. تَخْصِيص الشَّيْء1 2462. تَخْلِيل الْأَصَابِع...2 2463. تَدْبِير الْمنزل1 2464. تسلسل3 2465. تشابه الْأَطْرَاف1 2466. تَشْبِيه التَّمْثِيل...1 2467. تصور الْمَلْزُوم يسْتَلْزم تصور الل...1 2468. تَعْرِيف الْفَرد والأفراد...1 2469. تعلق الشَّيْء بالممكن...1 2470. تعلقات علم الْوَاجِب تَعَالَى...1 2471. تقَابل الْإِيجَاب وَالسَّلب...1 2472. تقَابل التضاد1 2473. تقَابل التضايف1 2474. تقَابل الْعَدَم والملكة...1 2475. تقرر الذَّات1 2476. تَكْبِيرَات التَّشْرِيق...1 2477. تلقي الجلب1 2478. تَمام الْمُشْتَرك1 2479. تَنْوِين الترنم1 2480. تَنْوِين التَّمَكُّن...1 2481. تَنْوِين التنكير1 2482. تَنْوِين الْعِوَض1 2483. تَنْوِين الْمُقَابلَة...1 2484. تَهْذِيب الْأَخْلَاق...1 2485. توَسط الْوَاو بَين الصّفة والموصوف...1 2486. توهم إِمَّا1 2487. ثمَّ3 2488. ثمَّ الْحَرَكَة الكمية...1 2489. ثمَّة1 2490. جَامع الْكَلم1 2491. جحط3 2492. جزئيا حَقِيقِيًّا1 2493. جم غفير1 2494. جمع الْجمع1 2495. جمع الفرضين1 2496. جمع الْقلَّة1 2497. جمع الْكَثْرَة1 2498. جمع الْمُؤَنَّث السَّالِم...1 2499. جمع الْمُذكر السَّالِم...1 2500. جَمِيعًا1 2501. جِهَة الفوق1 2502. جودة الْفَهم1 2503. جيب التَّمام1 2504. حتف أَنفه1 2505. حجب الحرمان1 2506. حجب النُّقْصَان1 2507. حِدة1 2508. حَدثنَا1 2509. حُرُوف الْجَرّ1 2510. حُرُوف الزِّيَادَة1 2511. حُرُوف الْعلية1 2512. حُرُوف اللين1 2513. حُرُوف الْمَدّ1 2514. حرية الْخَاصَّة1 2515. حرية الْعَامَّة1 2516. حسن التَّعْلِيل1 2517. حُصُول شَيْء لآخر1 2518. حق الْيَقِين1 2519. حَقِيقَة الْحَقَائِق...1 2520. حمل الْمُشْتَقّ على الْمُشْتَقّ...1 2521. حمى يَوْم كَفَّارَة سنة...1 2522. خبر الْمُبْتَدَأ1 2523. خبر الْوَاحِد1 2524. ختام السَّادة1 2525. خرط القتاد1 2526. خطّ الاسْتوَاء1 2527. خطْبَة الْعِيدَيْنِ...1 2528. خِيَار الرُّؤْيَة1 2529. خِيَار الشَّرْط1 2530. خِيَار الْعَيْب1 2531. خير الْأُمُور أوساطها...1 2532. دَائِرَة أول السَّمَاوَات...1 2533. دَائِرَة الْأُفق1 2534. دَائِرَة الِارْتفَاع...1 2535. دَابَّة الأَرْض1 2536. دَار السَّلَام1 2537. دَامَ2 2538. دخل18 2539. دلَالَة النَّص1 2540. دمع خزقه1 2541. دوَام الْإِمْكَان وَإِمْكَان الدَّو...1 2542. ذَات الشَّيْء1 2543. ذَلِك الْكتاب1 2544. ذُو الرَّحِم1 2545. ذُو الْعقل1 2546. ذُو الْعقل وَالْعين...1 2547. ذُو الْعين1 Prev. 100
«
Previous

بَيْنَمَا وبينما

»
Next
بَيْنَمَا وبينما: اعْلَم أَن بَين مصدر بِمَعْنى الْفِرَاق فَمَعْنَى جَلَست بَيْنكُمَا جَلَست مَكَان فراقكما وَمعنى جَلَست بَين خُرُوجك ودخولك جَلَست زمَان فراقهما وَهُوَ لَازم الْإِضَافَة إِلَى الْمُفْرد وَحِينَئِذٍ يكون مُسْتَعْملا فِي الْمَكَان وَالزَّمَان كَمَا ذكرنَا. وَإِذا قصد إِضَافَته إِلَى الْجُمْلَة أشبعت الفتحة فتولدت الْألف ليَكُون دَلِيلا على عدم اقتضائه للمضاف إِلَيْهِ لِأَنَّهَا إِنَّمَا تُؤْتى للْوَقْف أَو زيدت مَا الكافة الزَّائِدَة فِي آخِره لِأَنَّهَا تكف وتمنع الْمُقْتَضِي عَن الِاقْتِضَاء والمضاف إِلَى الْجُمْلَة مُضَاف إِلَى مضمونها فَكَأَنَّهُ مَقْطُوع عَن الْمُضَاف إِلَيْهِ وَغير مُقْتَض لَهُ وَحين هَذَا الإشباع أَو الْكَفّ لَا يكون إِلَّا من الظروف الزمانية دون المكانية. وَفِي بَينا وبينما معنى المجازاة أَي معنى الشَّرْط وَهُوَ تَعْلِيق أَمر بآخر. وَقَالَ صَاحب اللّبَاب أَنَّهُمَا لازمتا الْإِضَافَة إِلَى الْجُمْلَة الاسمية وَلما كَانَ فيهمَا معنى المجازاة فَلَا بُد لَهما من الْجَواب ولكونهما من الظروف لَا بُد لَهما من الْعَامِل وَالْعَامِل فيهمَا إِمَّا جوابهما أَو معنى المفاجأة.

وتفصيل: هَذَا الْإِجْمَال أَن جوابهما لَا يَخْلُو من أَن يكون مُجَردا عَن كلمتي المفاجأة أَعنِي (إِذْ) أَو (إِذا) أَولا. فعلى الأول الْعَامِل فيهمَا هُوَ جوابهما لعدم الْمَانِع كَمَا فِي قَول الْأَصْمَعِي. فَبينا نَحن نرقبه أَتَانَا. أَي فَأَتَانَا بَين أَوْقَات نَحن نرقبه. وعَلى الثَّانِي الْعَالم فيهمَا معنى المفاجأة الْمَفْهُوم من (إِذْ وَإِذا) كَمَا رُوِيَ عَن النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَالَ بَينا رجل يَسُوق بقرة قد حمل عَلَيْهَا إِذا التفتت الْبَقَرَة إِلَيْهِ وَقَالَت إِنِّي لم أخلق لهَذَا بل إِنَّمَا خلقت للحرث فَقَالَ النَّاس سُبْحَانَ الله بقرة تكلم. وَقَالَ النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - آمَنت بِهَذَا انْتهى.
فكلمة (بَين) فِي هَذَا الحَدِيث الشريف بِأَلف الإشباع مُضَافَة إِلَى الْجُمْلَة الاسمية وَهِي رجل يَسُوق بقرة قد حمل عَلَيْهَا. وفيهَا معنى المجازاة وَقَوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إِذْ التفتت بقرة جوابها وَالْعَامِل فِيهَا معنى المفاجأة فَمَعْنَى قَوْله بَينا رجل يَسُوق بقرة إِذْ التفتت بقرة إِلَيْهِ فاجأ الْتِفَات الْبَقَرَة بَين أَوْقَات رجل يَسُوق بقرة. فَإِن قيل إِن الْجَواب إِذا لم يكن مُجَردا عَن كلمة المفاجأة لم لَا يكون عَاملا فِي بَينا وبينما قُلْنَا جوابهما حِينَئِذٍ يكون مجرورا بِإِضَافَة (إِذْ وَإِذا) إِلَيْهِمَا وَمَا فِي صلَة الْمُضَاف إِلَيْهِ لَا يتَقَدَّم على الْمُضَاف.
اعْلَم أَن هَذِه قصَّة سَمعهَا النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من الْملك فحكاها - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - عِنْد النَّاس ثمَّ لما قَالَ النَّاس متعجبين بقرة تكلم قَالَ النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - آمَنت بِهَذَا. أَي صدقت الْملك فِيمَا سَمِعت مِنْهُ من تكلم الْبَقَرَة. و (تكلم) صِيغَة مضارع من بَاب التفعل بِحَذْف إِحْدَى التائين هَكَذَا فِي حَوَاشِي صَاحب الخيالات اللطيفة. البيد: مثل الْغَيْر وَلَا يَجِيء إِلَّا فِي الْمُنْقَطع مُضَافا إِلَى (أَن) وصلتها. قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام أَنا أفْصح الْعَرَب بيداني من قُرَيْش. وَيجوز أَن يُقَال بِنَاؤُه لِإِضَافَتِهِ إِلَى (أَن) وَأَن يُقَال إِنَّه وَاقع موقع الْمَنْصُوب فِي الِاسْتِثْنَاء الْمُنْقَطع كَذَا فِي الرضي. وبالكسر شَجَرَة لَا ثَمَر لَهَا وَهِي على سَبْعَة عشر قسما مثل كرابه بيد - وبيد مَجْنُون - ومشك بيد - وبيدموش - وبيدطبري - وَغَيرهَا.
وَأَيْضًا اسْم كتاب كفار الْهِنْد فَإِنَّهُم يَعْتَقِدُونَ أَنه كَلَام الله تَعَالَى وَيَقُولُونَ إِنَّه فِي الأَصْل وَاحِد مُشْتَمل على أَرْبَعَة دفاتر وَلِهَذَا اشْتهر فِيمَا بَينهم (جهاربيد) . الأول: (سَام بيد) . وَالثَّانِي: (ركهه بيد) . وَالثَّالِث: (يجربيد) . وَالرَّابِع: (لهرون بيد) . وَفِي الثَّلَاثَة الأول الْأَوَامِر والنواهي والوعد والوعيد وَسَائِر أَحْكَام شرائعهم الْبَاطِلَة. وَفِي النّصْف الأول من الرَّابِع أَيْضا أحكامهم وَفِي النّصْف الْأَخير مِنْهُ بَيَان أَوْصَاف نَبينَا مُحَمَّد الْمُصْطَفى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وتفصيل الْكَلِمَة الطّيبَة وَأَحْكَام الشَّرِيعَة المحمدية والطريقة النَّبَوِيَّة على صَاحبهَا الصَّلَاة وَالسَّلَام.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.