50097. الوجبة1 50098. الوجج1 50099. الوجح1 50100. الوجد4 50101. الوَجْدُ1 50102. الوجدان350103. الوجدانيات1 50104. الوَجْذُ1 50105. الوجذ1 50106. الوجر1 50107. الوجرة1 50108. الوَجْزُ1 50109. الوجز1 50110. الوَجْسُ1 50111. الوجس1 50112. الوَجَع1 50113. الوجع2 50114. الوَجَعُ1 50115. الوجعاء1 50116. الوَجَلُ2 50117. الوجم1 50118. الوَجِمُ1 50119. الوجمة1 50120. الوجن1 50121. الوجناء1 50122. الوَجَنات1 50123. الوجنة1 50124. الْوَجْه1 50125. الوَجْهُ1 50126. الوجه3 50127. الوجهة1 50128. الُوجُوب1 50129. الوجوب2 50130. الْوُجُوب1 50131. الْوُجُوب الشَّرْعِيّ...1 50132. الْوُجُوب الْعقلِيّ...1 50133. الوجوب العقلي1 50134. الْوُجُود2 50135. الوُجُودُ1 50136. الوُجود1 50137. الوجود3 50138. الوجُودُ1 50139. الْوُجُود الرابطي1 50140. الْوُجُود الْكِتَابِيّ...1 50141. الْوُجُود المحمولي1 50142. الْوُجُود لَهُ صُورَة وللعدم صُورَت...1 50143. الوُجُودِيّ1 50144. الوجودي1 50145. الوجوديةُ1 50146. الوجودية2 50147. الوجودية اللادائمة1 50148. الوجودية اللاضرورية...1 50149. الوَجور1 50150. الوَجُورُ1 50151. الوجور1 50152. الوجول1 50153. الوَجَى1 50154. الوجيئة1 50155. الوجيبة1 50156. الوجية1 50157. الوجيح1 50158. الوجيد1 50159. الوجيع1 50160. الوجيعة1 50161. الوجيل1 50162. الوجيم1 50163. الوجيمة1 50164. الوجين1 50165. الْوَجِيه1 50166. الوحاء1 50167. الوُحابُ1 50168. الوحاة1 50169. الوِحَافُ1 50170. الوَحَجُ1 50171. الوحد1 50172. الوحداني1 50173. الوحدانية2 50174. الوحْدةُ1 50175. الْوحدَة2 50176. الوحدة2 50177. الوحر1 50178. الوَحَر1 50179. الوحرة1 50180. الوَحَرَةُ1 50181. الوَحْشُ2 50182. الْوَحْش1 50183. الوحش1 50184. الوحشة1 50185. الوَحْشِيُّ1 50186. الوحْشي1 50187. الوحشي2 50188. الوحص1 50189. الوَحْصُ1 50190. الوحصة1 50191. الوحف1 50192. الوَحْفُ1 50193. الوحفاء1 50194. الوحفة1 50195. الوَحْلُ1 50196. الوحل1 Prev. 100
«
Previous

الوجدان

»
Next
الوجدان: إحساس الباطن بما هو فيه.
(الوجدان) (فِي الفلسفة) يُطلق أَولا على كل إحساس أولي باللذة أَو الْأَلَم وَثَانِيا على ضرب من الْحَالَات النفسية من حَيْثُ تأثرها باللذة أَو الْأَلَم فِي مُقَابل حالات أُخْرَى تمتاز بالإدراك والمعرفة (مج)
الوجدان:
[في الانكليزية] Conscience ،affectivity ،intuition
[ في الفرنسية] Conscience ،affectivite ،intuition
بالكسر وسكون الجيم عند الصوفية هو مصادفة الحقّ تعالى كما عرفت قبيل هذا أي في لفظ الوجد. وأمّا في اصطلاح غيرهم فالمشهور أنّه النفس وقواها الباطنة. وقيل القوى الباطنة والوجداني على القول المشهور هو ما يجده كلّ أحد من نفسه عقليا صرفا كان كأحوال نفسه أو مدركا بواسطة قوة باطنية. وعلى القول الغير المشهور هو ما يدرك بالقوى الباطنة، هكذا يستفاد من الأطول في بحث التشبيه. وعلى القول الأول يهمل ما وقع في شرح المواقف وحاشيته لمولانا عبد الحكيم في المرصد الرابع من الموقف الأول من أنّ الوجدانيات هي التي نجدها إمّا بنفوسنا كعلمنا بوجود ذواتنا وبأفعال ذواتنا أو بآلاتها الباطنة كعلمنا بخوفنا وشهوتنا وغضبنا ولذتنا، وهي وإن كانت من أقسام العلوم الضرورية لكنها قليلة النفع في العلوم لأنّها لا تقوم حجة على الغير، فإنّ ذلك الغير ربّما لم يجد من باطنه ما وجدناه. أمّا إذا ثبت الاشتراك في أسبابها فهي حجّة على الغير كعلمنا بوجود ذواتنا، ولذا قد يستدل بالوجدان في بعض المطالب لكنه قليل، وعلى القول الثاني يهمل ما وقع في المرصد الخامس من الموقف الأول من أنّ الوجدانيات ما يحكم به العقل بمجرّد الحسّ الباطن ويعدّ منها تغليبا ما نجده بنفوسنا لا بآلاتنا كشعورنا بذواتنا وبأفعال ذواتنا انتهى. ثم الوجدانيات تسمّى بالقضايا الاعتبارية أيضا، والفرق بينهما وبين المشاهدات بمعنى المحسوسات عموم من وجه، فإنّ المحسوسات بالحواس الظاهرة مشاهدات فقط، وما نجده بنفوسنا وجدانيات فقط، وتجتمعان فيما نعلمه بالحسّ الباطن، وعلى هذا فقس النسبة بينهما وبين المشاهدات بمعنى آخر وقد سبق ما يتعلّق بهذا في لفظ المحسوسات أيضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.